المدونة

أحدث المقالات

طريقة كتابة الإهداء في البحث العلمي

2020/09/06   الكاتب : د. يحيي سعد يتكون البحث العلمي عادةً من عدة أساسيات؛ (العنوان، والمقدمة، وحدود البحث، ومنهج البحث، وأهمية وأهداف البحث، ومشكلة البحث، وخطة البحث، والفرضيات، والنتائج والمقترحات والتوصيات والخاتمة ومراجع البحث)، دون أن ننسي إهداء البحث العلمي، حيث انه لا يقل أهمية عن إجراءات البحث المنهجية، وبرغم من إنه غير مؤثر في تقييم البحث، إلا أنه يلقي اهتماماً كبير من قبل الباحثين، حيث يعبر الإهداء عن أمتنان الباحث لكل من كان له تأثيراً في حياته، وكذلك يوضح مدى تواضع الباحث ونكرانه لذاته، وسنتناول في هذا المقال طرق كتابة الإهداء في البحث العلمي، وفي النهاية سنقدم لكم نموذج إهداء للبحث العلمي.
التفاصيل عدد المشاهدات (152)

الباحث العلمي لجوجل و كيفية الاستفادة منه

2020/09/06   الكاتب : د. يحيي سعد يعد موقع جوجل هو أحد أهم محركات البحث إن لم يكن أشهرها في العالم، فقد تم تأسيس شركة جوجل (Google) عام1998 من قبل سيرجي برين، ولاري بيج، وتقدم الشركة العديد من التطبيقات أو المواقع على الانترنت مثل يوتيوب (YouTube)، والبريد الالكتروني جي ميل (Gmail)، والمستندات (Google Docs)، والعديد من الخدمات والمنتجات الاخري والحلول التقنية المتعلقة بالعلمية التعليمية مثل محرك الباحث العلمي (GOOGLE SCHOLAR)، والذي يعتبر أحدى أهم الآليات التي يمكن استخدمها لم يتضمنه من المعلومات تختص بالأبحاث العلمية، وفي ظل التطور التكنولوجية المعلوماتية التي نشاهدها حالياً، أصبح من السهل على الباحثين الوصول للكم هائل من الكتاب والمؤلفات الأكاديمية من خلال الباحث العلمي (GOOGLE SCHOLAR).
التفاصيل عدد المشاهدات (47)

تطبيق المصحف المدرسي

2020/08/30   الكاتب : د. عبد الله الأنصاري بشرى للمعلمين والمعلمات وأولياء الأمور تطبيق #المصحف_المدرسي يضم مجموعة من الخدمات الجديدة والتي تساعد الطلاب والطالبات على متابعة حفظ وتلاوة مقرر القرآن الكريم:
التفاصيل عدد المشاهدات (63)

الأخطاء الشائعة في كتابة الخطة البحثية

2020/08/19   الكاتب : د. يحيي سعد الأبحاث العلمية لها أهمية كبيرة في العديد من المجالات، فالكثير من دول العالم قد استعادة مكانتها واستطاعت أن تتحول من دولة نامية إلى دولة تزاحم الدول المتقدمة في جميع الجوانب من خلال البحث العلمي، لذا يعتبر البحث العلمي وسيلة من وسائل التنمية المستدامة، ويحتاج البحث العلمي إلي عدة إجراءات كي يكون بحثاً متكامل، فكل خطوة في البحث تعتمد على الأخرى، لذلك سنتناول في هذا المقال أبرز الأخطاء الشائعة عند كتابة الخطة البحثية التي هي بالمناسبة أسس أعداد البحث العلمي.
التفاصيل عدد المشاهدات (78)

كيفية إعداد ملخص بحث جاهز

2020/08/19   الكاتب : د. يحيي سعد تتميز الكتابة العلمية بالبساطة، واستخدام الألفاظ الواضحة الخالية من الأخطاء اللغوية والنحوية، على أن يقوم الباحث باستخدام أسلوب مفهوم وخالي من الغموض ومباشر، ويرتب أفكاره بطريقة سلسة، بالإضافة إلي كتابة الفقرات بأسلوب جذاب للقارئ، باستخدام الجمل القصيرة والكلمات المباشرة، وأن يتقصي الباحث الدقة في الاستشهاد بالمراجع، ومراعاة عدم الإطالة والتحليل الدقيق.
التفاصيل عدد المشاهدات (94)

نصائح هامة لطلاب وطالبات الدراسات العليا الجدد

2020/08/17   الكاتب : د. يحيي سعد الدراسات العليا وهي المرحلة التي تلي البكالوريوس، وهي أعلى المراتب العلمية التي يمكن الحصول عليها من قبل الطالب، وهي تتطلب فترة زمنية طويلة، ويجب على الطالب أن يعي طرق إعداد الرسالة أو الأطروحة، وكذلك المعايير التي يجب أن تتوافر فيها، وتنقسم الدراسات العليا إلى عدة مراحل هم: دبلوم، الماجستير، ورسالة الدكتوراه، وتتوقف مدة الدراسة وفقاً لدرجة الدراسات العليا فالدبلوم تتراوح بين سنة إلي سنتين، بينما الماجستير ثلاثة سنوات، والدكتوراه خمس سنوات، كما يختلف حجم البحث المقدم حسب المرحلة العلمية، وسنتناول في السطور التالية أهم النصائح للطلاب الدراسات العليا الجدد.
التفاصيل عدد المشاهدات (103)

نصائح عند مناقشة رسالة ماجستير

2020/08/17   الكاتب : د. يحيي سعد تعد الرسالة الماجستير هي أحد أنماط الدراسات العليا والتي تلي الحصول على درجة البكالوريوس أو الليسانس، ويقوم الطالب باستخدام قواعد البحث العلمي أثناء كتابة رسالته التي تتضمن عرض مشكلة معينة أو ظاهرة ما، لذا عليه أن يكون ملماً بالعديد من المعلومات في مجال تخصصه ومطلعاً على البحوث العلمية الأخرى، كي يستطيع وضع خطته دراسية بطريقة علمية، كما عليه إتباع التعليمات من قبل المشرفين على الرسالة، حيث تعتمد رسالة الماجستير على عدة خطوات وقواعد وأدوات للوصول إلي نتائج دقيقة، وسنتناول في هذا المقال أهم النصائح عند مناقشة رسالة ماجستير.
التفاصيل عدد المشاهدات (68)

نصائح لإعداد خطة البحث العلمي بشكل احترافي

2020/08/17   الكاتب : د. يحيي سعد يُعد البحث العلمي أداة موضوعية للتفسير الحقائق والبراهين، للوصول إلي المعلومات موثوقة والتي يمكن من خلالها دراسة القضايا المعاصرة عن طريق منهجية واضحة المعالم، وهذا أكثر ما يهم الطلبة والأساتذة الأكاديميين، وكل متخصص في مجاله، فالبحث العلمي يقوم على عدة مهمات وعمليات متنوعة ومختلفة ومتتابعة، فتبدأ مرحلة إعداد خطة البحث من تلك النقطة التي يتم فيها تحديد عنوان البحث.
التفاصيل عدد المشاهدات (75)

الانتحال العلمي

2020/08/16   الكاتب : د. يحيي سعد تعتبر ظاهرة الانتحال العلمي أحد المشكلات الكبيرة المنتشرة في مجال البحوث العلمية والذي يظهر في الاستخدام غير المناسب للأفكار والعبارات الخاصة بأبحاث الآخرين ونسب ملكيتها إلى الذات من خلال عدم توثيقها بالمصدر والمرجع الأساسي لها، ويحدث الانتحال العلمي بسبب قلة الإدراك والوعي لدى الباحثين بالقواعد والمهارات البحثية في المجال الأكاديمي، لذا فإن قضية الانتحال العلمي من المشكلات التي تمثل خطراً كبيراً على الباحثين داخل المجتمعات الأكاديمية.
التفاصيل عدد المشاهدات (149)

كيفية اختيار العنوان الجيد للبحث - للرسالة

  الكاتب : كيفية اختيار العنوان الجيد للبحث - للرسالة لا شك أن التحدي الأكبر في عملية البحث العلمي هو اختيار الموضوع وصياغته بشكل جيد والربط السليم بين متغيرات الموضوع أثناء صياغة العنوان وان يكون متوافق كذلك مع الضوابط الأكاديمية المنظمة لذلك سواء كانت رسالة ماجستير أو رسالة دكتوراة . إن الوصول للعنوان المثالي ليس مهمة سهلة ولا مستحيلة، لكنها تحتاج إلى جهد وبحث وإلى الجمع بين التنظيم والابتكار. كما من الممكن عمل قائمة بأكثر من عنوان للاختيار من بينهم، وهو ما يساعدك على الوصول إلى العنوان الأمثل وليس مجرد الاعتماد على أول عنوان يخطر على بالك. وهناك العديد من الصعوبات التي تواجه الباحثين سواء في اختيار الموضوع ابتداء أو في عملية الصياغة للعنوان بشكل أكاديمي و سنحاول في هذا المقال التطرق لأهم هذه الصعوبات وأفضل الحول الفاعلة لذلك لعلنا نقدم المساعدة المرجوة للباحثيين .
التفاصيل عدد المشاهدات (643)

    نبذة عنا

    تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

    المزيد

    اتصل بنا

    فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

    المزيد

    تابعونا على تويتر . . .