طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(8744)

كيفية استعراض الدراسات السابقة في البحوث العلمية؟

 

تتطلب عملية استعراض الدراسات السابقة  مهارة خاصة ، فليس استعراض الدراسات السابقة عبارة عن سرد تاريخي عشوائي لنتائج وعناصر الدراسات السابقة التي تم اختيارها من قبل الباحث العلمي، لكن استعراض الدراسات السابقة هي عملية ابتكاريه تتطلب من الباحث العلمي مهارة في عرض الدراسات السابقة بالشكل المنهجي السليم وتصنيفها والتعقيب عليها بأسلوب شامل ومحدد وواضح ووفقاً للمعايير الأكاديمية المتعارف عليها، مع ضمان توافر جميع العناصر الأساسية للدراسات السابقة.

تعريف الدراسات السابقة

 

 

  1. الدراسات السابقة: هي تلك الدراسات التي تدخل ضمن التراث النظري أو أدبيات الموضوع من أوجه كثيرة، والمقصود باستعراض الدراسات السابقة في البحوث العلمية هو تقديم ملخصات لمناهجها ونتائجها أو نتائجها فقط، دون أي محاولة تقويمية لبعض مناهجها الظاهرة، ودون مناقشة لتلك النتائج أو الربط بينها.
  2. الدراسات السابقة: هي كل الدراسات المتصلة بموضوع الدراسة، مما تم نشرها بأي شكل من الأشكال على أن تحمل قيمة علمية، وقد يكون النشر بالطباعة أو بواسطة المحاضرات أو الأحاديث المذاعة أو غيرها من الأساليب.

 

تعريف الدراسات السابقة

أهمية الدراسات السابقة في البحث العلمي

 

 

تعد الدراسات السابقة في البحث العلمي من أهم الأجزاء خلال رحلة الباحث العلمي وتعد بمثابة المنارات التي تنير له الطريق وتنقل له تجارب من سبقوه في دراسة هذا الموضوع، حيث تكمن أهمية الدراسات السابقة فيما يلي:

  1. مساعدة الباحث على الاختيار السليم لبحثه العلمي، ويجنبه مشقة تكرار  بحث سابق.
  2. تعرف الباحث بالصعوبات التي وقع فيها الباحثون الآخرون، وما هي الحلول التي توصل إليها.
  3. تزويد الباحث بالأدوات والإجراءات التي يمكن أن يستفيد منها.
  4. تحقيق أكبر معدل استفادة من نتائج الأبحاث والدراسات السابقة.
  5. تساعد الباحث في اختيار أداة أو سيلة أو تصميم أداة مشابهة لأداة أخرى ناجحة لتلك البحوث.

 

فوائد استعراض الدراسات السابقة في البحث العلمي

 

 

 

استكمالاً لأهمية الدراسات السابقة في البحث أتضح لنا أن للدراسات السابقة فوائد متعدد وهي:

  1. إبراز الجوانب التي تم دراستها من قبل واكتشاف الثغرة المعرفية والميدانية لدراسة الجوانب الأخرى من جديد أو لم تحض بالدراسة.
  2. الكشف عن جذور المشكلة وفهم ما تم بخصوصها في الفترات السابقة.
  3. مساعدة الباحث في التعرف على العناصر والأبعاد التي سيتم تناولها في البحث.
  4. التوصل إلى صياغة دقيقة ومحدودة لأهداف وطبيعة بحثه بعد توفير المعلومات التي تتضمن سياق المشكلة البحثية عموماً.
  5. اكتساب خبرات وتجارب الباحثين الأوائل وتوجيه الباحث إلى تجنب الصعوبات التي وقع فيها الآخرون.
  6. رسم خطة البحث وإبراز عناصره ومحتوياته.
  7. بناء خلفية ابستمولوجية عن الدراسة وتزويد الباحث بالمعرفة وإثراء معلوماته فيما يتعلق بموضوع دراسته.
  8. إمداد البحث باقتباسات من البحوث السابقة وتفسير وتحليل ومناقشة نتائج بحثه.
  9. تنبيه الباحث لمصادر علمية قد لا يكون على علم بها ودعم التراكمية المعرفية باعتبار البحث مكمل وامتداد للدراسات السابقة.
  10. معرفة الأدوات البحثية والأساليب الإحصائية المناسبة للبحث وتحديد حجم وأسلوب اختيار العينة البحثية.

فوائد استعراض الدراسات السابقة في البحث العلمي

طريقة كتابة الدراسات السابقة في البحث العلمي

 

 

 

لابد وأن يتم كتابة الدراسات السابقة في البحث العلمي وعرضها وفق طرق أكاديمية متعارف عليها ويكون منصوص عليها غالباً في دليل الجودة والاعتماد الأكاديمي الخاص بكل جامعة والتي لابد من الالتزام بها ويجب علي الباحث العلمي أن يقوم بمعرفتها جيدا ومن أهم هذه الطرق ما سيتم استعراضه في المقال الحالي: -

أولاً: طريقة الببليوغرافيا المشروحة: 

يقوم الباحث العلمي في هذه الطريقة بعرض الدراسات السابقة عن طريق عنوان الدراسة ثم يقوم بعد ذلك بعمل تلخيص للدراسة وبعد الانتهاء يبدأ في نقد نتائج الدراسة وأهم توصياتها الأكثر صلة بموضوع البحث العلمي الحالي.

ثانياً: طريقة التسلسل التاريخي: 

يقوم الباحث العلمي في هذه الطريقة بحصر شامل لجميع الدراسات السابقة التي تمكن من الوصول لها وتناولت نفس موضوع البحث العلمي ثم يبدأ في ترتيب تلك الدراسات تصاعدياً وفق التاريخ التي نشرت فيه مع توضيح التغيرات والتطورات التي حدثت في الدراسة عبر تلك السنوات.

ثالثاُ: طريقة الموضوعات: 

يعمل الباحث العلمي في هذه الطريقة على تحديد الموضوعات أو بمصطلح أكثر دقة " المتغيرات " التي تتناولها الدراسة فيقوم الباحث العلمي بتلخيص وتصنيف ما توصل اليه من دراسات حسب كل متغير ثم يقوم بالتعقيب على كل متغير بشكل مستقل وينهي ذلك بتعقيب كامل على كافة المتغيرات وإذا لم يتمكن من ذلك فإن شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة يسهل عليها توفير تلك الخدمة بصورة سليمة

رابعاً: طريقة المفاهيم العامة: 

يقوم الباحث العلمي في هذه الطريقة بالاعتماد على الخرائط المفاهيمية بشكل رئيسي حيث يقوم بعمل كلا من التلخيص والعرض للدراسات السابقة كما انه يقوم بعرض للمفاهيم على شكل شجري.

خامساً: طريقة المقارنة بين التشابهات والاختلافات: 

يعتمد الباحث العلمي في هذه الطريقة على عمل مقارنة بين الدراسات السابقة التي تطرقت للموضوع التي يدور عليه البحث العلمي وبين الدراسة القائم عليها بالفعل حيث يقوم بتحديد النقاط التي تكون متشابهة في البداية ثم ينتقل إلى النقاط المختلفة والتي يتمكن من خلالها إبراز أهمية دراسته الحالية.

سادساً: طريقة التصنيف بالاعتماد على منهجية البحث: 

يقوم الباحث العلمي في هذه الطريقة بعمل تقسيم إلى الدراسات التي يقوم بعرضها وفق المنهج المستخدم في كل دراسة سواء كان كمي أو نوعي.

 

لابد من أن يقوم الباحث العلمي بذكر الطريقة التي اتبعها في عرض الدراسات السابقة للبحث العلمي القائم عليه ولابد أيضا من توضيح الدراسات السابقة في البحث العلمي التي تم ذكرها إذا حلت مشكلة البحث العلمي أم لم تقم بحلها.

 

شروط تلخيص الدراسات السابقة

 

 

  1. لابد من الالتزام بالمصادر الأولية للأبحاث فقط مع الابتعاد النهائي عن المصادر الثانوية.
  2. لابد من التأكد أن جميع المعلومات التي تم جمعها جميعها من أماكن موثقه مثل المجلات العلمية المحكمة أو رسائل علمية منشورة بجامعات معترف بها أكاديمياً ولدي شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة العديد المص من المصادر الموثقة التي من الممكن أن ندعم الباحث العلمي بها.
  3. يجب عرض الأجزاء الملائمة مع الدراسة فقط وليس عرضها بصورة كاملة.
  4. يجب أن يتم عرض الأفكار بصورة سريعة ومختصره.
  5. الدراسات السابقة تمكن الباحث العلمي من تجنب تناول الموضوعات التي تم تناولها من قبل مع الانتباه إلى عدم الوقوع في الأخطاء نفسها التي تم الوقوع فيها من قبل الباحثين السابقين.
  6. تلخيص الدراسات السابقة هي عملية تحتاج إلى الكثير من الخبرة لان التلخيص هو نقد للدراسة من خلال تحديد الجوانب الايجابية والجوانب السلبية لها حيث أن هذه المهمة تتم من خلال الخبرة التي تتواجد لدي الباحث العلمي في التلخيص.

معايير اختيار الدراسات السابقة

 

 

 

توجد مجموعة من المعايير التي يجب على الباحث التقيد بها عند اختيار الدراسات السابقة في بحثه العلمي وهي:

  1. يجب على الباحث أن يبدأ بالاطلاع على المصادر الأصلية الأولية ليأخذ معلومات بحثه منها، وأن يبتعد عن المصادر الثانوية ويتجنبها.
  2. يجب على الباحث التأكد من إثبات صحة المعلومات المتواجدة في الدراسات التي اعتمد عليها، وأن يبتعد عن الدراسات السابقة التي أصبحت قديمة.
  3. أن يتكون الدراسة السابقة المنتقاة تعالج متغيرات الدراسات الحالية أو إحدى متغيراتها، سواء أكان المتغير الأول أو الثاني، أو المتغيرين معاً.
  4. أن تكون الدراسة السابقة متوفرة فعلاً في المكتبات أو على محركات البحث على الشبكة العنكبوتية وتكون متاحة بالنص الكامل.
  5. يجب أن يطرح الباحث سؤال على نفسه هل استطاع من خلال هذه الدراسة أن يضبط موضوعه بدقة، وينتقل من الغموض للوضوح.
  6. ليس من المفضل اختيار الدراسات السابقة التي تحمل العنوان نفسه، لأن هذه الدراسة لن تضيف لك شيء فتشابه أو تقارب العناوين  ليس الهدف ولكن كيف نستفيد من الدراسة السابقة ككل.
  7. اختيار الدراسة العلمية المجازة أكاديمياً مثل رسائل الماجستير والدكتوراه أو حتى أعمال منشورة في مجلات علمية معتمدة.
  8. إذا كانت الدراسة السابقة تعالج متغير من متغيرات الدراسة الحالية يجب أن تكون قد أفردت له فصل كامل وعالجت فيه كل المعطيات المتعلقة بالمتغير.

 

خطوات عرض وكتابة الدراسات السابقة في البحث

 

 

يتم عرض وكتابة الدراسات السابقة في البحث العلمي من جانب الباحث بعد تحديد موقع دراسته منها وبعد التأكد من تحقيق مبدأ الشمولية في الفهم والاستيعاب، ويتم عرضها وكتابتها وفق الخطوات التالية:

  1. تناول سنة النشر التي نشرت فيه الدراسة.
  2. عرض المشكلة البحثية التي تناولها الدراسة أو عنوان الدراسي.
  3. عينة الدراسة حيث يمكن للباحث المقارنة بين مختلف أحجام العينة لجميع الدراسات واستنتاج بعض المؤشرات.
  4. إيضاح المنهجية العلمية التي اتبعها الباحث والمنهج المتبع في الدراسة سواء الوصفي أو المقارن أو التحليلي أو التجريبي أو  غيره.
  5. ذكر الأدوات التي استعان به الباحث في الدراسة السابقة سواء كانت الاستبيان أو المقابلة أو الملاحظة.
  6. إيضاح بلد المنح وذلك يعكس ثقافة المجتمع التي عولجت فيه هذه المشكلة سواء (السعودية، مصر، الأردن، أو غيرها).
  7. عرض النتائج التي توصلت إليها الدراسة كلٍ على حده وإبرازاها بما يتناسب مع المشكلة المعروضة ونتائج الدراسة الحالية.
  8. بعد عرض هذه البيانات يكون لدى الباحث رؤية شاملة لمتضمنات هذه الدراسات ويسهل عليه اكتشاف نقاط التوافق والاختلاف بين هذه الدراسات.
  9. تمكن هذه الطريقة في عرض وكتابة الدراسات السابقة الباحث من استنتاج العديد من الإشارات والروابط الفكرية ذات الصلة بالموضوع وتمكنه من استخراج الفجوات البحثية في هذه الدراسات.

 

 

خطوات عرض وكتابة الدراسات السابقة في البحث

مثال على كيفية عرض وكتابة الدراسات السابقة في البحث

 

 

نسعى من خلال المثال العملي على توضيح أحد الطرق والأكثر شيوعًا واستعمالاً في البحوث العلمية وهي كالتالي:

مثال: دراسة "عطاء الله أحمد وآخرون" (2011)، بعنوان واقع البحث العلمي في الجزائر- دراسة حالة مخابر التربية البدنية والرياضية في كل من جامعة الجزائر وجامعة مستغانم.

أولاً: أهداف الدراسة: 

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع البحث العلمي في مخابر التربية البدنية والرياضية، والبحوث المنجزة، واقتراح حلول للرقي بالبحث العلمي في مجال التربية البدنية والرياضية على مستوى مخابر البحث في الجزائر.

ثانياً: المنهج المتبع:

اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي من أجل التعرف على واقع البحث العلمي في مخابر التربية البدنية والرياضية في الجزائر.

ثالثا: عينة الدراسة: 

تكونت عينة الدراسة من (16) أستاذ أخذوا بطريقة عشوائية من مجتمع البحث المتكون من كل الأساتذة المنتمين إلى المختبرين (مستغانم- الجزائر).

رابعاً: أدوات الدراسة: 

قام الباحثون بتصميم مقياس بالاعتماد على طريقة الخبراء تتكون من (40) فقرة موزعة على ثلاث محاور، المحور الأول تعلق بالبحوث المنجزة على مستوى الجامعة، أما المحور الثاني تعلق بالبحوث المنجزة على مستوى المخابر، والمحور الثالث فتعلق بالمعوقات التي تحول دون تقدم البحث مع الحلول الممكنة.

خامساً: نتائج الدراسة: 

أظهرت نتائج هذه الدراسة أن:

  1. الانفاق على البحث العلمي في الجزائر يساعد على البحث. لكن الوقت غير كاف لإنجازها، وهذه البحوث تبقى حبيسة الرفوف ولا يستفاد منها في الميدان.
  2. وجود تذبذب ونفص في المواضيع المدروسة، والبحوث المنجزة التي تهتم بالجانب النفسي والتربوي.
  3. البحوث المنجزة على مستوى المخابر يميل أصحابها إلى استخدام المنهج الوصفي لسهولته وسرعة الحصول فيه  على النتائج.

سادساً: رأي الباحث: 

في الأخير يبدي الباحث رأي الشخصي حول هذه الدراسة ويوضح أوجه التشابه والاختلاف مع دراسته وما هي الفجوات التي لا حظها من الدراسة، ومن ثم يقيم مقارنة مع نتائج دراسته وهذه الدراسة لكي يفيد البحث الذي سوف يتبعه في بحث ما.

نموذج دراسة سابقة بشكل علمي PDF  تحميل نموذج ترجمة دراسة سابقة 2021 pdf  من هنا

 

 

خدمة إعداد وكتابة الدراسات السابقة في البحث العلمي

 

ولأهمية الدراسات السابقة في البحث العلمي  وذلك ما دفع شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة  إلى تقديم خدمة توفير المراجع العلمية والترجمة الأكاديمية  و صياغة الدراسات السابقة  و استعراض الدراسات السابقة العربية والأجنبية بأسلوب شامل ومحدد وواضح ووفقاً للمعايير الأكاديمية المتعارف عليها، مع ضمان توافر جميع العناصر الأساسية للدراسات السابقة؛ ويتضمن الملخص سواء العربي أو المترجم (عنوان الرسالة – أهداف الدراسة – منهج الدراسة – أدوات الدراسة - مجتمع الدراسة - عينة الدراسة – نتائج الدراسة - أهم توصيات الدراسة ) مع توثيق الدراسات السابقة بشكل أكاديمي حسب ضوابط جمعية علم النفس الأمريكية APA الاصدار السابع APA 7th Edition

لطلب الخدمة: كما يمكنكم استعراض جميع خدماتنا بزيارة صفحة الخدمات على الرابط التالي  الخدمات أو التواصل معنا عن طريق الآتي:

على الإيميل التالي [email protected]

أو التواصل معنا وطلب الخدمة عبر الواتساب على الرقم 00966560972772

 

مراجع للاستزادة

 

 

عبدالجليل، طواهر وعبدالباسط، ميدون. (2022). الدراسات السابقة في البحوث العلمية. مجلة القبس للدراسات النفسية والاجتماعية، 13 (4)، 104- 115.

حيرش، أمينة وهزرشي، طارق. (2022). أهمية تحليل الدراسات السابقة لزيادة القيمة العلمية والعملية للبحث العلمي. مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية، 7 (6)، 388- 399.

التعليقات


محمد بوقرة 2022/04/19

السلام عليكم شكرا على المعلومات المفيدة في هذا المقال نأمل أن تفيدونا بالمزيد ونتمنى لكم حظا طيبا بالتوفيق لكم...

الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: