طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

مصطلحات البحث العلمي

2022/01/18   الكاتب :د. بدر الغامدي
عدد المشاهدات(11332)

مصطلحات البحث العلمي

 

 

تعتبر مصطلحات البحث العلمي أحد العناصر الرئيسية في إعداد البحوث والدراسات العلمية، إذ تتضمن هذه البحوث عادةً مجموعة من المصطلحات ذات المعاني المحددة في ذهن الباحث، وحتى لا تُفهم بطريقة غير صحيحة يقوم الباحث بالعمل على تحديدها وتعريفها بطريقة إجرائية؛ أي بدلالة الإجراءات والأدوات المستخدمة في الدراسة.

ما المقصود بمصطلحات البحث العلمي؟:

 

 

مصطلحات البحث العلمي هي المتغيرات الرئيسية التي يستعين بها الباحث في دراسته العلمية، وتحتاج إلى تعريفات توضيحية مثل التعريفات الإجرائية، حتى يتثنى للقرّاء  التعرف عليها وفهمها وفقًا لرؤية الباحث في دراسته.

المصطلح هو اللفظ المتعارف عليه دلالة المعنى، وهو الذي لا يتقيد بتعريف مطلق مما يجعل لكل تخصص واهتمام خاصية تميزه عن غيره من الاهتمامات والتخصصات، ولهذا يجب على الباحث أن يحدد مصطلحات البحث العلمي الرئيسية التي تتضمنها الأهداف والفروض والتساؤلات المستمدة من موضوع الدراسة.

مصطلحات البحث العلمي: هي الكلمات أو المصطلحات الغامضة أو تلك التي يمكن فهمها بأكثر من معنى باختلاف ورودها في سياق الكتابة وحين استخدامها، ويجب أن يتضمن البحث العلمي بعض التعريفات لأي مصطلح غامض أو غير متعارف عليه.

أهمية تعريف مصطلحات البحث العلمي؟:

 

 

تعريف مصطلحات البحث له أهمية كبيرة نذكر من أهمها:

  1. توضيح المقصود بالمصطلحات المستعملة في البحث حتى لا يساء فهمها.
  2. توضيح مصطلح البحث العلمي تساعد على فهم المصطلح بالدلالة التي يقصدها الباحث في دراسته.
  3. إذا كان هناك أكثر من معنى للمصطلح البحثي الواحد يستطيع الباحث من خلال تعريف المصطلح إيضاح المعنى المقصود للمصطلح.
  4. يساعد تعريف مصطلحات البحث العلمي الباحث على تحديد المعاني بطريقة إجرائية أي بدلالة الإجراءات والبيانات والأدوات الخاصة بالدراسة.
  5. يساعد تعريف مصطلحات البحث في وضع إطار مرجعي ليستخدمه الباحث في التعامل مع المشكلة الخاصة بالبحث.

أهمية تعريف مصطلحات البحث العلمي؟:

كيفية تحديد مصطلحات البحث العلمي:

 

 

على الرغم من أن العديد من المصطلحات مُعَرَّفة ومحددة من قبل إلا أن هناك الكثير من المصطلحات التي تحتاج إلى إعادة تحديد وتعريف، وفقاً لإشكاليات البحوث وخصوصية كل منها في الظرف الزماني والمكاني، ولهذا تتطور العلوم والمعارف وتتجدد وتتغير إلى الأفضل لذلك يمكن لأي باحث علمي أن:

  1. يعتمد مصطلحاً قد سبق لباحث آخر تحديده ويكون على صلة بإشكالية البحث العلمي.
  2. يقوم بمخالفة تحديد مصطلح من المصطلحات السابق تحديدها من قِبَل غيره من الباحثين بموضوعية.
  3. يصوغ تعريفاً إجرائياً يحدد فيه مصطلحات بحثه وفقاً لكل متغير من المتغيرات المستقلة أو التابعة أو المتداخلة، وذلك إذا لم يعتمد مصطلحاً أو تعريفاً سابقاً في مختلف ميادين العلم والمعرفة.

ولذلك فإن تحديد مفاهيم المصطلحات العلمية الخاصة بالبحث العلمي، وبيان ما تعنيه من مقاصد، وتوضيح ما تتضمنه من معاني، وما تظهره من صفات، تستوجب الآتي:

  1. إن يحدد مفهوم المصطلح العلمي لغوياً: وذلك من خلال تأصيل الكلمة بقواعد اللغة التي يكتب بها البحث ويمكن له الاستعانة بالمعاجم العربية في ذلك.
  2. إن يحدد مفهوم المصطلح العلمي مفهوماً: وذلك من خلال الدلالة والمعنى الذي تعنيه الكلمة، وذلك بما يوضح الغاية من وراء تحقيق أهداف البحث.
  3. إن يحدد مفهوم المصطلح العلمي إجرائياً: وذلك من خلال إمكانية المصطلح على التَجَسُد والانعكاس في السلوك والعمل والفعل.

 

اطلع أيضًا مقال شمولي عن المصطلحات البحثية المهمة والأكثر  شيوعًا في البحث العلمي   

أهمية تحديد مفاهيم مصطلحات البحث العلمي:

 

 

عملية تحديد مفاهيم مصطلحات البحث العلمي لها أهمية كبيرة للباحث والبحث العلمي والمناقشين، والتي تضح من خلال الآتي:

  1. تحديد مفاهيم مصطلحات البحث العلمي تساعد على إزالة أي لبس قد يعلق بذهن المستمع أو المطلع أو القارئ، حيث إن المفهوم الواحد قد يحمل أكثر من معنى ودلالة.
  2. تحديد مفاهيم مصطلحات البحث العلمي يساعد على تجنب الاختلاف الذي يحدث بين المناقشين والمجادلين حول مفهوم معين، مما يجعل نقاشهم بعيداً عن موضوع الدراسة، ويتخبطون في هوامش الحديث بين العموميات.
  3. تساهم تحديد المفاهيم بشكل كبير في توصيل المعلومات بدقة ووضوح للقارئ، مما يساعده على فهمها واستيعابها، وربطها مع غيرها من المفاهيم السابقة التي لها علاقة به.
  4. معظم الباحثين يميلون لاستخدام التعاريف الإجرائية في توضيح المقاصد البحثية التي يمكن قياس أبعادها والنتائج التي توصل إليها الباحث، فالتعريف الإجرائي يَتَّسم بالدقة والوضوح.

أهمية تحديد مفاهيم مصطلحات البحث العلمي:

ما موضع المصطلحات في البحث العلمي؟:

 

 

من خلال الاطلاع على العديد من البحوث والرسائل العلمية، اتضح أن موضع المصطلحات في البحث العلمي يختلف بين الرسائل العلمية والبحوث المقدمة للترقيات:

  1. موضع المصطلحات في الرسائل العلمية قد ينفرد به الباحث بوضعه في مبحث تحت الفصل التمهيدي للبحث تحت عنوان "مصطلحات البحث" ويتم تعريف المصطلحات لغويًا، واصطلاحيًا، وإجرائيًا.
  2. أما عن موضع المصطلحات في البحوث المقدمة للترقية، فتختلف هناك من يضعها بعد حدود الدراسة تحت عنوان التعريفات الإجرائية والاصطلاحية، وهناك من يضعها قبل حدود الدراسة تحت عنوان مصطلحات البحث؛ ويتناول فيها الباحث تعريف المتغيرات الرئيسية للدراسة الخاصة به سواء متغير مستقل أو متغير تابع، ويقوم بتعريفها لغويًا واصطلاحيًا وإجرائيًا، والبعض يكتفي بتعريفها إجرائيًا على أن يضع مفهوم عام للمصطلح البحثي.

 

مثال عملي على استخراج مصطلحات البحث العلمي:

 

 

مثال عملي لدراسة تحت عنوان "أثر جودة الحياة الأسري لدى المتفوقين دراسيا (دراسة ميدانية)"

تحديد المصطلحات:

وأشار إليها الباحث على أنها المحور الأول في الدراسة وبدأ في تعريف مصطلحات البحث العلمي على النحو التالي:

أولًا: مفهوم جودة الحياة الأسرية:

  1. تعريف عام: "هي الدرجة التي يحتاج فيها أفراد الأسرة إلى الانتقاء والمدى الذي يستمعون بوقتهم معًا والمدى الذين يكونون فيه قادرين على فعل أشياء مهمة مع بعضهم البعض".
  2. إجرائيًا: هو الدرجة التي يتحصل عليها التلميذ في مقياس جودة الحياة الأسرية ل أماني عبدالمقصود وسميرة شند ويتكون من 36 بندًا.

ثانيًا: مفهوم التفوق الدراسي:

  1. تعريف عام: " الامتياز بالتحصيل حيث تؤهل الفرد مجموع درجاته لأن يكون أفضل من زملائه، حيث يتحقق الاستمرار في التحصيل، ويبدو أن المحك للتفوق التحصيلي هو حصيلة أداء الفرد في الامتحانات"
  2. إجرائيًا: هو الارتفاع الملحوظ في التحصيل الدراسي والقدرة على امتلاك التلاميذ لقدرات عالية تؤهلهم للتفوق في الدراسة والحصول على تحصيل مرتفع في غالبية المواد.

الأخطاء الشائعة  التي يقع فيها الباحثين عند تعريف مصطلحات البحث العلمي:

 

 

يقع بعض الباحثين في أخطاء شائعة عند تعريف مصطلحات البحث العلمي، ومن أهم هذه الأخطاء:

  1. عدم التأكد من مصدر التعريف وعدم التحقق من صحة المعلومات المقدمة من خلال الاطلاع على المرجعية العلمية لتعريف المصطلح البحث.
  2. يؤدي ذلك  إلى انتشار المصطلحات البحثية الغير صحيحة والمضللة في العديد من البحوث والرسائل العلمية مما يضعف من قوة البحث العلمي.
  3. ظهور أخطاء في تفسير المصطلحات واستخدامها بشكل غير صحيح وعدم مراجعتها جيدًا من قِبَل الباحث، مما يؤثر على موثوقية الدراسة وقدرتها على نقل المعلومات الصحيحة والواضحة.
  4. يخطئ الباحث في تقديم مصطلحات البحث العلمي بشكل غير مفهوم أو مبهم، مما يؤدي إلى صعوبة فهم القرّاء لدلالة المصطلحات البحثية.
  5. قد يهمل الباحث في وضع تعريف إجرائي مرتبط بإجراءات وأدوات الدراسة ويكتفي فقط بوضع أكثر من تعريف ذو دلالات مختلفة لمصطلح بحثي واحد.
  6. كثرة التعريفات حول مصطلح بحثي واحد دون تقديم أي جديد من الأخطاء الشائعة عند تعريف المصطلحات في البحث.
  7. يقع البعض في أخطاء في تقديم المصطلحات بشكل غير مفهوم أو مبهم، مما يعوق فهم القراء ويصعب عليهم استيعاب المعلومات المقدمة. لذلك، ينبغي على الباحثين أن يكونوا دقيقين ومنهجيين في تعريف مصطلحات البحث العلمي، والتأكد من صحتها ووضوحها قبل استخدامها في الأبحاث العلمية.

 

مصطلحات البحث العلمي باللغة الإنجليزية:

 

 

مصطلحات البحث العلمي وما يقابلها باللغة الإنجليزية تشمل المصطلحات والمفاهيم الأساسية التي يستخدمها الباحثون في العلوم وعمليات البحث والتواصل العلمي. وهذه المصطلحات تشكل لغة العلوم المشتركة وتساعد على تبادل المعرفة والتفاهم بين الباحثين حول العالم، وتسهم في تحقيق التقدم والتطور العلمي، كذلك هناك العديد من مصطلحات البحث العلمي التي يتم تداولها بين كثير من الباحثين نذكر من أهمها:

استنتاج

Inference

أسلوب

Technique

اقتباس

Quotation

التحليل البنائي

Structional analysis

الصدق العاملي

Factor validity

بحث

Research

ببليوجرافيا

Bibliography

بحث مسحي

Survey research

بحث تجريبي

Research, experimental

بحث علمي

Research, scientific

 

هذا ويعتبر فهم هذه المصطلحات واستخدامها بشكل صحيح أمرًا حيويًا لكل باحث علمي لنجاح أبحاثه وتواصله مع باحثين آخرين في مجال دراسته.

 

ما هي أنواع تعريفات مصطلحات البحث العلمي؟:

 

 

هناك ثلاثة أنواع من تعريفات مصطلحات البحث العلمي وهي:

  1. التعريف اللغوي للمصطلح:  من خلال هذا التعريف يقوم الباحث بتأصيل المصطلح المراد تعريفه وفق قواعد اللغة العربية أو الإنجليزية وفقًا للغة البحث ويستعين الباحث في هذا التعريف بالمعاجم والقواميس.
  2. التعريف الاصطلاحي للمصطلح: يقوم الباحث بالاستعانة بالدلالة والمعنى الذي يقصده المصطلح، وذلك من أجل الوقوف على الغاية أو الهدف الذي يسعى الباحث لتحقيقه.
  3. التعريف الإجرائي للمصطلح: هو التعريف الأكثر شيوعًا واستخدامًا بين جمهور الباحثين وفيه يربط الباحث المصطلح البحثي بإجراءات وأدوات دراسته، وهو التعريف الذي يعبر عن الدلالة الفعلية التي يقصدها الباحث.

كيفية اختيار مصطلحات البحث العلمي في الدراسة؟:

 

 

يقوم الباحث باختيار مصطلحات البحث الخاصة به وفقًا للمتغيرات الرئيسية وأهداف الدراسة، ولكي يستطيع الباحث اختيار وتحديد مصطلحات البحث العلمي بعناية يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. تعريف مصطلحات البحث المستخدمة في بادئ الأمر من أجل ضمان فهم واستيعاب دقيق وواضح لمضمون ومدلول المصطلح البحثي.
  2. على الباحث أن يقوم باختيار المصطلحات ذات صلة بموضوع دراسته والتأكد من اتساقها وتناسبها مع جميع أجزاء البحث وفروعه.
  3. بعد اختيار الباحث المصطلحات يجب إيضاح معاني المصطلحات المستخدمة في النص ويقدم شرحًا مستوفيًا وواضح لها.
  4. على الباحث اختيار المصطلحات وفقًا للمتغيرات الرئيسية لبحث العلمي والمتمثلة في المتغير التابع والمتغير المستقل.
  5. يجب على الباحث تقديم استشهادات دقيقة للمصادر والمراجع التي استعان بها في تعريف هذه المصطلحات ليستطيع القارئ من خلالها التأكد من وثوقية ومصداقية الباحث.

أهم المعايير التي يجب توافرها في مصطلحات البحث العلمي:

 

 

توجد مجموعة من المعايير التي يجب على الباحث اتباعها من أجل تحديد وتعريف مصطلحات البحث العلمي بشكل جيد وهي:

  1. الحرص على استخدام المعاني والمفاهيم الدقيقة للمصطلحات وتوثيقها.
  2. توضيح الاختلاف بين ما هو متعارف عليه ومفهوم بين القارئين والسامعين وما يقصده الباحث.
  3. إن تتسم مصطلحات البحث العلمي بالشمولية لمفاهيم البحث الرئيسية.
  4. صياغة مصطلحات البحث العلمي من خلال عبارات وكلمات واضحة ومحددة المعنى ودقيقة.
  5. الحرص على استخدام أكثر من تعريف ومفهوم قبل الوصول إلى التعريف الإجرائي.
  6. مراعاة توحيد الفهم للمصطلح العلمي بين الباحث والقارئ.
  7. القيام بتفسير بعض الإجراءات في ضوء التعريف المقصود.

كتاب قاموس مصطلحات البحث العلمي pdf:

 

 

كتاب قاموس مصطلحات البحث العلمي هو كتاب يهدف إلى توفير مرجع شامل للمصطلحات المستخدمة في البحث العلمي وما يقابلها باللغة الإنجليزية.

هذا ويغطي الكتاب مجموعة واسعة من المصطلحات المتعلقة بالعلوم المختلفة، بما في ذلك الفيزياء والكيمياء والأحياء والطب والهندسة والعلوم الاجتماعية والعلوم البيئية وغيرها.

كما يتضمن الكتاب تعريفات مفصلة لكل مصطلح بالإضافة إلى أمثلة وتوضيحات لاستخدامها في السياق العلمي. يعتبر هذا الكتاب دليلا قيمًا للباحثين العلميين وطلاب العلوم والراغبين في فهم واستخدام المصطلحات العلمية بدقة وفعالية في الأبحاث والمقالات العلمية. تحميل كتاب قاموس مصطلحات البحث العلمي pdf

مراجع يمكن الرجوع إليها:

 

 

درويش، عطا حسن وصالح، نجوى فوزي وأبو صقر، وسيم خضر وكلخ، محمد راتب،(د.ت). دليل معايير جودة البحث العلمي.

عبيدو، علي ابراهيم على،(2014). جودة البحث العلمي الأخلاقيات- المنهجية- الأشراف- كتابة الرسائل والبحوث العلمية. دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.

عقيل، حسين عقيل، (2010). خطوات البحث العلمي من تحديد المشكلة إلى تفسير النتيجة. دار ابن كثير للنشر والتوزيع.

زايد، مصطفى. (1999). قاموس البحث العلمي. النسر الذهبي للطباعة.

بناي، نوال، وزايدي، غنية. (2022). أثر جودة الحياة الأسرية لدى المتفوقين دراسيًا (دراسة ميدانية). مجلة دراسات وأبحاث، 15 (1)، 627- 637.

ما هي مصطلحات الدراسة في البحث العلمي؟:

  • 1. مصطلحات الدراسة في البحث هي الاتفاق على المعنى بين الباحث والقارئ، وتوضيح ما يقصده الباحث لكل مصطلحات الدراسة، على أن تؤخذ من عنوان البحث وتتضمن استخدام التعريفات اللغوية والاصطلاحية والإجرائية وفقًا لطبيعة البحث.
  • 2. مصطلحات الدراسة في البحث العلمي تشمل المصطلحات والمفاهيم والمصطلحات الفنية التي يستخدمها الباحثون في مجال العلوم.، هذا وتعتبر هذه المصطلحات أساسية في فهم وتفسير الأبحاث العلمية، حيث توفر لغة مشتركة ودقيقة يستطيع الباحثون استخدامها للتواصل ونقل المعلومات بدقة.
  • كيف تكتب مصطلحات البحث؟:

  • يجب أن تكتب مصطلحات البحث العلمي وفقًا لمعايير محددة يراعي فيها الباحث استخدام المفردات اللغوية الدقيق للمصطلحات، وكتابتها بلغة أكاديمية رصينة بعيدًا عن الركاكة وأن تكون شاملة لجميع مفاهيم البحث الرئيسية.
  • ما هي مفاهيم الدراسة في البحث العلمي؟:

  • هناك ثلاثة أنواع من مفاهيم الدراسة في البحث العلمي أو ما يطلق عليها تعريفات الدراسة وهي:
  • 1. التعريف اللغوي: من خلال المعاجم والقواميس.
  • 2. التعريف الاصطلاحي: يشمل أكثر التعريفات شمولية واستخدامًا، وهو تعريف عام.
  • 3. التعريف الإجرائي: هو التعريف المرتبط بإجراءات وأدوات الدراسة ويعكس دلالة المعنى المقصود .
  • التعليقات


    الهادي سعد محمد 2023/11/06

    اعطيني مثال علي مصطلح اي بحث مثلا ..

    الهادي سعد محمد 2023/11/06

    اعطيني مثال علي مصطلح اي بحث مثلا ..

    الأقسام

    أحدث المقالات

    الأكثر مشاهدة

    الوســوم

    خدمات المركز

    نبذة عنا

    تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

    اتصل بنا

    فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

    فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

    فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

    شارك:

    عضو فى

    دفع آمن من خلال

    Visa Mastercard Myfatoorah Mada