طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

إعداد خطة البحث العلمي

2021/05/25   الكاتب :د. يحيي سعد
عدد المشاهدات(6967)

إعداد خطة البحث العلمي

 

 

يعتبر إعداد خطة البحث العلمي بمثابة دليل عملي وخطوات إرشادية مكتوبة للبحث العلمي، تتضمن جميع تصورات الباحث وكيفية صياغة الباحث لهيكلية البحث الذي هو بصدد إنجازه، وذلك من خلال خطوات متتابعة منظمة ودقيقة. ولذلك حرصنا من خلال المقال الحالي على توضيح كيفية إعداد خطة البحث العلمي وذلك من خلال النقاط التالية:

ما تعريف خطة البحث العلمي؟:

 

 

    خطة البحث العلمي هي وصف تفصيلي يوضح فيه الباحث مراحل دراسته؛ المتمثلة في تحديد المشكلة البحثية وأهميتها وأهداف الدراسة التي يسعى لتحقيقها وأهم الدراسات السابقة ذات صلة بموضوع بحثه العلمي، بالإضافة إلى الأدوات والأساليب التي اختارها الباحث لجمع بياناته والمنهج العلمي المتبع الذي سيقوم الباحث بتطبيقه في إجراء البحث العلمي.

أهمية كتابة وإعداد خطة البحث العلمي:

 

 

إن إعداد خطة البحث العلمي له أهمية كبيرة، وذلك نظراً لما تحتويه من ملخص شامل وواضح لجميع عناصر البحث العلمي الأساسية والتي قام الباحث بوضعها وهناك عدة نقاط تعكس مدى أهمية إعداد خطة البحث العلمي وهي كالتالي:

  1. إعداد خطة البحث العلمي يساعد على رسم خارطة الطريق للباحث المتعلقة بتنفيذ مراحل بحثه.
  2.  تعمل خطة البحث على توجيه الباحث بشكل جيَّد إلى الأمور التي يجب أن يلتزم بها لتحقيق جميع أهدافه ونتائجه من خلال دراسته.
  3. كتابة وإعداد خطة البحث العلمي تدعو الباحث إلى التفكير في جميع مظاهر وجوانب وعناصر البحث، فبمجرد كتابة خطة البحث على ورق تجعل الباحث أو الطالب يفكر في أشياء قد يكون غافلاً عنها.
  4. تساعد على تسهيل عملية تقويم مشروع الدراسة، سواء كانت بواسطة الباحث أو من خلال الأساتذة المتخصصين (المشرفين).
  5. إعداد خطة البحث العلمي بمثابة مرجعاً ودليلاً إرشادياً له أثناء القيام بالبحث العلمي، ومن السهل الرجوع إليها في أي وقت.
  6. إعداد خطة البحث العلمي تجنب الباحث نسيان أي عنصر أو جانب من عناصر البحث العلمي أثناء إجراء البحث.
  7. من خلال إعداد خطة البحث العلمي يمكن للباحث الوصول إلى جميع أهدافه المراد تحقيقها بطريقة مضمونه وفقاً للزمان المُحدد.
  8. إعداد خطة البحث العلمي توضح فائدة وأهمية موضوع الدراسة والإضافة التي سوف يضيفها البحث العلمي للتخصص الذي ينتمي إليه البحث العلمي.
  9. تساعد خطة البحث المشرف في تقييم مقدار الجهد الذي بذله الباحث ومدى سعة اطلاعه على الأدبيات والدراسات السابقة ذات صلة، وقياس مدى كان الباحث موفق في تنفيذ إجراءات بحثه.

 

عناصر خطة البحث العلمي:

 

 

على الرغم من اختلاف خطة البحث العلمي من مجال لآخر ومن تخصص لآخر إلا أنها تتشابه في مجموعة من العناصر الرئيسية وهي:

أولًا: عنوان البحث:

يعتبر الاختيار الجيد لعنوان البحث أمراً هاماً وضرورياً لأنه يعكس مدى قوة البحث العلمي، فالعنوان الجيد للبحث يقود القارئ إلى متابعة قراءة البحث أو الانصراف عن قراءته.

 هناك بعض الصفات التي يجب توافرها في العنوان الجيد للبحث العلمي أن يكون عنوان الباحث شامل جامع بكل كلماته ومصطلحاته العامة أو الخاصة. أن يتسم عنوان البحث بالوضوح وأن يعطي عنوان البحث دلالات مُحددة للموضوع وتجنب العمومية.

ثانيًا: مقدمة خطة البحث:

 تُعد المقدمة تمهيداً لخطة البحث العلمي، فيقوم الباحث بكتابتها بعد انتهائه من كتابة عنوان البحث الخاص به، فتعتبر المقدمة مدخل عام لموضوع البحث، حيث توضِح بشكل عام مشكلة البحث ومدى أهمية الموضوع بالنسبة لمجتمع الدراسة وهل سيضيف جديد أم لا.

ثالثًا: صياغة مشكلة البحث:

غالباً ما تصاغ المشكلة في صورة سؤال ومن ثم يعتبر حل هذه المشكلة هو الإجابة عن أسئلة الدراسة، ويهدف البحث العلمي إلى الإجابة عن الأسئلة التي حددت المشكلة.

يجب أن تصاغ المشكلة بشكل يعطي انطباع على إنها موقف غامض أو تساؤل يحتاج إلى تفسير، فيجب أن تحدد عبارات المشكلة على النحو التالي:

  1. يتم صياغتها بشكل دقيق جداً وواضح، فيقوم الباحث بتحديد العناصر المختلفة للمشكلة.
  2. عرض بعض الأسئلة الفرعية التي تشكل الإجابات عليها إجابة عامة عن السؤال الرئيسي للمشكلة.

رابعًا: فرضيات البحث:

قد تكون هناك فرضية واحدة شاملة لكل جوانب البحث العلمي أو أكثر من فرضية لتعكس الإجابات عن التساؤلات التي وردت في عناصر المشكلة.

 تشكل الفرضيات عنصراً هاماً يظهر قدرة الباحث على تحديد إجراءات اختبار هذه الفرضيات، فالفرض هو الإجابة المحتملة على سؤال الدراسة ويعكس استنتاج الباحث، ولكنه ليس استنتاجاً عشوائياً، ولكنه استنتاج قائم على معلومات ونظريات أو خبرات علمية محددة

خامسًا: أهمية وأهداف البحث:

يجب على الباحث توضيح أهمية البحث العلمي الخاص به في عبارات مُقنعة، وتوضيح أهمية البحث من خلال معرفة:

  1. ماذا سيضيف البحث العلمي من حقائق ومعلومات جديدة؟
  2. ما هي الأهمية التطبيقية للبحث وكيف يمكن تحقيق الاستفادة من النتائج على أرض الواقع؟

أما بالنسبة لأهداف البحث فيجب على الباحث تحديد هذه الأهداف التي يسعى لتحقيقها أو تقديمها للقارئ من خلال الدراسة

سادسًا: منهجية البحث:

والمقصود بمنهجية البحث هو الأسلوب المتبع الذي اختاره الباحث لبحثه سواء كان (منهج وصفي، منهج تاريخي، منهج تجريبي، منهج تحليلي، منهج مسحي، منهج مقارن) أو غيره من مناهج البحث العلمي، ومن الممكن أن تشمل المنهجية أيضاً توضيحاً لأهم إجراءات الدراسة من كيفية اختيار العينة من مجتمع الدراسة وأهم الأساليب والأدوات التي اتبعها الباحث لجمع البيانات وتحليلها.

سابعًا: حدود البحث:

تهدف حدود البحث إلى تحديد الغرض الرئيسي للمشكلة، وذلك من خلال وضع الحدود اللازمة التي تتعلق بجوانب المشكلة ومجالاتها، لتوجيه اهتمامات الباحث إلى مضمون المشكلة في إطار محدد.، ومن الممكن أن يقوم الباحث الاستعانة بأكثر من نوع من أنواع حدود البحث والتي تتمثل في الآتي:

  1. الحدود الخاصة بموضوع البحث العلمي: وهي كل ما يعنيه عنوان البحث وما يشمله من جوانب سيتم عرضها ودراستها في الإطار النظري للبحث العلمي.
  2. الحدود المكانية: حيث يتم إجراء البحث العلمي في مكان أو عدة أماكن تكون موضحة في حدود الدراسة.
  3. الحدود الزمنية: فهي الفترة الزمنية التي قام الباحث بتحديدها وغالباً ما تكون ضمن عنوان البحث.
  4. الحدود البشرية: وهي تشمل العينة التي تم اختيارها من قِبَل الباحث وأسلوب اختياره لها سواء كانت عينة عشوائية، أو عينة طبقية، أو عينة منتظمة، أو عينة عنقودية.

ثامنًا: كتابة الدراسات السابقة ذات صلة بالبحث:

عرض البحوث والدراسات التي سبق أن أجراها الباحثون في هذا الموضوع أو الموضوعات ذات صلة به وما هي الأهداف التي سعت هذه الدراسات إلى تحقيقها.

ومن الضروري عرض أهم النتائج التي توصلت إليها ليستطيع الباحث تمييز دراسته الحالية عن تلك الدراسات.

تاسعًا: تقسيم وتبويب البحث:

يراعي الباحث عند تقسيم البحث وموضوعاته أن تكون أقسامه واضحة، وعناوينه وعرضها بتسلسل منطقي على أن تشمل جميع جوانب المشكلة البحثية.

عاشرًا: تحديد قائمة المصادر:

هي القائمة التي يعتمد عليها الباحث في كتابة بحثه فعند ذكر المصادر في إعداد خطة البحث يجب على الباحث جمع البيانات الكاملة للمصدر وتدوينها في نهاية البحث.

 

عناصر خطة البحث العلمي:

كيفية إعداد وتصميم خطة البحث العلمي ؟:

 

 

توجد بعض الخطوات المهمة التي ينبغي إتباعها من قِبَل الباحث العلمي، من أجل إعداد خطة البحث العلمي بصورة صحيحة وجيدة، ولعل من أهمها الآتي:

أولاً: الاهتمام بالمراجعة اللغوية:

  1. ينبغي على الباحث العلمي أثناء إعداد خطة البحث العلمي وإجراء الخطوات اللازمة لها، مراعاة الصياغة السليمة للبحث أو الرسالة العلمية.
  2. للتأكد من خلوها من أي أخطاء لغوية، أو إملائية، أو الصرفية، أو النحوية أو أخطاء في استخدام الجمل التعبيرية.

ثانياً: الاهتمام بعلامات الترقيم:

  1. الاهتمام بعلامات الترقيم هو ضمن أحد أهم المهم التي ينبغي أن يهتم الباحث العلمي بها.
  2. يتم الاهتمام من خلال إدراجها في خطة البحث العلمي بأسلوب منظم ويتناسب مع الفقرات المستخدمة بالخطة.

ثالثاً: الاهتمام بتوثيق المراجع:

  1. تعد المراجع التي يتم استخدامها في خطة البحث العلمي، من أهم الجوانب التي ينبغي أن يهتم بها الباحث العلمي، فالمراجع لها دور هام في جمع المعلومات التي تلزم الباحث.
  2. التحلي ومراعاة الأمانة العلمية في المراجع المستخدمة من قبل الباحث العلمي، وذلك عن طريق الإشارة إلى مؤلفي تلك المراجع، عن طرق التوثيق بشكل سليم.

رابعاً: الاهتمام بشروط جهة الدراسة الشكلية:

  1. عادةً ما تختلف شروط شكل البحث من خلال الجهة المقدم إليها البحث، فهناك بعض الجهات التي تتطلب حجم هوامش معين، أو نوع خط وحجم معين.
  2. يختلف أيضاً ذلك بالنسبة للمحتوى والعناوين، وينبغي على الباحث أن يلتزم بكافة اللوائح والشروط التي يتم تحديدها من قبل الجهات المسئولة عن البحث المقدم

 

كيفية إعداد وتصميم خطة البحث العلمي ؟:

مراحل إعداد خطة البحث العلمي:

 

 

تشتمل مراحل إعداد خطة البحث العلمي على عدة خطوات تهدف إلى تحقيق الهدف العلمي المنشود والذي دفع الباحث إلى إجراء دراسته هي:

  1. تحديد مشكلة البحث المراد معالجتها وتحديد الأهداف الرئيسية للبحث.
  2. الاطلاع على الأدبيات المتعلقة بالموضوع ودراستها، وتحليلها لاستخلاص المعلومات الأساسية.
  3. تحديد المنهجية المناسبة وتصميم خطة العمل لإجراء البحث.
  4. جمع المعلومات والبيانات المطلوبة مع الحرص على التنوع في طبيعة المصادر بين البحوث والرسائل العلمية والكتب والمراجع العلمية المصادر.
  5. مرحلة التصور المقترح للبحث والدراسة ويشمل مراحل إعداد البحث وفصوله وأبوابه.
  6. قائمة المراجع مع الالتزام باتباع الآلية المعتمدة لدى الجامعة المستهدفة في المتن والقائمة.

 

كيفية إعداد خطة البحث العلمي pdf:

 

من خلال الاطلاع على عدد كبير من الخطط البحثية وإعدادها هناك خطوات أساسية لإعداد الخطة البحثية وتشمل:

تحديد المشكلة البحثية التي دفعت الباحث للقيام بالدراسة.

وضع هدف الدراسة الرئيسي منبثق منه أهداف فرعية والتي من خلال تحقيقها يستطيع الباحث تحقيق الهدف الرئيسي للدراسة.

  1. الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة ذات صلة بموضوع البحث.
  2. تحديد المنهجية المناسبة لإجراء الدراسة وتوضيح أسباب اختيارها.
  3. توضيح أدوات الجمع وتحليل البيانات التي سيتعين بها الباحث في دراسته.
  4. تحديد جدول زمني يوضح الباحث من خلاله الفترة الزمنية اللازمة لإنجاز كافة مراحل خطة البحث العلمي مثل نموذج جانت لتحديد المدة الزمنية المقترحة لخطوات البحث العلمي.

يتيح موقع دراسة العديد من الأمثلة التي توضح كيفية إعداد خطة البحث العلمي وسرد لعناصرها الرئيسية بطريقة توضح كيفية إعداد خطة البحث العلمي pdf.

 

اعداد خطة البحث العلمي القانوني:

 

 

يتطلب إعداد خطة البحث القانوني اتباع الباحث في علوم القانون عملية منهجية محددة ومجموعة من الضوابط التي يجب مراعاتها تشمل الآتي:

  1. الابتعاد عن التسرع في وضع الخطة البحثية فالخطة السليمة تنتج من القراءة الدقيقة لموضوع المشكلة البحثية.
  2. الاهتمام بالابتكار في الخطة البحثية فمن الضروري حيث إن الجودة في انتشار الخطة لموضوع البحث هي تعبير عن قدرة الباحث العلمية، ومهاراته في تركيب مفردات الخطة.
  3. إظهار جوانب الابتكار والتجديد في دراسة جزئيات موضوع البحث من خلال الخطة التي يضعها الباحث.
  4. تجنب التكرار في هذا المضمار بحيث تأتي الخطة البحثية متشابهة لما سبقتها من دراسات.
  5. الترتيب والتسلسل المنطقي في إعداد خطة البحث القانوني وأن يتدرج الباحث بأفكاره ومعلومات الخطة التي يعدها لبحثه العلمي.
  6. الحرص على تناسب عنوان المشكلة مع الخطة وشموليتها، إذ يجب على الباحث في علوم القانون عند إعداد خطة البحث أن يتأكد من انسجام عناصر الخطة البحثية مع عنوان الدراسة ومتغيراتها.

 

نصائح يجب اتباعها لتحقيق شروط إعداد خطة البحث العلمي:

 

 

هناك العديد من النصائح والإرشادات التي وضعت من قبل المختصين والأساتذة لمساعدة الباحثين في إعداد خطط البحث العلمي بطريقة مميزة واحترافية، ومن أهم تلك النصائح والإرشادات لإعداد خطة البحث العلمي:

  1. استخدام العنوان الجيد الواضح والدقيق الذي يعبر عن مضمون البحث العلمي والمشكلة البحثية.
  2.  مراعاة أن يكون عنوان البحث قصير يعبر عن فكرة البحث العلمي، وتجنب الإطالة.
  3. عند قيام الباحث بإعداد خطته البحثية يجب أن يختار مشكلة بحثية قابلة للبحث والدراسة، وألا تتسم بالغموض.
  4. إن الخطة البحثية ليست تصورية مبنية على رغبات وأهواء وتوقعات واحتمالات، بل هي خطة محكمة تستند في نقاطها على دراسة وافية لنقاط البحث العلمي.
  5. يجب مراعاة جميع الأخطاء الإملائية واللغوية والنحوية عند كتابة خطة البحث العلمي من قِبَل الباحث، وقبل تقديمها للجنة المناقشة.
  6. يجب على الباحث العلمي مراعاة طريقة التعبير والأسلوب المستخدم في كتابة خطة البحث، حتى يتم إعدادها بطريقة متميزة.
  7. يجب على الباحث العلمي أن ينتبه لجميع الآراء والمقترحات المقدمة من ذوي الخبرة والاختصاص في مجال إعداد خطة البحث العلمي.
  8. يجب على الباحث الاطلاع على العديد من نماذج إعداد خطة البحث  الخاصة بالبحث العلمي وموضوع الدراسة الخاصة به.
  9. يجب على الباحث العلمي الاستفادة من المشرفين من خلال تدوين جميع الملاحظات التي توجه له أثناء إعداده لخطة البحث العلمي.
  10. يجب على الباحث أن يمتلك الخبرات الكافية عن المعايير والأسس المستخدمة في إنشاء وإعداد وكتابة خطة البحث العلمي.
  11. يجب على الباحث العلمي ذكر المنهج العلمي المستخدم في بناء خطة البحث العلمي وكذلك تعريف المصطلحات الموجودة ببحثه العلمي.
  12. يجب على الباحث العلمي أثناء أستخدمه للدراسات السابقة أن يذكر أوجه التشابه الاختلاف بينهم وبين ما يقدمه في دراسته.

نموذج عن إعداد خطة البحث العلمي:

 

 

تتضمن هذه الفقرة نموذج مبسط عن كيفية إعداد خطة البحث العلمي يمكن تطبيقه على خطتك البحثية:

  1. عنوان خطة البحث: في الورقة الأولى من خطة البحث ويجب أن يتسم بالوضوح والشمول والدلالة.
  2. مقدمة خطة البحث: تلي ورقة العنوان ويوضح فيها تمهيد لمشكلة الدراسة وأهميتها بشكل موجز ومختصر.
  3. الإطار النظري: يقوم الباحث بعرض أهم الدراسات السابقة التي لها صلة بموضوع ومشكلة البحث وتحديد أوجه القصور التي لم تتناولها هذه الدراسات لتعكس أهمية دراسة الباحث.
  4. عرض أهدف وأسئلة الدراسة: وفيها يوضح الباحث الأهداف التي يسعى لإنجازها من خلال دراسته ويوضح الأسئلة الفرعية وسؤال البحث الرئيسي الذي يقوم بصياغة مشكلة البحث الرئيسية فيه، والتي يصل من خلال الإجابات عليها إلى أهداف الدراسة.
  5. توضيح المنهجية المتبعة: وفيها يوضح الباحث منهج البحث الذي اختاره وأسباب اختياره لهذا المنهج عن غيره. بالإضافة إلى إجراءات الدراسة من اختيار العينة وتصميم العينية وأدوات جمع البيانات واختيار الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل هذه البيانات
  6. عرض النتائج المتوقعة: في هذه الجزئية يقوم الباحث بعرض النتائج التي يتوقع الحصول عليها من خلال دراسته على أن يتم صياغتها في أسلوب نقطي أو عددي كنقاط توضيحية.
  7. جدول زمني لتنفيذ خطة البحث: يعرض الباحث الفترة الزمنية اللازمة لتنفيذ كافة خطوات خطة البحث العلمي للانتهاء من الدراسة وأن يراعي فيها توزيع المهام على أن تكون ضمن نطاق قدراته المادية والمعنوية، حتى لا يكون هناك تقصير من الباحث.
  8. مخطط الدراسة أو البحث: يعرض الباحث مخطط محتمل لأجزاء الدراسة والبحث من فصول وأبواب ومباحث ومطالب وتوزيعها بطريقة منطقية على أن يراعي الباحث التسلسل المنطقي لهذه العناوين والتقسيمات.
  9. قائمة المراجع: يعد الباحث قائمة تضم كافة المراجع والمصادر التي اعتمد عليها في خطة البحث ويجب تنسيقها وتوثيقها وفقاً للآلية المتبعة في المؤسسة البحثية التي ينتمي إليها.

نموذج خطة البحث العلمي pdf:

 

 

يمكنك الاطلاع على نماذج توضح بطريقة عملية خطوات إعداد خطة البحث العلمي وتحميلها بصيغة pdf بطريقة مجانية وهي كالتالي:

  1. نموذج رقم (1) عن إعداد خطة البحث هو نموذج بسيط يوضح مراحل إعداد الخطة البحثية بصورة مبسطة متضمنًا أهم عناصرها (تحميل نموذج إعداد خطة البحث العلمي pdf).
  2. نموذج رقم (2) عن إعداد الخطة البحثية يتضمن سرد عملي لجميع أجزاء الخطة البحثية بدايةً من صفحة الغلاف وصولًا إلى قائمة المراجع (تحميل نموذج إعداد الخطة البحثية pdf).
  3. نموذج رقم (3) نموذج توضيحي عن كيفية إعداد خطة البحث تم إصداره من جامعة الإمام بن سعود الإسلامية يمكنك تحميل هذا النموذج بطريقة مجانية (تحميل نموذج إعداد خطة البحث pdf)

خدمة إعداد خطة البحث العلمي:

 

 

تقدم شركة دراسة لخدمة البحث العلمي والترجمة خدمة إعداد خطة البحث العلمي لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا ماجستير ودكتوراه، والتي يتم إعدادها على أيدي نخبة متميزة من الأساتذة الجامعين والتي تتميز بالآتي:

  1. خطة بحثية مكتملة العناصر متوافقة مع ضوابط دليل الجودة والاعتماد في الجامعة.
  2. عملي متميز خالي من الأخطاء اللغوية والإملائية.
  3. خطة بحثية تعبر عن المشكلة البحثية وتصف أبعادها.
  4. ابتاع آلية التوثيق العلمي المعتمدة في المتن والقائمة.

يمكنك الاطلاع على مزيد من المزايا والضوابط عن خدمة إعداد خطة البحث العلمي أو لطلب الخدمة مباشرة تواصل معنا عبر الواتساب (اتصل بنا).

مراجع المقال:

 

 

الشرماني، علاء. (2020). اعداد خطة بحث دليل إعداد خطة بحث. جامعة تعز.

الداود، إبراهيم بن داود، والنقاش، ساره بنت عبد الله. (2018). دليل إعداد خطة البحث للرسائل العلمية لطلبة الدراسات العليا. قسم الإدارة التربوية جامعة الملك سعود.

لجنة الخطط البحثية. (2021). دليل خطة البحث بقسم التربية الخاصة. جامعة الملك سعود.

ما هي طريقة كتابة خطة البحث؟:

  • تتضمن إعداد خطة البحث العلمي مجموعة من الخطوات الرئيسية المنظمة التي يقوم الباحث بكتابتها وفقاً لمنهجية علمية، تتمثل هذه الخطوات في الآتي:
  • 1. كتابة عنوان البحث الرئيسي.
  • 2. كتابة مقدمة خطة البحث لعرض أهمية البحث والمشكلة البحثية.
  • 3. كتابة مشكلة البحث وصياغتها بأسلوب علمي رصين.
  • 4. كتابة فرضيات وتساؤلات البحث والتي سيجيب عليها الباحث من خلال بحثه.
  • 5. كتابة الأهداف الخاصة بالبحث والتي يسعى الباحث لتحقيقها.
  • 6. توضيح أهمية البحث وما الفائدة العلمية في مجال التخصص.
  • 7. توضيح مصطلحات البحث وصياغتها بالمعنى الذي يقصده الباحث.
  • 8. اختيار المنهج العلمي الذي يتناسب مع طبيعة موضوع البحث.
  • 9. توضيح أهم إجراءات البحث بدايةً من عينة الدراسة وصولاً إلى الأساليب الإحصائية.
  • 10. كتابة قائمة المصادر والمراجع التي استعان بها الباحث في كتابة وإعداد خطة البحث.
  • ما هي عناصر خطة البحث؟:

  • تنقسم خطة البحث العلمي إلى عدة عناصر رئيسية وهي:
  • 1- المقدمة
  • 2- مشكلة الدراسة
  • 3- أهداف الدراسة
  • 4- أسئلة الدراسة
  • 5- أهمية الدراسة
  • 6- حدود الدراسة
  • 7- مصطلحات الدراسة
  • 8- الإطار النظري والدراسات السابقة
  • 9- منهجية الدراسة وإجراءاتها.
  • 10- الأساليب الإحصائية
  • 11- التصور المبدئي المقترح للفصول الخاص بالبحث.
  • 12- المراجع.
  • كيف تكتب خطة البحث pdf؟:

  • يمكنك الاطلاع على عديد من النماذج التي توضيح كيفية إعداد وكتابة خطة البحث pdf وتحميلها مجانًا والصادرة عن الهيئات والمؤسسات البحثية والجامعات بالمملكة العربية السعودية.
  • ما هو ترتيب خطة البحث؟:

  • وفق الاطلاع على عدد كبير من نماذج إعداد خطة البحث العلمي يتم ترتيب خطة البحث كالتالي:
  • 1- صفحة الغلاف وتتضمن اسم الطالب، اسم المشرف الرئيسي، وعنوان الرسالة العلمية باللغة العربية، عنوان الرسالة باللغة الإنجليزية.
  • 2- ملخص فكرة البحث باللغة العربية على ألا يزيد عن 250 كلمة.
  • 3- الدراسات السابقة ذات صلة بموضوع البحث.
  • 4- توضيح الهدف العام من البحث وإجراء الدراسة.
  • 5- الخطة والطرق البحثية.
  • 6- المراجع التي اعتمد عليها الباحث.
  • التعليقات


    الأقسام

    أحدث المقالات

    الأكثر مشاهدة

    الوســوم

    خدمات المركز

    نبذة عنا

    تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

    اتصل بنا

    فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

    فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

    فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

    شارك:

    عضو فى

    دفع آمن من خلال

    Visa Mastercard Myfatoorah Mada