طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

الفرضيات والمتغيرات في البحث العلمي

2022/03/26   الكاتب :د. عبد الله الموسى
عدد المشاهدات(5159)

كيفية صياغة الفرضيات في البحث العلمي


 

 

يلجأ الباحثون إلى اختبار الفرضيات في البحث العلمي لمعرفة ما إذا كان هناك اختلاف ما بين نتائج دراسة العينة في البحث العلمي ومعالم مجتمع الدراسة عن طريق استخدام الاختبارات الإحصائية. وبما إن الإحصائيين غالبا ما يستخدموا اختبار الفرضيات في البحث العلمي، وأن الطرق التي يستخدمونها والنتائج التي يتوصلون لها لتلعب دورا مهما في الإدارة والاقتصاد، وتوجيه الجهود الاجتماعية والتربوية بحسب مجال.

هذا واهتمت شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة من خلال المقال الحالي بالتركيز على تقديم شرح كامل حول الفرضيات والمتغيرات في البحث العلمي. وهذا بهدف فهم المبادئ والمفاهيم التي يتضمنها اختبار الفرضيات وكيفية تطبيق هذه المفاهيم والمبادئ في حل المشاكل العملية.

تعريف الفرضيات في البحث العلمي:

 

تُعرف الفرضيات على أنها إجابات وحلول مجازية محتملة لأسئلة البحث المطروحة لاستكشاف العوامل والإطار المحدد لمشكلة الدراسة، ويتم عرضها في صورة علاقة بين المتغير المستقل والمتغير التابع، وقد تكون هناك فرضية واحدة شاملة لكل جوانب البحث العلمي أو أكثر من فرضية لتعكس الإجابات عن التساؤلات التي وردت في عناصر المشكلة، وتشكل الفرضيات عنصراً هاماً يظهر قدرة الباحث على تحديد إجراءات اختبار هذه الفرضيات وجمع المعلومات والبيانات، فالفرض هو الإجابة المحتملة على سؤال الدراسة ويعكس استنتاج الباحث ولكنه ليس استنتاجاً عشوائياً ولكنه استنتاج قائم على معلومات ونظريات أو خبرات علمية محددة.

تعريف الفرضية الأساسية في البحث العلمي:

 

يبدأ اختبار الفرضيات في البحث العلمي بعبارة تسمى الفرضية الأساسية، حيث إن الفرضية الأساسية غالباً ما تفـترض أن معالم مجتمع الدراسة لها قيمة معينة أو مجموعة من القيم، كما تعتبر الفرضية الأساسية هي الفرضية التي نقوم بتقييمها في اختبار الفرضيات في البحث العلمي.

فالفرضية الأساسية في بعض الحالات يمكن أن يتم رفضها ويتم قبول الفرضية البـديلة بقبول الفرضية الأساسية بعد إجراء الاختبار، وفي هذه الحالة لا نستطيع استنتاج صلاحية الفرضية الأساسية إنما كل ما يمكن قوله هو عدم وجود دليل على عدم قبول الفرضية الأساسية، كما يمكن بسهولة إثبات عدم صحة الفرضية التي تم قبولها في وقت لاحق بعد تجميع بيانات جديدة عن العينة.

المتغيرات في البحث العلمي:


 

 

 يتشابه مصطلحي التغيرات والمتغيرات في البحث العلمي مما يجعل الباحث العلمي عرضه للخطأ نظراً لتقاربهما في المعنى، وحيث أنه من أساسيات البحث العلمي التمييز بين المفاهيم المختلفة خصوصا فيما يتعلق بكيفية كتابة البحث العلمي ونظرا لاختلاف المقصود بكل المتغيرات والتغيرات. ويمكن للطالب الوصول الي هذه الأساسيات السليمة من البحث العلمي، وهذا من خلال اطلاعه ودرايته بإسهامات الدراسات السابقة والقراءة المتعددة الجيدة في كيفية انتاج بحث علمي على أسس علمية مدروسة.

أنواع الفرضيات في البحث العلمي:

 

  1. يمكن تصنيف فرضيات بناءً على وظيفتها، فهي إما وصفية أو تطمح الي كشف العلاقات بين المتغيرات. وهذا يعني دراسة العلاقة القائمة بين المتغيرات وكيف يؤثر كلا منهما على الآخر.
  2. ومنها فرضيات عاملة أو صفرية أو إحصائية. مما يعني على عدم وجود علاقة مشتركة بين المتغيرات ولا يؤثرون على بعضهم البعض.
  3. وأيضا مستوي الانطلاق الذي يشمل الوصف البسيط، والمنطقي، أو المطلق. ونص هذه الفرضية على  انه يمكن تنبؤ الباحث من الدراسة بالمتغيرات بشكل تلقائي او بسيط.

أمثلة على فرضيات البحث:

 

وللتوضيح هذه الأنواع للفرضيات يمكن تقديم بعض من الأمثلة على فرضيات البحث كالتالي:

الفرضية الاولي: الوصفية

  1. المدخنون دائما عرضة لمشاكل بالجهاز التنفسي.
  2. من لديهم نظام صحي كامل في يومهم يكونوا الأكثر إنتاجية من غيرهم.

الفرضية الثانية: الصفرية

  1. لا يوجد فرق في خسارة الوزن إذا اضافنا كوب من الشاي الأخضر يوميا الي نظامنا الغذائي.
  2. لا توجد علاقة بين التحصيل الدراسي والطول.

الفرضية الثالثة: البسيطة:

  1. كلما زاد آكل السكريات يوميا ادي الي زيادة في الوزن. 
  2. كلما زاد ساعات الدراسة زاد التحصيل العملي للطالب وهكذا.

أخطاء الفرضيات في البحث العلمي:

 

في اختبار الفرضيات في البحث العلمي، إما أن يقوم الباحث بقـبول الفرضية الأساسية أو رفضها. إن القرار إما أن يكون صائب أو خاطئ. فإذا كانت الفرضية الأساسية صحيحة وتم قبولها، فان القرار صحيح. أما إذا كانت الفرضية الأساسية خاطئة وتم قبولها، فـان القرار خاطئ. وعليه فإن رفض الفرضية الأساسية الصحيحة وعدم رفض الفرضية الأساسية الخاطئة يشير إلى وقوع خطأ في القرار. ويطلق على هذه الأخطاء بالنوع الأول والنوع الثاني من الأخطاء على التوالي.

 

طرق وخطوات اختبار الفرضيات في البحث العلمي:

 

  1. منهجية صياغة فرضيات البحث العلمي الأساسية والبديلة.
  2. اختيار الاختبار الإحصائي المناسب بناءً على نوع البيانات المتوفرة.
  3. تحديد مستوى الثقة.
  4. إيجاد القيمة المعيارية للاختبار الإحصائي من الجداول المخصصة بناءً على قيم معطاة.
  5. إيجاد القيمة الإحصائية للاختبار الذي تم اختباره في الخطوة الثانية.
  6. مقارنة القيمة الإحصائية للخطوة الخامسة مع القيمة المعيارية للخطوة الرابعة، إذا كانت القيمة الإحصائية أكبر من القيمة المعيارية، فإننا سنقوم برفض الفرضية الأساسية لأن القيمة الإحصائية تكون قد وقعت بعيدا عن التوزيع الذي نعتبره جزءا من التوزيع العيني للفرضية الأساسية. أما إذا كانت القيمة الإحصائية أقل من القيمة المعيارية، فاقبل الفرضية الأساسية.

 

اطلع على مقال شمولي حول فرضيات البحث العلمي

مصادر الفرضيات في البحث العلمي:


 

 

ان القراءة الشاملة والاطلاع على الدراسات السابقة للموضوع البحث تعد من المكتسبات المعرفية التي جمعها الباحث وهذا يشكل له قاعدة أساسية لطرح فرضية معينة للموضوع البحث. ويمكن تقسم هذه المصادر كالتالي:

  1. المدخل النظري للصياغة الفرضية، يعد بمثابة البوابة التي يعبر منها للوصول الي التفسير وتحليل الموضوع ومن خلاله ينتقي الباحث مدخل نظري يصل من خلاله للنتائج.
  2. يمكن الاعتماد على الاستطلاع الميداني الذي يتبناه الباحث للاختيار الفرضية العلمية.
  3. وتعتبر نتائج الدراسات السابقة للموضوع من اهم المصادر للإعداد صياغة الفرضيات.

أهمية الفروض في البحث العلمي:

أهمية الفرضية في البحث تكمن في الوصول من خلال القراءة المتعددة والجهد الفكري المبذول من الباحث هي الوصول لفوائد ايجابية من اهمها:

  1. دراسة الفرضيات تساهم في تحديد مشكلة موضوع البحث، ويمكن للباحث حينها دراسة الموضوع.
  2. تساهم دراسة الفرضيات علاقة العناصر الموجودة في البحث لربط أو عزل المعلومات عن بعضهم البعض.
  3. تتمثل الفرضية في كونها القاعدة الأساسية للبحث وتكشف عن الحقائق المهمة في ابحث والابتعاد عن المعلومات غير مهمة للموضوع البحث.
  4. يمكن من خلال دراسة الفرضيات افتراض الملاحظات والمعلومات التي تفيد البحث وتقود الباحث للوصول الي النتائج والفرضيات والمتغيرات في البحث العملي.
     

أنواع اختبارات الفرضيات في البحث العلمي:

 

تنقسم أنواع اختبارات الفرضيات في البحث العلمي إلى عدة أنواع وهي:

  1. اختبار الوسط لعينة واحدة.
  2. اختبار الأوساط لعينتين كبيرتا الحجم.
  3. اختبار الأوساط لعينتين صغيرتا الحجم.
  4. اختبار كاي تربيع (مربع كاي).

أولًا- اختبار الوسط لعينة واحدة:

      يهتم هذا النوع من الاختبارات بالحالات التي تكون فيها البيانات ذات علاقة بعينة واحدة، كما يهتم هذا النوع بعمل الاختبارات الإحصائية لمجتمع الدراسة على أساس العينات العشوائية البسيطة، كما أن هذا النوع من الاختبارات معروف بشكل أساسي للاختبارات الإحصائية الأخرى والتي سوف نتحدث عنها في الفقرات القادمة، كما يوجد هناك اختباران معروفات ومناسبان لهذا الغرض من الاختبار وهما اختبار(Z)، واختبار(T)، ويتوقف استخدام هذين الاختبارين على معرفة الشخص أو الباحث العلمي للانحراف المعياري لمجتمع الدراسة وحجم العينة.

- اختبار(Z):

يستخدم اختبار(Z) في مقارنة الوسط الحسابي الذي يتم استخراجه من عينة مع وسط حسابي مقترح لمجتمع دراسي، ومن ثم اتخاذ القرار فيـما إذا كان الوسط الحسابي للعينة يسمح باستنتاج أن الوسط الحسابي المقترح لمجتمع الدراسة هو صحيح. ويعتبر هذا الاختبار مناسبا في الحالات التالية.

- إذا كان حجم العينة أي حجم والانحراف المعياري معروف.

- إذا كان حجم العينة أكبر من (٣٠) والانحراف المعياري للمجتمع مجهول.

- وفي الحالات التي يكون فيها حجم العينة أقل من (٣٠) والانحراف المعياري لمجتمع الدراسة مجهول، فإنه يجب استخدام اختبار(T).

- اختبار(T):

إن استخدام اختبار(T) يعتبر مناسباً لاختبار الفرضيات المتعلقة بالأوساط بالنسبة لجميع أحجام العينات عندما يكون الانحراف المعياري بالنسبة لمجتمع الدراسة مجهول، ولعل السبب في استخدام اختبار(Z) بدلاً من اختبار(T) عندما يكون حجم العينة أكبر من (30) هو إن توزيع(T) وتوزيع(Z) هما توزيعان متطابقان عندما يكون حجم العينة أكبر من (30)، كما أن قيم(T) بالنسبة لتوزيع (T) لم يتم حسابها بالنسبة للعينات كبيرة الحجم، ففي اختبار(T) نقوم بتقدير قيمة الانحراف المعياري لمجتمع الدراسة بقيمة الانحراف المعياري لعينة الدراسة، وإن قيمة (T) المعيارية تتغير مع تغير مستوى الثقة الذي يتم اختياره، وكذلك تتغير مع تغير درجات الحرية بالنسبة للعينة، هذا بالإضافة إلى تأثر القيمة بنوع الاختبار المطلوب.

ثانيًا - اختبار الأوساط لعينتين كبيرتا الحجم:

يهتم هذا النوع من الاختبارات بالتطرق إلى الحالة التي تكون فيها العينة العشوائية للدراسة من مجتمعين دراسيين مختلفين، ولكن الأوساط الحسابية لكلاً من المجتمعين متساويان.

ثالثًا - اختبار الأوساط لعينتين صغيرتا الحجم:

يهتم هذا النوع من الاختبارات بالعينات الدراسية الصغيرة الحجم والانحراف المعياري لمجتمعات الدراسة غير معروف، حيث إن هذا النوع من الاختبارات يفترض أن الانحرافات المعيارية للمجتمعين متساوية.

رابعًا - اختبار كاي تربيع (مربع كاي):

إن أحد التطبيقات المهمة لتوزيع كاي تربيع هو في المسائل التي يكون فيها الشخص متخذ القرار مهتم بتحديد ما إذا كانت النسب المختلفة متساوية، ولذلك فإن الاهتمام هنا سوف يتحول من التركيز على اختبار ما إذا كانت قيمتين لمجتمعين مختلفتين متساوية إلى التركيز على كيفية اختبار ما إذا كانت أكثر من قيـمتين أو نسبتين متساوية.

 

الفرضيات والمتغيرات في البحث العلمي pdf:

 

للحصول على معلومات أكثر عن الفرضيات والمتغير في البحث العلمي يمكنك تصفح نسخة إلكترونية من رسالة ماجستير تناولت الفرضيات والمتغيرات في البحث العلمي pdf، للباحثة سيفي كريمة تحت عنوان فراضية البحث العلمي.

بحث كامل حول الفرضيات pdf:

 

من خلال البحث في قواعد البيانات المختلفة ظهرت العديد من البحوث العملية الكاملة التي تناول الفرضيات في البحث العلمي ومنها بحث كامل حول الفرضيات pdf  للباحث قاسمي صونيا تحت عنوان "استخدام الفرضيات والتساؤلات في البحث الأكاديمي" المنشور بمجلة الميدان للدراسات الرياضية والاجتماعية والإنسانية.

بحث كامل حول الفرضيات pdf:

خاتمة حول الفرضيات:

 

من خلال هذا المقال نكون قد عرضنا على حضراتكم مفهوم الفرضيات في البحث العلمي والفرضية الأساسية في البحث العلمي وأنواع اختبارات الفرضيات، نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً ونافعاً لجميع الطلاب والباحثين وطلاب الدراسات العليا وطلاب الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات العلمية.

مراجع المقال:

 

الدليمي، عصام حسن وصالح، علي عبد الرحيم، (2014). البحث العلمي أسسه ومناهجه. دار الرضوان للنشر والتوزيع.

شحاتة، حسن، (2001). البحوث العلمية والتربوية بين النظرية والتطبيق. مكتبة الدار العربية للكتاب.

الضامن، منذر،(2006). أساسيات البحث العلمي. دار المسيرة للنشر والتوزيع.

حسن، أحمد وماضي، أحمد ونجا، أحمد وسيد، أسامة وأبو جبارة، أمجد وحسين، إسلام والأشموني، خالد وسليمان، رشا وزهران، محمد وعطا الله، معتز، (2018). أساسيات البحث العلمي الإصدار الأول. علماء مصر.

صديق، أسماء أبو بكر. (٢٠١٨). رؤية مقترحة لتدويل البحث العملي في الجامعات المصرية في ضوء خبرات بعض الدول. مجلة كلية التربية ببنها، 2(115)، 107 -١٦٣.

عوالي، فتحية. (٢٠٢١). دروس في منهجية البحث العلمي. جامعة لونيسي علي-البليدة٢. الجزائر.

ما هي فرضيات البحث العلمي؟:

  • هي تخمينات أو توقعات منطقية قائمة على المعرفة السابقة والأدبيات الموجودة، حول العلاقة بين متغيرين أو أكثر في الدراسة. الفرضية تقدم إجابة مبدئية على السؤال البحثي وتوجه الباحث نحو ما يتوقع اكتشافه من خلال البحث.
  • ما هي أنواع الفرضيات في البحث العلمي؟

  • هناك عدة أنواع من الفرضيات في البحث العلمي، وتشمل:
  • 1. الفرضية الصفرية: تقترح عدم وجود علاقة أو تأثير بين المتغيرات المدروسة. تُستخدم لاختبار ما إذا كانت النتائج الإحصائية الناتجة تختلف بشكل كبير عن الصدفة.
  • 2. الفرضية البديلة: تقترح وجود علاقة أو تأثير بين المتغيرات. هي الفرضية التي يسعى الباحث لإثباتها.
  • 3. الفرضية الموجهة: تشير إلى اتجاه معين في العلاقة بين المتغيرات، مثل زيادة ساعات الدراسة تؤدي إلى تحسن في الأداء الأكاديمي.
  • 4. الفرضية غير الموجهة: لا تحدد اتجاهًا محددًا للعلاقة بين المتغيرات، مثل هناك علاقة بين ساعات الدراسة والأداء الأكاديمي.
  • ما هي المتغيرات في البحث العلمي؟

  • المتغيرات في البحث العلمي تتضمن أنواع متعددة ونذكر من أهما وأكثرها شيوعًا:
  • 1. المتغير المستقل: هو المتغير الذي يتحكم فيه الباحث أو يجري التلاعب به لمعرفة تأثيره.
  • 2. المتغير التابع: هو المتغير الذي يتم قياسه لرصد تأثير المتغير المستقل عليه.
  • 3. المتغير الدخيل: هو متغير غير مراقب قد يؤثر على العلاقة بين المتغير المستقل والمتغير التابع، وقد يؤدي إلى نتائج مضللة إذا لم يتم التحكم فيه.
  • ما هو الفرق بين الافتراضات والفرضيات؟

  • 1. الافتراضات: هي القيم أو المبادئ الأساسية التي يقوم عليها البحث، وهي تُعتبر صحيحة ولا تخضع للاختبار.
  • 2. الفرضيات: هي توقعات أو تخمينات حول العلاقة بين المتغيرات التي يسعى الباحث إلى اختبارها وإثباتها أو رفضها بناءً على الأدلة والبيانات.
  • التعليقات


    الأقسام

    أحدث المقالات

    الأكثر مشاهدة

    خدمات المركز

    نبذة عنا

    تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

    اتصل بنا

    فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

    فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

    فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

    شارك:

    عضو فى

    معروف المركز السعودي للأعمال المرصد العربي للترجمة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم هيئة الأدب والنشر والترجمة

    دفع آمن من خلال

    Visa Mastercard Myfatoorah Mada