طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

خطة البحث العلمي

2022/07/06   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(16717)

 

 

خطة البحث العلمي

 

 

تعد خطة البحث العلمي ركنًا أساسيًا من أركان نجاح البحث العلمي، حيث تعكس إعداد خطة البحث العلمي صورة متكاملة عن جودة البحث الذي قام به الباحث العلمي ومدى دقة المعلومات الواردة ضمن بحثه العلمي.  هذا وتعتبر خطة البحث العلمي بمثابة الدليل الإرشادي للباحث في جميع مراحل كتابة البحث العلمي، لذلك يجب على جميع الباحثين وطلاب الماجستير والدكتوراه أن يكونوا على دراية كاملة عن كيفية كتابة خطة البحث العلمي.

هكذا وعمِد المقال الحالي على تناول خطة البحث العلمي بجميع جوانبها وعناصرها وذلك من خلال شرح مجموعة من النقاط الهامة وهي كالآتي:

  1. تعريف خطة البحث العلمي.
  2. ما هي عناصر خطة البحث العلمي؟.
  3. ما هي أهمية خطة البحث العلمي؟.
  4. أهم معايير خطة البحث العلمي الناجحة.
  5. أهم النصائح والإرشادات للحصول على خطة بحث علمي ناجحة.
  6. ما هي أهم الأخطاء الشائعة في كتابة خطة البحث العلمي؟.
  7. نموذج خطة البحث العلمي pdf.

تعريف خطة البحث العلمي؟

 

 

  1. خطة البحث العلمي: هي تقرير وافٍ يقوم بكتابته الباحث بعد استكمال التقصي الكامل حول الدراسات السابقة  والأدبيات في نفس مجال بحثه، ويوضح هذا التقرير أهمية المشكلة وما هو الغرض من عرض هذه المشكلة والمجهود المبذول في مواجهة هذه المشكلة، وتوضيح أبعاد وحدود المشكلة، و اختبارات الفروض، واختيار العينة، وذكر أهم المصطلحات الرئيسية التي ذكرها الباحث في البحث العلمي الخاص به،
  2. خطة البحث العلمي: هي وصف تفصيلي لدراسة مقترحة تُصَمَمْ لعرض مشكلة معينة وتتضمن وصفاً تفصيلياً لمنهجية البحث المتبعة في جمع العينات وتحليل البيانات واشتقاق النتائج البحثية اللازمة، وعرض الزمن المقترح للانتهاء من كل خطوة من خطوات البحث العلمي.

 

 

عناصر خطة البحث العلمي

 

 

تتم صياغة وكتابة خطة البحث العلمي على أساس العديد من العناصر والخطوات الهامة، والتي يجب على الباحث مراعاتها وإبرازها بوضوح، ولعل من أهم وأبرز عناصر خطة البحث العلمي الآتي:

أولاً: عنوان خطة البحث العلمي: 

الاختيار الجيد لعنوان الرسالة المقترح والطريقة الصحيحة لصياغة عنوان البحث العلمي أمراً هاماً وضرورياً لأنه يعكس مدى قوة البحث العلمي، حيث أن العنوان الجيد للبحث يقود القارئ إلى متابعة قراءة البحث أو الانصراف عن قراءته، كما توجد بعض الصفات التي يجب توافرها في العنوان الجيد للبحث العلمي وهي:

  1. الشمولية: أن يكون عنوان الباحث شامل جامع بكل كلماته ومصطلحاته العامة أو الخاصة، فيجب أن يشمل العنوان موضوع دقيق ومحدد والمجال المؤسسي أو الجغرافي أو الزمني اذا تطلب الأمر ذلك.
  2. الوضوح: يجب أن يتسم عنوان البحث بالوضوح في مصطلحاته وعباراته وحتى عند استخدام بعض الرموز والإشارات.
  3. الدلالة: أن يعطي عنوان البحث دلالات مُحددة للموضوع وتجنب العمومية، فيجب أن يكون العنوان محدداً ودالاً لموضوع البحث ذو دلالة واضحة ومحددة.

أهم معايير جودة عنوان خطة البحث: 

مراعاة أن يكون عنوان البحث قصيراُ وجذاباً، ولا يكون طويلاً، مما ينعكس بالسلب على القارئ فيصيبه الملل عند قراءة عنوان البحث.

  1. من الأفضل ألا يزيد عدد كلمات عنوان البحث العلمي عن اثنى عشر كلمة، أو لا يزيد عن خمسين حرفاً، وأن يتسم العنوان بالوضوح والوصف الشامل لكل جوانب البحث العلمي أو الدراسة.
  2. انتقاء الكلمات الأكثر ارتباطاً بموضوع دراسته، فيؤدي ذلك إلى التعرف المباشر على موضوع الدراسة بمجرد النظر إلى عنوان البحث العلمي.
  3. يجب أن يكون عنوان البحث العلمي خاليا تماماً من الأخطاء الإملائية واللغوية، فهذا يضعف من قيمة البحث العلمي.
  4. يجب أن يركز عنوان البحث على المفاهيم التي ترتبط ارتباطا مباشرا بموضوع الدراسة البحثية، دون التركيز على كيفية تناولها بالدراسة.
  5. يجب أن يخلو عنوان البحث العلمي من العبارات والمصطلحات الغامضة والمُبْهَمَة، ويجب التركيز على العبارات والمصطلحات التي تؤكد المفاهيم العلمية للبحث.
  6. يجب على الباحث أن ينتقي اللغة المستعملة عند صياغة عنوان البحث الخاص به، على أن تكون مرتبطة بالتخصص العلمي الذي يبحث فيه.

ثانياً: مقدمة خطة البحث العلمي: 

يبدأ الباحث خطة البحث العلمي الخاصة به بمقدمة مناسبة لطبيعة المشكلة التي هو بصددها، حيث يقوم الباحث بصياغة مبررات منطقية لدراسته، حيث يبرز من خلالها الإشكالية البحثية بنوع من التفكير المنطقي الذي يقود إلى إقناع القارئ بمدى الأهمية العلمية وجدوى وفائدة المشكلة البحثية والتي دفعته إلى الدراسة والبحث.

أهم النقاط التي تتضمنها مقدمة خطة البحث: 

  1. التعريف بمشكلة البحث العلمي عن طريق قيام الباحث بوصف المشكلة البحثية التي يقوم بدراستها، من خلال رؤية عامة تتسم بالدقة والوضوح، كما يجب على الباحث مراعاة شرح وكتابة أهمية المشكلة تحت الدراسة.
  2. توضيح الأسباب المنطقية التي دفعته لاختيار المشكلة البحثية يجب أن يكون هناك ارتباط وعلاقة بين مشكلة البحث التي يتناولها الباحث بالدراسة بمشكلة أكبر، وإيضاح مدى مساهمة دراسته في حل هذه المشكلة.
  3. الخلفية العلمية لموضوع الدراسة يجب على الباحث عند كتابة مقدمة خطة البحث العلمي أن يذكر بعض الجمل أو العبارات عن الأدبيات والدراسات السابقة التي تساهم في دعم الخطة الدراسية للبحث العلمي الخاص به. والتي بدورها تقوم بتوضيح وإبراز مدى أهمية البحث والدراسة.
  4. توضيح الغرض والهدف من البحث العلمي عن طريق ذكر الباحث لأهم النتائج التي يتوقع أن يحققها من خلال دراسته، كما يجب أن يوضح للقارئ أسباب القيام بهذا البحث العلمي، والهدف منه.

ثالثاً: مشكلة البحث: 

يجب أن تحتوي خطة البحث على الإشكالية المعرفية التي يرغب الباحث في رفع الغموض عنها، وذلك من خلال تعريف الباحث بالمشكلة على النحو الذي يثبت إشكاليتها ويحللها إلى مكوناتها البسيطة. حيث يقوم بتحديد مشكلة البحث تحديداً دقيقاً لعرضها بصياغة علمية، بالإضافة إلى توضيح وإبراز الحدود الزمانية والمكانية للبحث العلمي.

معايير اختيار مشكلة البحث: 

  1. يجب أن تتميز المشكلة البحثية بالأصالة.
  2. يجب أن تكون المشكلة البحثية قابلة للبحث.
  3. يجب أن تتسم بالواقعية والحداثة.
  4. أن تساهم المشكلة البحثية في إضافة معارف علمية جديدة.
  5. إمكانية تعميم النتائج التي تم التوصل إليها على المجتمع.
  6. أن تكون نتائج دراسة المشكلة البحثية مفيدة ولها قيمة علمية وتساعد في خدمة المجتمع.
  7. يجب أن يراعي الباحث عند اختيار مشكلة البحث أن تتناسب مع العادات والتقاليد والقيم الأخلاقية السائدة في المجتمع الخاص به.
  8. يجب أن يكون هناك العديد من مصادر المعلومات والمراجع التي ترتبط بمشكلة البحث، مما يساهم بشكل كبير في إمكانية القيام بالبحث.

رابعاً: منهج البحث العلمي: 

يجب على الباحث أن يقوم بتوضيح منهج أو مناهج البحث العلمي الذي يود اتباعها في بحثه العلمي، كما توجد محددات تتدخل في اختيار المنهج المناسب، ولا يكفي أن يشير الباحث أنه يستخدم المنهج المسحي أو منهج دراسة الحالة أو غيرها من المناهج، ولكن يجب عليه أن يبرهن أن المنهج الذي اختاره هو الذي يتناسب مع مشكلة الدراسة التي يريد حلها.

أهم أنواع مناهج البحث العلمي: 

توجد عديد من أنواع مناهج البحث العلمي التي يستعين بها كثير من الباحثين في مجالات وتخصصات مختلفة نذكر من أهمها:

  1. المنهج التاريخي: هو المنهج الذي يهتم بوصف وتسجيل ما مضى من وقائع وأحداث تم حدوثها في الماضي، ويقوم بدراستها وتفسيرها وتحليلها على أسس علمية ومنهجية دقيقة من أجل التوصل إلى حقائق ومعلومات أو تعميمات .
  2. المنهج الوصفي: هو طريقة أو أسلوب لوصف الموضوع المراد دراسته من خلال منهجية علمية صحيحة وتصوير النتائج التي يتم التواصل إليها على أِشكال رقمية معبرة يمكن تحليلها وتفسيرها.
  3. المنهج التجريبي: يقصد بالمنهج التجريبي تغيير متعمد ومضبوط للشروط المحددة للواقع أو الظاهرة محل دراسة، ومن ثم ملاحظة ما ينتج عن هذا التغيير من آثار في هذا الواقع أو الظاهرة.
  4. المنهج الاستقرائي: هو عملية ملاحظة الظواهر وتجميع البيانات والمعلومات عنها من أجل التوصل إلى مبادئ عامة وعلاقات كلية إذ أن المنهج الاستقرائي ينتقل من الجزء إلى الكل أو من الخاص إلى العام.
  5. المنهج الاستنباطي: هو منهج يعتمد أسلوبه على الشرح والنظر والتفكر والتأمل والتحليل، وينتقل من الكل إلى الجزء أو من العام إلى الخاص، ويقصد به في بعض الأحيان بالمنهج الاستدلالي.
  6. المنهج المقارن: يعتمد على المقارنة في دراسة الظاهرة، حيث يبرز ويوضح أوجه الشبه والاختلاف فيما بين ظاهرتين أو أكثر من أجل الوصول إلى حكم معين يتعلق بموضوع الظاهرة.

خامساً: أسئلة البحث الرئيسية والفرعية:

أن توضيح الأسئلة في خطة البحث يمهد الطريق أمام الباحث ويعين الأستاذ المشرف على مساعدة الباحث في باقة مراحل بحثه العلمي. حيث تساعد الأسئلة الباحث على صياغة الفروض المناسبة، كما تفيد أيضاً في هيكلة البحث العلمي.

معايير صياغة الأسئلة في خطة البحث: 

  1. يجب أن يراعي الباحث عند وضعه لأسئلة البحث أن تكون واضحة محددة لا تحتاج إلى أي تفسير يوضح معناها.
  2. يجب على الباحث مراعاة أن تكون الأسئلة بسيطة وسهلة وغير مركبة والبعد عن الأسئلة الغامضة التي تحتاج إلى تفسير.
  3. يجب أن تعكس أسئلة البحث بطريقة مباشرة كل ما يتعلق بمشكلة البحث وأهدافه وفرضياته وما نوع البيانات المطلوبة منه للتوصل إلى حلها.
  4. يجب أن تكون قابلة للإجابة في ضوء الإمكانيات والقدرات العلمية والمادية والبشرية المتوفرة لدى الباحث.
  5. مدى قابليتها للقياس والتحليل؛ لتبرير إجاباتها والدفاع عن صحتها بطريقة منطقية وعلمية من خلال البراهين والأدلة والمعلومات التي تثبت صحتها.

سادساً: فروض البحث العلمي: 

تكمن أهمية الفرضيات في البحث العلمي في أنها تضع الباحث أمام اختبار حقيقي لمعرفة المدى الذي بلغه في استيعابه وفهمه لموضوع الدراسة، حيث تتكون الفروض من حقائق معروفة وحقائق متصورة. حيث إن الفروض تعطي تفسيرات مقبولة لأوضاع مجهولة،

أهمية صياغة فروض البحث العلمي: 

  1. تكمن أهمية الفرضيات في البحث العلمي في أنها تضع الباحث أمام اختبار حقيقي لمعرفة المدى الذي بلغه في استيعابه وفهمه لموضوع الدراسة، حيث تتكون الفروض من حقائق معروفة وحقائق متصورة.
  2. إن الفروض تعطي تفسيرات مقبولة لأوضاع مجهولة، فالباحث الذي لا يتطلع بشكلِ كافي على مشكلة بحثه يعجز عن وضع فروض جيدة، الأمر الذي يمكن أن يكون سبباً في رفض خطته من قِبَل الأستاذ المشرف أو لجنة الكلية المكونة للنظر في خطط الأبحاث.
  3. تعتبر الفرضيات هي وحدة البحث العلمي وترابطه العلمي والمنطقي، وضمان الباحث من التشتت الذهني.
  4. تساهم الفرضيات في توضيح اتجاهات البحث العلمي والباحث والتي تتضح بشكل نهائي عند إتمام البحث بصورته النهائية.
  5. تقوم الفرضيات بربط المبادئ بالأهداف، من خلال ربطها المعطيات بالنتائج.
  6. تستمد الفرضيات من أهداف البحث العلمي التي تُستمد من مشكلة البحث العلمي، مما يجعل أهمية الفرضيات تتوقف بشكل أساسي على مدى أهمية مشكلة البحث العلمي.

سابعاً: أدوات البحث العلمي: 

  1. أدوات البحث العلمي هي بمثابة الوسائل التي يستخدمها الباحث للوصول إلى أهدافه، فهي ليست بمصادر ولكنها آليات وطرق تجميع البيانات والمادة العلمية اللازمة في الدراسة.
  2. من الممكن أن يقوم الباحث باستخدام أكثر من أداة أو طريقة لجمع المعلومات اللازمة حول مشكلة البحث.
  3. يجب أن يقوم الباحث بتحديد الأداة الرئيسة التي سوف يستخدمها في جمع المعلومات والبيانات، والأدوات المساعدة التي سوف تساعده في التأكد من صحة المعلومات والبيانات التي قام بجمعها عن طريق الأداة الرئيسية.
  4. لكل بحث منهج وأسلوب مناسب ولكل منهج أداة مناسبة، ويجب على الباحث أن يقدم تبريراً عن اختياره لهذه الأداة، وكذلك سبب استبعاده للأدوات الأخرى وتقديم تصوراً مبدئياً لتصميم الأداة.

ثامناً: مصطلحات البحث العلمي: 

لكل علم ولكل فرع مصطلحاته ومفاهيمه الخاصة به، ومما يجب على الباحث توضيح وإبراز المصطلحات التي استعان بها في خطته وتعريفها، فمن الضروري تعريف المصطلحات والمفاهيم وذلك نظراً لأهمية الفهم المشترك للكلمات المفتاحية المستخدمة في البحث، ويعتبر الاصطلاح علمياً هو الوسيلة الرمزية التي يستعين بها الباحث في التعبير عن المعاني والأفكار الخاصة به والتي يرغب في إيصال معناها لغيره من القراء.

المعايير الواجب توافرها في مصطلحات البحث: 

  1. الحرص على استخدام المعاني والمفاهيم الدقيقة للمصطلحات وتوثيقها.
  2. توضيح الاختلاف بين ما هو متعارف عليه ومفهوم بين القارئين والسامعين، وما يقصده الباحث.
  3. أن تتسم مصطلحات البحث العلمي بالشمولية لمفاهيم البحث الرئيسية.
  4. صياغة مصطلحات البحث العلمي من خلال عبارات وكلمات واضحة ومحددة المعنى ودقيقة.
  5. الحرص على استخدام أكثر من تعريف ومفهوم قبل الوصول إلى التعريف الإجرائي.
  6. مراعاة توحيد الفهم للمصطلح العلمي بين الباحث والقارئ.
  7. القيام بتفسير بعض الإجراءات في ضوء التعريف المقصود.

تاسعاً: الدراسات السابقة: 

يجب أن تتضمن خطة البحث الدراسات العلمية السابقة التي قام الباحث بالاطلاع عليها، والمرتبطة بمجال موضوع الدراسة أو الموضوعات المشابهة. هذا و يجب على الباحث أن يقدم حصراً لأكبر كم منها في خطة البحث العلمي. حيث أن ذلك يعكس مدى اطلاع الباحث على كافة الدراسات السابقة التي تناولت مشكلته البحثية عند إعداد خطة البحث العلمي.

أهم  الإجراءات العلمية لعرض وكتابة الدراسات السابقة في خطة  البحث: 

  1. يجب أن يقوم الباحث بحصر عدد الدراسات والأبحاث العلمية السابقة في مجال تخصص دراسته.
  2. عرض كل دراسة على حدة، وذلك من خلال كتابة عنوان الدراسة، كتابة اسم صاحب الدراسة، كتابة نوع الدراسة سواء كانت ماجستير أو دكتوراه أو بحث علمي في مؤتمر أو دورية علمية محكمة، ذكر تاريخ نشرها وبلد النشر.
  3. توضيح ماهي أهداف تلك الدراسة، والأدوات التي استخدمها الباحث في جمع البيانات والمعلومات، وذكر أسلوب التحليل الذي اعتمدت عليه الدراسة، وذكر أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة وأوجه التشابه والاختلاف بين دراسته والدراسات السابقة.
  4. يقوم الباحث بترتيب الدراسات السابقة عن طريق، نوع الدراسات وعلاقتها بموضوع دراسته، حسب تاريخ النشر من الأحدث إلى الأقدم، حسب اللغة وتأتي الدراسات العربية في المقام الأول ثم الدراسات الأجنبية.

10- قائمة المراجع والمصادر: 

يجب على الباحث توضيح أهم المراجع والمصادر التي استعان بها في خطة البحث، كما يعتبر ذكرها ضرورة اقتضتها وقوف الأستاذ المشرف على حدود إدراك الطالب لما كتب حول الموضوع بهدف الإضافة له.

شروط كتابة المراجع والمصادر في خطة البحث: 

  1. الرجوع إلى المصدر الأصلي كلما كان ذلك ممكناً.
  2. الالتزام بقواعد كتابة المراجع حسب الآلية المتفق عليها في كل جامعة.
  3. الحفاظ على أفكار المؤلف الأصلي، وعدم تحريفها، أو تشويهها.
  4. الالتزام بمبدأ الحياد، وعدم التحيز إلى أفكار أو معتقدات معينة، ويمكن للباحث عند الحاجة أن يذكر أفكار المؤلف الأصلي وينقدها أو يحللها.
  5. عند إضافة فقرة أو فقرات من قِبَل الباحث إلى ما اقتبسه، فيتم تمييز هذه الإضافات بوضعها بين أقواس كبيرة[ ]، حتى يمكن للقارئ أن يميز تدخل الباحث في النص الأساسي.
  6. في حالة النقل المباشر وأراد الباحث أن يقوم بحذف من الفقرة التي يقتبسها بعض الكلمات أو الجمل التي يرى عدم أهميتها في بحثه، مع مراعاة عدم ضرر الحذف للمعنى التي يقصده المؤلف الأصلي، يقوم الباحث بوضع بعض النقاط الأفقية(......) محل هذه الكلمات أو الجمل المحذوفة.

 

عناصر خطة البحث العلمي

أهمية خطة البحث العلمي

 

 

 

تكمن أهمية خطة البحث العلمي في أنها توجه الدراسة، وتجعلنا نقرر ما يجب فعله، وكيف ومتى نفعله، كما تساعد خطة البحث العلمي الباحث على وضع أهداف الدراسة، وتحديد طبيعتها وتحديد المفاهيم التي سيتم تناولها داخل متن الدراسة. هكذا ويمكن تلخيص أهمية خطة البحث العلمي في مجموعة من النقاط الهامة وهي كالآتي:

  1. تحديد سير البحث العلمي وآلية إنجازه ومراحل البحث الأساسية.
  2. وضع الهيكل العام للدراسة والتقييم بعد الانتهاء.
  3. تساعد خطة البحث العلمي على إتاحة خارطة طريق للباحث العلمي يسير عليها،
  4. تعمل على توجيهه بشكل جيَّد إلى الأمور التي يجب أن يلتزم بها لتحقيق جميه أهدافه ونتائجه من خلال دراسته.
  5. تساعد طريقة كتابة خطة البحث على تسهيل عملية تقويم مشروع الدراسة، سواء كانت بواسطة الباحث أو من خلال الأساتذة المتخصصين.
  6. أن خطة البحث المكتوبة بواسطة الباحث تعتبر مرجعاً ودليلاً إرشادياً له أثناء القيام بالبحث العلمي، ومن السهل الرجوع إليها في أي وقت، والتي تُجنب الباحث نسيان أي عنصر أو جانب من عناصر البحث العلمي أثناء إجراء البحث.
  7. من خلال خطة البحث يمكن للباحث الوصول إلى جميع أهدافه المراد تحقيقها بطريقة مضمونه وفقاً للزمان المُحدد،
  8. توضح خطة البحث العلمي فائدة وأهمية موضوع الدراسة والإضافة التي سوف يضيفها البحث العلمي للتخصص الذي ينتمي إليه البحث العلمي.
  9. تعتبر خطة البحث العلمي مرجعاً للتقييم يعتمد عليه المشرف على البحث العلمي.
  10. إطلاع المشرف على خطة البحث العلمي بوجهٍ خاص والبحث العلمي بوجهٍ عام، يدرك حجم الجهد المبذول في الدراسة ولأي مدى كان البحث العلمي موفقا في تنفيذ خطوات الخطة البحثية.

 

أهم معايير خطة البحث العلمي الناجحة

 

 

   توجد العديد من الأسس والمعايير لإعداد خطة البحث العلمي ناجحة، ينبغي على الباحث العلمي مراعاتها ولعل من أهم وأبرز هذه الأسس والمبادئ الآتي:

  1. الاطلاع على مجموعة كبيرة ومتنوعة من الخطط المتعددة المرتبطة بنفس موضوع واختصاص الباحث العلمي.
  2. أن يقوم الباحث العلمي بتوضيح الإلية المتبعة في جمع المعلومات الخاصة بإعداد البحث العلمي.
  3. يجب أن يجيب الباحث العلمي على جميع التساؤلات الخاصة بالخطة للتأكد من مدى فعالية خطة البحث العلمي.
  4. التحقق من وجود وحدة بين عناصر خطة البحث العلمي المختلفة.
  5. يتوجب على الباحث العلمي توثيق جميع المصادر والاقتباسات التي قام باستخدامها في خطة البحث العلمي بطريقة علمية واضحة.
  6. كي تتسم خطة البحث العلمي بالتميز، يجب أن تعطي نفس النتائج إذا تم تطبيقها مرة أخرى من قبل باحثين آخرين.

 

أهم معايير جودة عنوان البحث العلمي

  1. مراعاة أن يكون عنوان البحث قصيراُ وجذاباً، ولا يكون طويلاً، مما ينعكس بالسلب على القارئ فيصيبه الملل عند قراءة عنوان البحث.
  2. من الأفضل ألا يزيد عدد كلمات عنوان البحث العلمي عن اثنى عشر كلمة، أو لا يزيد عن خمسين حرفاً، وأن يتسم العنوان بالوضوح والوصف الشامل لكل جوانب البحث العلمي أو الدراسة.
  3. انتقاء الكلمات الأكثر ارتباطاً بموضوع دراسته، فيؤدي ذلك إلى التعرف المباشر على موضوع الدراسة بمجرد النظر إلى عنوان البحث العلمي.
  4. يجب أن يكون عنوان البحث العلمي خاليا تماماً من الأخطاء الإملائية واللغوية، فهذا يضعف من قيمة البحث العلمي.
  5. يجب أن يركز عنوان البحث على المفاهيم التي ترتبط ارتباطا مباشرا بموضوع الدراسة البحثية، دون التركيز على كيفية تناولها بالدراسة.
  6. يجب أن يخلو عنوان البحث العلمي من العبارات والمصطلحات الغامضة والمُبْهَمَة، ويجب التركيز على العبارات والمصطلحات التي تؤكد المفاهيم العلمية للبحث.
  7. يجب على الباحث أن ينتقي اللغة المستعملة عند صياغة عنوان البحث الخاص به، على أن تكون مرتبطة بالتخصص العلمي الذي يبحث فيه.

ولمزيد من المعلومات عن صياغة عنوان البحث العلمي يمكنك الاطلاع على مقال عنوان البحث العلمي وكيفية صياغته

 

أهم النصائح والإرشادات للحصول على خطة بحث علمي ناجحة

 

 

 

توجد العديد من النصائح والإرشادات التي وُضِعت من قِبَل المختصين للمساعدة الباحثين في أعداد خطط البحث العلمي، وبطريقة مميزة واحترافية وناجحة، ومن أهم وأبرز تلك النصائح الآتي:

  1. ضرورة مراعاة جميع الأخطاء الإملائية واللغوية والنحوية عند كتابة خطة البحث العلمي من قِبَل الباحث، وقبل تقديمها للجنة المناقشة، ولا عيب في الاستعانة بأحد المتخصصين في اللغة العربية.
  2. يجب على الباحث العلمي مراعاة طريقة التعبير والأسلوب المستخدم في كتابة خطة البحث، حتى يتم إعدادها بطريقة متميزة.
  3. حرص الباحث على الاهتمام والتركيز لجميع الآراء والمقترحات المقدمة من ذوي الخبرة والاختصاص في مجال إعداد خطة البحث العلمي.
  4. اهتمام الباحث بالاطلاع على العديد من نماذج إعداد خطة البحث  الخاصة بالبحث العلمي وموضوع الدراسة الخاصة به.
  5. يجب على الباحث العلمي الاستفادة من المشرفين من خلال تدوين جميع الملاحظات التي توجه له أثناء إعداده لخطة البحث العلمي.
  6. يجب على الباحث أن يمتلك الخبرات الكافية عن المعايير والأسس المستخدمة في إنشاء وإعداد وكتابة خطة البحث العلمي.
  7. ضرورة ذكر المنهج المستخدم في بناء خطة البحث العلمي وكذلك تعريف المصطلحات البحث العلمي.
  8. يتوجب على الباحث العلمي أثناء أستخدمه للدراسات السابقة أن يذكر أوجه التشابه والاختلاف بينهم،
  9. وبين ما يقدمه في دراسته من معارف جديدة.
  10. يجب على الباحث العلمي أن يهتم بالصياغة السليمة لخطة البحث العلمي، وأن يعتمد على أسلوب الخبري الإنشائي في طرح مشكلة البحث العلمي.

أهم الأخطاء الشائعة في كتابة خطة البحث العلمي

 

 

يقع العديد من الباحثين في الكثير من الأخطاء يرجع أغلبها لتراخيه وعدم جديته أو قلة معرفته بأصول كتابة خطة البحث العلمي. ومن أهمها:

  1. عند قيام الباحث بإعداد خطته البحثية يجب أن يختار مشكلة بحثية قابلة للبحث والدراسة، وأن لا تتسم بالغموض.
  2. إن الخطة البحثية ليست تصورية مبنية على رغبات وأهواء وتوقعات واحتمالات، بل هي خطة محكمة تستند في نقاطها على دراسة وافية لنقاط البحث العلمي. وحاجاته وموارده اللازمة.
  3. التسرع في كتابة خطة البحث العلمي من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الباحثين، إذ أن مهارة تنظيم الوقت وإدارته أهم مهارة تَلزم الباحث العلمي من بداية البحث العلمي حتى نهايته.
  4. كتابة مقدمة غير مناسبة فلا يجب أن تكون مقدمة البحث العلمي طويلة تشتت اللجنة ولا قصيرة تبخس البحث العلمي.
  5. الأسلوب الركيك في صياغة الخطة البحثية فمن المهم المحافظة على جزالة ومتانة النص وسلاسة سرده وأن تكون اللغة سليمة وقوية عند كتابة الخطة البحثية.
  6. عدم الالتزام بالتنسيق المفروض من قبل الجامعة، إذ تفرض بعض الجامعات على الباحثين إنجاز خطة البحث العلمي بنموذج محدد وتنسيق معين لا يجب على الباحث العلمي الحياد عنه لأن اللجنة تراقب للالتزام والجدية بأدق التفاصيل.
  7. الأخطاء اللغوية ومن غير المفترض احتواء خطة البحث العلمي على أي أخطاء لغوية أو أخطاء نحوية أو أخطاء إملائية أو سوء استخدام لعلامات الترقيم.
  8. عدم وجود منهجية واضحة في سرد نقاط خطة البحث، يجب اختيار وتحديد المنهج العلمي الذي سيتبعه الباحث في جميع خطوات البحث العلمي بطريقة واضحة ودقيقة.

 

نموذج خطة البحث العلمي pdf

 

 

يمكنك الاطلاع والتحميل المباشر والمجاني على نموذج خطة البحث العلمي بصيغة pdf ونسخة إلكترونية من خلال الرابط التالي (أضغط هنا).

مراجع للاستزادة

 

 

الدليمي، عصام حسن وصالح، علي عبدالرحيم. (2014). البحث العلمي أسسه ومناهجه. الطبعة الأولى. دار الرضوان للنشر والتوزيع. عمان.

عباس، محمد خليل ونوفل، محمد بكر والعبسي، محمد مصطفى وأبو عواد، فريال محمد. (2007). مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس. الطبعة الأولى. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة. الرياض. المملكة العربية السعودية.

أبو علام، رجاء، محمود،(2007), مناهج البحث في العلوم التربوية والسلوكية. دار النشر للجامعات. القاهرة.

عطية، محسن، علي،(2009). البحث العلمي في التربية. دار المناهج للنشر. عمان. الأردن.

 

 

التعليقات


ابو ابراهيم العجمي2022/06/16

خطة بحث مقارنه بين مفسرين ..

الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: