طلب خدمة
×

التفاصيل

إعداد خطة البحث العلمي

2021/05/25   الكاتب :د. يحيي سعد
عدد المشاهدات(1634)
إعداد خطة البحث العلمي

إعداد وتصميم خطة البحث العلمي

 

يعد تصميم وإعداد خطة بحثية لأي بحث علمي مهما اختلفت مجالاته واختصاصاته من أهم الخطوات التي يجب على الباحث العلمي أن يبدأ بإعدادها بعد تحديد مشكلة البحث العلمي وصياغة فرضياته، وذلك في ضوء مراجعة الباحث العلمي لجميع أدبيات الموضوع النظرية والإلمام بجميع الدراسات السابقة سواء كانت ماجستير أو دكتوراه أو غيرها ليكون مُلماً بالجهود البحثية السابقة التي لها صلة بموضوع الدراسة للوصول إلى أفضل النتائج وتحقيق جميع الأهداف المرجوة، كما يعتبر إعداد خطة البحث العلمي بمثابة دليل عمل وخطوات إرشادية مكتوبة للبحث العلمي، تتضمن جميع تصورات الباحث وكيفية صياغة الباحث لهيكلية البحث الذي هو بصدد إنجازه، وذلك من خلال خطوات متتابعة منظمة ودقيقة.

خطة البحث العلمي وعناصرها الأساسية

 

يعتمد تنفيذ وإنجاز البحث العلمي الجيِّد والسليم على الإعداد المُحكم والمتكامل لخطة البحث العلمي، حيث إن إعداد خطة البحث تُعتبر للمشرف على الرسالة العلمية أو اللجنة المناقشة للرسالة بمثابة الأساس لتقويم مشروع البحث، ومتابعة الإشراف على البحث العلمي، ومتابعة مدة تنفيذ البحث بجميع مراحله المختلفة، وذلك من خلال تحديد المدة الزمنية اللازمة لإنجاز جميع عناصر موضوع البحث، من خلال خطة أو مقترح البحث الذي قام الباحث بإعدادها مُسبقاً.

 

فمن خلال هذا المقال، نسعى إلى توضيح الآتي:

  1. مفهوم إعداد خطة البحث العلمي.
  2. مفهوم خطة البحث العلمي.
  3. أهمية كتابة خطة البحث العلمي.
  4. أهم الشروط الواجب توافرها لإعداد خطة بحث.

خطة البحث العلمي وعناصرها الأساسية

مفهوم إعداد خطة البحث

 

إن مرحلة إعداد خطة البحث تُشبه التصميم الذي يقوم المهندس بإعداده، حيث يكون هذا التصميم قابلاً للمناقشة، والتعديل، والقبول أو الرفض، قبل أن يبدأ في تنفيذه، كما يخضع إلى العديد من المراجعات والمناقشات، والتي من الممكن أن يصحبها بعض التعديلات أو التغييرات، حتى تُصبح خطة مقبولة وقابلة للتنفيذ، ومن هذا المنطلق نستطيع القول بأن البحث الجيِّد الناجح في الغالب ما يكون قائم على أساس تصميم وإعداد خطة بحثية جيدة ومُحكَمَة.

مفهوم خطة البحث العلمي

 

تُعَد خطة البحث العلمي عبارة تقرير مبوب ومنظم يقوم على أسس صحيحة، ويعطي للمشرف على الدراسة أو القارئ فكرة واضحة عن معالم الطريق الذي يريد الباحث سلوكه لإتمام وإنجاز البحث، بدايةً من كتابة خطة البحث وصولاً لإنجاز البحث وإتمامه، حيث يقوم الباحث بعد الانتهاء من إعداد خطة البحث بعرضها على لجنة مكونه من مجموعة من الأساتذة المتخصصين والباحثين، والذين يعرضون آرائهم حول خطة البحث من خلال حلقة نقاش بينهم، ومن ثم عرض وجهات نظرهم في جميع عناصر وجوانب البحث والمتمثلة في؛ تحديد المشكلة وعنوان البحث وخطة البحث والأدوات والأساليب التي اختارها الباحث لجمع بياناته وكيفية عرضه للدراسات السابقة والتي تتعلق بموضوع دراسته والأسلوب البحثي الذي سيقوم الباحث بتطبيقه في إجراء البحث العلمي.

 

تعريف خطة البحث العلمي

كما تُعًد خطة البحث تصور الباحث للطريقة التي سيتم بها تنفيذ البحث العلمي من خلال الاطلاع والبحث الشامل على المراجع والمصادر بهدف جمع المادة العلمية، وبالتالي معالجتها أو تحليلها عبر خطوات البحث ومن خلال الأدوات اللازمة، وأخيرا طريقة عرض النتائج البحثية بعد الانتهاء من خطوات البحث.

 

 كما تعرض خطة البحث العلمي جميع الإجراءات والخطوات التفصيلية، والتي ينبغي على الباحث اتباعها وتنفيذها أثناء عملية البحث، ويجب على الباحث من خلال خطة البحث توضيح العناصر الأساسية التي يعتمد عليها البحث، بالإضافة إلى ضرورة إظهار إبداع الباحث في دراسته ومدى أصالة أفكاره، مع توضيح مدى أهمية البحث والإضافة التي يقدمها موضوع البحث في مجال تخصصه، كما ينبغي على الباحث أن يقوم بتوضيح نتائج البحث وأهميتها.

 

 حلقة النقاش (لجنة فحص خطة البحث):

تُعَد حلقة النقاش أو السمنار مرحلة اختبار مهمة لمدى وعي الباحث وقدراته وإمكانياته لإنجاز البحث العلمي، ويمكن أن تكون هناك حلقة واحدة أو أكثر من حلقة النقاش لمناقشة خطة البحث مع الباحث، ولا سيما البحوث التي على مستوى أطروحات الدكتوراه أو رسائل الماجستير، وكثيراً ما يضطر الباحث في ضوء هذه الحلقة لإجراء بعض التعديلات أو التغيرات الجزئية أو الكلية في خطة بحثه، وكذلك يمكن أن يتم رفض الخطة في موضوعها أو منهجيتها، على أن يقوم الباحث بتقديم خطة أخرى وبديلة في وقتٍ لاحق.

أهمية كتابة خطة البحث العلمي

 

إن  كتابة خطة البحث العلمي لها أهمية كبيرة، وذلك نظراً لما تحتويه من ملخص شامل وواضح لجميع عناصر البحث العلمي الأساسية والتي قام الباحث بوضعها من خلال تحديد حدود البحث الذي هو بصدد دراسته والتي تشمل على (حدود مكانية، حدود زمانية) كما أشار به في عنوان البحث أو عند صياغته للمشكلة؛ حيث تقوم هذه العناصر بتحديد أهداف البحث العلمي مما يساعد القارئ على فهم البحث العلمي وأهدافه بشكل دقيق وواضح، كما توفر الخطة البحثية لأي بحث علمي طريقاً منظماً واضح المعالم، مما يحول دون تشتت الباحث وتضييع جهده سدى أو استغراق وقت أكبر من الوقت اللازم لإتمام الدراسة، كما تعتبر خطة البحث مرجع الباحث الرئيسي، وهناك عدة نقاط تعكس مدى أهمية خطة البحث:

 

  1. تساعد خطة البحث على إتاحة خارطة طريق للباحث يسير عليها، فتعمل على توجيهه بشكل جيَّد إلى الأمور التي يجب أن يلتزم بها لتحقيق جميع أهدافه ونتائجه من خلال دراسته.
  2. إن كتابة خطة البحث تدعو الباحث إلى التفكير في جميع مظاهر وجوانب وعناصر البحث، فبمجرد كتابة خطة البحث على ورق تجعل الباحث أو الطالب يفكر في أشياء قد يكون غافلاً عنها.
  3. تساعد طريقة كتابة خطة البحث على تسهيل عملية تقويم مشروع الدراسة، سواء كانت بواسطة الباحث أو من خلال الأساتذة المتخصصين.
  4. أن خطة البحث المكتوبة بواسطة الباحث تعتبر مرجعاً ودليلاً إرشادياً له أثناء القيام بالبحث العلمي، ومن السهل الرجوع إليها في أي وقت، والتي تُجنب الباحث نسيان أي عنصر أو جانب من عناصر البحث العلمي أثناء إجراء البحث.
  5. من خلال خطة البحث يمكن للباحث الوصول إلى جميع أهدافه المراد تحقيقها بطريقة مضمونه وفقاً للزمان المُحدد، كما توضح فائدة وأهمية موضوع الدراسة والإضافة التي سوف يضيفها البحث العلمي للتخصص الذي ينتمي إليه البحث العلمي.

كما يعتبر نموذج خطة البحث مرجعاً للتقييم يعتمد عليه المشرف على البحث العلمي؛ فإنه من خلال إطلاع المشرف على خطة البحث العلمي بوجهٍ خاص والبحث العلمي بوجهٍ عام، يدرك المشرف حجم الجهد المبذول في الدراسة من قِبَل الباحث، ولأي مدى كان الباحث موفقا في تنفيذ خطوات الخطة البحثية

أهم شروط إعداد خطة البحث العلمي

 

إن طريقة كتابة خطة البحث ليست بالأمر اليسير، حيث إن هناك بعض الشروط والمعايير التي ينبغي على الباحث مراعاتها ليتم كتابة خطة البحث على أساس صحيح وتؤدي في الأخير إلى تحقيق أهداف البحث وأغراضه، ومن أهم هذه الشروط ما يلي:

 

  1. ضرورة التزام الباحث بصياغة عنوان شامل وكامل وثيق الصلة بالموضوع، فإن العنوان هو ما يوضح الفكرة العامة وهو الدليل لباقي الخطة، ومن الضروري أن تكون فكرة البحث أصيلة وتكون قابلة للتطبيق وفقاً لإمكانيات الباحث وأدواته.
  2. يجب أن يتسم العنوان بالشمولية ولذلك ينبغي على الباحث أن يقوم بمطالعة العديد من الأبحاث والمراجع لإثراء خطته البحثية بالمعلومات فيخرج القارئ منها على معرفة بجميع الأهداف التي يسعى الباحث إلى بلوغها من خلال بحثه.
  3. يجب على الباحث عند كتابة خطة البحث أن يستخدم لغة بسيطة ومفهومة ويتبع الطريقة الصحيحة الخالية من الأخطاء،  وتوفير الإجابة عن أسئلة البحث التي سبق وقد طرحها من قبل في مشكلة بحثه لتحقيق الأهداف المحددة.
  4. عند إعداد خطة البحث يجب أن تتأسس على الدراسة والاطلاع الواسع من جانب الباحث على الأدبيات وجميع الدراسات السابقة المُرتبطة بموضوع الدراسة.
  5. ارتباط جميع عناصر الخطة بعضها ببعض مما يضمن وحدة الموضوع وتكامله، لتُمكن الباحث من الوصول إلى نتائج وأهداف البحث المراد تحقيقها.
  6. عند كتابة خطة البحث يجب على الباحث أن يقوم بكتابة المحتوى العلمي والذي يشمل على جميع عناصر خطة البحث العلمي وترتيبها ترتيباً منطقياً، مراعياً المنهج العلمي الصحيح في الكتابة.
  7. يجب أن تشتمل خطة البحث على إجراءات محددة ترتبط بمشكلة البحث العلمي، ويجب أخذها بعين الاعتبار، حيث يسعى الباحث من خلال هذه الإجراءات إلى الإجابة على أسئلة البحث.

الخاتمة

 

من خلال هذا المقال نكون قد عرضنا كيفية إعداد وكتابة خطة البحث العلمي من خلال دراسة مُتقنة للعديد من المراجع العلمية حول طريقة كتابة وأعداد خطة البحث العلمي، ونرجو من الله أن يكون هذا المقال نافعاً ومفيداً للعديد من الطلاب والباحثين في مختلف المجالات ونسعى دائما لتوفير العديد من الخدمات التي تخدم البحث العلمي وأدواته في مختلف المجالات العلمية سواء للطلاب أو الباحثين.

 

 

 

 وفي الختام يمكنكم تحميل: نموذج خطة بحث علمي جاهزة pdf

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

الأشوح، زينب. (٢٠١٤) طرق وأساليب البحث العلمي وأهم ركائزه. القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.

اللحلح، أحمد عبد الله. (2002). البحث العلمي: تعريفه، خطواته، مناهجه، المفاهيم الإحصائية. الدار الجامعية.

العجلي، عصمان سركز. (2002). البحث العلمي: أساليبه وتقنياته. الجامعة المفتوحة. طرابلس

المحمودي، محمد سرحان علي.(٢٠١٩) .مناهج البحث العلمي. دار الكتب. صنعاء.

بدر، أحمد. (٢٠٠٢) أصول البحث العلمي ومناهجه. المكتبة الأكاديمية.

بدوي، عبد الرحمن. (١٩٧٧) مناهج البحث العلمي. وكالة المطبوعات. الكويت.

جندلي، عبد الناصر. (2005). تقنيات ومناهج البحث في العلوم السياسية والاجتماعية. ديوان المطبوعات الجامعية. الجزائر.

حافظ، عبد الرشيد بن عبد العزيز.(٢٠١٢) أساسيات البحث العلمي. مركز النشر العلمي، جامعة الملك عبد العزيز. جدة. المملكة العربية السعودية.

عطية، محسن، علي،(2009). البحث العلمي في التربية. دار المناهج للنشر. عمان. الأردن

فوزي، عبد الخالق. على إحسان شوكت. (2007). طرق البحث العلمي المفاهيم والمنهجيات. المكتب العربي الحديث. ليبيا

منتصر، أمين. (٢٠١٠) خطوات وضوابط البحث العلمي. دار الفكر العربي. مصر.

 

 

 

 

مواضيع قد تهمك:

 

  1. أخطاء الباحثين في كتابة خطة البحث العلمي
  2. ما هي خطة البحث العلمي إجراءاتها ومكوِّناتُها
  3. خطة بحث علمي جاهزة doc
  4. ما هي خطة البحث العلمي إجراءاتُها ومكوِّناتُها
  5. أخطاء الباحثين في كتابة خطة البحث
  6. خطة البحث العلمي وعناصرها
  7. خطة بحث علمي جاهزة
  8. إعداد خطة البحث العلمي
  9. كيف تكتب خطة البحث؟
  10. عناصر خطة البحث العلمي بالترتيب
  11. نصائح لوضع خطة البحث العلمي
  12. عناصر خطة البحث العلمي
  13. كيفية اعداد خطة البحث العلمي
  14. أكثر الأخطاء تكراراً في كتابة خطة البحث
  15. دليل طلبة الدراسات العليا لإعداد خطة البحث والرسالة
  16. الأخطاء الشائعة في كتابة الخطة البحثية
  17. نصائح لإعداد خطة البحث العلمي بشكل احترافي
  18. عناصر خطة البحث
  19. خطة البحث العلمي
  20. أكثر الأخطاء تكرارا في كتابة الخطة البحثية

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017