التفاصيل

طرق جمع البيانات في البحث العلمي

  الكاتب :
عدد المشاهدات(15599)

طرق جمع البيانات في البحث العلمي

تتعدد الخطوات التي يجب إتباعها عند كتابة البحث العلمي ومن أهمها التعرف على طرق جمع البيانات لكي يتم تقديمه كامل الأركان؛ وتعتبر أدوات وطرق جمع البيانات من أهم الجوانب التي يتم الاعتماد عليها من قبل الباحثين والطلاب خلال إعداد الدراسات والبحوث، لذا يتم تحديد الأداة أو الأدوات التي يتم استخدامها في البحث وفقاً لكل من طبيعة العينة التي سوف يتم تطبيق البحث عليها، وطبيعة البحث، وقدرة الباحث المالية ومدي معرفته بالأداة المستخدمة لكي يتم التعامل معها بطريقة صحيحة تجنباً لأي أخطاء. ويتناول المقال الحالي تعريف البحث العلمي، وأهمية طرق جمع البيانات وطرق جمع البيانات في البحث العلمي المتمثلة في الملاحظة، المقابلة، الاستبيان، الاختبارات والوثائق والمستخدمة في تجميع المعلومات العلمية لخدمة هدف البحث العلمي.


تعريف البحث العلمي

يُعَرَّف البحث العلمي على أنه شرح دقيق ومتعمق لظاهرة محددة بهدف الكشف عن المشكلة والعمل على حلها من خلال استخدام العديد من الأدوات والأساليب العلمية للوصول إلى النتيجة المرجوة.

كما يعتبر البحث العلمي أسلوب علمي منظم يتم الاعتماد عليه للوصول إلى الحقائق من خلال إتباع مناهج البحث للتوصل إلى القوانين والنتائج التي تسهم في حل مشكلة البحث.


أهمية أدوات وطرق جمع البيانات

تعتبر عملية تجميع البيانات من أهم الخطوات المستخدمة في البحث العلمي حيث تسهم في تحليل وتصنيف البيانات التي يتم تجميعها وفق المنهج المستخدم لعرضها في النهاية في صورة نتائج يمكن الاستفادة منها وتطبيقها على غيرها من الظواهر المشابهة.


طرق جمع البيانات في البحث العلمي

تتضمن طرق جمع البيانات في البحث العلمي ما يلي:

  •   الملاحظة: تعتبر وسيلة هامة وتستخدم لمراقبة الظواهر بدقة لتفسيرها، إيجاد العلاقات الكامنة بها ولتحصيل البيانات التي ترتبط بسلوكيات الأفراد. كما تستخدم لدراسة وفحص الشخصية في المواقف الحياتية لرصد التفاعلات، وتتنوع الملاحظة بين الملاحظة المباشرة، الخارجية، الذاتية والمقيدة.
  •   المقابلة: تعتبر أداة أساسية وضرورية لأي باحث حيث يتم إعداد مجموعة من الأسئلة لكي يتم طرحها في المقابلات الفردية أو الجماعية وجهاً لوجه مع ملاحظة تصرفات وإيماءات المبحوثين للحصول على إجابات محددة لتحليلها بهدف التوصل إلى النتائج النهائية، ويشترط لكي تكون المقابلة ناجحة إتباع عدد من الخطوات التي تتمثل في إعداد أسئلة ملائمة مرتبطة بالبحث، توفير مقدمة ملائمة مع المبحوث وتجهيز مكان مريح في وقت يلاءم ظروف المبحوث.
  •    الاستبيان: يعتبر من أهم أدوات جمع البيانات وأكثرها شيوعاً وهو بمثابة أداة يتم الاعتماد عليها للحصول على المعلومات والحقائق بجانب قياس الخبرات السابقة، والاتجاهات والآراء لربطها بالسلوكيات الحالية، ومن ثم يتم عرضه في صورة نموذج تم إعداده مسبقاً يحتوي على عدد من الأسئلة لتحليل نتائجها؛ وتتنوع أنواع الاستبيانات لتتضمن الاستبيان المصور، والمفتوح، والمغلق، والمغلق المفتوح، بالإضافة إلى الاستبيانات التي يتم إرسالها إما عن طريق تسليمها يدوياً أو البريد الإلكتروني.  
  •  الاختبارات: عبارة عن مجموعة من الأسئلة التي يتم طرحها على المبحوث لوصف السلوكيات الحالية وما يطرأ عليها من تغيرات نتيجة التعرض لمؤثرات خارجية، كما يتم استخدامها لقياس مستويات الذكاء والقدرات باختلاف أنواعها.
  •   المصادر والمراجع: تعتبر من أهم طرق عرض البيانات حيث تعمد إلى عرض الدراسات التي تم إجرائها وعرضها على مر السنوات والأزمنة للاستفادة منها خلال البحث.


مراجع يمكن الرجوع إليها:

صابر، فاطمة عوض؛ خفاجة، ميرفت علي. (2002). أسس ومبادئ البحث العلمي. الإسكندرية: مطبعة الإشعاع الفنية.

محمود، حمدي شاكر. (2006). البحث التربوي للمعلمين والمعلمات. الطبعة الثالثة. حائل: دار الأندلس للنشر والتوزيع.

قنديلجي، عامر إبراهيم. (2015). البحث العلمي واستخدام مصادر المعلومات التقليدية والإلكترونية. الطبعة الخامسة. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

عليان، ربحي مصطفي؛ غنيم، عثمان محمد. (2000). مناهج وأساليب البحث العلمي النظرية والتطبيق. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.

 

الأقسام

الوســوم

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد

تابعونا على تويتر . . .

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017