طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

الإحصاء الاستدلالي في البحث العلمي

2022/06/07   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(5836)

الإحصاء الاستدلالي في البحث العلمي

 

يهدف علم الإحصاء إلى دراسة أنواع البيانات وكيفية جمعها وتحليلها للاستفادة منها للخروج بنتائج دقيقة يمكن البناء عليها. وينقسم الإحصاء إلى فرعين أساسيين هما: علم الإحصاء الوصفي، وعلم الإحصاء الاستدلالي. وفي هذا المقال نتناول علم الإحصاء الاستدلالي ومفهوم علم الإحصاء الاستدلالي وأهميته في البحث العلمي، وخطوات إجراء إحصاء استدلالي.

  1. تعريف الإحصاء الاستدلالي
  2. معامل الارتباط ودوره في الإحصاء الاستدلالي.
  3. أهمية علم الإحصاء الاستدلالي.
  4. خطوات القيام بالإحصاء الاستدلالي

الإحصاء الاستدلالي في البحث العلمي

تعريف الإحصاء الاستدلالي

 

يعد علم الإحصاء الاستدلالي أحد فروع علم الإحصاء، ويعنى بدراسة العلاقات بين المتغيرات الخاصة بالبحث أو الدراسة، مع التركيز على النتائج التي تنتج عن العمليات الإحصائية في الإحصاء الوصفي. ويتجلى دور الإحصاء الاستدلالي عند قيام الباحث بأخذ عينة عشوائية وجمع البيانات عن أفراد المجتمع من أجل الخروج بمجموعة من النتائج البحثية فيما يتعلق بالمشكلة البحثية أو الظاهرة المدروسة. وهنا بالتحديد تظهر أهمية الإحصاء الاستدلالي فبدلاً من تحليل البيانات الخاصة بالمجتمع كله كما في الإحصاء الوصفي، الأمر الذي يكاد يكون شبه مستحيلاً في المجتمعات الكبرى. هنا تأتي وظيفة الإحصاء الاستدلالي من خلال أخذ عينة عشوائية ممثلة لخصائص المجتمع، ومن ثم يمكن للباحث استنتاج النتائج وتعميمها على مجتمع الدراسة.  لمزيد من التفاصيل المتعلقة بالعينات العشوائية وأنواعها وكيفية اختيارها.. يمكنكم مراجعة مقالنا: العينة العشوائية في البحث العلمي.

تعريف الإحصاء الاستدلالي

أهمية علم الإحصاء الاستدلالي

 

تكمن وظيفة الإحصاء الاستدلالي وأهميته في أنه يعطي الباحث القدرة على تحليل البيانات، ومن ثم يتيح له إمكانية التنبؤ بالنتائج أو استخلاص النتائج منها. لذلك يعد علم الإحصاء الاستدلالي هو أنسب أداة يمكن أن تستخدم في فهم وتفسير الظواهر المختلفة سواء في العلوم الاجتماعية أو التربوية أو الإنسانية، مع إمكانية التنبؤ بالأحداث المتعلقة بهذه الظواهر. وبالمثال يتضح المقال، فإذا أراد معلم ما الاستدلال على مدى فهم الطلاب واستيعابهم للمقرر الدراسي من خلال تحليل علاماتهم الدراسية في أحد الاختبارات. فمن خلال الإحصاء الاستدلالي يمكنه القيام بأخذ عينة عشوائية من الطلاب، وجمع البيانات اللازمة حول تقديراتهم وعلاماتهم الدراسية ليتمكن من تحليل هذه البيانات والخروج بنتائج يمكن تعميمها على باقي الطلاب. ولذلك يمكن إيجاز أهمية الإحصاء الاستدلالي في البحث العلمي في النقاط الآتية:

  1. يمكن للإحصاء الاستدلالي التعامل مع كافة أنواع المتغيرات، سواء المتغيرات الكمية أو النوعية.
  2. يمكن الباحثين من فهم خصائص العينة، ومن ثم فهو يتيح لهم فهم خصائص المجتمع ببساطة، لكن على نحو صحيح.
  3. يساعد الباحثين في تعميم النتائج الخاصة بالدراسة، ويسهل عملية اتخاذ القرار.

 

أهمية علم الإحصاء الاستدلالي

خطوات القيام بالإحصاء الاستدلالي

 

يقوم الباحث باتباع طائفة من الخطوات في سبيله للقيام بالإحصاء الاستدلالي، وهي كما يلي:

  1. قيام الباحث بوضع فرضية أساسية، قبل قيامه بجمع البيانات الخاصة بهذه الفرضية أو الظاهرة محل الدراسة، ليتمكن من تحليلها وتطبيق نتائجها على مجتمع البحث أو الدراسة.
  2. استخدام الباحث لمجموعة من المتغيرات البحثية في البحث الإحصائي أو الدراسة، وتفعيل استخدام المتغيرات. وقد فصلنا الكلام على المتغيرات الإحصائية في مقالنا: أنواع المتغيرات في البحث العلمي.
  3. تحديد نوع المجتمع الخاص بالدراسة، وأفراد المجتمع الذين ستطبق عليهم نتائج الدراسة.
  4. قيام الباحث بصياغة الفرضية الصفرية، والتي سيتم تطبيقها على مجتمع الدراسة.
  5. اختيار العينات العشوائية وتجميع البيانات باستخدام أدوات البحث العلمي كالملاحظة والمقابلة ودراسة الحالة.
  6. وأخيراً يقوم الباحث بإجراء مجموعة من الاختبارات الإحصائية، ليقرر كفاية البيانات المجموعة أو عدم كفايتها.
  7. يتم تحليل البيانات من خلال أساليب التحليل الإحصائي الاستدلالي وهي: تقدير المعلومات، واختبار الفرضيات الإحصائية.

خطوات القيام بالإحصاء الاستدلالي

هل تريد تحليل احصائي مميز ؟

 

تعد شركة دراسة لخدمات البحث العلمي و الترجمة من أفضل المراكز العلمية المتخصصة في تقديم خدمات التحليل الاحصائي – إن لم تكن أفضلهم بالفعل – من حيث الخبرة الأكاديمية و قوة فريق العمل والخبرات المتراكمة في التعامل مع الجامعات السعودية على مدار 21 عام هي عمر الشركة حتى تاريخ كتابة هذا المقال

 

 وتجدون على الرابط التالي جميع ما يخص تلك الخدمات من ضوابط ومحددات نفخر بالالتزام بها  خدمات التحليل الاحصائي

 

و في الختام تهدي لكم شركة دراسة مجموعة مميزة من الأدلة التي تدعمكم في مسيرتكم

العلمية على الرابط التالي  الأدلة العلمية

وفق الله الجميع لما فيه خير و أعاننا و إياكم على تحقيق التميز و الريادة

مع تحيات شركة دراسة لخدمات البحث العلمي و الترجمة – لكي تكون أنت الأفضل -

هل تريد تحليل احصائي مميز ؟

معامل الارتباط ودوره في الإحصاء الاستدلالي

 

يلعب معامل الارتباط دوراً هاماً في الإحصاء الاستدلالي إذ أنه بمثابة وسيلة للاستدلال على قوة العلاقة بين متغيرين أو أكثر، فتحليل البيانات من خلال معامل الارتباط لا يُقِدم أية معلومات تتنبأ بقيم متغير معين؛ بل أنه يستطيع تحديد فيما لو كان درجة التباين المشترك ذات دلالة، لذلك يطلق على العلاقة بين الظاهرتين أو المتغيرين بالارتباط، هذا وتوجد مجموعة من الأنواع لمعامل الارتباط تشمل (معامل الارتباط البسيط (معامل بيرسون)، معامل الارتباط المتعدد، الارتباط الخطي البسيط، معامل الارتباط الجزئي، معامل الارتباط للظواهر المقاسة (معامل سبيرمان للرتب)).

 

معامل الارتباط ودوره في الإحصاء الاستدلالي

تحميل كتاب الإحصاء الاستدلالي PDF

 

يمكنكم تحميل كتاب الإحصاء الاستدلالي بصيغة (PDF) من خلال الضغط على الرابط التالي (أضغط هنا).

خاتمة

 

 تقوم أغلب الأبحاث العلمية على رصد الباحث لإحدى الظواهر التي تمثل مشكلة البحث، وجمع المعلومات عنها وتحليلها للخروج بالنتائج. لذلك فعلم الإحصاء الاستدلالي يسهل على الباحث هذا الطريق من خلال العينات العشوائية التي تتجلى فيها خصائص المجتمع، ومن ثم يتأتى للباحث القيام بتحليل بياناتها والخروج بنتائج يمكن تعميمها على مجتمع الدراسة. ونظراً لأهمية الموضوع للباحثين، فقد أولته شركة دراسة أهمية كبرى.. فقد أتاحت للباحثين خدمة التحليل الإحصائي للبحوث العلمية ومناقشة النتائج. تحت إشراف نخبة من أمهر المختصين وخبراء الإحصاء لضمان خروج النتائج بدقة وجودة وكفاءة.

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: