المدونة

أحدث المقالات

كيفية كتابة الإطار النظري في البحث

2020/11/28   الكاتب : د. يحيى سعد يمكن النظر إلى الإطار النظري على أنه ذلك الجزء من البحث الذي يعتمد على إجراء مسح للعديد من الوثائق والدراسات المنشورة في موضوع معين، وعليه فإنه يمكن ملاحظة أن الإطار النظري لا يتضمن بدوره تقديم أية معلومات أو نتائج أو حقائق مستحدثة، لكنه يعتمد وبشكل أكبر على مصادر المعلومات الأولية الخاصة بموضوع معين (COOPER & HEDGES, 2009, 4). وعادة ما يتم ذلك الأمر في ضوء استعراض لمجموعة من الدراسات أو ملخصات تلك الدراسات المرتبطة بشكل أو بأخر بالفرضيات الموضوعة أو بالأسئلة البحثية. ويعد الهدف الأساسي من جزء الإطار النظري هو إجراء عملية تقييم لأهم ما توصلت إليه الدراسات السابقة في الموضوع المحدد. وينبغي أن يكون تركيز الباحث منصب في المقام الأول على ما ستنجح دراسته في إضافته لما هو معلوم فعليًا، كما أن استعراض الإطار النظري من شأنه أن يساعد الباحث على تحديد المناهج أو الأدوات التي يمكن الاستعانة بها في العملية البحثية الحالية (Bailey & Handu, 2013, 4).
التفاصيل عدد المشاهدات (49)

نموذج إطار نظري حول مفهوم و أهمية القيادة الأكاديمية PDF

2020/06/08   الكاتب : د. يحيى سعد مفهوم و أهمية القيادة الأكاديمية تمهيد : في ظل التطورات المتسارعة التي يمر بها العالم في وقتنا الحالي اتجهت أغلب الدول إلى الاهتمام بالتعليم العالي كونه الرافد الذي يمد المجتمع بحاجته من الكوادر البشرية المدربة القادرة على بناء المجتمع، ونظراً لكون عضو هيئة التدريس من أهم أركان التعليم العالي فقد برز الاهتمام بشكل جلي بالقيادات الأكاديمية في الجامعات حيث أشارت دراسة البدوي (2017، ص. 129) أن للقيادة الأكاديمية أهمية بالغة لأي مؤسسة سواء أكانت تعليمية أو غير تعليمية، فتنوع علاقاتها، وتأثير مخرجات التعليم على صورة المستقبل هي السبب الأهم في تلك الأهمية، فعلاقة السياسات التعليمية العليا تكون من خلال القيادات الأكاديمية، وترتبط بالمنفذين لكل المشاريع التعليمية، وتلتقي مباشرة مع محور العملية التعليمية، ولا تعمل بمعزل عن المجتمع الذي تخدمه. فالقيادات الأكاديمية تتمثل في العمداء والوكلاء ورؤساء الأقسام الأكاديمية بالجامعات السعودية ممن يمتلكون التأثير في بيئة العمل الأكاديمي (الرقب، 2018، ص. 299) ، حيث تلعب القيادات الأكاديمية دوراً فاعلاً في تنفيذ رؤية ورسالة الجامعات فتشير العلفي (2014، ص. 92) إلى أنه يتوقف نجاح قيادات الجامعات على تحقيق رؤية ورسالة الجامعات بما يتوافق مع المتغيرات العالمية المتسارعة، ويتطلب ذلك أن تكون هذه القيادات على درجة عالية من التأهيل والكفاءة. وسنتناول في هذا المقال بمشيئة الله تعالى مفهوم و أهمية القيادة الأكاديمية من منظور أكاديمي وبرؤية علمية
التفاصيل عدد المشاهدات (1124)

مفهوم البحث العلمي وأنواعه وخطواته

  الكاتب : البحث لغة هو النشاط المتمثل في الطلب والتفتيش والتتبع والتحري والتنقيب، واصطلاحا هو الدراسة المؤدية للتتبع والتعمق في معرفة موضوع معين بغرض الكشف عن الحقيقة والوصول إلى نتيجة مقبولة في مجال محدد من العلوم وفق القواعد المنهجية (بختي، 2007، 5).
التفاصيل عدد المشاهدات (2705)

الأقسام

أحدث المقالات

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد

تابعونا على تويتر . . .

شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017