طلب خدمة
×

التفاصيل

كيفية اعداد خطة البحث العلمي

2020/12/28   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(2058)

 

كيفية وضع خطة بحث علمي

 

يعد البحث العلمي من أهم الأسس التي تساهم في تطور حضارة الشعوب من خلال التقدم في العلوم والمعارف، فالدول المتقدمة تعلم مدي أهمية البحوث العلمية في بناء حضارتها وتاريخها، لذا تعتبر خطة البحث العلمي هي القاعدة الأساسية التي يقوم عليها البحث العلمي، فالبحث العلمي يقوم على أساس عدة خطوات منهجية منظمة.

    فتوضح خطة البحث العلمي كيفية تطبيق البحث وتقدمه بشكل واضح ومنظم وتساعد الباحث العلمي في ترتيب أفكاره وصياغتها بشكل سليم، وسنتعرف في هذا المقال على مصطلح خطة البحث العلمي وأهميتها وعناصرها.

 

تعريف خطة البحث العلمي

       تعرف خطة البحث العلمي بأنها مجموعة من الخطوات التي يلتزم بها الباحث العلمي أثناء عملية البحث، كما أنها تعتبر التصور المستقبلي الذي يوضح كيف يمكن تطبيق البحث وطرق جمع المعلومات ودراستها معالجتها وتحليلها والعديد من المعلومات الأخرى التي توضح الأساليب التي يتبعها الباحث العلمي ، فالهدف الرئيسي لها هو إيجاد مجموعة من المقترحات أو التوصيات بموضوع البحث.

 

أهمية إعداد خطة البحث العلمي.

  • تعمل خطة البحث العلمي على تحديد أبعاد المشكلة التي يتناولها البحث بشكل دقيق.
  • تقدم خطة البحث للباحث وللجنة الخاصة بالمناقشة كافة المعلومات عن البحث، فهي بمثابة ملخص سريع للأحداث التي يقدمها البحث، وذلك يسهل عملية الموافقة على البحث أو رفضه.
  • كما تعتبر خطة البحث هي المرجع الأساسي للباحث خلال كتابته للبحث، فهي تعمل على تذكر الباحث بالأفكار والعناصر التي من الممكن أن ينساها، لذا وجود خطة مكتوبة تساعد الباحث في مراجعة الخطوات ومعرفة الخطوات المتبقية.
  •  تعد خطة البحث هي الأساس الذي يقيم من خلاله المشرف بشكل منطقي البحث.
  • تساعد الخطة الباحث في تصور الصعوبات التي سيواجهها أثناء قيامه بالبحث وبالتالي النظر إلي موضوع الدراسة أو صرف نظر عنه وكذلك إذا ما كانت هناك مشكلة في الإمكانيات الزمنية والمادية.
  • كما تساعد الخطة الباحث في توفير الوقت والجهد والمال كي لا يضطر إلي تغيير موضوع دراسته فيما بعد.
  • تحدد خطة البحث الهدف الرئيسي من البحث والذي يعمل الباحث على تحقيقه.

 

الأمور الواجب مراعاتها في خطة البحث العلمي

  1. ينبغي على الباحث صياغة مشكلة خطة البحث بشكل صحيح وسليم، فهناك طريقتين لصياغة مشكلة البحث، حيث يقوم بعض الباحثين باستخدام الجمل الخبرية، والبعض الأخر يصغها على هيئة أسئلة توضح العلاقة بين المتغيرات المستخدمة في الدراسة.
  2. على الباحث عرض الدراسات السابقة المتعلقة بالمشكلة أو الموضوع الذي يعرضه الباحث من خلال خطته البحثية، كما يجب على الباحث ذكر أوجه التشابه والاختلاف بينه وبين الدراسات السابقة.
  3. على الباحث مراعاة عرض المفاهيم العلمية أو الاصطلاحية أو الإجرائية التي يستخدمها الباحث العلمي في خطته البحثية بشكل واضح وسليم. 
  4. ينبغي على الباحث تحديد المنهج الذي استخدمه في وضع خطة البحث ومن ثم تحديد الأدوات المستخدمة، ومجتمع الدراسة والعينة والأسباب التي أدت إلي اختيار هذه العينة وكذلك خطوات اختيار العينة.
  5. ينبغي على الباحث مراعاة مدى أهمية كتابة فرضيات الدراسة بالطريقة العلمية السليمة، بالإضافة إلي تحديد نوع هذه الفرضيات إذا كانت بحثية أـو إحصائية.

 

عناصر خطة البحث الأساسية:

  1. عنوان البحث: يجب أن يتميز العنوان بالوسطية فلا يكون طويلاً أو قصير، كما يجب أن يعبر عن محتوى البحث ويكون واضحاً خالي من الأخطاء اللغوية، ويتم صياغته بلغة علمية بسيطة.
  2. مقدمة البحث: تعتبر المقدمة هي جزاً هاماً في خطة البحث حيث أنها توضح مدى وعي الباحث بمشكلة بحثه وخبراته في هذا المجال، فهي توضح أسباب اختيار الباحث لمشكلة البحث وكذلك أهميته.
  3. مشكلة البحث: تشمل مشكلة البحث الموضوع الذي هو محور البحث والذي قد يكون محل خلاف أو جدل، أو يتطلب تفسير، وقد يختار الباحث المشكلة وفقاً لخبرته العلمية أو الحياتية أو قراءاته النقدية أو الاطلاع على العديد من الدارسات السابقة لتحديد مواطن النقص والقصور فيها، وعلى الأغلب يلجأ الباحثون إلي صياغة مشكلة البحث في صورة سؤال.
  4. وضع حدود المشكلة: على الباحث أن يحدد جوانب مشكلة البحث حتى لا يتطرق إلي مواضيع فرعية، على أن يحدد تلك الجوانب وفقاً لما يناسبه زمنياً ومكانياً.
  5. وضع الفروض: من الممكن تعريف الفرضيات التي يضعها الباحث على أنها إجابات مبدئية لمشكلة البحث، وهي عبارة عن متغيرين لهما علاقة إيجابية أو سلبية.
  6. منهج البحث وأدواته: وهنا يحدد الباحث منهج البحث والأدوات المستخدمة فيه وكذلك تحديد الأساليب الإحصائية التي سيقوم باستخدامها.
  7. تحديد مصطلحات البحث: ينبغي على الباحث أن يحدد المصطلحات والمفاهيم التي قام باستخدامها أثناء كتابة خطته البحثية، وذلك كي يكون هناك مفهوم واضح حول مصطلحات الدراسة التي ستكرر بطبيعة الحال على أن يكون التعريف واضح بعيداً عن الكنايات أو التأويل حتى لا يتشتت القارئ.
  8. تحديد قائمة المصادر والمراجع: ويعتبر تحديد المصادر والمراجع من أساسيات خطة البحث العلمي، فهي تبين المعلومات التي قام الباحث بالاستعانة بها من المصدر أو المرجع، حيث يقوم بتوثيق هذه المعلومات ومن ثم يعد قائمة بالمصدر والمراجع المستخدمة ويتم ترتيبها طبقاً للترتيب الهجائي لأسماء المؤلفين.
  9. وفي نهاية الخطة لابد من كتابة النتائج والتوصيات ومن ثم الخاتمة.

 

مراجع يمكن الرجوع إليها:

- خضر، أحمد إبراهيم. (2013). إعداد البحوث والرسائل العلمية من الفكرة وحتى الخاتمة. كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

قنديلجي، عامر إبراهيم. (2015). البحث العلمي واستخدام مصادر المعلومات التقليدية والإلكترونية. الطبعة الخامسة. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

 

 

البحث العلمي ,بحث  ,البحث, الباحث العلمي ,الباحث ماجستير, باحث العلمي  , كتابة خطة البحث  ,دكتوراه  ,عناوين رسائل ,خطة بحث علمي  ,رسائل ماجستير , البحث العلمي  ,خطة عناوين رسائل ماجستير  ,رسائل ماجستير ودكتوراه  ,الدراسات السابقة  ,دراسة عناوين  ,رسائل دراسة الماجستير  , ترجمة, بحث علمي  ,الدراسة  ,بيانات الماجستير  ,عملية

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017