طلب خدمة
×

التفاصيل

الأخطاء الشائعة في التحليل الإحصائي

2020/12/06   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(2204)
الأخطاء الشائعة في التحليل الإحصائي

أخطاء شائعة عند التحليل الإحصائي للبيانات

 

المقدمة:

يُعد التحليل الإحصائي هو أحد أهم العمليات المنظمة في البحث العلمي، التي تقوم بشرح المعلومات الأولية وتحويلها إلى نتائج، من خلال عدة طرق رياضية ومنطقية، حتى يتم ربط العلاقات بالمضمون، وذلك من خلال أخذ عينة من المجتمع، لكي يتم دراستها وتحليلها، وربط النتائج بأسئلة الدراسة وفرضياتها والأدوات المستخدمة في البحث العلمي، كي يتم تقديم بحث متكامل خالي من الأخطاء في كل أجزائه، بداية من جمع البيانات، وصولاً للتحليل الإحصائي لتلك البيانات.

من خلال هذا المقال سوف نتعرف على ماهية التحليل الإحصائي وأهميته وأكثر الأخطاء الشائعة في التحليل الإحصائي وذلك من خلال بعض النقاط الهامة وهي:

  1. تعريف التحليل الإحصائي.
  2. أهم خطوات إجراء التحليل الإحصائي.
  3. أهمية التحليل الإحصائي في البحث العلمي.
  4. أهم الأخطاء الشائعة في التحليل الإحصائي

تعريف التحليل الإحصائي

 

      يعتبر التحليل الإحصائي هو أحد العلوم التي ترتبط بالعلوم الاقتصادية، والذي تطور بشكل ملحوظ، فمن خلاله أصبح يمكن التنبؤ بالتعداد السكاني لفترة من الزمن طبقاً للمعطيات التي يتم استخراجها من التحليل الإحصائي، كما يمكن من خلال التحليل الإحصائي أيضاً التعرف على الكمية الاستهلاكية لمنتج ما في فترة زمنية معينة، والجدير بالذكر أن التحليل الإحصائي قد استفاد من التطورات التكنولوجية الحالية بشكل كبير، وذلك من خلال ظهور عدة برامج إحصائية جديدة والتي ساعدت الباحث العلمي على إجراء العديد من البحوث العلمية بسهولة.

 

أهم خطوات إجراء الاختبار الإحصائي

 

 

هناك عدة خطوات يجب اتباعها لكي يتم تحديد الاختبار الإحصائي المناسب للبحث العلمي وتتمثل في الآتي:

  1. تحديد نوع الاختبار الإحصائي المناسب لطبيعة البحث العلمي: ينبغي على الباحث العلمي أن يكون لديه القدرة على التفرقة بين الاختبارات المعملية والغير معلميه.
  2. تحديد ما إذا كان سيستخدم الاختبارات المعملية أو غير المعملية: اختبار فرضيات البحث العلمي التي تم وضعها من قبل الباحث العلمي سواء كانت فرض عدم أو فرض تجريبي.
  3. تحديد مستوى الدلالة الإحصائية واتجاه درجات الحرية.

أهمية التحليل الإحصائي في البحث العلمي

 

هناك أهمية كبيرة للتحليل الإحصائي في البحث العلمي يمكن تلخيصها في مجموعة من النقاط وهي كالآتي:

  • يقوم بمساعدة الباحث العلمي في تحليل عينات كبيرة من مجتمع الدراسة.
  • يعتبر التحليل الإحصائي هو أحد أفضل الحلول لتحليل البيانات، واستخراج نتائج دقيقة.
  • يعطي التحليل الإحصائي نتائج صادقة ودقيقة يمكن الاعتماد عليها، وبالتالي يمكن تطبيقها على المجتمع.
  • يمكن من خلال التحليل الإحصائي أن يتم استنباط معلومات أخرى من معلومات قد لا تشكل أي فائدة منفردة، ويمكنها أن تعكس فائدة على المجتمع.
  • يلعب التحليل الإحصائي دوراً هاماً في تحليل الظواهر الاجتماعية، وتحديد الأسباب التي تتسبب في تلك الظواهر، وبالتالي تفسير هذه الظواهر وتحليل نتائجها.
  • إن التحليل الإحصائي له دوراً أيضاً في العلوم الإنسانية، وذلك لارتباط التحليل الإحصائي بأهداف البحث الاجتماعي.
  • يقدم التحليل الإحصائي للباحث العلمي العديد من الحلول والإجابات حول جميع الأسئلة التي يقوم البحث العلمي بطرحها، ليستطيع التعرف على السلوك الإنساني.
  • هناك دوراً للتحليل الإحصائي في مجال الإدراك الحسي، واستخراج نتائج تتميز بالدقة والتنظيم.
  • له دوراً هاماً في العلوم الجغرافية، حيث يعمل التحليل الإحصائي على وضع تصنيفات للمدن، على سبيل المثال: مدن جغرافية أو مدن سياحية أو مدن نفطية أو مدن تجارية، أو مدن زراعية، ولا يمكننا إغفال دور التحليل الإحصائي في المجال الزراعية، وذلك عن طريق تحديد العلاقة بين البيئة والزراعة.

 

أهم الأخطاء الشائعة في التحليل الإحصائي

 

        هناك عدة أخطاء شائعة يقع فيها من يقوم بالتحليل الإحصائي للبيانات أو المعلومات والتي قد تتسبب في حدوث خلل للنتائج التي سيتم استخراجها من التحليل الإحصائي، وبالتالي حدوث خطأ في جميع العمليات المترتبة عليها، كما يمكن تصنيف الأخطاء الشائعة في عملية التحليل الإحصائي إلى جزئيين وهما:

أخطاء تتعلق بالفروض وتتمثل في الآتي:

  • أن يقوم الباحث بصياغة الفروض بفروض بديلة موجهة أو غير موجهة مع عدم توافر المعلومات التي تدعم هذا التوجه.
  • هناك خلاف بشأن ذكر مستوى الدلالة في الفرض أم لا، لكن وفي وجود بعض الاعتبارات الخاصة بالتحليلات القبلية لقوة الاختبار، يجب على الباحث ذكر مستوى الدلالة في الفرض.
  • في حالة ما إذا كانت العينات التي سيقوم الباحث بالتطبيق عليها عينات صغيرة فيجب على الباحث التأكد من دقة صياغة الفروض.

أخطاء تتعلق بحجم العينة واعتدالية التوزيع:

من خلال العديد من الأبحاث اتضح أن أكثر المشكلات التي تواجه الباحثين في التحليل الإحصائي هي مشكلة حجم العينة وفي أي وقت يجب أن يكون حجم العينة كبير، وفي مثل هذه الأمور اختلفت الآراء والأفكار المطروحة من أجل حل هذه المشكلة، إلا أن هناك رأي كان أكثر قبولاً من بين هذه الآراء وهي أن العينة تكون كبيرة الحجم حينما يكون حجم العينة أكبر من أو يساوي 30.

كما يمكن تلخيص جميع الأخطاء الشائعة والتي يقع فيها الباحثين في عملية التحليل الإحصائي إلى مجموعة من النقاط الهامة ومن أشهر هذه الأخطاء التالي:

  • ألا يقوم الباحث العلمي بالتحقق من كافة الإجراءات والشروط التي يخضع لها أسلوب التحليل الإحصائي.
  • وجود خلل في نتائج البحث العلمي وذلك بسب استغراق الباحث العلمي وقتاً طويلاً في استخدام أساليب التحليل الإحصائي بشكل متطور ومنظم.
  • أن يختار الباحث العلمي أساليب إحصائية لا تتناسب مع طبيعة عينة البحث العلمي، الذي سيتم إجراء الدراسة عليها.
  • عدم قدرة بعض الباحثين على التفكير بمستوى علمي مناسب، يمكنهم من خلاله إدراك الارتباطات الدالة على التحليلات الإحصائية المناسبة.
  • عدم امتلاك الباحث العلمي للمهارات المناسبة التي تمكنه من اختيار المقاييس التي تتوافق مع التحليل الإحصائي، وتتناسب أيضاً مع المعلومات التي يملكها الباحث العلمي.
  • عدم قدرة الباحث العلمي على معرفة سبب الأخطاء التي تظهر في نتائج التحليل الإحصائي.

الخاتمة

 

في نهاية المقال الحالي نكون قد عرضنا أهم جوانب التحليل الإحصائي بدايةً من مفهوم التحليل الإحصائي وصولاً إلى أهم الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الطلاب والباحثين في عملية التحليل الإحصائي، نرجو من الله أن يكون هذا المقال نافعاً لجميع الطلاب والباحثين في جميع التخصصات والمجالات العلمية، مع تحيات شركة دراسة للبحث العلمي والترجمة، ولطلب خدمة التحليل الإحصائي المُقدَمة من الشركة وتحت إشراف كبار المتخصصين يرجى الضغط على رابط خدمة التحليل الإحصائي.

هل تريد تحليل احصائي مميز ؟

تعد شركة دراسة لخدمات البحث العلمي و الترجمة من أفضل المراكز العلمية المتخصصة في تقديم خدمات التحليل الاحصائي – إن لم تكن أفضلهم بالفعل – من حيث الخبرة الأكاديمية و قوة فريق العمل والخبرات المتراكمة في التعامل مع الجامعات السعودية على مدار 21 عام هي عمر الشركة حتى تاريخ كتابة هذا المقال

 

 وتجدون على الرابط التالي جميع ما يخص تلك الخدمات من ضوابط ومحددات نفخر بالالتزام بها  خدمات التحليل الاحصائي

 

و في الختام تهدي لكم شركة دراسة مجموعة مميزة من الأدلة التي تدعمكم في مسيرتكم

العلمية على الرابط التالي  الأدلة العلمية

وفق الله الجميع لما فيه خير و أعاننا و إياكم على تحقيق التميز و الريادة

مع تحيات شركة دراسة لخدمات البحث العلمي و الترجمة – لكي تكون أنت الأفضل -

هل تريد تحليل احصائي مميز ؟

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017