طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(3432)
كيفية استعراض الدراسات السابقة في البحوث العلمية؟

كيفية استعراض الدراسات السابقة في البحوث العلمية؟

تتطلب عملية استعراض الدراسات السابقة  مهارة خاصة ، فليس استعراض الدراسات السابقة عبارة عن سرد تاريخي عشوائي لنتائج وعناصر الدراسات السابقة التي تم اختيارها من قبل الباحث العلمي، لكن استعراض الدراسات السابقة هي عملية ابتكاريه تتطلب من الباحث العلمي مهارة في عرض الدراسات السابقة بالشكل المنهجي السليم وتصنيفها والتعقيب عليها بأسلوب شامل ومحدد وواضح ووفقاً للمعايير الأكاديمية المتعارف عليها، مع ضمان توافر جميع العناصر الأساسية للدراسات السابقة.

طريقة كتابة الدراسات السابقة في البحث العلمي

 

من أهم الأجزاء التي يمر بها تكوين البحث العلمي  هي جزئية  الدراسات السابقة حيث لا يمكن للبحث العلمي أن يكتمل أو يتم من دونه لأنه يكون عبارة عن مجموعة من الدراسات السابقة التي تناولت متغير أو أكثر من متغيرات البحث ضمن موضوع البحث العلمي الحالي  حيث أن الباحثين السابقين قاموا بدراسة الموضوع من قبل بشكل ما يختلف عما سيتطرق له الباحث العلمي  في دراسته الحالية , وعليه يقوم الباحث العلمي  باستعراض تلك الدراسات السابقة وبيان أوجه التشابه والاختلاف بين البحث العلمي التي يقوم به و الدراسات السابقة التي تطرقت لنفس الموضوع و سنستعرض في هذا المقال أهمية الدراسات السابقة وكيفية صياغتها وكيف يصل الباحث العلمي إلى أعلى مستوى من الجودة في تلك الجزئية أثناء إعداد رسالة الماجستير أو إعداد رسالة الدكتوراه حسب طبيعة المرحلة.   

كيفية توظيف الدراسات السابقة في البحث العلمي

 

تعد الدراسات السابقة في البحث العلمي  من أهم الأجزاء خلال رحلة الباحث العلمي وتعد بمثابة المنارات التي تنير له الطريق وتنقل له تجارب من سبقوه في دراسة هذا الموضوع , كما أن جزئية الدراسات السابقة من الأجزاء التي من الممكن أن تكون مستقلة بنفسها في البحث العلمي.

توثيق الدراسات السابقة في البحث

 

حيث  تمد الدراسات السابقة الباحث العلمي بالكثير من المعلومات في نفس موضوع بحثه الذي يقوم بإعداده حيث تعمل على توسعة مدارك الباحث العلمي و تجعله مطلع علي العديد من المعلومات و يقوم ببناء تصور عن كيفية تناول الموضوع بشكل أكاديمي و المناهج البحثية التي اتبعها الباحثون قبله و طبيعة العينات التي طبقوا عليها وأهم و أبرز المصادر والمراجع التي رجعوا لها ونقاط القهوة التي تميزوا بها ونقاط الضعف التي يجب تجنبها وغيرها من الفوائد التي ينهل منها الباحث العلمي من خلال  استعراض الدراسات السابقة.

 

 

 

 

 

أهمية الدراسات السابقة في البحث العلمي

 

تعد الدراسات السابقة في البحث العلمي من أهم الأجزاء خلال رحلة الباحث العلمي وتعد بمثابة المنارات التي تنير له الطريق وتنقل له تجارب من سبقوه في دراسة هذا الموضوع، كما أن جزئية الدراسات السابقة من الأجزاء التي من الممكن أن تكون مستقلة بنفسها في البحث العلمي.

الدراسات السابقة تمد الباحث العلمي بالكثير من المعلومات في نفس موضوع بحثه التي يقوم بإعداده فان الباحث العلمي يصبح مطلع على العديد من المعلومات وكيف تم تناول الموضوع والمنهجيات التي اتبعها الباحثون قبله والعينات التي طبقوا عليها والمراجع التي رجعوا لها ونقاط القهوة التي تميزوا بها ونقاط الضعف التي يجب تجنبها وغيرها من الفوائد التي ينهل منها الباحث العلمي باستعراضه للدراسات السابقة.

طريقة كتابة الدراسات السابقة في البحث العلمي

 

لابد وأن يتم كتابة الدراسات السابقة في البحث العلمي وعرضها وفق طرق أكاديمية متعارف عليها ويكون منصوص عليها غالباً في دليل الجودة والاعتماد الأكاديمي الخاص بكل جامعة والتي لابد من الالتزام بها ويجب علي الباحث العلمي أن يقوم بمعرفتها جيدا ومن أهم هذه الطرق ما سيتم استعراضه في المقال الحالي: -

 

أولاً: طريقة الببليوغرافيا المشروحة:

يقوم الباحث العلمي في هذه الطريقة بعرض الدراسات السابقة عن طريق عنوان الدراسة ثم يقوم بعد ذلك بعمل تلخيص للدراسة وبعد الانتهاء يبدأ في نقد نتائج الدراسة وأهم توصياتها الأكثر صلة بموضوع البحث العلمي الحالي.

ثانياً: طريقة التسلسل التاريخي:

يقوم الباحث العلمي في هذه الطريقة بحصر شامل لجميع الدراسات السابقة التي تمكن من الوصول لها وتناولت نفس موضوع البحث العلمي ثم يبدأ في ترتيب تلك الدراسات تصاعدياً وفق التاريخ التي نشرت فيه مع توضيح التغيرات والتطورات التي حدثت في الدراسة عبر تلك السنوات.

ثالثاُ: طريقة الموضوعات:

يعمل الباحث العلمي في هذه الطريقة على تحديد الموضوعات أو بمصطلح أكثر دقة " المتغيرات " التي تتناولها الدراسة فيقوم الباحث العلمي بتلخيص وتصنيف ما توصل اليه من دراسات حسب كل متغير ثم يقوم بالتعقيب على كل متغير بشكل مستقل وينهي ذلك بتعقيب كامل على كافة المتغيرات وإذا لم يتمكن من ذلك فإن شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة يسهل عليها توفير تلك الخدمة بصورة سليمة.

رابعاً: طريقة المفاهيم العامة:

يقوم الباحث العلمي في هذه الطريقة بالاعتماد على الخرائط المفاهيمية بشكل رئيسي حيث يقوم بعمل كلا من التلخيص والعرض للدراسات السابقة كما انه يقوم بعرض للمفاهيم على شكل شجري.

خامساً: طريقة المقارنة بين التشابهات والاختلافات:

يعتمد الباحث العلمي في هذه الطريقة على عمل مقارنة بين الدراسات السابقة التي تطرقت للموضوع التي يدور عليه البحث العلمي وبين الدراسة القائم عليها بالفعل حيث يقوم بتحديد النقاط التي تكون متشابهة في البداية ثم ينتقل إلى النقاط المختلفة والتي يتمكن من خلالها إبراز أهمية دراسته الحالية.

سادساً: طريقة التصنيف بالاعتماد على منهجية البحث:

يقوم الباحث العلمي في هذه الطريقة بعمل تقسيم إلى الدراسات التي يقوم بعرضها وفق المنهج المستخدم في كل دراسة سواء كان كمي أو نوعي.

لابد من أن يقوم الباحث العلمي بذكر الطريقة التي اتبعها في عرض الدراسات السابقة للبحث العلمي القائم عليه ولابد أيضا من توضيح الدراسات السابقة في البحث العلمي التي تم ذكرها إذا حلت مشكلة البحث العلمي أم لم تقم بحلها.

شروط تلخيص الدراسات السابقة

 

  • لابد من الالتزام بالمصادر الأولية للأبحاث فقط مع الابتعاد النهائي عن المصادر الثانوية.
  • لابد من التأكد أن جميع المعلومات التي تم جمعها جميعها من أماكن موثقه مثل المجلات العلمية المحكمة أو رسائل علمية منشورة بجامعات معترف بها أكاديمياً ولدي شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة العديد المص من المصادر الموثقة التي من الممكن أن ندعم الباحث العلمي بها.
  • يجب عرض الأجزاء الملائمة مع الدراسة فقط وليس عرضها بصورة كاملة.
  • يحب أن يتم عرض الأفكار بصورة سريعة ومختصره.
  • الدراسات السابقة تمكن الباحث العلمي من تجنب تناول الموضوعات التي تم تناولها من قبل مع الانتباه إلى عدم الوقوع في الأخطاء نفسها التي تم الوقوع فيها من قبل الباحثين السابقين.
  • تلخيص الدراسات السابقة هي عملية تحتاج إلى الكثير من الخبرة لان التلخيص هو نقد للدراسة من خلال تحديد الجوانب الايجابية والجوانب السلبية لها حيث أن هذه المهمة تتم من خلال الخبرة التي تتواجد لدي الباحث العلمي في التلخيص. 

 

نموذج دراسة سابقة بشكل علمي PDF : تحميل نموذج ترجمة دراسة سابقة 2021 pdf  من هنا

 

ولأهمية الدراسات السابقة في البحث العلمي  وذلك ما دفع شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة  إلى تقديم خدمة توفير المراجع العلمية والترجمة الأكاديمية  و صياغة الدراسات السابقة  و استعراض الدراسات السابقة العربية والأجنبية بأسلوب شامل ومحدد وواضح ووفقاً للمعايير الأكاديمية المتعارف عليها، مع ضمان توافر جميع العناصر الأساسية للدراسات السابقة؛ ويتضمن الملخص سواء العربي أو المترجم (عنوان الرسالة – أهداف الدراسة – منهج الدراسة – أدوات الدراسة - مجتمع الدراسة - عينة الدراسة – نتائج الدراسة - أهم توصيات الدراسة ) مع توثيق الدراسات السابقة بشكل أكاديمي حسب ضوابط جمعية علم النفس الأمريكية APA الاصدار السابع APA 7th Edition

 

 

لطلب الخدمة: كما يمكنكم استعراض جميع خدماتنا بزيارة صفحة الخدمات على الرابط التالي  الخدمات

 

شروط تلخيص الدراسات السابقة

نموذج تفريغ الدراسات السابقة

 

 

 

العينة

أبرز النتائج

البلد

الادوات

المنهج

المشكلة البحثية

الدراسة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 وفي الختام يمكنكم تحميل نموذج تفريغ الدراسات السابقة  pdfمن خلال الضغطتحميل النص الكامل

 

نموذج استرشادي لتفريغ الدراسات السابقة

نموذج استرشادي

 

العينة

أبرز النتائج

البلد

الادوات

المنهج

المشكلة البحثية

الدراسة

200

خلصت نتائج الدراسة أن الأباء يقدرون جوانب أخرى في المدرسة غير المستوى الأكاديمي والأداء المدرسي للمدرسة

انجلترا

المقابلة

المنهج الوصفي التحليلي

علاقة الأداء المدرسي باختيار الأباء المدرسة لأبنائهم

2014

180

نتائج الدراسة أن الطلاب التي يحظون بمكانة اجتماعية عالية ودرجات مرتفعة في الرياضيات توجهوا لاختيار المدارس ذات الأداء المنخفضة بعد السياسة المقترحة

الصين

الاستبيان

المنهج الوصفي

جودة الأداء المدرسي

2015

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 وفي الختام يمكنكم تحميل نموذج تفريغ الدراسات السابقة  pdfمن خلال الضغطتحميل النص الكامل

 

التعليقات


محمد بوقرة 2022/04/19

السلام عليكم شكرا على المعلومات المفيدة في هذا المقال نأمل أن تفيدونا بالمزيد ونتمنى لكم حظا طيبا بالتوفيق لكم...

الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017