طلب خدمة
×

التفاصيل

التحليل الإحصائي باستخدام لغة R

2022/06/08   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(345)
التحليل الإحصائي باستخدام لغة R

التحليل الإحصائي باستخدام لغة R

      

 

  في ظل الثورة المعلوماتية الهائلة التي نعيشها، ومع تزايد عدد البيانات الضخمة التي تحتاج المؤسسات إلى تحليلها والتعامل معها، سواء في مجالات البحث والعلوم أو في ميادين الاقتصاد أو غيرهما. تبرز الحاجة إلى تقنيات وأدوات تساعد في عملية تحليل البيانات وتسهل التعامل معها. ومن هنا ظهرت العديد من البرامج الإحصائية المتطورة والتي تستهدف مساعدة الإحصائيين أو الباحثين في الوصول إلى أدق النتائج بسرعة وسهولة. ومن أهم الآليات التي تصاعدت في الآونة الأخيرة لغة البرمجة R والتي أضحت تستعمل بكثافة في التحليل الإحصائي في البحث العلمي. وهي التي نتناولها في هذا المقال.

ما هي لغة البرمجة R ؟

 

تعتبر لغة البرمجة R من اللغات التي ذاعت حديثاً، حيث يكثر الكلام عليها مؤخراً في أوساط المهتمين بالبرمجة العلمية والإحصاء، خاصة في ميادين الصحة العامة والمعلوماتية الحيوية (Bioinformatics) والبيولوجيا الجزيئية  (Molecular Biology)وغيرهم من العلوم الحديثة نسبياً. ففي السنوات القليلة الماضية أصبحت لغة البرمجة R واحدة من أهم الوسائل والأدوات التي يعتمد عليها الباحثون في نشر البحوث العلمية في المجلات الدولية، فقد أضحت لغة البرمجة R لغة معتمدة في العديد من الجامعات المرموقة والمراكز البحثية العلمية. وتعد لغة البرمجة R لغة حديثة نسبياً فقد تم إنشاؤها في جامعة أوكلاند في نيوزيلندا على يد كلٍ من: وروبيرت جينتلمان، وروس ايهاكا عام 1995م. وكما ترى فاسم كل منهما يبدأ بحرف R ومنه اشتق اسم اللغة، وقد ظهرت النسخة الأولية للغة البرمجة R في عام 1995م قبل أن تصدر أول نسخة بيتا بعد ذلك بخمس سنوات. وتعد لغة البرمجة R من اللغات مفتوحة المصدر مما يتيح للمبرمجين الاطلاع على الشفرة البرمجية للبرامج، وتحديثها أو تعديلها وإضافة مزايا جديدة لها.

توفر شركة دراسة للباحثين خدمة التحليل الإحصائي ومناقشة النتائج من خلال البرنامج SPSS لضمان خروج الأبحاث بكفاءة ودقة.

مميزات لغة R وكيفية استخدامها في التحليل الإحصائي

 

كما سبق وأشرنا فإن لغة البرمجة R تعتبر من لغات البرمجة المشهورة مفتوحة المصدر، مما يعني توفر العديد من المصادر والدورات التدريبية والدروس التعليمية والكتب الإلكترونية، التي يسهل إتقانها على الراغبين. فهي تتميز بالسهولة والبساطة وعدم التعقيد، مما أكسبها العديد من المزايا حتى على حساب البرامج الإحصائية المشهورة في أوساط البحث العلمي مثل: برنامجي SAS، وSPSS. فلغة البرمجة R تمتاز بتوافر العديد من الخوارزميات والأساليب الحديثة، مع كونها متاحة مجاناً على عكس البرامج الأخرى غالية الثمن. مما دفع العديد من الباحثين وطلاب الدراسات العليا إلى الاعتماد عليها بدلاً من البرامج الجاهزة المستخدمة في البرمجة الرياضية العلمية والتحليل الإحصائي. وبالإضافة إلى ذلك فإن البرامج الأخرى تفتقر إلى التحديث باستمرار، والذي عادة ما يتسم بالبطء؛ إذ أن إضافة التحديثات غالباً ما تخضع لدورات تجارية تتحكم بها الشركات المنتجة. وتحتوي لغة R على عدد من أنواع البيانات وهي:

  • بيانات منطقية (Logical): وتضم  متغيري الصح والخطأ (true, false) المعروفة في سائر لغات البرمجة.
  • البيانات الرقمية (Numeric): ويُمكن أن تشمل أي رقم مهما بلغت سعته وبوجود أي عدد من المراتب العشرية.
  • الأعداد الصحيحة (integer) وتشمل الأعداد الصحيحة.
  • المركبة (complex): وتشتمل على الأعداد الحقيقية.
  • الرموز (character): وتشتمل على كافة الرموز، ويتم تخزين الرموز على هيئتها دون اعتبار حقيقة محتواها كالأرقام وعلامات الجمع والطرح كما في لغات البرمجة الأخرى.
  • الخام (row): وتقوم بتخزين الرموز بالارقام من نظام العد الست عشري.

وتعتبر لغة البرمجة آرR  بيئة عمل برمجية تتيح للمستخدمين بناء البرامج الإحصائية وإجراء التطبيقات الإحصائية، ويمكن للمبرمج  إدخال البيانات إليها كأشعة أو مصفوفات أو سلاسل زمنية، كما ان من الممكن أن تكون رسومات بيانية أو توابع.كما تتميز لغة R بأنها تعتمد على واجهة مكونة من لغة HTML مما يساهم في تنفيذ الأوامر البرمجية بسلاسة ويسر.

خاتمة

 

قد أشرنا في أكثر من مقال سابق إلى العديد من التقنيات والبرامج المستخدمة في التحليل الإحصائي في البحث العلمي مثل: التحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS ، وتحليل البيانات باستخدام  برنامج SAS ، وبرنامج AMOS وغيرهم من التقنيات التي تساهم في رفع كفاءة تحليل البيانات وزيادة دقة النتائج. واستكمالاً لما سبق يأتي هذا المقال لنعرض فيه تقنية مختلفة تساعد الباحثين في التعامل مع البيانات بكفاءة من خلال لغة البرمجة R. ونرجو أن يكون هذا المقال وافياً بمقصوده نافعاً لقارئه في توجيه الأنظار إلى أهمية لغة البرمجة R ومميزاتها.

هل تريد تحليل احصائي مميز ؟

تعد شركة دراسة لخدمات البحث العلمي و الترجمة من أفضل المراكز العلمية المتخصصة في تقديم خدمات التحليل الاحصائي – إن لم تكن أفضلهم بالفعل – من حيث الخبرة الأكاديمية و قوة فريق العمل والخبرات المتراكمة في التعامل مع الجامعات السعودية على مدار 21 عام هي عمر الشركة حتى تاريخ كتابة هذا المقال

 

 وتجدون على الرابط التالي جميع ما يخص تلك الخدمات من ضوابط ومحددات نفخر بالالتزام بها  خدمات التحليل الاحصائي

 

و في الختام تهدي لكم شركة دراسة مجموعة مميزة من الأدلة التي تدعمكم في مسيرتكم

العلمية على الرابط التالي  الأدلة العلمية

وفق الله الجميع لما فيه خير و أعاننا و إياكم على تحقيق التميز و الريادة

هل تريد تحليل احصائي مميز ؟

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017