طلب خدمة
×

التفاصيل

مصطلحات البحث العلمي

2022/01/18   الكاتب :د. بدر الغامدي
عدد المشاهدات(535)
مصطلحات البحث العلمي

مصطلحات البحث العلمي

 

 

  1. ما المقصود بمصطلحات البحث العلمي.
  2. كيفية تحديد مصطلحات البحث العلمي.
  3. أهمية تحديد مفاهيم مصطلحات البحث العلمي.
  4. أهم المعايير التي يجب توافرها في مصطلحات البحث العلمي.

 

تلعب المصطلحات العلمية دورا ًكبيراً كأحد خطوات البحث العلمي الجيَّد، حيث هناك العديد من المصطلحات العلمية التي من الممكن أن تكون غير متعارف عليها من بعض القارئين، الوضع الذي يدفَع الباحث العلمي إلى استخدام تعريفات لجميع المصطلحات العلمية التي يتضمنها البحث العلمي الخاص به، ولا سيما استخدام أكثر من تعريف للمصطلح الواحد، حيث يجب على الباحث العلمي الأخذ بالاعتبار أن جميع المفاهيم المستخدمة في تعريفات المصطلحات العلمية تكون مرتبطة ارتباطاُ وثيقاً بمدلول البحث العلمي الخاص به، فهناك العديد من المصطلحات العلمية التي تحتوي على أكثر من مدلولٍ ومعنى، لا يحدده إلا الباحث العلمي من خلال عرضه لمفاهيم المصطلحات العلمية المتعلقة بالبحث العلمي الخاص به.

 

ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف سوياً على كل ما يتعلق بمصطلحات البحث العلمي من خلال عرض بعض النقاط وهي:

  1. ما المقصود بمصطلحات البحث العلمي.
  2. كيفية تحديد مصطلحات البحث العلمي.
  3. أهمية تحديد مفاهيم مصطلحات البحث العلمي
  4. أهم المعايير التي يجب توافرها في مصطلحات البحث العلمي.

 

ما المقصود بمصطلحات البحث العلمي:

عَرَفَ عقيل(2010) مصطلح البحث العلمي فقال" أن المصطلح هو اللفظ المتعارف عليه دلالة المعنى، وهو الذي لا يتقيد بتعريف مطلق مما يجعل لكل تخصص واهتمام خاصية تميزه عن غيره من الاهتمامات والتخصصات، ولهذا يجب على الباحث أن يحدد مصطلحات البحث الخاص به الرئيسية التي تتضمنها الأهداف والفروض والتساؤلات المستمدة من موضوع الدراسة." (ص.51).

 

كما عَرَفَ عبيدو (2014) مصطلحات البحث العلمي فقال" أن مصطلحات البحث العلمي يُقصّد بها الكلمات أو المصطلحات الغامضة أو تلك التي يمكن فهمها بأكثر من معنى باختلاف ورودها في سياق الكتابة وحين استخدامها، ويجب أن يتضمن البحث العلمي بعض التعريفات لأي مصطلح غامض أو غير متعارف عليه." (ص.52).

 

 كيفية تحديد مصطلحات البحث العلمي:

على الرغم من أن العديد من المصطلحات مُعَرَّفة ومحددة من قبل إلا أن هناك الكثير من المصطلحات التي تحتاج إلى إعادة تحديد وتعريف، وفقاً لإشكاليات البحوث وخصوصية كل منها في الظرف الزماني والمكاني، ولهذا تتطور العلوم والمعارف وتتجدد وتتغير إلى الأفضل لذلك يمكن لأي باحث علمي أن:

 

1- يعتمد مصطلحاً قد سبق لباحث آخر تحديده ويكون على صلة بإشكالية البحث العلمي.

2- يقوم بمخالفة تحديد مصطلح من المصطلحات السابق تحديدها من قِبَل غيره من الباحثين بموضوعية.

3- يصوغ تعريفاً إجرائياً يحدد فيه مصطلحات بحثه وفقاً لكل متغير من المتغيرات المستقلة أو التابعة أو المتداخلة، وذلك إذا لم يعتمد مصطلحاً أو تعريفاً سابقاً في مختلف ميادين العلم والمعرفة.

 

ولذلك فإن تحديد مفاهيم المصطلحات العلمية الخاصة بالبحث العلمي، وبيان ما تعنيه من مقاصد، وتوضيح ما تتضمنه من معاني، وما تظهره من صفات، تستوجب الآتي:

 

1- أن يحدد مفهوم المصطلح العلمي لغوياً: وذلك من خلال تأصيل الكلمة بقواعد اللغة التي يكتب بها البحث ويمكن له الاستعانة بالمعاجم العربية في ذلك.

2- أن يحدد مفهوم المصطلح العلمي مفهوماً: وذلك من خلال الدلالة والمعنى الذي تعنيه الكلمة، وذلك بما يوضح الغاية من وراء تحقيق أهداف البحث.

3- أن يحدد مفهوم المصطلح العلمي إجرائياً: وذلك من خلال إمكانية المصطلح على التَجَسُد والانعكاس في السلوك والعمل والفعل (عقيل، 2010).

 

أهمية تحديد مفاهيم مصطلحات البحث العلمي:

1- تحديد مفاهيم مصطلحات البحث العلمي تساعد على إزالة أي لبس قد يعلق بذهن المستمع أو المطلع أو القارئ، حيث إن المفهوم الواحد قد يحمل أكثر من معنى ودلالة.

2- تحديد مفاهيم مصطلحات البحث العلمي يساعد على تجنب الاختلاف الذي يحدث بين المناقشين والمجادلين حول مفهوم معين، مما يجعل نقاشهم بعيداً عن موضوع الدراسة، ويتخبطون في هوامش الحديث بين العموميات.

3- تساهم تحديد المفاهيم بشكل كبير في توصيل المعلومات بدقة ووضوح للقارئ، مما يساعده على فهمها واستيعابها، وربطها مع غيرها من المفاهيم السابقة التي لها علاقة به.

4- معظم الباحثين يميلون لاستخدام التعاريف الإجرائية في توضيح المقاصد البحثية التي يمكن قياس أبعادها والنتائج التي توصل إليها الباحث، فالتعريف الإجرائي يَتَّسم بالدقة والوضوح.

 

أهم المعايير التي يجب توافرها في مصطلحات البحث العلمي:

أكد درويش وآخرون (د.ت) أن هناك معايير يجب توافرها في مصطلحات البحث العلمي وهي كالآتي:

1- الحرص على استخدام المعاني والمفاهيم الدقيقة للمصطلحات وتوثيقها.

2- توضيح الاختلاف بين ما هو متعارف عليه ومفهوم بين القارئين والسامعين وما يقصده الباحث.

3- أن تتسم مصطلحات البحث العلمي بالشمولية لمفاهيم البحث الرئيسية.

4- صياغة مصطلحات البحث العلمي من خلال عبارات وكلمات واضحة ومحددة المعنى ودقيقة.

5- الحرص على استخدام أكثر من تعريف ومفهوم قبل الوصول إلى التعريف الإجرائي.

6- مراعاة توحيد الفهم للمصطلح العلمي بين الباحث والقارئ.

7- القيام بتفسير بعض الإجراءات في ضوء التعريف المقصود.

 

الخاتمة:

يمكن الحصول على تعريفات ومفاهيم معظم المصطلحات العلمية الموجودة في الأبحاث العلمية المختلفة من خلال العديد من دوائر المعرفة المتخصصة وكذلك المعاجم اللغوية العلمية والقواميس، وأيضاً من الدراسات المرجعية السابقة والكتب المتخصصة والمراجع اللغوية، مع مراعاة الإشارة إليها في قائمة المصادر والمراجع في حالة اقتباس تلك التعريفات منها، وفي النهاية نرجو من الله أن نكون قد وفقنا في عرض كل جوانب ومعايير مصطلحات البحث العلمي وطرق تحديد مفاهيمها.

 

مراجع يمكن الرجوع إليها:

درويش، عطا حسن وصالح، نجوى فوزي وأبو صقر، وسيم خضر وكلخ، محمد راتب،(د.ت). دليل معايير جودة البحث العلمي.

 

عبيدو، علي ابراهيم على،(2014). جودة البحث العلمي الأخلاقيات- المنهجية- الأشراف- كتابة الرسائل والبحوث العلمية. الطبعة الأولى. دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر. الإسكندرية. جمهورية مصر العربية.

 

عقيل، حسين عقيل، (2010). خطوات البحث العلمي من تحديد المشكلة إلى تفسير النتيجة. دار ابن كثير للنشر والتوزيع. بيروت. لبنان.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017