طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(725)
خطوات استعراض الدراسات السابقة في البحوث العلمية

خطوات استعراض الدراسات السابقة في البحوث العلمية

 

عند الاطلاع على الدراسات السابقة أو (مراجعة الأدبيات) يحسن التركيز على (خمس مناطق أساسية في الدراسة)

 

 -1نقد المحتوى (Content)

كأن تكون عناصر الدراسة لـم تشتمــــل علــى بعـض الأطــر النظريـة أو المواضيع المهـة التي يجــب أن تتنـاول فـــي هكـذا مواضيــع

 

 -2نقد للمنهجية (Methodology)

ربمـا كان استخدام المنهجية غير مناسب لبعض تلك الاسئلة أو المشـــــــاكل أو الدراسـات أو ربما كان رائعا الدراسة قدمـت نتائج رائعة وقوية ومقبولة عليماً تذكر: النقد ليس شرطاً أن يكون سلبياً

 

 -3نقد لمجامع أو لعينة الدراسة (population and sample)

ربما عينة الدارسة غير مناسبـــــــة أو قليلة (مثـــل : دراسة تناقــــــش تدريب المعلميـــن لكن الباحث ركز على جمع الدراسة من المدربيــــــن ولم يدرج المدرسين أو كان العينة غير كافية أو غير ممثلة إحصائياً )

 

 -4نقد للمصداقية (reliability and validity)

هل حققت الدراسة شرط الصدق والثبات المتفق عليها في هكذا دراسة؟ وهذه الشروط والمعايير تتغير بتغير المنهج الذي بني عليه الكاتب دراسته فكل منهج تاريخي محددات توضح الصدق والثبات فيه.

 

 -5نقد للنتائج (findings)

ربما تكون النتائج لا يتفق الباحث معها لأسباب : خطأ منهج خطأ موضوعي أو خطأ في  تحليل البيانات أو عرضها لذا فحسن مقارنة النتائجمع نتائج الآخرين وبيان موضوعية كل منها .

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017