طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

الكتابة الأكاديمية Academic Writing

2022/03/22   الكاتب :د. عبد الله الموسى
عدد المشاهدات(11239)

الكتابة الأكاديمية خصائصها ومتطلباتها اللغوية

تعتبر الكتابة الأكاديمية واحدة من أهم المهارات التي يجب على أي باحث إتقانها، سواء باحث ماجستير أو دكتوراه أو حتى باحث ما بعد الدكتوراه، كما أن احتراف الكتابة الأكاديمية يحتاج مجموعة من المهارات، ولكن قبل كل ذلك لابد من معرفة الغرض منه وسماته وأنواعه وبعض الأمور الأخرى عنه.

 في هذه المقالة سوف نقدم نظرة عامة على الكتابة الأكاديمية كدليل للباحثين لمعرفة ماهية الكتابة الأكاديمية قبل الدخول في تفاصيل أكثر عن كيفية إتقانها، وذلك من خلال مجموعة من النقاط الهامة وهي كالآتي:

  1. تعريف الكتابة.
  2. تعريف الكتابة الأكاديمية.
  3. ما هو الغرض من الكتابة الأكاديمية
  4. ما هي ملامح أو سمات أو خصائص الكتابة الأكاديمية
  5. أهم أنواع المهام الأكاديمية المكتوبة.
  6. ما الذي يجعل الكتابة الأكاديمية أكثر وضوحاً؟
  7. كيف يمكن للباحث أن يجعل الكتابة العلمية أكثر رسمية؟

 

الكتابة الأكاديمية خصائصها ومتطلباتها اللغوية

ما هو الغرض من الكتابة الأكاديمية Academic Writing؟

 

تعريف الكتابة الأكاديمية:

تعرف بأنها أسلوب ونسق لغوي، له أدواته الخاصة وألفاظه وتراكيبه وبناؤه ودلالاته ومعانيه وصياغته وخصائصه، وعن طريقها يتم كتابة البحوث العلمية والدراسات والرسائل والأطروحات والتقارير والملخصات العلمية، مما يجعل الكتابة الأكاديمية متميزة عن غيرها من أنواع الكتابات الأخرى، كما تمثل الكتابة الأكاديمية نمطاً يطلب من طلاب الجامعة والدراسات العليا معرفتها والإلمام بقواعدها واستراتيجياتها، كونها تستخدم كمؤشر لتقيين فهم واستيعاب المفاهيم العلمية التي تتصل بتخصصاتهم الأكاديمية التي يدرسونها في الجامعة.

 

الغرض من الكتابة الأكاديمية.

يهتم التعليم في المرحلة الجامعية على إكساب الطلبة طرق جديدة للحصول على  المعرفة وتطويرها، وذلك من خلال  تزويدهم بمهارات التفكير المختلفة التي تساعدهم في الحصول على المعرفة وتنظيمها وتفسيرها وتحليلها وتقويمها، ومثل هذه الطرق والأساليب لا يستطيع الطلاب اكتسابها إلا من خلال التعلم وممارسة مهارات اللغة الأربعة والتي تتمثل في (الاستماع، والتحدث، والقراءة، والكتابة) على النحو الصحيح، لذلك هناك العديد من الأغراض والأسباب للكتابة الأكاديمية، ولعل أشهرها وأكثرها شيوعاً هي:

  1. الكتابة عن بحث أجراه الكاتب.
  2. للإجابة على سؤال تم طرحه أو اختياره من قبل الكاتب.
  3. لمناقشة موضوع ذات اهتمام مشترك وإعطاء رأي الكاتب.
  4. لتجميع الجهد الذي قام به الآخرون حول موضوع ما.
  5. تقديم تقرير علمي متعلق ببحث تم إجراؤه من قِبَل الطالب.
  6. تحليل البحوث التي تم إجرائها من قِبَل الآخرين حول موضوع علمي محدد.

 

ما هي ملامح أو سمات أو خصائص الكتابة الأكاديمية Academic Writing؟

 

     على الرغم من عدم وجود معيار ثابت للكتابة الأكاديمية، وقد يختلف الأسلوب من موضوع إلى آخر، إلا أن الكتابة الأكاديمية تختلف بوضوح عن الأسلوب المكتوب في الصحف أو الروايات، كما تتسم الكتابة الأكاديمية بمجموعة من الخصائص والسمات التي تميزها عن غيرها من أنواع الكتابة الأخرى، كما يجب على الطالب مراعاتها والالتزام بها، لأنها ستساهم في تحقيق الأهداف المرجوة منها، ويمكن إيجاز هذه الخصائص والسمات في الأبعاد والجوانب الآتية:

1- الجمهور: من أهم خصائص الكتابة الأكاديمية أنها تكتب لجمهور محدد، لذلك يجب فهم وإدراك توقعات الجمهور من المهمة الأكاديمية المكتوبة سواء كانت (ملاحظات أو ملخصات أو مقالات أو تقارير أو أبحاث علمية)، بالإضافة إلى مراعاة معارفهم وخبراتهم السابقة لأن ذلك سوف يؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر في المحتوى المكتوب وطريقة تنظيمه وعرضه.

2- الغاية أو الغرض منها: إن الغاية من المهمة الأكاديمية المكتوبة يجب أن تكون محددة وواضحة، وتتحدد غاية المهمة الأكاديمية المكتوبة في ضوء الهدف الذي يسعى الكاتب إلى تحقيقه، بالإضافة إلى نوع الجمهور وخصائصه المختلفة، والغاية من الكتابة الأكاديمية تتمثل في (الوصف أو التحليل أو الإقناع أو النقد).

3- التنظيم: تهتم الكتابة الأكاديمية بالجانب الفني للمهمة المكتوبة، وذلك عن طريق تقديم المعلومات والأفكار إلى الجمهور من خلال تبني نموذج وشكل محدد ومتعارف عليه أكاديمياً، كما يراعي طبيعة المهمة الأكاديمية المكتوبة من جانب وطبيعة الجمهور نم جانب آخر، وأهمية التنظيم في كونه يشجع الجمهور على قراءة المهمة الأكاديمية المكتوبة، ويساعدهم في فهم محتواها بيسر وسهولة.

4- الأسلوب: يهتم الأسلوب بالجانب اللغوي وذلك عن طريق اتباع الأسلوب الأكاديمي مع مراعاته لطبيعة الجمهور، كما يتطلب الأكاديمي استخدام المفردات العلمية والأكاديمية المتفق عليها الاستخدام الصحيح وفقاً لسياقها، بالإضافة إلى مراعاة القواعد النحوية والصرفية وقواعد الإملاء والترقيم.

5- التدفق: هذه الخاصية تتمثل في المحافظة على تدفق المعلومات والأفكار داخل أجزاء الهمة الأكاديمية المكتوبة، وذلك عن طريق استخدام أدوات الربط المناسبة للربط بين الجمل والفقرات، وعدم الاستطراد في عرض الأفكار، أو المبالغة بالتنويع في الأساليب اللغوية المستخدمة، بالإضافة إلى أن مراعاة التدفق يساعد الجمهور في متابعة القراءة، وفهم المحتوى التي تتضمنه المهمة الأكاديمية المكتوبة بشكل صحيح.

6- العرض: يقصد بالعرض مراجعة محتوى المهمة الأكاديمية المكتوبة بعد الانتهاء منها من حيث التنظيم والأسلوب والتدفق، وذلك من أجل ضمان أن المهمة قد عُرضت وفقاً للخطوات والإجراءات الصحيحة، وبالتالي لم يجد الجمهور صعوبة في فهم محتواها ومضمونها.

7- الموضوعية: إن الكتابة الأكاديمية تتسم بالموضوعية، ولا تُعَد عاطفية ولا شخصية.

المسؤولية: يعتبر الكاتب هو المسؤول عن النص أو البحث العلمي الذي يكتبه، حيث يجب أن يتعامل مع البحث العلمي بمسؤولية علمية وأن تتحلى كتاباته بالموضوعية.

8- الوضوح: إن الكتابة الأكاديمية صريحة ولا يشوبها أي غموض، والأفكار التي تتضمنها تتسم بالتسلسل، وتكون الأفكار مترابطة والعلاقات فيها واضحة ومنطقية.

9- الدقة: اللغة الأكاديمية لغة تستخدم التراث العلمي وأدبيات الموضوع، والحقول المعرفية، والمعرفة المتراكمة، وأيضاً يتضمنها العديد من التواريخ والأرقام والحقائق، الأمر الذي يفرض على الكاتب ضرورة أن تكون اللغة الأكاديمية دقيقة وصادقة في عرض النظريات والحقائق والإحصائيات وكذلك الاقتباسات العلمية.

10- الرسمية: الكتابة العلمية الأكاديمية تتطلب أسلوباً لغوياً مُحكم لا يستخدم فيه اللهجات ولا الكلمات العامية، ولا توجد فيه (الأنا) الصريحة، ولا التعبير الشخصي المباشر من الكاتب.

11- الحذر وعدم الانحياز: إن اللغة الأكاديمية لغة حذرة لا تستخدم كلمات ولا عبارات قاطعة، ولا تأكيدية ولا ادعائية، وبالأخص في الأمور التي لا يمكن تأكيدها أو توثيقها أو القطع فيها، واللغة الأكاديمية لا تنحاز لأي أسباب ذاتية أو شخصية أو حضارية دون أن يكون هناك أساس عقلاني موضوعي مؤيد لموقف الباحث ورأيه، حيث يعتبر الانحياز أمر مرفوض تماماً في الكتابة الأكاديمية، والانحياز المسموح به فقط هو  الانحياز المبني على الدلائل والبراهين.

 

ما هي الأنواع/الأسماء الشائعة للكتابة الأكاديمية Academic Writing؟

أهم أنواع المهام الأكاديمية المكتوبة:

ليتم تحقيق الغرض من الكتابة الأكاديمية فإن مؤسسات التعليم العالي تطلب من الطلاب تنفيذ مجموعة من المهام الأكاديمية المكتوبة والتي تختلف باختلاف أهداف ومحتويات المقررات الدراسية والتخصصات الأكاديمية للطلاب، والهدف من هذه المهام هو تحديد كفاءة وقدرة الطلاب التعليمية، عن طريق تقييم المعارف التي تعلموها والمهارات التي اكتسبوها خلال دراساتهم ومن أبرز أنواع المهام الأكاديمية المكتوبة الآتي:

1- الملاحظات أو المسودات: هو سجل مكتوب يتضمن النقاط الأساسية والفرعية لنص أو محاضرة ، أو المراجع التي قام الطالب بقراءتها والتي يستعين بها الطالب كمرجع له في المذاكرة والتحصيل العلمي والاستعداد للاختبارات.

2- التقارير: يقوم الطالب بتقديم وصفاً مفصلاً أو موجزاً للمهام والأنشطة التعليمية التي قام بها في دراسة المقرر الدراسي.

3- المشاريع: وهي عبارة عن شكل من أشكال البحوث العلمية التي يتم إعدادها فردياً باسطة الطالب أو جماعياً بالمشاركة من زملائه، وتتناول موضوعاً علمياً متعلق بالمحتوى الدراسي الذي قام الطالب بدراسته.

4- المقالات: وهي تمثل النوع الأكثر شيوعاً واستخداماً في التعليم الجامعي، وفيها يحدد الأستاذ الموضوع المطلوب من الطالب الكتابة فيه، والمحددات التي ينبغي أن يراعيها الطالب في كتابته للمقال، وهي يعتبر مصطلح عام لأي مقال أو تقرير أو عرض تقديمي أو مقال أكاديمي.

5- الأطروحة: هو وصف لبحث أكاديمي للحصول على الماجستير أو الدكتوراه قام به الطالب (على سبيل المثال ، إجراء مسح أو تجربة).

6- ورقة علمية: هو النوع الأكثر شيوعًا من الأعمال الكتابية ، يقدم مع العنوان الذي قدمه المؤلف، عادةً ما يتراوح من 1000 إلى 5000 كلمة.

ما هي العناصر التى يحتويها أنواع الكتابات الأكاديمية Academic Writings؟

 

      لا توجد قواعد ثابتة لعناصر العمل الأكاديمي المكتوب. تتطلب الجامعات والأقسام المختلفة من الطلاب اتباع تنسيقات مختلفة في كتاباتهم. قد يعطيك مشرفك إرشادات، أو يمكنك أن تسألهم عما يريدون، لكن بعض الأنماط العامة تنطبق على معظم تنسيقات الكتابة الأكاديمية. وفيما يلي توضيح لبعض عناصر الكتابات الأكاديمية.

تحتوي المقالات القصيرة بشكل عام على هذا النمط:

  1. مقدمة
  2. المحتوى الرئيسي
  3. خاتمة

قد تتضمن المقالات والتقارير الأطول ما يلي:

  1. مقدمة
  2. المحتوى الرئيسي
  3. مراجعة الأدبيات
  4. دراسة حالة
  5. مناقشة
  6. الاستنتاج
  7. المراجع
  8. الملاحق

قد تحتوي الأطروحات والمقالات العلمية على:

  1. الملخص
  2. قائمة المحتويات
  3. قائمة جداول
  4. مقدمة
  5. المحتوى الرئيسي
  6. مراجعة الأدبيات
  7. دراسة الحالة
  8. النتائج
  9. مناقشة
  10. خاتمة
  11. شكر وتقدير
  12. مراجع
  13. الملاحق

ما الذي يجعل الكتابة الأكاديمية أكثر وضوحاً؟

 

على الرغم من أن المحتوى العلمي للنص قد يكون معقدًا ويصعب فهمه ، إلا أنه يجب أن يكون النص نفسه واضحًا ومقروءًا قدر الإمكان ، حيث تساهم العديد من العوامل في الوضوح. وفيما يلي ، سوف نركز على طول الجملة وتنظيم النص والموجز والدقة.

أولاً: طول الجملة وتنظيم النص

يمكن أن يؤثر طول الجملة وتنظيم النص بشكل كبير على الوضوح. يُعتقد أحيانًا أن استخدام جمل طويلة جدًا يجعل النص تلقائيًا "يبدو أكاديميًا أكثر" ، لكن هذا ليس هو الحال بالضرورة. يمكن استخدام الجمل القصيرة لتأثير جيد في الكتابة العلمية لأنها يمكن أن تنقل المعلومات بوضوح شديد ، ويمكن أيضًا أن تكون الجمل الطويلة مفيدة لأنها تسمح لك بجمع المعلومات بكفاءة. لكن تذكر أن أي جمل طويلة يتم استخدامها يجب التحكم فيها بعناية ، وألا تصبح سلسلة من الكلمات والعبارات غير المترابطة.

ثانياً: الإيجاز

لابد من استخدام لغة علمية واضحة موجزة. يمكن أن تكون الكلمات والتكرار مشتتًا ومربكًا للقارئ وغالبًا ما تكون علامة على أن الكاتب لا يتحكم بشكل كامل في تطوير الأفكار في النص.

ثالثاً: الدقة

يجب أن تكون الكتابة موجزة، ولكن في الوقت نفسه، يجب أن تكون دقيقة وصريحة في المعنى، لذلك تجنب التعبير الغامض أو الغموض. ولكي تكون الكتابة دقيقة فلابد من:

  1. تجنب استخدام إلخ أو وما إلى ذلك ، استخدم بدلاً من ذلك ، عندما تريد إعطاء مثالين أو ثلاثة أمثلة فقط ، مثل السرطان والسكري وما إلى ذلك. -> أمراض مثل السرطان والسكري.
  2. تجنب الاستخدام المبهم للكلمات ، وخاصة حروف الجر ؛ بدلاً من ذلك ، استخدم أدوات الربط الشائعة والعبارات الثابتة ذات المعنى الدقيق.

رابعاً: لغة البحث والأسلوب:

هناك العديد من الأمور التي يجب على الباحث الانتباه إليها عند الكتابات الأكاديمية في البحث العلمي، والتي تهتم بدرجة كبيرة باللغة السليمة والأسلوب الجيد في العرض، ومن أهم تلك الأمور الآتي:

  1. أن تكون لغة البحث العلمي مفهومة وفعالة، حيث يجب على الباحث أن يعكس أفكاره في البحث العلمي من خلال الاستعانة بجمل بسيطة وموجزه، وأن يتجنب التكرار إلا إذا دعت الضرورة لذلك لكي يؤكد على نقطة معينة.
  2. يجب على الباحث أن يستخدم المصطلحات العلمية في البحث العلمي بطريقة واضحة ودقيقاً جداً، لكي يتجنب ازدواجية المعنى للمصطلح، حيث توجد العديد من المصطلحات العلمية التي تحمل أكثر من معنى في اللغة العربية.
  3. أن تكون الكتابة الأكاديمية دقيقة الصياغة، حيث يجب على الباحث استخدام الجمل والتعابير الدقيقة وتجنب الحشو في الكتابة، وتجنب استخدام العبارات التي لا تحمل أي أهمية للبحث العلمي.
  4. يجب أن يستخدم الباحث النصوص العلمية الأكاديمية المحددة والمرتبطة بطريقة مباشرة بموضوع البحث العلمي الخاص به، وان يتجنب التعميم في الأسلوب، حيث أن التعميم يُفقِد القيمة العلمية للبحث العلمي.
  5. يجب على الباحث أن يتجنب استخدام الضمائر الشخصية والتي قد يشوبها نبره من التعالي في الكتابة مثل ( أنا، ونحن)، ويكتفي فقط بذكر كلمة الباحث.
  6. أن يقوم الباحث باستخدام الجمل والتراكيب المناسبة، حيث أن استخدام الجمل  القصيرة الواضحة تجعل الباحث العلمي أكثر وضوحاً، مع مراعاة الباحث أن يستخدم الجمل المبنية للمجهول ويتجنب استخدام الجمل الاحتمالية التي يمكن أن تتضمن أكثر من معنى.
  7. يجب على الباحث استخدام الكلمات والعبارات التي توضح الهدف الأساسي من البحث العلمي حيث يجب على الباحث أن يتجنب استخدام اللهجة العامية والابتعاد عن المصطلحات المعربة الأجنبية التي لها بديل في اللغة العربية.
  8. يجب على الباحث أن يتمتع بمهارات لغوية مثل المعرفة اللازمة لقواعد اللغة العربية والنحو الصرف لتجنب الوقوع في الأخطاء اللغوية والإملائية والنحوية عند الكتابة.
  9. يجب على الباحث مراعاة علامات الترقيم عند الكتابة الأكاديمية للبحث العلمي، حيث تعتبر علامات الترقيم ضرورية في الكتابة الأكاديمية في العصر الحالي، وإذا كان هناك بعض الكتاب الذين لا يعطوها الأهمية الكافية في الكتب والمقالات، ولكنها في الرسائل العلمية والأبحاث ضرورية جداً.

ما الذي يجعل الكتابة الأكاديمية أكثر وضوحاً؟

تعريف الكتابة

 

تعتبر الكتابة تعبير عن اللغة بصورة منقوشة إذ يأخذ هذا التعبير شكلاً من أشكال التنظيم والترتيب، ولا تعتبر الرموز والصور المنقوشة نوعاً من الكتابة إلا إذا شكلت نظاماً يفهمه القارئ، إضافة إلى أن الكتابة نشاط وممارسة اجتماعية يقوم بها الناس للتواصل فيما بينهم، كما تتحدد أسباب الكتابة وأهدافها وفقاً للظروف والمواقف والعلاقات والأحداث المختلفة في حياة الإنسان، وللكتابة أهمية كبيرة جداً في حياة الإنسان فمن خلالها يتم ترجمة الأفكار الموجودة في عقل الإنسان، وتنقل المشاعر والأحاسيس إلى الآخرين، وتساهم بشكل كبير في تنمية القدرة على الملاحظة والفهم، بالإضافة إلى تسجيل الأحداث المختلفة التي يمر بها الإنسان سواء من تراثه الثقافي أو الاجتماعي.

الخاتمة

 

تُعَد الكتابة الأكاديمية نمط أساسي في العديد من الأبحاث العلمية والتقارير بمختلف تخصصاتها ومجالاتها لذلك يجب على الباحثين وطلاب الدراسات العليا والجامعيين معرفة ضوابطها وآلياتها المتعارف عليها، وبذلك تكون فد تعرفتم من خلال هذا المقال على جميع ضوابط وآليات وخصائص الكتابة الأكاديمية، وإذا أردت الحصول على العديد من خدمات البحث العلمي يمكنكم الاستعانة بالخدمات الأكاديمية لشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو بإمكانكم التواصل معهم من خلال:

الإيميل التالي: [email protected]  

أو التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

أرنوط، بشرى إسماعيل أحمد.( 2021). أسس الكتابة العلمية في ضوء البراديجم البحثي ومنهجية توقعات القارئ دراسة مرجعية. المجلة التربوية. كلية التربية. جامعة الملك خالد. المملكة  العربية السعودية. 6(91).

الفقيه، أحمد حسن أحمد ودخيخ، صالح أحمد صالح. (1438ه). مهارات الكتابة الأكاديمية اللازمة لطلبة مرحلة البكالوريوس في جامعة الباحة. مجلة العلوم التربوية النفسية. مجلد 12(4). (171- 232).

الشهراني، سعد بن علي. (د.ت). الكتابة الأكاديمية خصائصها ومتطلباتها اللغوية. جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.

الدليمي، عصام حسن وصالح علي عبدالرحيم. (2014). البحث العلمي أسسه ومناهجه. الطبعة الأولى. دار الرضوان للنشر والتوزيع. عمان. الأردن.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: