طلب خدمة
×

التفاصيل

التحليل الإحصائي باستخدام برنامج AMOS

2022/06/08   الكاتب :د. عبد الله الموسى
عدد المشاهدات(223)
التحليل الإحصائي باستخدام برنامج AMOS

التحليل الإحصائي باستخدام برنامج AMOS

لا شك أن دقة نتائج التحليل الإحصائي هي من الأهمية بمكان، حيث تتوقف عليها العديد من النتائج والتطبيقات في مختلف المجالات. لذلك كان من الضروري تطوير آليات التحليل الإحصائي والتي كانت ثمرتها العديد من البرامج التي ساهمت في تحسين جودة نتائج تحليل البيانات وزيادة دقتها. ومن بين هذه البرامج التي ذاعت في الآونة الأخيرة برنامج AMOS، الذي أثبت كفاءته خاصة في الأوساط البحثية. وفي هذا المقال نتناول التعريف ببرنامج AMOS، ومكوناته ومميزاته وخصائصه.

ما هو برنامج أموس  (AMOS)؟

 

       يعتبر برنامج AMOS أحد أهم البرامج التي مكنت الباحثين والإحصائيين من القيام بعملية التحليل الإحصائي للبيانات بدقة وسلاسة. ويرمز اختصاراً إلى Analysis of Moment of Structures، والتي تعني التحليل الإحصائي لبنية العزوم. ويعتبر برنامج أموس واحداً من الوحدات التي تنتمي إلى حزمة البرنامج الإحصائي الشهير SPSS، والذي يُستخدم خصيصاً في نمذجة المعادلات البنائية وتحليل المسارات، بالإضافة إلى إجراء التحليل العاملي التوكيدي، كما يمكن من خلاله تحليل نماذج البيانات وأشكالها المختلفة. كما يمكن لمستخدمي البرنامج استعمال عناصر الرسم وأدواته في رسم النماذج في صورة بيانية. وعلى الرغم من تعدد البرامج والآليات الإحصائية، إلا أن برنامج AMOS يعد من أهم هذه التقنيات. حيث يتميز البرنامج بالقدرة على بناء عدد من النماذج التحليلية التي تعكس تكوين العلاقات المعقدة وطبيعتها.

مكونات برنامج AMOS للتحليل الإحصائي وكيفية تحليل البيانات

 

يتكون برنامج AMOS للتحليل الإحصائي من جزأين أساسيين هما:

  1. الرسوم البيانية: وهذا الجزء من البرنامج يعمل على تحديد النموذج الذي سيتم تحليله إحصائياً، وذلك من خلال التعرف على الأشكال والرسوم البيانية وتحديد مسارات النموذج المرسوم والمتغيرات الخاصة.
  2. أساسيات البرنامج: يمكن لمستخدم البرنامج الوصول إلى أساسيات البرنامج من خلال اتباع قواعد تحليل البيانات الإحصائية باستخدام أموس AMOS، والتي تتعلق بكيفية إدخال البيانات، ومن ثم يمكنه إدخال الأوامر باستخدام لوحة المفاتيح.

     بعد ذلك يمكن لمستخدم البرنامج القيام بالتعرف على النموذج الخاص به وتقييمه، حيث يظهر النموذج في واجهة بسيطة تتميز بإظهار طبيعة العلاقات المفترضة بين المتغيرات المختلفة.

     كما يتيح أموس AMOS لمستخدميه العمل على تحديد النماذج البيانية من خلال الاعتماد على آلية غير رسومية. وبالإضافة إلى ذلك فإنه يعتبر الأداة المثالية للقيام بالتحليل الإحصائي في مختلف ميادين البحث العلمي، مثل: الصحة العامة والأوبئة، بالإضافة إلى علم النفس والعلوم التربوية والإنسانية. حيث يتيح إمكانية بناء نماذج بيانية دقيقة لمختلف المتغيرات القياسية، ويسهل القيام بعملية نمذجة المعادلات الهيكلية (SEM).

خصائص ومميزات تحليل البيانات الإحصائية باستخدام أموس AMOS

 

    يتميز أموس AMOS بالعديد من المميزات، التي جعلته أحد أهم وأشهر البرامج الرائدة في التحليل الإحصائي للبيانات، ومن هذه المميزات:

  1. سهولة الاستخدام وسلاسة التعامل، حيث يعتمد البرنامج على لغة البرمجة syntax، ومن ثم فهو يضمن للمستخدم سهولة التحليل الإحصائي للحصول على النتائج بسرعة وسهولة.
  2. يتميز أموس AMOS بقدرته على تقدير الأخطاء المعيارية ووضع أكثر من تحليل لاستراتيجية Bootstrapping والتي تقوم أساساً على البيانات المجموعة.
  3. يساهم برنامج AMOS لتحليل البيانات إحصائياً في تطوير الإطار النظري، كما يسمح باختيار عدة فرضيات في نفس الوقت، وهو ما يضيف إليه مزية أخرى لا تتوافر في برنامج SPSS.
  4. يستطيع البرنامج AMOS التعامل مع فقد البيانات من خلال عدة استراتيجيات مختلفة ومتنوعة.
  5. يوفر على الباحث عناء تكوين النماذج، حيث يقوم البرنامج برسمها بدلاً منه.
  6. تتوافر من البرنامج نسختان، إحداهما نسخة مدفوعة والأخرى مجانية لكنها محدودة، حيث تتيح للباحثين التعامل مع ثمانية متغيرات فقط وأربعة وخمسين معلماً.

خاتمة

 

     لا شك أن علم الإحصاء والتحليل الإحصائي للبيانات قد أضحى متوغلاً في العديد من المجالات، ابتداءً من ميادين التسويق والاقتصاد ومروراً بالبحوث العلمية في العلوم البحتة والتطيبقية. الأمر الذي أسهم في ظهور العديد من التقنيات والآليات التي سهلت عملية التحليل الإحصائي، مثل البرنامج الشهير برنامج SPSS ، وبرنامج SAS ، وبرنامج EVIEWE، وبرنامج أموس AMOS الذي تناولناه في هذا المقال. وفي الختام نرجو أن يكون هذا المقال مفيداً في التعريف بالبرنامج وتوجيه أنظار الباحثين إليه.

هل تريد تحليل احصائي مميز ؟

تعد شركة دراسة لخدمات البحث العلمي و الترجمة من أفضل المراكز العلمية المتخصصة في تقديم خدمات التحليل الاحصائي – إن لم تكن أفضلهم بالفعل – من حيث الخبرة الأكاديمية و قوة فريق العمل والخبرات المتراكمة في التعامل مع الجامعات السعودية على مدار 21 عام هي عمر الشركة حتى تاريخ كتابة هذا المقال

 

 وتجدون على الرابط التالي جميع ما يخص تلك الخدمات من ضوابط ومحددات نفخر بالالتزام بها  خدمات التحليل الاحصائي

 

و في الختام تهدي لكم شركة دراسة مجموعة مميزة من الأدلة التي تدعمكم في مسيرتكم

العلمية على الرابط التالي  الأدلة العلمية

وفق الله الجميع لما فيه خير و أعاننا و إياكم على تحقيق التميز و الريادة

مع تحيات شركة دراسة لخدمات البحث العلمي و الترجمة – لكي تكون أنت الأفضل -

هل تريد تحليل احصائي مميز ؟

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017