طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(3109)
طرق جمع البيانات والمعلومات في البحث العلمي

طرق جمع البيانات في البحث العلمي

 

يعد البحث العلمي هو وسيلة هامة من وسائل الحصول على المعرفة واكتسابها، لكي نصل إلى القوانين والنظريات عن طريق ملاحظة الظواهر، فالبحث العلمي هو أحد الوسائل لتقدم الدول والشعوب، حيث يقاس تقدم المجتمعات من خلال مدى اهتمامها بالبحث العلمي، وما يتم تخصيصه من ميزانية الدولة في البحث العلمي، فتطور  الدول يتناسب طردياً مع انتعاش البحث العلمي، فهو يتطلب العديد من الأدوات لكي يتم تقديمه كبحث كامل الأركان، ويمكن الاعتماد عليه وتطبيقه والاستفادة منه، وتختلف الأدوات من بحث إلي أخر طبقاً لطبيعة أفراد العينة وقدرة الباحث العلمي المادية ومدى خبرته في استخدام أدوات البحث العلمي، لذا سنتعرف في هذا المقال عن طرق جمع البيانات في البحث العلمي.

 تعريف البيانات

       تمثل البيانات وسيلة هامة في البحث العلمي والتي تقوم عليها جميع الدارسات والبحوث المختلفة، فهي من طرق التعيير عن المشاكل والظواهر المحيطة بنا، كما تعتبر البيانات هي الأساس التي تحدد من خلالها قرارات استخدام الأدوات.

       ويمكن تعريف البيانات على أنها كلمات وحروف وأرقام تتعلق بموضوع الدراسة، وينتج عنها المعلومات التي يتم استخدمها في تحليل الدراسة.

وتنقسم البيانات إلي:

البيانات النوعية: وهي التي تمثل مقياساً ما لصفة معينة، أو ظاهرة بعينها.

البيانات الرقمية: والتي تمثل قيم عددية قد تكون كسرية أو صحيحة وذلك طبقاً لطبيعة البيئة التي يتم دراستها.

البيانات الاسمية: هي البيانات التي تقوم على تصنيف المتغيرات من خلال مجموعة من السمات التي تعمل على تمييز متغير عن الأخر، خاصة المتغيرات التي يمكن المقارنة بينهم.

 البيانات الترتيبية: وهي الخاصة بترتيب المتغيرات المكونة للبيانات، ويوضح الترتيب تفاصيل المتغير مثل: الرتبة الأكاديمية (أستاذ- أستاذ مساعد –مدير).

البيانات الفترية: يتخصص هذا النوع من البيانات في مساواة المسافات، ويتم استخدامها في العديد من الدراسات والبحوث المختلفة مثال: العلوم التربوية والاجتماعية والنفسية، فعلى سبيل المثال يقاس من خلال تلك البيانات نسبة الذكاء، وهنا لا يعتبر الصفر رقم له قيمة حقيقية، بلا يعد لا قيمة له، فوجوده لا يعبر عن غياب الصفة. 

البيانات النسبية: صفة النسبية هنا تعني وجود قيمة فعلية للصفر، فعدم وجود الظاهرة يتم التعبير عنه بالمساواة بالصفر.

أهمية أدوات وطرق البيانات في البحث العلمي

يعد جمع البيانات من أهم الوسائل التي يتم استخدامها في البحث العلمي، والتي تستخدم في تحليل البيانات والمعلومات التي يقوم الباحث العلمي بتجميعها، وذلك طبقاً للمنهج الذي تم استخدامه من قبل الباحث العلمي ، والذي يساهم في عرض البيانات في صورتها الأخيرة، للوصول إلى نتائج يمكن تطبيقها.

طرق جمع البيانات في البحث العلمي

هناك عدة طرق ووسائل مختلفة لجمع البيانات في البحث العلمي:

الملاحظة: تعد الملاحظة هي أحد الطرق الهامة في مراقبة وتفسير الظواهر، والتي يمكن من خلالها تحليل البيانات، خاصة تلك المرتبطة بالسلوك الأفراد، كما يمكن استخدامها في دراسة الشخصيات في مختلف المواقف الحياتية، لملاحظة التفاعلات، وتنقسم الملاحظة إلى نوعين ملاحظة مباشرة وملاحظة غير مباشرة.

المقابلة: تعد أداة من أدوات جمع البيانات والمعلومات ولها دور أساسي، فكل باحث علمي يقوم بإعداد عدة أسئلة لكي يتم طرحها في المقابلات المختلفة سواء كانت فردية أو جماعية، ولكي تتسم المقابلة بالنجاح عليها أن تتوافر فيها عدة شروط مثل الإعداد الجيد والمسابق للأسئلة على أن تكون مرتبطة بموضوع الدراسة، وكذلك أن يتم اختيار الوقت الذي يتناسب مع المفحوص.

الاستبيان: يعد الاستبيان من أكثر الأدوات استخداماً، والذي يتم استعماله في جمع البيانات، وهو يعتبر أكثر أداة مستخدمة للحصول على البيانات والمعلومات، بالإضافة إلي قياس الخبرات السابقة والاتجاهات والآراء المتعلقة بالسلوكيات الحالية، ثم تكوين نموذج في صورته النهائية، مكون من عدة أسئلة، تستخدم في تحاليل النتائج، وتتنوع الاستبيانات لتشمل على الاستبيان المصور، والاستبيان المفتوح، والاستبيان المغلق، والاستبيان المغلق المفتوح، ويتم إرسال الاستبيانات إما عن طريق تسليمها باليد أو من خلال البريد الإلكتروني.

الاختبارات: تتكون الاختبارات من عدة أسئلة يتم طرحها على المفحوص، لتسجيل السلوكيات الحالية، وما ينتج عنها من آثار جانبية، بسبب تعرضها للمؤثرات الخارجية، وبالإضافة إلى أنه يتم استخدامها لقياس مستوى الذكاء والقدرات المختلفة.

المصادر والمراجع: هي من أهم الوسائل في عرض البيانات، وهي ما تم تدوينه من الدارسات والأبحاث السابقة، ويتم الاستفادة منها في البحث، وهي تعد أكثر الطرق دقة عن غيرها.

 

مراجع يمكنك الرجوع إليها:

  • قنديلجي، عامر إبراهيم. (2015). البحث العلمي واستخدام مصادر المعلومات التقليدية والإلكترونية. الطبعة الخامسة. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
  • عليان، ربحي مصطفي؛ غنيم، عثمان محمد. (2000). مناهج وأساليب البحث العلمي النظرية والتطبيق. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.

 

 

اقرأ أيضا نموذج الاستبيان في البحث العلمي

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017