المدونة

أحدث المقالات

مميزات وعيوب المنهج المقارن

2020/08/19   الكاتب : د. يحيي سعد تتعدد المناهج المستخدمة في البحث العلمي، لذا يجب على الباحث أن يكون ملماً بالمناهج المختلفة للبحث العلمي، حتى يستطيع اختيار المنهج الذي يتناسب مع دراسته، كي يخرج البحث بالقيمة الإيجابية المطلوبة، فقد يستخدم الباحث أكثر من منهج، ويرتبط ذلك بالمتطلبات مشكلة البحث الذي يطرحها الباحث، ومن أهم هذه المناهج (المنهج الوصفي، المنهج التحليلي، المنهج التجريبي، المنهج المقارن، المنهج التاريخي أو الاستدلالي، المنهج الاستقرائي)، وهناك عدة مناهج علمية أخري تم وضعها من قبل العلماء وهم المنهج الاستنباطي والذي يعتبر الوجه المعاكس للمنهج الاستقرائي، ومنهج المسح الاجتماعي، ومنهج دراسة الحالة، والمنهج الفلسفي، والمنهج الموضوعي، والمنهج التركيبي، وسنتناول في هذا المقال أحد أهم هؤلاء المناهج وهو المنهج المقارن ومميزاته وعيوبه أيضاً.
التفاصيل عدد المشاهدات (215)

تحليل التباين في البحث العلمي

2020/08/17   الكاتب : د. يحيي سعد تعد الاختبارات الإحصائية من أهم الإجراءات التي تساعد الباحث في البحث العلمي، وهي تُستخدم في الوصول للنتائج في جميع السياقات العلمية المختلفة من خلال استنادها على القيم والأرقام الحسابية، في محاولة لدراسة الظواهر بطريقة علمية، وهناك العديد من الاختبارات الإحصائية المستخدمة في البحث العلمي والتي تنقسم إلي اختبارات معلمية واختبارات لا معلمية، وسنتعرف في هذا المقال على تحليل التباين الذي هو أحد الاختبارات المعلمية.
التفاصيل عدد المشاهدات (212)

الفرق بين الاستقراء والاستنباط

2020/08/17   الكاتب : د. يحيي سعد يسعى البشر للكشف عن الحقائق والمعارف من حولهم، ويستخدم العقل البشري الاستدلال ليتمكن من هذا، والاستدلال بعمومه ينقسم إلى الاستدلال الاستقرائي والاستدلال الاستنباطي، فما الفرق بينهما؟! ... في حقيقة الأمر يختلط على الباحثين معنى كليهما كثيرًا، حيث الاستقراء هو "الانتقال من ظاهرة يمر بها عنصر إلى قانون يسير به جنس العنصر كله".
التفاصيل عدد المشاهدات (113)

العينات العشوائية في البحث العلمي

2020/08/17   الكاتب : د. يحيي سعد تسعى الأبحاث العلمية نحو دراسة وتحليل البيانات المجمعة باستخدام طرق علمية يختص بها البحث العلمي باعتبارها أدواته (استبيان، سجل، اختبار، مقياس)، وفي بعض الحالات فإن حدود الدراسة تكون أكبر من أن يتم استيعاب كافة عناصرها، لذا في هذه الحالة يلجأ الباحث إلى أن ينتقي مجموعة من تلك العناصر وهي ما يسمى بالعينات، ويتم اختيارها وفقًا لطرق تضمن سلامة النتائج والحد الأدنى من الخطأ.
التفاصيل عدد المشاهدات (52)

منهج الاستبطان

  الكاتب : يدرس علم النفس مجموعة من الظواهر النفسية أو السلوكية في الإنسان والحيوان، ويعتمد الاستبطان على دراسة تأملية لما يشعر به الإنسان والحيوان، على أن يتبع الاستبطان منهجاً ثابتاً قائم على أسس البحث العلمي. ولكن كيف يدرس علم النفس هذه الموضوعات وبعبارة أخرى ما هو المنهج الذي يتبعه علم النفس في دراسة موضوعاته وفي تحقيق أهدافه؟ يقصد بمنهج البحث الطريق التي يتبعها العالم في دراسة الظاهرة وتفسيرها ووصفها والتحكم فيها والتنبؤ بها، كما يتضمن المنهج ما يستخدمه العالم من آلات، وأدوات ومعدات مختلفة. لذا فقد تناول المقال الحالي تعريف منهج الاستبطان وتحديد أوجه النقص في منهج الاستبطان.
التفاصيل عدد المشاهدات (1987)

المنهج التاريخي

  الكاتب : يعتبر المنهج التاريخي أحد أهم تلك المناهج للاعتماد عليه خلال الدراسة والبحث العلمي، ويساعد المنهج التاريخي على جمع الحقائق التاريخية وفحصها وترتيبها وفق قواعد محددة. ويتناول المقال الحالي المنهج التاريخي بكافة جوانبه التي تتمثل في تعريفه، أهميته، خطوات تطبيقه، مصادره، مزايا وعيوب المنهج التاريخي.
التفاصيل عدد المشاهدات (1387)

العينات في البحث العلمي

  الكاتب : يتم استخدام العينات بصفة دائمة في البحث العلمي وبخاصة في البحث الإداري. وتقوم العينات في البحث العلمي بتوفير العديد من الفوائد التي تشمل توفير المال، توفير الوقت، بيانات العينة أكثر دقة أحياناً كما تكون دراسة العينة. لذا فقد تناول المقال الحالي عملية اختيار العينة، خطوات اختيار العينة، إجراءات اختيار العينة، وطرق اختيار العينة بشكل مفصل ومبسط.
التفاصيل عدد المشاهدات (4518)

البحث التجريبي

  الكاتب : يعتبر التصميم التجريبي من أهم وأفضل التصميمات المستخدمة في البحث العلمي، ويعمل التصميم التجريبي على تحديد المنهج المتبع من خلال تسليط الضوء على المتغيرات والضوابط المستخدمة في البحث واختبار الفرضيات وتوضيح ملامح التجربة العلمية. لذا فقد سلط المقال الحالي الضوء على التصميم التجريبي في البحث العلمي وأنواعه وحدوده.
التفاصيل عدد المشاهدات (2302)

دراسة الحالة في البحث العلمي

  الكاتب : توفر دراسة الحالة صورة واضحة للحالة لاعتبارها وسيلة دقيقة توفر معلومات تفصيلة وشاملة عن الظاهرة، مما يجعلها تسهم بشكل فعال في تكوين فرضيات جديدة تفتح المجال أمام دراسات مستقبلية. لذا فقد عمد المقال الحالي إلى تسليط الضوء على دراسة الحالة، وظائف دراسة الحالة، دراسة الحالة مقابل الدراسات المسحية، وعيوب دراسة الحالة.
التفاصيل عدد المشاهدات (11741)

المنهج التاريخي في البحث العلمي

  الكاتب : يهتم الباحثون عامة بالمنهج التاريخي لكثرة المجالات التي يستخدم فيها، فهو لا يقتصر على الدراسات التاريخية في علم التاريخ، وإنما يستخدم بدرجات متفاوتة في مجالات أخرى كالمجالات التربوية والنفسية، وفي مجالات العلوم الطبيعية والاجتماعية والاقتصادية والعسكرية، فقد يتناول بعض الباحثين دراسات تاريخية في هذه المجالات، وفضلا عن ذلك فإن كثيرا من الدراسات في المجالات المختلفة تخصص في معظم الحالات، وترجع أهمية هذا إلي أن معرفة نتائج البحوث السابقة أمر له أهمية بالنسبة للمشتغلين في هذه المجالات تزودهم ببيانات ونتائج معينة تتصل بأفكار واتجاهات أو ممارسات معينة في الماضي ترتبط بموضوعات بحوثهم في هذه المجالات، ويتضمن المقال الحالي العمليات الأساسية التي يقوم عليها المنهج التاريخي.
التفاصيل عدد المشاهدات (8913)

    نبذة عنا

    تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

    المزيد

    اتصل بنا

    فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

    المزيد

    تابعونا على تويتر . . .