طلب خدمة
×

التفاصيل

نصائح لوضع خطة البحث العلمي

2020/12/31   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(1121)
نصائح لوضع خطة البحث العلمي

طريقة اعداد خطة البحث العلمي؟

تعد خطة البحث العلمي هي أحد أهم الأجزاء التي يقوم عليها البحث العلمي، فهي التصور المستقبلي للبحث، حيث توضح خطة البحث العلمي كافة جوانب البحث، من متطلبات وأدوات مستخدمة في عمل الخطة، فهي تقدم وصف لجميع الإجراءات التي سيقوم الباحث العلمي بإتباعها أثناء قيامه ببحثه العلمي، كما أنها تتطلب إجراء العديد من الخطوات من أجل إعداد خطة بحث علمي مميزة، تخدم البحث العلمي، لذا سنتعرف في هذا المقال على أهم النصائح التي ينبغي إتباعها لوضع خطة بحث العلمي.

خطوات واجراءات اعداد خطة البحث العلمي؟

بعض الخطوات التي ينبغي إتباعها من أجل كتابة خطة البحث العلمي

  •  الاهتمام بالمراجعة اللغوية: ينبغي على الباحث العلمي أثناء إعداد خطة البحث العلمي وإجراء الخطوات اللازمة لها، مراعاة الصياغة السليمة للبحث أو الرسالة العلمية، وذلك للتأكد من خلوها من أي أخطاء لغوية أو إملائية أو الصرفية أو النحوية أو أخطاء في استخدام الجمل التعبيرية.
  • الاهتمام بعلامات الترقيم: يعد الاهتمام بالترقيم الصحيح هو ضمن أحد أهم المهم التي ينبغي أن يهتم الباحث العلمي بها، من خلال إدراكها في خطة البحث العلمي بأسلوب منظم ويتناسب مع الفقرات المستخدمة بالخطة.
  • الاهتمام بتوثيق المراجع: تعد المراجع التي يتم استخدامها في خطة البحث العلمي، من أهم الجوانب التي ينبغي أن يهتم بها الباحث العلمي، فالمراجع لها دور هام في جمع المعلومات التي تلزم الباحث، كما أنها تتطلب مراعاة الأمانة العلمية في المراجع المستخدمة من قبل الباحث العلمي، وذلك عن طريق الإشارة إلى مؤلفي تلك المراجع، عن طرق التوثيق بشكل سليم.
  • الاهتمام بشروط جهة الدراسة الشكلية: عادةً ما تختلف شروط شكل البحث من خلال الجهة المقدم إليها البحث، فهناك بعض الجهات التي تتطلب حجم هوامش معين، أو نوع خط وحجم معين، كما يختلف أيضاً ذلك بالنسبة للمحتوى أيضاً والعناوين، وينبغي على الطالب أن يلتزم بكافة اللوائح والشروط التي يتم تحديدها من قبل الجهات المسئولة عن البحث المقدم.

عناصر خطة البحث العلمي بالترتيب؟

نصائح وضع خطة البحث العلمي

  1. ينبغي على الباحث العلمي أن يظل على متابعة دائماً مع المشرف الخاص به، وأن يكون مستمع جيداً لكافة نصائح المشرف، حيث يعطي المشرف التعليمات الخاصة بطريقة كتابة البحث العلمي الخاص بمجال بحث الطالب، ويقدم إرشادات نحو طريقة كتابة الخطة بشكل متميز.
  2. يجب أن يكون الباحث العلمي على اطلاع دائم بالعديد من الأبحاث العلمية السابقة أو رسائل العلمية السابقة التي عرضت نفس موضوع البحث، وذلك حتى يستفيد الباحث من البحوث الأخرى المقدمة من قبل المتخصصين في البحث العلمي، فالدراسات السابقة تفيد الباحث في الاطلاع على الطرق المستخدمة من قبل في كتابة البحث العلمي بشكل العام، والخطة بشكل خاص، وبالتالي تساعده في ثقل مهاراته في كتابة خطة بحث مميزة.

ما هي خطة البحث العلمي؟

تعد خطة البحث العلمي هي أحد أهم الأجزاء التي يقوم عليها البحث العلمي، فهي التصور المستقبلي للبحث، حيث توضح خطة البحث العلمي كافة جوانب البحث، من متطلبات وأدوات مستخدمة في عمل الخطة، فهي تقدم وصف لجميع الإجراءات التي سيقوم الباحث بإتباعها أثناء قيامه ببحثه العلمي

كيفية إعداد خطة البحث العلمي؟

  1. ينبغي على الباحث العلمي أن يستخدم العديد من المصادر والمراجع، وألا يعتمد على مصدر واحد في كتابة خطة بحثه، وأن يعتمد على مصادر متنوعة لكي يثري بحثه بالعديد من المعلومات.
  2. يجب على الباحث أن يلتزم بالطريقة المتابعة في الجهة المقدم إليها البحث مثل الجامعة أو المؤسسة العلمية التي يتبعها الباحث، وذلك من أجل أتباع طريقة توثيق المراجع العلمية، من خلال المنهج المتبع في الجهة المقدم إليها البحث.
  3. يجب على الباحث العلمي أن يهتم بالمراجعة الجيدة لكافة أجزاء البحث العلمي، وذلك لتأكد من عدم وجود أي أخطاء في محتوى البحث العلمي.

الكلمات الدلالية

  • نموذج خطة البحث العلمي pdf
  • عناصر خطة البحث العلمي بالترتيب
  • كيفية اعداد خطة البحث العلمي pdf
  • عناصر خطة البحث العلمي pdf
  • تعريف خطة البحث العلمي
  • مكونات خطة البحث العلمي
  • ما هي خطة البحث العلمي
  • من مكونات خطة البحث العلمي
  • نموذج خطة البحث العلمي
  •  

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017