المدونة

أحدث المقالات

كيفية اختيار المراجع المناسبة للبحوث العلمية

2020/08/19   الكاتب : د. يحيي سعد تعتبر المراجع المستخدمة في البحوث العلمية من أهم الأساسيات التي يستخدمها الباحث، وتأخذ الكثير من الجهد والوقت للبحث عن المرجع المناسب الذي يخدم موضوع دراسته، ويصقله بالمعلومات الدقيقة الواضحة، كما أن هناك أهداف أخري لاستخدام المراجع في الأبحاث العلمية، وهي المحافظة على مصداقية المعلومات المستخدمة وكذلك الاعتراف بجهود والحقوق العلمية للآخرين، مما يسهل على القارئ الرجوع لهذه المراجع والحصول على المزيد من المعلومات والتأكد من مصداقيتها، فالبحث العلمي يقاس جديته من خلال تنوع المصادر والمراجع التي يلجأ إليها الباحث.
التفاصيل عدد المشاهدات (84)

طريقة كتابة المراجع في البحث العلمي (مقارنة بين APA وهارفارد)

2020/08/17   الكاتب : د. يحيي سعد يعد البحث العلمي إضافة حقيقية لنهضة الشعوب، حيث أن جودة البحث العلمي دليل على ارتقاء مكانة الجامعات، وتختلف أسباب كتابة البحث العلمي، فقد يكون من أجل الرغبة في اكتشاف الظواهر العلمية أو الارتقاء لمكانة اجتماعية أفضل والتي قد تكون السبب الرئيسي للقيام بالبحث العلمي.
التفاصيل عدد المشاهدات (122)

كيفية كتابة الهوامش في البحث العلمي

2020/08/17   الكاتب : د. يحيي سعد من المهم جدًا أثناء كتابة الأبحاث العلمية أن توثق المعلومات والحقائق من مراجعها، ولفعل هذا فإن الباحث عليه أن يلتزم ببعض من القواعد، والتي تمكنه من ذكر تلك المراجع على نحو متعارف عليه في الأوساط العلمية؛ وأكثر تلك الطرق المتعارف عليها شيوعًا وقبولًا في الوسط العلمي هي طريقة APA (طريقة الجمعية الأمريكية السيكولوجية) بإصدارتها المختلفة.
التفاصيل عدد المشاهدات (61)

الفروق والاختلافات في استخدام الاقتباسات بين MLA و APA

2020/06/08   الكاتب : د. يحيى سعد يتناول هذا المقال الفروق والاختلافات في استخدام الاقتباسات بين MLA و APA في البحوث العلمية
التفاصيل عدد المشاهدات (233)

دليل آلية التوثيق المعتمدة (APA) الإصدار السابع

  الكاتب : دليل آلية التوثيق المعتمدة وفقاً لجمعية علم النفس الأمريكية (APA) الإصدار السابع: أهم التغييرات مع أمثلة توضيحية الإعداد الأكاديمي : شركة دراسة لخدمات البحث العلمي (drasah.com) راعي الترجمة المعتمدة : منصة ترجم (tarjjim.com) مقدمة: قدمت جمعية علم النفس الأمريكية النسخة السابعة من دليل النشر والتوثيق (APA) والذي يحل محل دليل النشر والتوثيق الطبعة السادسة والتي نُشرت في عام 2009. وأصبح الاستشهاد بمواد عبر الإنترنت أكثر شيوعاً بمرور الوقت، وأصبح استخدام لغة شاملة خالية من التحيز ذي أهمية متزايدة، كما تغيرت التكنولوجيا المستخدمة أيضاً من قبل الباحثين والطلاب. ويتناول الإصدار السابع هذه التغييرات من خلال توفير إرشادات أفضل وأكثر شمولاً، وحرصت شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة لمساعدة عملائها الكرام من تتبع أهم التغييرات التي يجب أن تكون على دراية بها من خلال هذه المقالة.
التفاصيل عدد المشاهدات (6648)

دليل علامات الترقيم باللغة العربية

  الكاتب : الترقيم في الكتابة العربية هو وضع رموز اصطلاحية معينة بين الكلمات أو الجمل أثناء الكتابة؛ لتعيين مواقع الفصل والوقف والابتداء، وأنواع النبرات الصوتية والأغراض الكلامية، تيسيراً لعملية الإفهام من جانب الكاتب أثناء الكتابة، وعملية الفهم على القارئ أثناء القراءة. وقد بدء العرب باستخدامها قبل حوالي مائة عام بعد أن نقلها عن اللغات الأخرى أحمد زكي باشا بطلب من وزارة التعليم المصرية في حينه، وقد تم إضافة ما استجد من علامات، وإشارات فيما بعد. وعلامات الترقيم الرئيسة في الكتابة العربية، هي: الفاصلة، ويطلق عليها أيضا الفارزة، والشولة ( ، ) الفاصلة المنقوطة ( ؛ ) النقطة ( . ) النقطتان ( : ) الشرطة ( - ) الشرطتان ( — ) الشرطة السفلية ( ـ ) علامة الاستفهام ( ؟ ) علامة التأثر، أو التعجب ( ! ) علامة الحذف ( ... ) علامة التنصيص ( « » ) القوسان ( ( ) ) القوسان المستطيلان [ ] الأقواس المثلثة < > الإشارة المائلة ( / ) الإشارة المائلة المعاكسة ( \ ) إشارة البريد الإلكتروني والتي تآتي فقط مع الآحرف اللاتينية مثل ( @ ) إشارة القوة المرفوعة ( ^ ) إشارة الضرب ( * ) إشارة العطف ( & ) إشارات وعلامات أخرى كثيرة تستخدم في برمجة الصفحات الشبكية مثل: { }
التفاصيل عدد المشاهدات (413)

الفرق بين المصادر والمراجع

  الكاتب : تعتمد الأبحاث العلمية بشكل كبير على المصادر والمراجع لاعتبارها جزء لا يتجزأ منها؛ وذلك يعزي إلى احتواء المصادر والمراجع بطبيعتها على الكثير من المعلومات والبيانات التي تسهم في تعزيز خطوات البحث العلمي وإثراء فكر الباحث وتوسيع مداركه لتقديم أفكاره وآرائه بصورة مهنية. وتسهم تلك المراجع والمصادر في معالجة القضايا والمشكلات بشكل موضوعي للوصول إلى المعلومات والنتائج المرجوة. ويتناول المقال الحالي تعريف المصادر والمراجع، أهمية المصادر والمراجع في البحث العلمي، الفرق بين المصادر والمراجع وكيفية الاقتباس من المصادر والمراجع.
التفاصيل عدد المشاهدات (19084)

استخدامات علامات الترقيم

  الكاتب : لعلامات الترقيم أهمية كبيرة فيما تقدمه للبحث العلمي، فعلامات الترقيم تعتبر وسيلة تساعد الباحث العلمي على إنتاج مادة علمية واضحة وخالية من ما قد يعتريها من عوامل الإبهام وهو ما يساعد على استيعاب مفاد المادة العلمية على نحو جيد وكذلك صون ما تم كتابته من نص من ناحية قيمته وظاهره الخارجي. لذا فقد تناول المقال الحالي كيفية استخدام علامات الترقيم بصورة صحيحة.
التفاصيل عدد المشاهدات (2468)

    نبذة عنا

    تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

    المزيد

    اتصل بنا

    فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

    المزيد

    تابعونا على تويتر . . .