المدونة

أحدث المقالات

اختيار مشكلة البحث العلمي

2021/01/24   الكاتب : د. يحيي سعد إن اختيار موضوع البحث المتعلق بالمشكلة البحثية ليس بالأمر اليسير، لذا يتم بمساعدة المشرف ويعتمد ذلك على مراجعة الدراسات السابقة وارتياد المكتبة.
التفاصيل عدد المشاهدات (43)

دليل المقابلة في البحث العلمي

2021/01/14   الكاتب : د. يحيي سعد المقابلة في البحث العلمي هي عملية تتم بين الباحث و مجموعة أشخاص من أفراد العينة الاستطلاعية أو العينة البحثية، يطرح من خلالها أسئلة
التفاصيل عدد المشاهدات (147)

مقدمة البحث العلمي-عناصرها وطريقة كتابتها

2021/01/11   الكاتب : د. يحيي سعد مقدمة البحث العلمي: الصورة العامة للبحث العلمي وسرد سريع لمحتواه دون الخوض في التفاصيل، حيث يسردها الباحث الأكاديمي في مقدمة بحثه العلمي
التفاصيل عدد المشاهدات (49)

السرقة العلمية

2021/01/11   الكاتب : د. يحيي سعد السرقة العلمية هي مصطلح يستخدم لوصف الباحث الذي نسب لنفسه جهد غيره، من خلال انتحاله لجهود أناس آخرين ومعلومات بذلوا جهداً في جمعها والوصول لها.
التفاصيل عدد المشاهدات (140)

البحث العلمي لمكافحة وعلاج كوفيد-19

2021/01/02   الكاتب : د. يحيى سعد البحث العلمي لمكافحة وعلاج كوفيد-19 ما هو مرض كوفيد-19؟ ما هي الإجراءات التي يمكن أن نتخذها للحد من مخاطر إصابة المشاركين بعدوى مرض كوفيد-19؟ هل توصي المنظمة بإلغاء جميع التجمعات الدولية الحاشدة بسبب مرض فيروس كورونا؟ ما هي مدة بقاء فيروس كورونا على الأسطح المختلفة؟ ماذا أفعل إن لم تكن لدي أعراض ولكني أعتقد أني قد تعرّضت لعدوى كوفيد-19؟ كان عام 2020 حافلاً بالأحداث المختلفة من حروب وانقلابات وتجاذبات سياسية وعسكرية وكوارث بيئية وغيرها الكثير من المآسي التي حلت على رأس البشرية، لكن وباء كورونا كان الحدث الأهم وشكّل محور حديث الاجتماعات الحكومية الدولية والمحلية وحتى حوارات المجتمع المحلي وجلسات العائلات والأصدقاء، وكان المحور الرئيس للبحث العلمي في الجامعات والمختبرات العلمية، وقضية رئيسة تغذي جدالات الوسائل الإعلامية. سنتذكر في هذا المقال أهم الآراء العلمية والأساليب التي ساهمت في مكافحة وعلاج كوفيد-19 ، من تباعد اجتماعي إلى مناعة جمعية انتهاءً باللقاحات وأدوية العلاج المقترحة.
التفاصيل عدد المشاهدات (156)

منهج دراسة الحالة في البحث العلمي

2021/01/02   الكاتب : د. يحيى سعد منهج دراسة الحالة في البحث العلمي ما هي دراسة الحالة في البحث العلمي؟ منهج دراسة الحالة في البحث العلمي؟ مزايا وعيوب منهج دراسة الحالة؟ خطوات البحث العلمي في منهج دراسة الحالة؟ يتميز منهج دراسة الحالة عن غيره من مناهج البحث العلمي بكونه لا يحدد عينة ومجتمع للبحث، بل يختار حالة محددة لتناولها وفحصها بشكل دقيق، وتتم عملية اختيار الحالة للدراسة وفقًا لشروط محددة، للتوافق مع طبيعة الدراسة المختارة لها، وليس بشكل عشوائي ليس من شأنه أن يخدم أهداف الدراسة، إن منهج دراسة الحالة فريد بنوعه بشكل عام عن مناهج البحث العلمي الأخرى، ويلجأ إليه الباحثون في حالة الرغبة في الحصول على نتائج ومعلومات تفصيلية حول فئة محددة.
التفاصيل عدد المشاهدات (160)

نصائح لوضع خطة البحث العلمي

2020/12/31   الكاتب : د. يحيى سعد نصائح لوضع خطة البحث العلمي طريقة اعداد خطة البحث العلمي؟ خطوات واجراءات اعداد خطة البحث العلمي؟ عناصر خطة البحث العلمي بالترتيب؟ ما هي خطة البحث العلمي؟ كيفية إعداد خطة البحث العلمي؟ تعد خطة البحث العلمي هي أحد أهم الأجزاء التي يقوم عليها البحث العلمي، فهي التصور المستقبلي للبحث، حيث توضح خطة البحث العلمي كافة جوانب البحث، من متطلبات وأدوات مستخدمة في عمل الخطة، فهي تقدم وصف لجميع الإجراءات التي سيقوم الباحث بإتباعها أثناء قيامه ببحثه العلمي، كما أنها تتطلب إجراء العديد من الخطوات من أجل إعداد خطة بحث علمي مميزة، تخدم البحث العلمي، لذا سنتعرف في هذا المقال على أهم النصائح التي ينبغي إتباعها لوضع خطة بحث العلمي.
التفاصيل عدد المشاهدات (190)

التسلسل الزمني للقاح فيروس كورونا

2020/12/28   الكاتب : د. يحيى سعد التسلسل الزمني للقاح فيروس كورونا بعد عام حافل قضاه العالم بين إغلاق وحجر صحي تخلله ملايين الإصابات ومئات آلاف الوفيات جرّاء فيروس كورونا؛ ظهرت بارقة أمل منذ أشهر مع اعتماد لقاحات روسية وأمريكية وأوربية يُجرى توزيعها للتطعيم ضد كورونا.
التفاصيل عدد المشاهدات (55)

صناعة اللقاحات من التقليدية (الفيروسية) إلى المتطورة (الرنا)

2020/12/28   الكاتب : د. يحيى سعد اللقاح المضاد لـ "كورونا" صناعة اللقاحات من التقليدية (الفيروسية) إلى المتطورة (الرنا) يعد اللقاح وسيلة الدفاع الأولى للتحصين ضد أي عدوى فيروسية أو جرثومية، ويستغرق إنتاج لقاح سنين عدة يمر خلالها بالمراحل التالية: • مرحلة استكشاف الفيروس والتعرف على تركيبه وماهيته. • تجارب استكشافية على الحيوانات قبل بدء مرحلة التجربة السريرية حيث يتم التأكد من الاستخدام الآمن للقاح للكائنات الحية وسميّته وآثاره الجانبية. • مرحلة التجارب السريرية ومن ثم اعتماد اللقاح.
التفاصيل عدد المشاهدات (139)

اللقاح المضاد لـ "كورونا"

2020/12/28   الكاتب : د. يحيى سعد اللقاح المضاد لـ "كورونا" ما هو التحصين ضد الأمراض؟ بعد إعلان منظمة الصحة العالمية فيروس كورونا جائحة تهدد العالم ومع تضاعف أعداد المصابين والوفيات في كل الدول، دعت الحاجة للقاح للتحصين من الفيروس والحد من انتشاره. يعمل التحصين ضد فيروس أو مرض معين على تزويد الجسم بأجسام مضادة عبر تحفيزه وتعزيز مناعته حتى يقاوم العدوى وأعراضها، مما يجعل التحصين أحد أهم طرق الوقاية للحد من انتشار أي وباء.
التفاصيل عدد المشاهدات (86)

الأقسام

أحدث المقالات

    نبذة عنا

    تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

    المزيد

    اتصل بنا

    فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

    المزيد

    تابعونا على تويتر . . .

    شارك:
    footerimg

    جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017