المدونة

أحدث المقالات

عرض اليوم الوطني 90 خصم 19% على التحليل الاحصائي

2020/09/23   الكاتب : د. عبد الله الأنصاري عرض اليوم الوطني 90 خصم 19% على التحليل الاحصائي عروض اليوم الوطني , همة حتى القمة , اليوم الوطني السعودي , الدراسات السابقة الأجنبية, الترجمة , التدقيق اللغوي , التدقيق الاملائي, التصحيح اللغوي , علامات الترقيم , تدقيق لغوي, تحليل احصائي , مناقشة النتائج
التفاصيل عدد المشاهدات (48)

دليل الأساليب الاحصائية المستخدمة في البحث العلمي pdf

  الكاتب : مقدمة يعتبر البحث العلمي واحدًا من أهم المجالات التي يمكن من خلالها مساعدة كافة الدول على تحقيق التقدم والنمو على مستوى كافة الأصعدة. وإذا كانت عمليات البحث العلمي ذات أهمية بالنسبة للدول المختلفة على وجه العموم، فإن تلك الأهمية تتضاعف بالنسبة للدول النامية، التي لم يعد لديها خيار أخر سوى الاهتمام بالقاعدة العلمية الخاصة بها من أجل تحقيق التقدم والنمو. ويعد البحث العلمي أحد أبرز المحاولات التي يمكن من خلالها مسايرة الدول المتقدمة في تطورها. إضافة لما سبق فإنه يمكن القول بأن البحث العلمي يعتبر أفضل الإستراتيجيات التي يمكن من خلالها إيجاد حلول فعالة للمشكلات الحالية سواء أكانت تلك المشكلات على المستوى المحلي أو الإقليمي أو الدولي. طبيعة الإحصاء وأهمية الاستعانة بها في البحث العلمي يعد الإحصاء هو مجال علمي يهتم بجمع وتصنيف وتحليل وتلخيص البيانات؛ وعادة ما تكون تلك البيانات في صورتها الأولية، وبصورة عامة فإنه يمكن النظر إلى الإحصاء على أنها ذلك العلم الرياضي المعني بجمع وتحليل وتفسير البيانات، وعادة ما يتم الاستعانة بذلك العلم في العديد من التخصصات المختلفة سواء أكانت متعلقة بالعلوم الفيزيائية أو الطبيعية أو الاجتماعية أو الإنسانية أو التعليمية (Olaewe& Kareem, 2009, 172-173).
التفاصيل عدد المشاهدات (3468)

ما هو التحليل الإحصائي؟

  الكاتب : ما هو التحليل الإحصائي، وما هي خطواته، وما هي طرقه، وما هي الأهمية التي يقدمها للبحث العلمي؟ وما هي المشكلات التي قد تعترض الباحث أثناء قيامه بالتحليل الإحصائي؟ أسئلة تدور في ذهن كل باحث أو طالب، ويبحث عن أجوبة لها، وذلك لكي يكون على اطلاع تام على التحليل الإحصائي. 2- ويعد التحليل الإحصائي من أنواع التحليل التي يتم القيام بها وإجراء عند التخطيط للقيام بمشروع معين، أو عند القيام ببحث علمي. 3- ويعد القيام بتحليل إحصائي ناجح سببا من أهم أسباب نجاح المشروع أو البحث العلمي الذي يقدمه الباحث، وذلك نظرا للمعلومات القيمة التي يقدمها التحليل الإحصائي.
التفاصيل عدد المشاهدات (450)

مقاييس النزعة المركزية

  الكاتب : تُعرف النزعة المركزية بأنها مقاييس عدديه يستخدمها الباحث العلمي تسهم في تحديد أماكن التوزيع المحددة، وتؤدي النزعة المركزية إلى الحصول على قيم دقيقة كنتيجة نهائية. لذا فقد سلط المقال الحالي الضوء على النزعة المركزية.
التفاصيل عدد المشاهدات (2400)

مقاييس البحث العلمي

  الكاتب : تعتبر المقاييس من أهم الوسائل والطرق المستخدمة في الحصول على المعلومات التي قد تمثل صعوبة في الحصول عليها باستخدام الطرق الأخرى. كذلك وتساهم المقاييس في تعزيز البحث العلمي لتعميم الاستفادة على الصعيد العلمي والثقافي. لذا فقد عمد المقال الحالة إلى تناول الانحراف المعياري، مقاييس النسبة، مقاييس النسبة الرتبة المئينية، العلامة Z، العلامة التائية، مقاييس الارتباط، الفرضية الصفرية، الخطأ المعياري، قياس الصدق، اختبار الثبات، المنحنى الاعتدالي والتوزيع الطبيعي.
التفاصيل عدد المشاهدات (3611)

معامل الصدق في البحث العلمي

  الكاتب : يعتبر معامل الصدق أحد تطبيقات معامل الارتباط، ويعتبر معامل الصدق معامل للارتباط بين درجات الأفراد في الاختبار ودرجاتهم في الوظائف التي يتعلق بها الاختبار. لذا فقد سلط المقال الحالي على توضيح معامل الصدق بصورة مفصلة.
التفاصيل عدد المشاهدات (1693)

معامل الثبات

  الكاتب : معامل الثبات يعتبر معامل للارتباط بين الدرجات التي يحصلها الأفراد لاختبار معين، ويمكن أيضاً تعريف معامل الثبات باعتباره معاملاً للارتباط بين التقديرات التي يقوم المصححون بوضعها للأفراد على الاختبارات التي يقوم الأفراد باتخاذها. لذا فقد تناول المقال الحالي العوامل المؤثرة على معامل الثبات وتوضيح بيانات الثبات.
التفاصيل عدد المشاهدات (1984)

معامل الارتباط في البحث العلمي

  الكاتب : يلعب معامل الارتباط دور هام وفعال في تحديد الدرجة التي يرتبط بها المتغيرين، كما يهتم معامل الارتباط بقياس العلاقة الخطية بين تلك المتغيرات التي يتم اختيارها. لذا فقد سلط المقال الحالي الضوء على معامل الارتباط لتوضيحه بصورة مفصلة وشاملة.
التفاصيل عدد المشاهدات (973)

تحليل الانحدار والارتباط في البحث

  الكاتب : يستخدم الباحثون تحليل الانحدار لتقدير كيفية العلاقة أو التأثير ما بين متغير ومتغير آخر، بمعني آخر أن الهدف أو الغرض من استخدام تحليل الانحدار هو توضيح العلاقة بين المتغيرات المستقلة في التحليل والمتغير التابع، ومن ثم القيام بتنبؤ قيم المتغير التابع بناءاً على القيم المعروفة للمتغيرات المستقلة. ولكن في حالة رغبة الباحث في تحديد مدي قوة العلاقة بين المتغيرات المستقلة والمتغير التابع، فإنه لابد من استخدام تحليل الارتباط. لذلك يعتبر تحليل الانحدار وتحليل الارتباط من بين أكثر الطرق الإحصائية المستخدمة أهمية واستخداماً. لذلك فقد عمد المقال الحالي إلى تسليط الضوء على تحليل الانحدار، لوحه الانتشار، تحليل الارتباط، أهداف تحليل الانحدار والارتباط، نموذج الانحدار الخطي، خط انحدار العينة، طريقة أقل المربعات وخصائص التقدير بطريقة أقل المربعات
التفاصيل عدد المشاهدات (8239)

أنواع المتغيرات في البحث العلمي

  الكاتب : تتمثل متغيرات وقوانين النمو في المنهج العلمي في المراحل المختلفة مثل معايير النمو الجسمي والعقلي والانفعالي والاجتماعي. لذا فقد تناول المقال الحالي المتغيرات وقوانين النمو في المنهج العلمي.
التفاصيل عدد المشاهدات (189)

    نبذة عنا

    تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

    المزيد

    اتصل بنا

    فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

    المزيد

    تابعونا على تويتر . . .