طلب خدمة
×

التفاصيل

تحليل البيانات وتفسيرها في البحث العلمي

2020/12/05   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(18084)
تحليل البيانات وتفسيرها في البحث العلمي

تحليل البيانات في البحث العلمي

تعد مرحلة تحليل البيانات في البحث العلمي هي من أهم مراحل البحث العلمي، بعد جمع الباحث العلمي للمعلومات والبيانات التي تتناسب مع طبيعة دراسته، حيث تعتمد عملية التحليل على تقييم تلك البيانات بطريقة التفكير المنطقي والتحليلي، لفحص كافة مكونات الدراسة، وتعتبر خطوة تحليل البيانات في البحث العلمي من الخطوات التي تبنى عليها جميع الإجراءات الأخرى للاستكمال تجربة البحث.

 ويمكن جمع البيانات من خلال عدة طرق ومصادر مختلفة، ومن ضمن هذه المصادر (الملاحظة، والاستبيان، والمقابلات)، ومن خلال هذه الطرق يستطيع الباحث الوصول إلى العديد من البيانات المختلفة طبقاً لمجتمع الدراسة المطلوب دراسته، لذا سنتعرف في هذا المقال على الهدف من تحليل البيانات في البحث العلمي، وأهميتها.

أساليب تحليل البيانات

 

يستخدم الباحث العلمي أثناء تحليله للبيانات والمعلومات التي تم جمعها، عدة مناهج علمية، من ضمنها المنهج التحليلي، والذي يميز هذا المنهج، هو إعطاء الباحث القدرة على فهم وتفسير وتحليل فرضيات البحث والمتغيرات التي تؤثر بدورها على عينة الدراسة المستخدمة في البحث، كما أن الأسلوب التحليلي يضمن للباحث معرفة حقيقة هذه المتغيرات أو الفرضيات التي هي أساس الدراسة، وبالتالي يستطيع تقييم البيانات المجتمعية عن طريق بيانات عينة الدراسة.                                                                                                                      

الهدف من تحليل البيانات في البحث العلمي

 

يهدف تحليل البيانات في البحث العلمي إلى توضيح عدة أمور وحقائق من ضمنها:

  • توضيح العلاقة بين النتائج وأسباب ظاهرة من الظواهر التي يقوم الباحث بدراستها، وذلك من أجل أن يسهل على الباحث وضع تصور للأمور والأحدث.
  • يتم تحليل البيانات من أجل وصول الباحث إلى نتائج كافية، تتميز بالدقة والشمول، لجميع الأسئلة التي تتمحور حول الظاهرة التي يقوم بدراستها.
  • ربط الظاهرة التي يريد الباحث دراستها بالواقع ومن ثم دراسة إبعادها والآثار المترتبة عليها، والبحث عن أفضل الطرق للتعامل معها ومحاولة تفسيرها.

الهدف من تحليل البيانات في البحث العلمي

مراحل تحليل البيانات في البحث العلمي

 

يتطلب تحليل البيانات المرور بعدة مراحل، وذلك كي يستطيع الباحث أن يصل إلى النتائج المطلوبة من دراسته.

إدخال البيانات:

مرحلة إدخال البيانات هي المرحلة التالية لجمع البيانات المتعلقة بالدراسة، ومن ثم يقوم الباحث العلمي بإدخال تلك البيانات إلى الحاسب الآلي من خلال أحد برامج التحليل الإحصائي مثل SPSS أو EXCEL.

وينبغي على الباحث أن يتحرى الدقة أثناء إدخاله للبيانات، حتى لا يحدث أي خطأ والذي قد يترتب عليه، الحصول على نتائج خاطئة أيضاً.

تشغيل البيانات

 وتعرف عملية تشغيل البيانات، بأنها هي المسئولة عن حصر جميع البيانات المتعلقة بكافة المتغيرات الخاصة بالدراسة، وكذلك عن القيام بالتحليلات الإحصائية للبيانات، فيمكننا القول أنها هي المسئولة عن تلخيص المتوسط الحسابي والنسب المئوية.

تحويل البيانات إلى معلومات

  حيث يتم استخراج المعلومات التي تساهم في إيجاد إجابات للأسئلة التي قد تم تحديدها من قبل، كما ينبغي تنفيذ البيانات بشكل جماعي، وذلك للحصول على أراء متنوعة وبالتالي الوصول إلى تحليل دقيق.

تفسير وتحويل المعلومات إلى نتائج

 تستخدم في ربط الحقائق المحددة من قبل عن طريق تحليل البيانات مع المؤشرات، والهدف من تحليل البيانات، وذلك مع مراعاة أن تلك المعلومات المستخدمة، تتحول بدورها إلى أداة للإجابة عن أسئلة الدراسة.   

 مراحل إعداد البيانات

 حين يقوم الباحث بعملية جمع المادة العلمية من معلومات وبيانات والقيام بتحليلها، فذلك لا يحدث من مرة واحدة، وإنما يحدث عن طريق عدة مراحل، حيث تتمثل المرحلة الأولى في إدخال البيانات وهي بمثابة الخطوة الأولى في جميع البحوث العلمية، سواء كانت بيانات أو معلومات أو تجارب ميدانية،  حيث يستخدم الباحث البرامج المحوسبة بهدف الحصول على نتائج تتميز بالدقة وكذلك من أجل توفير الوقت والجهد، ومن ثم يقوم الباحث باستخدام البيانات والمعلومات كمادة علمية، يمكن الاستفادة منها في المرحلة التالية التي يقوم فيها الباحث بترتيب هذه المعلومات والبيانات وتنظميها وتنسيقها، للوصول إلى حل المشكلة البحثية أو الإجابة عن الأسئلة المرتبطة بها، والتي من الممكن أن تكون تلك النتائج هي حل المشكلة.

كيفية تحليل البيانات في البحث العلمي

 

 عادةً ما يتناول الباحث البيانات والمعلومات ويقوم بتحليلها، من خلال عدة طرق وأساليب من ضمنها التحليل الوصفي العلمي والذي يعمل الباحث فيه على وصف الظاهرة أو المشكلة وما يحيط بالمشكلة من أسباب ونتائج، وكذلك يقوم الباحث باستخدام التحليل الإحصائي من خلال عدد من البرامج التي تعمل على تحويل البيانات والمعلومات إلى صيغة رقمية أو عددية، كما يمكن للباحث استخدام التحليل النوعي أثناء جمع المادة العلمية، من خلال المراقبة الدقيقة لجميع جزئيات المشكلة أو عينة البحث وبالتالي معرفة أسباب المشكلة، والوصول إلى حل المشكلة البحثية

 

ولأن بعض الباحثين ليس لديهم الخبرة الكافية في استخدام برامج التحليل الاحصائي فبإمكانهم الاستعانة بالشركات والمراكز المتخصصة في هذا المجال ومنها شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة الهدف من التحليل الإحصائي هو: تحويل البيانات إلى نتائج ميسّرة الفَهْم. وتظهر البراعة في التحليل الإحصائي في طريقة عرض النتائج؛ بشرط استخدام الأدوات الإحصائية السليمة للحصول على تلك النتائج، وإلا ستكون النتائج غير صحيحة. يشكو الكثير من الباحثين وطلبة الدراسات العليا من التحليل الإحصائي، ونحن نعمل بحرصٍ على وضع حلٍّ لهذه المشكلة، حيث يُمكننا التَّعامل مع البيانات، سواء كانت على ورق أو في جداول أو على نماذج إلكترونية، والقيام بترميز البيانات، وتجهيزها للتحليل الإحصائي والحصول على النتائج، كما أنَّنا نقوم بتفسير النتائج بشكلٍ كامل، ولا يغني ذلك عن أن يقوم الباحث بوضع لمساته على النتائج؛ كونه في الميدان والأقرب لأفراد العيّنة. من أجل تحليلٍ إحصائيٍ ممتاز؛ لا بد من توفير البيانات، وأسئلة الدراسة، أو فرضيات الدراسة، مع أدوات الدراسة، ونقوم بما يأتي:

  • استقبال طلبات التحليل الإحصائي.
  • وضع الخطة المناسبة لتحليل البيانات.
  • اختيار المقاييس الإحصائية المناسبة.
  • إدخال البيانات لبرامج التحليل الإحصائي الحاسوبية بعد ترميزها.
  • تحليل البيانات باستخدام الاختبارات الإحصائية.
  • استخراج معاملات الصدق، والثبات، والاتساق الداخلي.
  • استخراج الجداول والرسومات البيانية.
  • تفسير الجداول المستخرجة من برنامج SPSS.
  • مناقشة النتائج، وتفسيرها، وربطها بأهداف البحث، وربطها بالدراسات السابقة.

 

للحصول على تفاصيل أكثر، يُرجى الاطلاع على خدمه التحليل الإحصائي

 

 

ل الإحصائي التحليل

كيفية تحليل البيانات في البحث العلمي

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017