طلب خدمة
×

التفاصيل

كيفية اختبار الفرضية في البحث العلمي

2021/11/11   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(3227)

كيفية اختبار الفرضية في البحث العلمي

 

 

هذا المقال يتناول:

أولاً: مفهوم الفرضية في البحث العلمي، والخصائص التي تميز فروض البحث العلمي.

ثانياً: المقصود باختبار الفرضية في البحث العلمي، والوسائل التي يستعملها الباحثون في اختبار الفرضية في البحث العلمي.

ثالثاً: كيفية قيام الباحثين باختبار فروض البحث العلمي وخطوات اختبار الفرضية في البحث العلمي.

 

تعد الفرضية في البحث العلمي بمثابة القائد الذي يوجه الباحث العلمي أثناء دراسته البحثية؛ فكل فرضية من فرضيات البحث من شأنها أن توجه الباحث العلمي في اتجاه معين. كما أن فروض البحث تساعد الباحث في فهم المشكلة البحثية عبر تفسير العلاقات بين متغيرات البحث. وبذلك تتجلى أهمية الفرضية في البحث العلمي في توجيه الباحث وبيان القبلة أمامه، وكذلك في توفير الكثير من وقت الباحث وجهده. وقد سبق وتناولنا فروض البحث العلمي وأهميتها وخصائصها وأنواعها والأخطاء التي يقع فيها الباحثون أثناء إعداد فروض البحث. ونظراً لأهمية هذا الجزء من أجزاء البحث، وضرورة إتقان الباحث ودرايته بخطوات اختبار الفرضية في البحث العلمي.. فقد جعلنا هذا المقال حول كيفية اختبار الفرضية في البحث العلمي. ولما كان الحكم على شيء فرع عن تصوره، فقد قدمنا الكلام على مفهوم الفرضية في البحث العلمي، والخصائص التي تميز فروض البحث العلمي. قبل أن ننتقل إلى الحديث عن المقصود باختبار الفرضية في البحث العلمي، والوسائل التي يستعملها الباحثون في اختبار الفرضية في البحث العلمي. ثم نشرع أخيراً في بيان الغرض الأساسي من المقال بالكلام عن كيفية قيام الباحثين باختبار فروض البحث العلمي وخطوات اختبار الفرضية في البحث العلمي.

 

مفهوم الفرضية في البحث العلمي وخصائصها

تعد الفرضية في البحث العلمي بمثابة حل مبدئي للمشكلة البحثية، إلا أنه حل غير مؤكد، ويفتقر إلى الإثبات والتوكيد عبر الأدلة والقرائن. ويقدم الباحث الفرضيات ثم يقوم باختبارها، ثم يتم قبول الفرضية أو رفضها بناء على قوة الأدلة الداعمة لهذه الفرضية. إذن يمكننا تعريف الفرضية في البحث العلمي باعتبارها تفسيراً أولياً أو حلاً مبدئياً يقدمه الباحث العلمي في محاولته لحل المشكلة البحثية. قبل أن يسعى الباحث إلى التحقق من صحة هذه الفرضية مستخدماً الأدوات والوسائل المناسبة حيث يقوم بتدعيم فروضه بالأدلة والإثباتات بغية الوصول إلى نتائج بحثية يقينية وصحيحة. وحينئذٍ تصير الفرضية مقبولة باعتبارها تفسيراً يتفق مع النتائج اليقينية المثبتة.

ومن خصائص الفرضية في البحث العلمي: أنها تقدم حلولاً واقعية للمشكلة البحثية أو تقدم تفسيرات معقولة للظاهرة موضع الدراسة. مع ضرورة أن تكون الفرضية قابلة للاختبار، وأن تكون متفقة مع الحقائق العلمية اليقينية الثابتة. وأخيراً لا بد وأن تتحلى صياغة الفرضية بالإيجاز والوضوح والبعد عن الإخلال والغموض. لمزيد من التفصيل حول خصائص الفرضية.. يمكنكم مراجعة مقالنا عن خصائص الفرضية في البحث العلمي.

 

اختبار الفرضية في البحث العلمي

يعد اختبار الفرضية في البحث العلمي واحد من الأساليب الإحصائية الاستدلالية، حيث يتم استخدام بيانات العينة التي تمثل مجتمع الدراسة من أجل اختبار الفرضية وتقييم معقوليتها وإصدار حكم معين. ويعتمد اختبار الفرضية في البحث العلمي على التجربة أو العينة الخاضعة للدراسة، وتكون نتيجة الاختبار ذات دلالة إحصائية. ويهدف اختبار الفرضية في البحث العلمي إلى تحليل العينة بغية استنتاج معلومات تعبر عن المجتمع، ومن ثم تساعد في اتخاذ قرارات صحيحة. وتعد التجربة هي وسيلة الباحث في اختبار الفرضية في البحث العلمي، ويمكننا ضرب مثال بسيط لتوضيح استخدام التجربة في اختبار الفرضية في البحث العلمي. فبفرض وجود حيوان ما يفضل واحداً من ثلاثة أنواع من الطعام، فإذا أردت استنتاج أي نوع من الثلاثة يفضله هذا الحيوان فإنك تفترض ميله إلى أحد هذه الأنواع ثم تختبر الفرضية بتقديمه له، وبهذه التجربة البسيطة تتمكن من تأكيد صحة الفرضية أو استبعادها.

 

خطوات اختبار الفرضية في البحث العلمي

تختلف خطوات اختبار الفرضية في البحث العلمي تبعاً لاختلاف عدة عوامل: كاختلاف العلوم واختلاف الموضوعات التي تعالجها هذه العلوم، واختلاف المناهج البحثية التي يتبعها الباحثون في بحوثهم العلمية. ومع ذلك يمكننا إيجاز خطوات اختبار الفرضية في البحث اللمي في أربع خطوات رئيسية:

  • أولاً: يقوم الباحث بحصر الفرضيات المفسرة في فرضيتين، وتتميز هاتان الفرضيتان بأنهما أقوى فروض البحث وأكثرهم اتساقاً مع القواعد العقلية والحقائق العلمية.
  • ثانياً: يقوم الباحث بصياغة خطة أو تجربة تمكنه من اختبار الفرضية والتحقق من تفسيره للبيانات المجموعة، ولا شك أن هذه التجربة مما يختلف باختلاف العلوم ومناهجها.
  • ثالثاً: القيام بتنفيذ الخطة أو التجربة بشكل عملي للتحقق من صحة الفرضية.
  • رابعاً: يقارن الباحث بين النتائج التي حصل عليها من اختبار الفرضيتين، ليخلص إلى النتيجة التي ترجح كفة إحداهما على الأخرى.

 

وختاماً نرجو أن يكون هذا المقال مفيداً للباحثين، كما نسعد بتقديم كافة الخدمات البحثية للباحثين؛ حيث تقدم شركة دراسة خدمات الاستشارات الأكاديمية، بما في ذلك اختبار الفرضية في البحث العلمي.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017