المدونة

أحدث المقالات

نظرية الجشطالت لماكس فرتهيمر

2020/09/06   الكاتب : د. يحيي سعد ولد ماكس فرتهيمر عام 1880 وهو عالم نفس ألماني، وهو أحد مؤسسي نظرية جشطالت والتي تعرف أيضاً بنظرية الاستبصار مع كلاً من كورت كوفكا وولفنج كوهلر، حيث بدأ ماكس دراسته في مدينة فرانكفورت، واهتم كثيراً بدراسة في مجال التفكير، وكان من أشهر كتابه التفكير الإيجابي، ويقول ماكس دائماً انه يمكنه تعليم الأطفال عن طريق مشاعرهم الداخلية، وقد كانت تلك النظرية رد فعل للنظريات السلوكية في ذلك الوقت التي كانت تقوم على أساس دراسة السلوك ككل وليس كأجزاء منفصلة، وسنتعرف في السطور التالية على نظرية الجشطالت بشكل مفصل وقوانين التعلم الخاصة بها وأبرز الانتقادات التي وجهت للنظرية.
التفاصيل عدد المشاهدات (751)

نظرية التعلم الاجتماعي

2020/09/06   الكاتب : د. يحيي سعد تعد العملية التعليمة من أهم الموضوعات التي يهتم بها الباحثين في مختلف المجالات والتخصصات، وذلك من أجل محاولة اكتشاف هذه الظاهرة الإنسانية المعقدة والوصول إلى القوانين التي تتحكم بها، بما يمكن الاستفادة منها في المواقف الحياتية المتعددة وخاصة المواقف التربوية والاجتماعية، وتتبلور أهمية التعليم في كونه عملية يتمكن الفرد من خلالها اكتساب العديد من المهارات والأنماط السلوكية الجديدة، تساعده على التكيف مع البيئة الاجتماعية ومواجهة التحديات التي يتعرض لها، ولقد تناولت العديد من النظريات والأبحاث عملية التعلم بهدف إدراك أفضل للسلوك الإنساني، لذلك ظهرت نظريات التعلم الاجتماعي للتأكيد على أهمية التفاعل الاجتماعي والظروف الاجتماعي في حدوث التعلم، وسنتناول في هذا المقال نظرية التعلم الاجتماعي بشكل مفصل مع تعريف مفهومها وكيفية نشأتها.
التفاصيل عدد المشاهدات (519)

علم السكان: نظريات ومفاهيم

2020/09/06   الكاتب : د. يحيي سعد أجتمع الجغرافيون على أن لا يوجد مصطلح موحد للجغرافية السكانية، أو وجود لعلم السكان كعلم أوحد قائم بذاته، أنما هو عبارة عن مجموعة من العلوم السكانية، لكل منهم رؤية ومنهج خاص به، وذلك للآن المسألة السكانية، قابلة للمعالجة الجغرافية أو الإحصائية أو التاريخية أو الاجتماعية أو الاقتصادية، فهو علم متعدد الفروع، ينظر له من أكثر من منظور.
التفاصيل عدد المشاهدات (1175)

نظرية الإرشاد والعلاج المعرفي

2020/08/19   الكاتب : د. يحيي سعد تعد المدرسة المعرفية هي أحد أحدث المدارس في علم النفس، وفي مجال الإرشاد والعلاج النفسي بشكل خاص، ويركز العلاج المعرفي على العمليات العقلية، التي لم تكن محل اهتمام كبير من قبل المدارس السابقة، سواء في تفسير السلوك السوي أو المرضي أو في علاج الاضطرابات النفسية.
التفاصيل عدد المشاهدات (822)

نظرية السمات

2020/08/19   الكاتب : د. يحيي سعد تعود نظرية السمات إلى علم النفس وقياس الفروق الفردية المختلفة بين الأفراد، فهي تعتبر من الأساس المستخدمة في دراسة شخصية الإنسان، ويمكن تعريف نظرية السمات بأنها الأنماط المعتادة في السلوك والتفكير والعاطفة، ومن أبرز من رواد نظرية السمات هو جوردون ألبورت Allport، وهانز ايزنك Eysenck، رايموند كاتل Cattell.
التفاصيل عدد المشاهدات (517)

النظرية الموقفية

2020/08/19   الكاتب : د. يحيي سعد ارتبطت هذه النظرية بالعالم فريد فيدلر(Fiedler)، الذي بدأ تخصصه المهني كعالم نفسي في إدارة المحاربين القدامى، وهي تعتبر واحدة من أهم نظريات القيادة، والتنظيم الإداري، وطرق تصرف القيادات في المواقف المختلفة، وتعتبر النظرية الموقفية من نظريات التي أضافت علمياً وعملياً إلى الفكر الإداري المعاصر، وفيما يلي شرح للمفهوم النظرية الموقفية والقيادة، وتعريف السمات القائد والمهارات التي يجب أن يتحلي بها.
التفاصيل عدد المشاهدات (549)

النظرية السلوكية لجون واطسون

2020/08/17   الكاتب : د. يحيي سعد تأسست النظرية السلوكية على يد العالم جون برودوس واطسون John Broadus Watson الذي ولد عام 1878 واهتم في البداية بالدراسة الفلسفة، ثم قام بدراسة علم النفس التجريبي، وقد حصل على رسالة دكتوراه تحت عنوان "تعليم الحيوان" من جامعة شيكاغو، فكان واطسون يري أن السلوك الظاهري هو مصدر المعلومات التي يمكننا اعتمادها والوثوق بها، فكانت وجهة نظر السلوكيون تقوم على أساس أن العوامل البيئية للفرد هي التي تكون سلوكه، فالسلوك الظاهري هو سلوك ناتج عن المثيرات البيئية.
التفاصيل عدد المشاهدات (1822)

نظرية الذات في الإرشاد التربوي

2020/08/17   الكاتب : د. يحيي سعد تعد نظرية الذات في الإرشاد التربوي من أهم النظريات في مجال علم النفس والتي تهتم بالشخصية الإنسانية، فهي تري أن معظم الأفراد قادرين على مواجهة مشاكلهم من خلال العمل على تطوير شخصياتهم والاطلاع على خبرات مختلفة، لذا سنتناول في هذا المقال مفهوم نظرية الذات في الإرشاد التربوي لكارل روجرز، إيجابيات النظرية ومكوناتها الأساسية والانتقادات التي وجهت إليها.
التفاصيل عدد المشاهدات (558)

نظرية الجشطالت (نظرية الجشطالت - ماكس فريتمر)

2020/06/22   الكاتب : د. يحيى سعد نظرية الجشطالت (نظرية الجشطالت - ماكس فريتمر) سنتناول في هذا المقال م البيان 1 مقدمة 2 مفهوم الجشطالت في علم النفس 2 مصطلحات عامة في نظرية الجشطالت، المدرسة المعرفية في علم النفس 3 آلية عمل الجشطالت، المدرسة المعرفية في علم النفس 3 المحاور الأساسية لنظرية الجشطالت، المدرسة المعرفية في علم النفس 4 الفروض التي قامت عليها نظرية الجشطالت، المدرسة المعرفية في علم النفس: 4 شروط التعلم بالاستبصار و عوامل حدوثه في نظرية الجشطالت 4 خصائص التعلم بالاستبصار في نظرية الجشطالت 5 مبادئ التعلم عند في نظرية الجشطالت، المدرسة المعرفية في علم النفس: 6 الخاتمة 7 المصادر
التفاصيل عدد المشاهدات (1357)

قصيدة ترتيب سور القرآن الكريم

  الكاتب : قـصيدة ترتيب سور القرآن الكريــم .. من أروع ما قرات ... إبداع .. إبداع .. بالحمد نبدأ كل فعل طيب .. ثم الصلاة على ابن عبد منافِ بقر لعمران وبعض نسائه .. وموائد الأنعام بالأعرافِ
التفاصيل عدد المشاهدات (962)

الأقسام

أحدث المقالات

    نبذة عنا

    تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

    المزيد

    اتصل بنا

    فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

    المزيد

    تابعونا على تويتر . . .

    شارك:

    جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017