طلب خدمة
×

التفاصيل

التحليل الإحصائي للبيانات

2022/03/30   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(160)
التحليل الإحصائي للبيانات

التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام spss

يعتبر مجال التحليل الإحصائي للبيانات واحد من العلوم التخصصية التي تتفرع من علم الإحصاء، وهو العلم الذي ظهر منذ العصور الوسطى كنتيجة للحاجة للإحصاء أو الحساب. فقد بدا جلياً أهمية استخدام هذا العلم في إحصاء الضرائب وكذلك حساب مجموعة الموارد وغيرها للتحكم في الاقتصاد أو العمليات المتعددة. وقد تطور علم الإحصاء مع تطور المجتمعات فظهر التحليل الإحصائي للبيانات، والذي مكننا من تحليل المعلومات المتاحة سواء في الماضي أو الحاضر إحصائياً، للخروج منها بمعلومات واستنتاجات مهمة وذات قيمة. كما أصبح من الممكن الاستفادة منها في التنبؤ بالمستقبل والحصول على بيانات تعطي تصوراً مستقبلياً أقرب إلى الصحة. في هذا المقال نتناول مفهوم التحليل الإحصائي وخطواته، بالإضافة إلى طرقه وبرامجه.

ما المقصود بتحليل البيانات

 

       يعد التحليل الإحصائي للبيانات من أهم مؤشرات نجاح البحوث أو الدراسات العلمية، فالتحليل يهدف بالأساس إلى تجهيز بيانات الدراسة، والتي تم رصدها باستخدام مختلف الطرق. ويمكن تقديم تعريف للتحليل الإحصائي بأنه أداة إجرائية يقوم بها الباحثون بهدف تحضير كافة البيانات التي تم جمعها، حتى يتمكنوا في الأخير من إتمام العملية التحليلية والوصول إلى أدق الأهداف والخروج باستنتاجات دقيقة أقرب إلى معلومات موثقة وقيّمة. والتحليل الإحصائي للبيانات يعتمد أيضاً على دراسة الظواهر المختلفة في المجتمع، مع تفسيرها وتقديم الشرح لصفات المجتمع وخصائصه، وعادة ما يتم الوصول إلى نتيجة التحليل بالاعتماد على العينة التي تكون عاكسة للمجتمع وخصائصه. فالباحث عادة ما يلجأ لاختيار عينة ممثلة لمجتمع ما، ثم يقوم بتحليل بياناتها إحصائياً بغية الحصول على نتائج يمكنه الاعتماد عليها وتعميمها. ولا شك أن اختيار العينة البحثية يتم وفق شروط ومعايير معينة سبق وأن ذكرناها في مقالنا: العينات العشوائية في البحث العلمي.

ما هو علم تحليل البيانات وما هي مراحله وأنواعه؟

 

 

خطوات القيام بتحليل البيانات

 

أولاً: لا بد للباحث من السير وفق خطة مدروسة وخطوات محددة حتى يتمكن من إجراء عملية التحليل بشكل دقيق والخروج بنتائج صحيحة ومفيدة للبحث العلمي. فالنتائج تتوقف دقتها على عدد من الشروط أولها: أن يختار نوع الاختبار الإحصائي المناسب، والذي يتم اختياره اعتماداً على عدد من المعايير المحددة:

  1. نوعية البيانات والتي تتناسب تناسباً مباشراً مع المتغيرات التابعة.
  2. حصر العلاقات التي تهدف إلى تحليلها إحصائياً.
  3. تحديد العدد الحقيقي للمتغيرات المستقلة والتي يعمل الباحث على استخدامها ودراستها، وبناءً عليه يمكن الوقوف على عدد مستوياتها.

ثانياً: لا بد للباحث أن يتحلى ببعض المعرفة حتى يتمكن من التفريق بين الاختبارات المعلمية والاختبارات غير المعلمية واختيار الأنسب. فالاختبارات المعلمية مثلاً تتميز بإمكانية تحقيق الفرضية، حيث يتم التنسيق بين نوعية البيانات التي سيتم تحليلها ومدى تناسبها مع مقياس الفترة. كما أن من الضروري أن يكون مجتمع البحث موزعاً توزيعاً طبيعياً، وأن تكون عينة البحث محتويةً على نفس خصائص المجتمع الذي تمثله. أما الاختبارات غير المعلمية فإنها تمتاز بتحقق الفرضية، لكن مع ضرورة أن تكون بياناتها في قياس تراتبي، وهي لا تشترط أن يكون التوزيع طبيعياً، وإنما يكون موزعاً توزيعاً حراً. ولا شك أن الاختبارات المعلمية تعد أقوى من غير المعلمية، حيث تتميز باستعمال جميع المعلومات التي تم جمعها نظراً لتحديد الدلالات المحددة للاختلافات المهمة. على عكس الاختبارات غير المعلمية التي تتسم بترتيب بياناتها فقط.

ثالثاً: بعد ذلك ينبغي القيام باختبار الفرضيات عبر تعيين فرض العدم وتحديد الفرض التجريبي واختيار مستويات الدلالة الذي يتسق مع البيانات. فتحديد مستوى الدلالة الإحصائية يكون باختيار اتجاه الاختبار الواحد أو اتجاهين. كما يتوجب على الباحث القيام بتحديد درجة الحرية باتباع معادلة معينة، وذلك من خلال تحديده لعدد القيم التي يستطيع تغييرها.

طرق تحليل البيانات الاحصائية

 

ثمة أكثر من طريقة لتحليل البيانات، خاصة في ظل تطور التقنيات وظهور البرامج الحسابية المتطورة والتي سهلت القيام بتحليل البيانات بدقة وسرعة وكفاءة. لكن مع ذلك لا بد للباحثين من مستخدمي هذه التقنية من التحلي بالمعارف والمهارات اللازمة، حتى يتمكنوا من الحصول على نتيجة سليمة وصحيحة. ومن أهم البرامج التي يستخدمها الباحثون للقيام بتحليل البيانات:

  1. البرنامج الأشهر SPSS، وهو الأكثر استخداماً في الميدان العلمي.
  2. برنامج SAS للتحليل الحسابي.
  3. برنامج EVIEWE للتحليل الإحصائي للبيانات.

طرق تحليل البيانات الاحصائية

الأختبارات الإحصائية الأكثر شيوعا

الأختبارات الإحصائية الأكثر شيوعا

خاتمة

 

لا شك أننا نعيش زمناً نشهد فيه تطوراً معلوماتياً هائلاً مما يجعل من جمع البيانات وتحليلها عموداً في ميادين الاقتصاد والإدارة والموارد البشرية بالإضافة إلى الصحة العامة والبحوث العلمية. إن نجاح البحث مرهون بحصول الباحثين على النتيجة بشكل دقيق. لذا فإننا في شركة دراسة نوفر العديد من الخدمات للباحثين وأهمها خدمات التحليل الإحصائي ومناقشة النتائج من خلال البرنامج SPSS لضمان خروج الأبحاث بكفاءة ودقة.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017