المدونة

أحدث المقالات

الألعاب التعليمية ورياض الأطفال رؤية علمية

2020/06/20   الكاتب : د. يحيى سعد الألعاب التعليمية ورياض الأطفال تعد الألعاب التعليمة واحدة من أرقى الوسائل المستخدمة في رفع مستوى الإدراك والتعلم والترفيه لدى الأطفال وخاصة فئة رياض الأطفال منهم. ولم تعد الألعاب التعليمية مجرد ألغاز وحكايات وكتابات وتصاميم والعاب يدوية ..الخ؛ بل تعدت ذلك كله في عصر التطور التكنولوجي. ففي مؤسسات رياض الأطفال تصمم الألعاب التعليمية من خلال خبراء ومختصين كونها بالغة التعدد والتنوع والتطور سواء من حيث المحتوى أو الأهداف المرجوة . ويتم توظيفها وفق أسس علمية لتلائم اختلاف القدرات العقلية والادراكية لهذه الفئة الهامة من الأطفال والتي تتميز بسرعة النمو العقلي والوجداني والجسماني والإدراكي الحسي. وسنتناول في هذا المقال بشيء من التفصيل المحاور التالية : م البيان 2 مقدمة 2 أهمية مرحلة رياض الأطفال : 3 أهمية الألعاب التعليمية للأطفال في رياض الأطفال 3 أهمية الألعاب التعليمية وفوائدها في مرحلة رياض الأطفال 4 مرحلة اللعب من السنة الأولى لعمر الطفل حتى وصوله الى رياض الأطفال 4 التعليم باستخدام الألعاب التعليمية 5 عيوب الالعاب التعليمية في رياض الأطفال 5 استراتيجية الألعاب التعليمية في رياض الأطفال 5 عناصر الألعاب التعليمية في رياض الأطفال 6 فوائد الألعاب التعليمية في مرحلة رياض الأطفال 6 أنواع الألعاب التعليمية اللغوية في رياض الأطفال 7 الخاتمة 7 المصادر
التفاصيل عدد المشاهدات (184)

مقاييس التشتت في البحوث العلمية

2020/06/08   الكاتب : د. يحيى سعد مقاييس التشتت في البحوث العلمية مقدمة: مقاييس التشتت، تعتبر مقاييس عددية تستخدم لقياس اختلاف أو تشتت البيانات عن المتوسط الحسابي . ومن الضرورة عند تحديد موضوع البحث أن نذكر أهمية مقاييس التشتت هي الطريقة الأفضل في حال وجود ضعف في تحديد المشكلة والمتمثلة في التصميم السيء للبحث، أو الاختيار الخاطيء لعينة الدراسة، أو القياس الضعيف أو الإعداد الغير دقيق للبيانات. وعلى الباحث العلمي أن ينتبه في إجراءات البحث لأمور هامة وخاصة مقاييس التشتت للبيانات، كونها لها أهمية قصوى وتعتبر جزء من سلامة استخدام الأدوات البحثية ، وذات أهمية كبرى في وصف البيانات. وترتكز الأهمية هنا بسبب أن مقاييس النزعة المركزية والتي تشمل معايير الوسيط والمنوال والوسط الحسابي، لا تقدم للباحث الصورة الكاملة والحقيقية في توزيع البيانات. ومن الملاحظات في البحث العلمي، وجد أن طريقة مقاييس التشتت في البحث العلمي، أفضل وأدق وأقل تعقيدا من طريقة تحليل البيانات الاحصائي. وسوف يتناول هذا المقال مقاييس التشتت في البحوث العلمية من وجهة نظر أكاديمية
التفاصيل عدد المشاهدات (1590)

كيف تكتب مقالاً ابداعياً ؟

2020/06/06   الكاتب : د. عبد الله الأنصاري ن للغة الأهمية العظمى في حياتنا، فهي أداة الاتصال والتواصل بين البشر، والتفاهم بين الأفراد، ، فظهرت أهمية اللغة في حياتنا أنها وسيلة نقل الأفكار و المشاعر و الأحاسيس والانطباعات و الثقاقات ، والبشريَّة كاملة متكونة من شعوب وقبائل، مما يفرض على الفرد الواحد أن يمتلك اللغة الأم إضافة إلى لغة تفرضها المجتمع في التعلم، وذلك في سبيل التطور ومواكبة المجتمعات الأخرى، حيث اختصت اللغة بتخصص خاص في الجامعات وهو تخصص اللغات، فكان لأهمية اللغة في حياتنا أن يلم الفرد بأكثر من لغة في سبيل تبادل الثقافات ونقل المعارف و الحقائق ونشر المعرفة والوصول إلى آخر المستجدات في كافة الصعدة و المجالات وفي شتى العلوم و الفنون وسنستعرض في هذا المقال · مفهوم الكتابة. · موضوعات الكتابة. · فنون الكتابة الوظيفية والإبداعية. · كيفية اكتساب المهارات الكتابية.
التفاصيل عدد المشاهدات (112)

طريقة عمل استبيان إلكتروني

2020/05/31   الكاتب : طريقة عمل استبيان إلكتروني يحتاج الباحثون أثناء جمع المادّة العلمية لإنشاء دراسات إحصائية خصوصا في البحوث ذات الطّابع الميداني، ومن أبرز الأدوات المستعملة لهذا الغرض نجد الاستبيانات الإحصائية للآراء، منها ما هو ورقي، ومنها ما هو إلكتروني وهو الغالب في هذا العصر الرّقمي لكثرة استعمال النّاس للإنترنت. ويهدف الاستبيان الإلكتروني لإحصاء انطباع الجمهور حول فكرة ما، أو ظاهرة معيّنة يريد الباحث دراستها والتّعمّق فيها، مثل الظّواهر الاجتماعية المشتهرة، كالبطالة، والتّسوّل، وهجرة الأدمغة، وغيرها من الظّواهر المعروفة، فيقوم الباحث بإنشاء هذا الاستبيان بناء على معايير دقيقة وأسئلة محدّدة تخدم موضوع بحثه، ثمّ يقوم بنشرها في منصّة معيّنة من منصّات التّواصل الاجتماعي، مثل: فيس بوك أو تويتر أو لينكدن أو في موقع مخصّص لهذا الغرض، ثم بعدها يقوم بحساب الإجابات، وإحصاء الآراء، للخلوص إلى نتيجة معيّنة تكون محلّ تعميق الدّراسة، والتّوسّع في أسباب وعوامل نشوئها.
التفاصيل عدد المشاهدات (473)

آلية التوثيق المعتمدة (APA) الإصدار السابع: أهم التغييرات مع أمثلة توضيحية باللغة العربية

  الكاتب : قدمت جمعية علم النفس الأمريكية النسخة السابعة من دليل النشر والتوثيق (APA) والذي يحل محل دليل النشر والتوثيق الطبعة السادسة والتي نُشرت في عام 2009. وأصبح الاستشهاد بمواد عبر الإنترنت أكثر شيوعاً بمرور الوقت، وأصبح استخدام لغة شاملة خالية من التحيز ذي أهمية متزايدة، كما تغيرت التكنولوجيا المستخدمة أيضاً من قبل الباحثين والطلاب. ويتناول الإصدار السابع هذه التغييرات من خلال توفير إرشادات أفضل وأكثر شمولاً، وتوضح هذه المقالة أهم التغييرات التي يجب أن تكون على دراية بها.
التفاصيل عدد المشاهدات (2518)

الإطار النّظري في البحوث العلمية

  الكاتب : الإطار النّظري في البحوث العلمية يحتاج الباحث العلميّ قبل شروعه في خطوة اقتراح العنوان لمقدّمات ممهّدات عن فكرة الموضوع، يقدّمها بين يدي بحثه كأرضية رصينة يبني عليها مشروعه العلمي، ومن بين هذه المقدّمات الهامّة نجد طرح إشكالية الموضوع، وما يتبعها من تساؤلات دقيقة حول أطروحة البحث، وكذا الفرضيات المقترحة كحلول مبدئية لتلك التّساؤلات، ثمّ نجد الدّراسات السّابقة عن موضوع البحث، والتي يعتمد الباحث في دراستها منهجا مقارنا لاستخلاص أوجه الشّبه والاختلاف بينها، ثمّ الانطلاق من محصّلاتها لفتح آفاق جديدة في موضوع البحث المدروس. فهذه وغيرها من المقدّمات تشكّل لنا الإطار النّظري في البحوث العلمية الذي ينتهجه الباحث قبل الخوض في الجانب التّطبيقي المتمثّل في جمع المادة العلمية وتحريرها، فما هو هذا الإطار؟ وما هي خصائصه؟ وما الطّريقة المثلى لصياغته؟
التفاصيل عدد المشاهدات (379)

جمع المادّة العلميّة وتوثيقها في البحوث الشرعية "نظام الجذاذات"

  الكاتب : تمهيد : الحمد لله وكفى، وسلام على عباده الذين اصطفى، أمّا بعد: فإنّ عمليّة جمع المادّة العلميّة في البحوث والدّراسات العلمية من آكد المراحل البحثيّة لدى الباحثين واهل الاختصاص ، إذ تتمركز في الرّتبة الخامسة بعد الرّتب الآتية: 1. تحديد موضوع البحث. 2. الاطّلاع على الدّراسات السّابقة في البحث. 3. صياغة الفروض والإشكاليات. 4. وضع خطّة البحث العلمي وعناصرها . ومن خصائص هذه المرحلة الهامّة نجد نظام الجذاذات، الذي يُتعبر آلية من آليات الجمع للمادّة العلميّة على اختلاف أنواعها، وتنوّع تخصّصاتها، ودورها واضح جليّ لمن خَبَرها واشتغل بها في تنظيم المادّة العلميّة، وتصنيفها وفق برنامج دقيق، يُمَكّن الباحث من اعتمادها، والرّجوع إليها متى شاء، وفي أيّ مرحلة أراد من مراحل بحثه وإن كانت طويلة.
التفاصيل عدد المشاهدات (577)

خصائص البحث العلمي

  الكاتب : خصائص البحث العلمي يتصف البحث العلمي بمجموعة مترابطة من الخصائص البنائية التي لا بد من توافرها حتى تتحقق الأهداف المرجوة، ويستعرض عبيدات وآخرون (1999، 9) هذه الخصائص على النحو التالي: الدقة وقابلية الاختبار: وتعني هذه الخاصية بأن تكون الظاهرة أو المشكلة موضوع البحث قابلة للاختبار أو الفحص، فهناك بعض الظواهر التي يصعب إخضاعها للبحث أو الاختبار نظرا لصعوبة ذلك أو لسرية المعلومات المتعلقة بها. كما تعني هذه الخاصية بضرورة جمع ذلك الكم والنوعية من المعلومات الدقيقة التي يمكن الوثوق بها، والتي تساعد الباحثين من اختبارها إحصائيا وتحليل نتائجها ومضامينها بطرق علمية منطقية، وذلك للتأكد من مدى صحة أو عدم صحة الفرضيات أو الأبعاد التي تم وضعها للاختبار، بهدف تعرف مختلف أبعاد أو أسباب مشكلة البحث الذي يجرى تنفيذه وصولا لبعض الاقتراحات أو التوصيات التي تساعد في حل المشكلة موضوع الاهتمام.
التفاصيل عدد المشاهدات (1345)

دوافع البحث العلمي

  الكاتب : دوافع البحث العلمي هناك العديد من الدوافع التي تحث الأفراد على إجراء البحث العلمي من بينها على سبيل المثال الرغبة في الحصول على درجة بحثية وما يترتب عليها من فوائد متلاحقة، والرغبة في مواجهة العديد من التحديات المتعلقة بحل المشكلات التي لم يتم التوصل إلى حل لها، والرغبة في الحصول على المتعة العقلية الناتجة عن القيام بعمليات إبداعية، والرغبة في خدمة المجتمع، والرغبة في الحصول على الاحترام (How, 2011, 2).
التفاصيل عدد المشاهدات (816)

أهمية البحث العلمي ومتطلباته

  الكاتب : للبحث العلمي أهمية كبيرة في التنقيب عن الحقائق التي قد يستفيد منها الإنسان في التغلب على بعض مشاكله وفي حل المشاكل التي تعترض تقدمه وفي طاقة مجالات الحياة الاجتماعية والتربوية والعلمية والرياضية وغيرها، وفي تفسير الظواهر الطبيعية، والتنبؤ بها عن طريق الوصول إلى قوانين كلية تحكم أكبر من الواقع والظواهر، وبذلك نستطيع أن نتحكم في القوى الطبيعية ونسخرها لخدمة الإنسان، ونستعد لما قد يحدث عنها من أضرار وكوارث فنعمل على تلافيها أو التقليل من خطرها، فنبتعد عن مكان حدوثها، إذا ما تنبأنا بمواعيد حدوثها (إبراهيم، 2000، 19). وبالبحث تنضج كثير من الأفكار ويكثر العلماء ويوجد المجتهدون في كل ميدان من ميادين العلوم الإنسانية. وليس من شك في أن الباحث حينما يخوض غمار البحث العلمي إنما يخوض فيما خلفه العلماء والأدباء من جهود كثيرة نتيجة بحثهم الدائب ودراستهم المستمرة، ويضيف إلى ذلك ما جد من مكتشفات أو ملاحظات، لينج من هذا كله جديدا يضيفه إلى العلم أو ابتكارا ينعم به مجتمعه ويتقدم به، ومن هنا يتبين أن أهمية البحث العلمي تتلخص في كشف ثمرة جهود العلماء والأدباء السابقين؛ لأخذ نتائجها وإضافة الجديد عليها، كما تتناول المنجزات التي يحققها البحث في ميدان العلوم التطبيقية (الربيعة، 2000، 37).
التفاصيل عدد المشاهدات (489)

    نبذة عنا

    تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

    المزيد

    اتصل بنا

    فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

    المزيد

    تابعونا على تويتر . . .