المدونة

أحدث المقالات

نموذج مشكلة البحث

2020/08/19   الكاتب : د. يحيي سعد تعتبر مشكلة البحث خطوة هامة من خطوات نموذج البحث العلمي، فهي تمثل دوراً هاماً في إختلاف الأبحاث العلمية عن بعضها البعض، لذا يختلف كل نموذج بحث عن الأخر باختلاف المشكلة التي يقدمها، وتتمثل في المشكلات الواقعية المعاصرة في المجتمع المحيط بالباحث، والذي يقوم ببناء مشكلة نموذج البحث عن طريق الظواهر الطبيعية، وذلك كي يرصد أهم أسباب انتشار مشكلة نموذج البحث والعوامل التي تسببت في حدوثها.
التفاصيل عدد المشاهدات (77)

كيفية صياغة مشكلة البحث بشكل سليم؟

2020/08/17   الكاتب : د. يحيي سعد تعتبر مشكلة البحث هي النواة الحقيقية للبحوث العلمية، فهي تلعب دوراً هاماً في كافة إجراءات البحث وخطواته، لذلك يجب على الباحث أن يتحرى الدقة في تحديد مشكلة البحث وأن يوضح الأسباب التي دافعته لاختيار هذه المشكلة، حتى يتمكن من الوصول إلى النتائج التي ينتظر ظهورها من خلال عرض الحلول التي تم الوصول إليها، فتعد مشكلة البحث هي الأساس الذي يحدد الباحث من خلاله نوع الدارسة وطبيعة المناهج والأدوات المستخدمة وطرق جمع البيانات والفروض والمفاهيم وكذلك العينة التي يجب اختيارها.
التفاصيل عدد المشاهدات (60)

الفرق بين المقدمة والتمهيد

2020/08/17   الكاتب : د. يحيي سعد عادةً ما يكون هناك خلط من قبل بعض الباحثين بين مصطلحي المقدمة والتمهيد، لذا يجب على الباحث أثناء كتابة البحث العلمي مراعاة الفرق بينهما، فالمقدمة البحث والتمهيد من العناصر البحث الرئيسية والذي لا يمكن الاستغناء عنهم، فبرغم من وجود اختلف بين المفهومين إلا إن بعض الباحثين قد يستخدموا نفس الأسلوب في صياغة الاثنين، وبالتالي يصبح التمهيد كأنه مكمل للمقدمة أو تكرار لها، لذلك ينبغي أن يكون الباحث ذو خبرة كافية لكي يستطيع التفرقة بينهما، وسنتعرف في هذا المقال عن الفرق بين المقدمة والتمهيد.
التفاصيل عدد المشاهدات (54)

معايير اختيار مشكلة البحث

  الكاتب : تعتبر أولى خطوات البحث العلمي هي تحديد مشكلة البحث التي سيتم تناولها في الدراسة، وتعتبر مرحلة اختيار مشكلة البحث هي أحد أهم المراحل المحورية والتي تحدد شكل البحث مستقبلاً. لذا فقد عمد المقال الحالي إلى شرح كيفية اختيار المشكلة، أهمية خطة البحث، تصميم البحث أو الخطة، إعداد الخطة أو التصميم ومحتويات خطة البحث.
التفاصيل عدد المشاهدات (1104)

مجتمع وعينة الدراسة في البحث العلمي

  الكاتب : يجب على الباحث العلمي أن يقوم بمراعاة أهمية اختيار مجتمع وعينة الدراسة في البحث العلمي؛ فإن كل من مجتمع وعينة الدراسة في البحث العلمي يساعدان الباحث على إنشاء بحثه العلمي بصورة دقيقة وبالأخص فيما يتعلق بما قد لا يتمكن الباحث من جمع المعلومات حوله. لذا فقد عمد المقال الحالي إلى تسليط الضوء على مجتمع الدراسة، عينة الدراسة، أنواع العينات بجانب اعدد من الملاحظات التي يجب مراعاتها عند اختيار العينة.
التفاصيل عدد المشاهدات (9252)

كيفية كتابة فرضيات البحث العلمي

  الكاتب : تتميز فرضيات البحث العلمي كونها من أبرز ركائز البحث العلمي، وتُعَرَّف فرضيات البحث العلمي باعتبارها طريقة لتفسير هدف البحث العلمي بصورة مؤقتة بالاستناد على عمليات التحليل الخاصة بالعوامل والظروف المحيطة بالظاهرة ومن ثم إجراء الاختبارات على تلك العوامل والظواهر لتبيان مدى صحتها من عدمه. لذا فقد تناول المقال الحالي فرضيات البحث العلمي، وكيفية صياغة تلك الفرضيات.
التفاصيل عدد المشاهدات (5136)

أسئلة وفرضيات البحث العلمي

  الكاتب : يلعب جانب إنشاء فرضيات البحث العلمي دور هام وفعال في مساعدة الباحث العلمي على استيعاب الظاهرة أو المشكلة المراد دراستها من خلال توضيح العلاقة بين المتغيرات والعناصر التي تُشكل الظاهرة. كما تسهم فرضيات البحث العلمي في مساعدة الباحث على الحصول على الكثير من المعلومات بأسلوب سهل لكي تحدد له الوسيلة الواجب إتباعها لتوفر عليه الوقت والمجهود. لذا فقد عمد المقال الحالي إلى توضيح ضرورة صياغة الفرضيات، أنواع الفرضيات، تحديد الفرضيات، مصادر الفرضيات، وظيفة الفرضيات والغرض من الفرضيات.
التفاصيل عدد المشاهدات (2934)

عناصر خطة البحث

  الكاتب : تعد خطة البحث العلمي المدخل الرئيسي والتصور المستقبلي للبحث الذي يتم كتابته؛ فخطة البحث العلمي توضح كيفية تطبيق البحث وتقديمه بشكل موضح ومنظم لكي يتم تقديمها في صورتها النهائية التي تلاءم كل من الباحث وطبيعة البحث المقدم. ويتناول المقال الحالي خطة البحث العلمي، وتعريفه، وأهميته، والأمور الواجب مراعاتها في خطة البحث، وعلامات الخطة الجيدة وكذلك عناصر خطة البحث العلمي
التفاصيل عدد المشاهدات (3811)

خطة البحث العلمي

  الكاتب : تكمن أهمية خطة البحث في أنها توجه الدراسة، وتجعلنا نقرر ما يجب فعله، وكيف ومتى نفعله. كما تساعد خطة البحث الباحث العلمي على وضع أهداف الدراسة، وتحديد طبيعتها وتحديد المفاهيم التي سيتم تناولها داخل متن الدراسة، فالخطة هي بمثابة هيكل موجز عن محتوى الدراسة. يتناول المقال الحالي كيفية وضع التصميم البحثية أو الخطة البحثية بشكل صحيح.
التفاصيل عدد المشاهدات (468)

مشكلة البحث العلمي

  الكاتب : تعتبر مشكلة البحث أحد أهم عناصر البحث العلمي حيث يتلخص فيها موضوع الدراسة وأهميتها. مما يوضح أهمية تركيز الباحث العلمي على المشكلة أثناء كتابتها وصياغتها لعرض الدراسة بأفضل صورة ممكنة. ويجب على الباحث العلمي اختيار مشكلة جديدة غير مسبوقة بهدف تقديم معلومات جديدة تسهم في تعزيز البحث العلمي. لذا فقد عمد المقال الحالي إلى تناول خصائص المشكلة، معايير اختيار موضوع الدراسة، صياغة المشكلة والمقصود بالصياغة.
التفاصيل عدد المشاهدات (11932)

    نبذة عنا

    تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

    المزيد

    اتصل بنا

    فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

    المزيد

    تابعونا على تويتر . . .