طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

ما هي عناصر خطة البحث العلمي؟

2023/05/02   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(768)

ما هي خطة البحث العلمي؟

 

  1. يمكن تعريف خطة البحث العلمي على أنها التصور الذهني الذي يرسمه الباحث العلمي لما يريد تحقيقه من البحث العلمي، حيث تتضمن الخطة جميع الأساليب والطرق التي سيستخدمها الباحث العلمي في معالجة المادة أو البيانات أو تحليلها، وكذلك عرض نتائج الخاصة بتنفيذ البحث العلمي.
  2. هي دليل إرشادي للوصول إلى أهداف البحث العلمي وأغراضه الدراسية، كونها مجموعة من الخطوط الرئيسية لكتابة وتنفيذ البحث العلمي، والتي يستعين بها الباحث لتفادي الوقوع في الأخطاء مثل النسيان، حيث يمكن للباحث الاستعانة بخطة البحث كمرجعية له لجميع عناصر البحث العلمي.

ما هي خطة البحث العلمي؟

ما هي مكونات وعناصر خطة البحث العلمي؟

 

  1. عنوان الدراسة والبحث: يجب على الباحث أن يقوم بتوضيح المشكلة البحثية من خلال عنوان موضوع الدراسة في خطة البحث، وأن يراعي أن لا يكون طويلاً فضفاضاً أو قصيراً مخلاً للمعنى.
  2. مقدمة البحث: بعد كتابة الباحث لعنوان البحث يشرع في كتابة المقدمة موضحاً من خلالها مجال المشكلة وأهميتها والجهود التي بذلت في مجالها والدراسات والأبحاث التي تناولتها بالدراسة.
  3. مشكلة البحث يقوم الباحث  بصياغة المشكلة على هيئة سؤال رئيسي يتفرع منه مجموعة من الأسئلة الفرعية، والتي يريد من خلال الإجابة عليها الوصول إلى حل المشكلة البحثية التي هو بصددها.
  4. وضع الفروض فمن المتعارف عليه في البحث العلمي أن مشكلة الدراسة تصاغ على شكل سؤال أو أكثر من سؤال مما يتطلب إجابات على هذه الأسئلة، والهدف الرئيسي للبحث العلمي هو الإجابة عنها.
  5. استعراض أهداف البحث: حيث يقوم الباحث بعرض الأهداف التي يحاول الوصول إليها من أجل حل مشكلة الدراسة الرئيسية ويجب أن تكون معروضة في شكل نقاط محددة وأن تكون واقعية قابلة للتحقيق.
  6. إبراز أهمية البحث العلمي: من خلال توضيح مدى مساهمته في تقدم المعرفة، وما إذا كان يتناول حقائق أو ظواهر تم تناولها من قبل أو تقديم معارف جديدة في مجال التخصص.
  7. تحديد منهج البحث العلمي يجب على الباحث أن يقوم بتوضيح المنهج أو المناهج الذي يود اتباعها في بحثه، حيث أن كل باحث علمي يريد حل مشكلة معرفية أو بحثية أن يقوم بتحديد منهج البحث الذي يرغب في اتباعه.
  8. أدوات البحث العلمي هي بمثابة الوسائل التي يستخدمها الباحث للوصول إلى أهدافه، فهي ليست بمصادر ولكنها آليات وطرق تجميع البيانات والمادة العلمية اللازمة في الدراسة.
  9. البحوث والدراسات السابقة التي قام الباحث بالاطلاع عليها، والمرتبطة بمجال موضوع الدراسة أو الموضوعات المشابهة، ويجب على الباحث أن يقدم حصراً لأكبر كم منها.
  10. تحديد قائمة المصادر والمراجع التي يعتمد عليها الباحث في كتابة بحثه فعند ذكر المصادر والمراجع في إعداد خطة البحث يجب على الباحث جمع البيانات الكاملة للمصدر وتدوينها في نهاية البحث.

 

ما هي مكونات وعناصر خطة البحث العلمي؟

أهمية إعداد خطة البحث العلمي

 

  1. تساعد على إتاحة خارطة طريق للباحث يسير عليها، فتعمل على توجيهه بشكل جيَّد إلى الأمور التي يجب أن يلتزم بها لتحقيق جميع أهدافه ونتائجه من خلال دراسته.
  2. إن كتابة خطة البحث تدعو الباحث إلى التفكير في جميع مظاهر وجوانب وعناصر البحث العلمي، فبمجرد كتابة خطة البحث على ورق تجعل الباحث أو الطالب يفكر في أشياء قد يكون غافلاً عنها.
  3. تساعد على تسهيل عملية تقويم مشروع الدراسة، سواء كانت بواسطة الباحث أو من خلال الأساتذة المتخصصين.
  4. تعتبر مرجعاً ودليلاً إرشادياً للباحث أثناء القيام بالبحث العلمي، ومن السهل الرجوع إليها في أي وقت، والتي تُجنب الباحث نسيان أي عنصر أو جانب من عناصر البحث العلمي أثناء إجراء البحث.
  5. من خلالها يمكن للباحث الوصول إلى جميع أهدافه المراد تحقيقها بطريقة مضمونه وفقاً للزمان المُحدد.
  6. بمثابة مرجعاً للتقييم يعتمد عليه المشرف على البحث العلمي فمن خلال إطلاع المشرف على خطة البحث العلمي يدرك المشرف حجم الجهد المبذول في الدراسة من قِبَل الباحث، ولأي مدى كان الباحث موفقا في تنفيذ خطوات الخطة البحثية.

 

أهمية إعداد خطة البحث العلمي

أهم النصائح للتميز في إعداد خطة البحث العلمي

 

  1. مراعاة جميع الأخطاء الإملائية واللغوية والنحوية عند كتابة خطة البحث العلمي من قِبَل الباحث، وقبل تقديمها للجنة المناقشة.
  2. اختيار الباحث العلمي الأسلوب العلمي المنهجي لطريقة التعبير والأسلوب المستخدم في كتابة خطة البحث، حتى يتم إعدادها بطريقة متميزة.
  3. ضرورة التزام الباحث بصياغة عنوان شامل وكامل وثيق الصلة بالموضوع، فإن عنوان البحث العلمي هو ما يوضح الفكرة العامة وهو الدليل لباقي الخطة البحثية.
  4. يجب أن يتسم العنوان بالشمولية ولذلك ينبغي على الباحث أن يقوم بمطالعة العديد من الأبحاث والدراسات السابقة والمراجع لإثراء خطته البحثية بالمعلومات.
  5. يجب ارتباط جميع عناصر الخطة بعضها ببعض مما يضمن وحدة الموضوع وتكامله مثل اختيار الباحث منهج البحث العلمي الذي يتبعه والأدوات الخاصة بالبحث.
  6. عند كتابة خطة البحث يجب على الباحث أن يقوم بكتابة المحتوى العلمي والذي يشمل على جميع عناصر خطة البحث العلمي وترتيبها ترتيباً منطقياً، مراعياً المنهج العلمي الصحيح في الكتابة.
  7. يجب أن تشتمل خطة البحث على إجراءات محددة ترتبط بمشكلة البحث العلمي، ويجب أخذها بعين الاعتبار، حيث يسعى الباحث من خلال هذه الإجراءات إلى الإجابة على أسئلة البحث.

أهم النصائح للتميز في إعداد خطة البحث العلمي

الأخطاء الشائعة في كتابة خطة البحث العلمي

 

  1. التسرع في كتابة خطة البحث العلمي من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الباحثين. إذ أن مهارة تنظيم الوقت وإدارته أهم مهارة تَلزم الباحث العلمي من بداية البحث العلمي حتى نهايته.
  2. كتابة مقدمة غير مناسبة فلا يجب أن تكون مقدمة البحث العلمي طويلة تشتت اللجنة ولا قصيرة تبخس البحث العلمي.
  3. الأسلوب الركيك في صياغة الخطة البحثية فمن المهم المحافظة على جزالة ومتانة النص وسلاسة سرده وأن تكون اللغة سليمة وقوية عند كتابة الخطة البحثية.
  4. عدم الالتزام بالتنسيق المفروض من قبل الجامعة، إذ تفرض بعض الجامعات على الباحثين إنجاز خطة البحث العلمي بنموذج محدد وتنسيق معين.
  5. كثرة الأخطاء اللغوية ومن غير المفترض احتواء خطة البحث العلمي على أي أخطاء لغوية أو أخطاء نحوية أو أخطاء إملائية أو سوء استخدام لعلامات الترقيم.
  6. عدم وجود منهجية واضحة في سرد نقاط خطة البحث وتوافر جميع خصائص خطة البحث العلمي، إذ يجب على الباحث اختيار وتحديد المنهج العلمي الذي سيتبعه في جميع خطوات البحث العلمي بطريقة واضحة ودقيقة.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: