طلب خدمة
×

التفاصيل

كتابة النتائج

2022/04/02   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(59)
كتابة النتائج

كتابة النتائج في البحث

عند الانتهاء من دراسة أو تجربة، يتم إنتاج مجموعة من البيانات والنتائج، والتي سيقدمها المؤلف في الجزء الخاص بالنتائج عند كتابة البحث. يأتي القسم الخاص بالنتائج على الفور بعد قسم المواد والأساليب، والغرض منه هو تقديم وتفسير النتائج الرئيسية للبحث. فى هذا المقال سوف نقدم بعض الإرشادات حول كتابة الجزء الخاص بالنتائج. فيما يلي بعض الخطوات قبل البدء فى الكتابة:

تحليل النتائج وتفسيرها

قبل كتابة قسم النتائج ، فإن الخطوة الأولى هي مراجعة البيانات التي تم جمعها وتحديد النتائج التي يجب تقديمها. يمكن القيام بذلك عن طريق تحديد النتائج ذات الصلة بالسؤال البحثي - بغض النظر عما إذا كانت تدعم فرضية (افتراضات) التجربة أم لا. من الممارسات الجيدة البدء في تحليل النتائج وتفسيرها بمجرد اكتمال جمع البيانات. سيتضمن التحليل ملخصات البيانات (مثل الإحصاءات الوصفية مثل المتوسط والوسيط والمدى والانحراف المعياري) والاختبارات الإحصائية للتحقق من الاستنتاجات.

التعامل مع الأرقام والإحصاءات

عند تلخيص البيانات، لا تقم بتضمين البيانات الأولية أو الحسابات غير ذات الصلة التي تم استخدامها. تشير البيانات الأولية إلى نتائج التجارب الفردية المكررة والملاحظات الفردية وسجلات المرضى والقياسات الأخرى التي تأتي مباشرة من المختبر. إذا كانت هناك حاجة للقيام بذلك ، فقم بتضمينها في قسم الملحق.

تأكد من أن البيانات دقيقة ومتسقة. عند فحص الاختلافات في البيانات، حدد ما إذا كانت هذه الاختلافات ذات دلالة إحصائية أم لا. قدم وصفًا واضحًا لحجم الاستجابة أو الاختلاف. إذا كان ذلك مناسبًا، استخدم النسبة المئوية للتغيير بدلاً من البيانات الدقيقة. تأكد من توفير جميع البيانات ذات الصلة المطلوبة من قبل المراجعين أو قراء المجلة لفحص دراستك ونتائجها.

قم بتلخيص التحليل الإحصائي وقيم p الفعلية لجميع التحليلات الأولية. استخدم الأرقام المعنوية لتوضيح النتائج. يجب أن تعكس الأرقام المعنوية درجة دقة القياس الأصلي.

ضبط الجداول والرسومات

عند الانتهاء من تحليل البيانات، قم بإعداد الجداول والأشكال بناءً على البيانات. يمكن للمواد التوضيحية مثل الجداول والأشكال توضيح النتائج أفضل من السرد. حدد أي المواد التوضيحية أفضل لعرض النتائج. لا تقم بوضع جداول وأشكال توضح نفس النتيجة، يكفي أحدهما. قم بترقيم الجداول والأشكال على التوالي بنفس التسلسل المذكور في النص. إعطاء عنوان / شرح / وسيلة إيضاح مناسبة لكل جدول وشكل ؛ ضع العنوان أعلى الجدول ، والتعليق أسفل الشكل.

كتابة الجزء الخاص بالنتائج

 

قبل البدء في كتابة الجزء الخاص بالنتائج ، ضع في اعتبارك التسلسل. هل ينبغي تنظيم النتائج وفقًا للترتيب الزمني والهيكل المحدد في الجزء الخاص بالأدوات والمنهج؟ أم يجب تقديمها بوضع أهم النتائج أولاً يليه الأقل أهمية؟ ضع في كل فقرة النتائج الأكثر أهمية أولاً ، متبوعة بالأقل أهمية. حاول تقديم نتائج التجارب الخاصة بالمجموعة الضابطه وقم بتضمين الملاحظات التي لم يتم تقديمها في شكل أو جدول أو رسومات ، إذا كان ذلك مناسبًا. نظرًا لأن قسم النتائج يعرض الملاحظات التي تم إجراؤها ، فيجب كتابتها بصيغة الماضي. لا ينبغي دمج هذا القسم مع قسم المناقشة إلا إذا كان هذا طلب المجلة المستهدفه التي سيتم إرسال المقالة إليها.

هل تريد تحليل احصائي مميز ؟

 

تعد شركة دراسة لخدمات البحث العلمي و الترجمة من أفضل المراكز العلمية المتخصصة في تقديم خدمات التحليل الاحصائي – إن لم تكن أفضلهم بالفعل – من حيث الخبرة الأكاديمية و قوة فريق العمل والخبرات المتراكمة في التعامل مع الجامعات السعودية على مدار 21 عام هي عمر الشركة حتى تاريخ كتابة هذا المقال

 

 وتجدون على الرابط التالي جميع ما يخص تلك الخدمات من ضوابط ومحددات نفخر بالالتزام بها  خدمات التحليل الاحصائي

 

و في الختام تهدي لكم شركة دراسة مجموعة مميزة من الأدلة التي تدعمكم في مسيرتكم

العلمية على الرابط التالي  الأدلة العلمية

وفق الله الجميع لما فيه خير و أعاننا و إياكم على تحقيق التميز و الريادة

مع تحيات شركة دراسة لخدمات البحث العلمي و الترجمة – لكي تكون أنت الأفضل -

هل تريد تحليل احصائي مميز ؟

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017