طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

أسئلة البحث العلمي

2023/03/28   الكاتب :د. ريم الأنصاري
عدد المشاهدات(811)

أسئلة البحث العلمي

 

إنه لمن الضروري على الباحث أن يقوم بصياغة مشكلة البحث في سؤال رئيسي من فهمهما إذ لا تتضح مشكلة البحث بصورة كاملة إلا من خلال طرح مجموعة من أسئلة البحث العلمي المحورية التي تشكل الإجابة عليها حلاً لمشكلة البحث المطروحة، لذلك على الباحث الذي يريد أن يصل من خلال بحثه إلى نتائج لها فائدة وأهمية يجب عليه  أن يطرح على نفسه مجموعة من الأسئلة التي تدور حول موضوع الدراسة والتي تشكل في مجملها جميع جوانب مشكلة البحث العلمي.

هكذا وعمد المقال الحالي على معرفة أسئلة البحث العلمي وأهميتها وذلك من خلال طرح بعض النقاط الهامة وهي كالآتي:

  1. تعريف أسئلة البحث العلمي.
  2. أهم أنواع الأسئلة في البحث العلمي.
  3. أهم المعايير التي يجب توافرها في أسئلة البحث العلمي.
  4. تعريف فرضية البحث العلمي.
  5. أهم مصادر اشتقاق الفرضيات في البحث العلمي.
  6. أهم فوائد الفرضيات في البحث العلمي.
  7. معايير صياغة الفرضيات في البحث العلمي.

 

أسئلة البحث العلمي

تعريف أسئلة البحث العلمي

 

هي الأسئلة التي يقوم الباحث بطرحها من خلال البحث العلمي الخاص به بهدف دراسة كل جوانب البحث العملي، وتستخدم التساؤلات البحثية بشكل كبير في البحوث النوعية والوصفية والمسحية، حيث في البحوث النوعية ليس هناك مجال في استخدام الفرضية الإحصائية ويكتفى بالأسئلة وهناك ثلاث أشكال للتساؤلات البحثية (التساؤلات الوصفية، التساؤلات المتعلقة بالعلاقات، التساؤلات التي لها علاقة بالفروق).

تعريف أسئلة البحث العلمي

أهم أنواع الأسئلة في البحث العلمي

 

يجب على الباحثين أن يكونوا مُلمين بأهم الأنواع الأساسية للأسئلة في البحث العلمي والتي تتمثل في الآتي:

أولاً: السؤال الوصفي:

هو نوع من الأسئلة الذي يهتم بقياس الأبعاد الكمية للظاهرة أو مشكلة محل الدراسة، مثل مقدار حجمها أو عددها أو مكان وجودها، ولذلك يمكن الاعتماد على هذا النوع من الأسئلة أثناء محاولة وصف ظاهرة معينة من خلال التفضيل أو التعرف على آراء الناس حولها بالإضافة إلى قياس النسبة المئوية للظاهرة.

ثانياً: السؤال الاستكشافي:

هو بمثابة محاولة أولية لفهم وإيضاح أحد الظواهر أو العمليات إذا كان الباحث لا يمتلك قدر كاف من الفهم المسبق للمجال أو التخصص الذي يريد البحث فيه، وهذا النوع من الأسئلة يهدف إلى مساعدة الباحثين في الحصول على المزيد من المعلومات حول موضوع الدراسة.

ثالثاً: السؤال التقييمي:

يهتم هذا النوع من الأسئلة بمعرفة قيمة ظاهرة اجتماعية معينة محل الدراسة، وذلك من خلال طرح سؤال محدد حول هذه الظاهرة.

رابعاً: السؤال السببي:

يستخدم هذا النوع من الأسئلة إذا كانت الدراسة تهدف إلى معرفة تأثير عامل واحد على أكثر من متغير، وذلك من أجل مساعدة الباحث في الوصول إلى نتائج دقيقة وواضحة، حيث يحاول هذا النوع من الأسئلة معرفة السبب ومدى تأثيره على النتيجة، بالإضافة إلى معرفة العلاقة بين المتغيرات سواء كان متغير واحد أو متغيرات متعددة.

خامساً: السؤال المقارن:

ويشاع استخدام هذا النوع من الأسئلة عند قيام الباحثين بإجراء دراسات مقارنة الهدف منها معرفة الفرق بين مجموعتين ويعد هذا النوع من الأسئلة هام جداً بالنسبة للدراسات الاقتصادية التي تحاول المقارنة بين المنتجات وكفاءتها بين الشركات وتحديد أهم نقاط القوة والضعف بينها.

سادساً: السؤال التفسيري:

يتم عرض هذا النوع من الأسئلة  في صيغة سؤال عن السبب وغالباً ما يأتي في بدايته " لماذا؟" فهو دائماً يبحث عن الأسباب والنتائج أو الآثار المترتبة على ظهور أو حدوث الظاهرة فيلجأ العديد من الباحثين إلى مثل هذه الأسئلة من أجل معرفة المزيد من التفاصيل حول ظاهرة معينة.

 

أهم أنواع الأسئلة في البحث العلمي

أهم المعايير التي يجب توافرها في أسئلة البحث العلمي

 

توجد بعض من المعايير التي يجب أن تتوافر وأن يضعها الباحث في عين الاعتبار عند صياغة أسئلة البحث العلمي الخاصة به، وتتمثل في الآتي:

  1. يجب أن يراعي الباحث عند وضعه لأسئلة البحث أن تكون واضحة محددة لا تحتاج إلى أي تفسير بوضح معناها.
  2. يجب على الباحث مراعاة أن تكون الأسئلة بسيطة وسهلة وغير مركبة والبعد عن الأسئلة الغامضة التي تحتاج إلى تفسير.
  3. من الضروري أن تعكس أسئلة البحث بطريقة مباشرة كل ما يتعلق بمشكلة البحث وأهدافه وفرضياته وما نوع البيانات المطلوبة منه للتوصل إلى حلها.
  4. ضرورة أن تكون الأسئلة قابلة للإجابة في ضوء الإمكانيات والقدرات العلمية والمادية والبشرية المتوفرة.
  5. قابليتها للقياس والتحليل لتبرير إجاباتها والدفاع عن صحتها بطريقة منطقية وعلمية من خلال البراهين والأدلة والمعلومات التي تثبت صحتها.

أهم المعايير التي يجب توافرها في أسئلة البحث العلمي

تعريف فرضية البحث العلمي

 

الفرضية بشكل عام عبارة عن تخمين ذكي وتفسير محتمل يتم بواسطة ربط الأسباب بالمسببات كتفسير مؤقت للمشكلة أو الظاهرة محل الدراسة، وبالتالي فإن الفرضية عبارة عن حدس أو تكهن يضعه الباحث كحل ممكن ومحتمل لمشكلة الدراسة، والفروض تأخذ غالباً صيغة التعميمات أو المقترحات التي يتم صياغتها بأسلوب منسق ومنظم من أجل أن يوضح العلاقات التي يحاول الباحث من خلالها حل المشكلة.

تعريف فرضية البحث العلمي

أهم مصادر اشتقاق الفرضيات في البحث العلمي

 

يستطيع الباحث اشتقاق وصياغة فرضياته من مصادر متعددة من أهمها:

  1. المعرفة الشخصية الواسعة للباحث ومدى قدرته على التخيل وتجميع وربط الأفكار مع بعضها البعض في أنماط تفسيرية معقولة.
  2. الملاحظة والتجربة والخبرة العملية خصوصاً فيما يتعلق بالمشكلة والظاهرة محل الدراسة.
  3. الاطلاع على الدراسات السابقة حول المشكلة أو الظاهرة محل الدراسة.

 

أهم مصادر اشتقاق الفرضيات في البحث العلمي

أهم فوائد الفرضيات في البحث العلمي

 

تكمن أهمية الفرضيات في البحث العلمي في الفوائد التي تحققها للباحث والبحث العلمي على حدٍ سواء، ويمكن تحديد أهم هذه الفوائد من خلال الآتي:

  1. تحديد مسار عملية البحث العلمي وذلك عن طريق توجيه الباحث لجمع بيانات ومعلومات معينة لها علافة بالفرضيات التي تم وضعها من أجل اختبارها ومن ثم قبولها أو رفضها.
  2. تساهم الفرضيات في تحديد المناهج والأساليب البحثية التي تتناسب مع موضوع الدراسة وبالشكل الذي يساعد على اختبار الفرضيات.
  3. تزيد قدرة الباحث على فهم المشكلة أو الظاهرة المدروسة من خلال تفسير العلاقات بين المتغيرات والعناصر المختلفة المكونة لهذه المشكلة أو الظاهرة.
  4. تساعد في الوصول إلى فرضيات جديدة وقانين جديدة تعمل جميعها على تراكم المعرفة وتسرع وتيرة البحث من خلال الكشف عن أفكار وفرضيات جديدة يمكن دراستها.

 

أهم فوائد الفرضيات في البحث العلمي

أهم معايير صياغة الفرضيات في البحث العلمي

 

توجد عدد من الصفات والسمات والمعايير التي يجب أن تتصف بها الفرضيات وأن يراعيها الباحث أثناء صياغته لفرضيات البحث العلمي ومن أهمها الآتي:

  1. معقولية الفرضيات كونها منسجمة مع الحقائق العلمية وليست خيالية.
  2. إمكانية التحقق منها وقابليتها للقياس والاختبار التجريبي.
  3. قدرتها على تقديم تفسيرات شاملة للظاهرة أو المشكلة محل الدراسة.
  4. أن يكون لها علاقة بحقائق ونتائج الدراسات والبحوث السابقة.
  5. بساطة الفروض وكنها واضحة وبعيدة عن التعقيد والغموض.
  6. ضرورة تحديد وبشكل واضح العلاقة بين المتغيرات المستقلة والتابعة.

 

أهم معايير صياغة الفرضيات في البحث العلمي

الخاتمة

 

بنهاية هذا المقال تكون قد تعرفت على أسئلة البحث العلمي بداية من مفهومها ومعرفة أنواعها وأهم معايير صياغتها وصولاً لمعرفة الفرضيات في البحث العلمي واهم معايير صياغتها، مع تحيات شركة دراسة للاستشارات الأكاديمية وخدمات البحث العلمي والترجمة.

وإن كنت تبحث عن خدمات البحث العلمي المختلفة التي تُقدمها شركة دراسة أو تريد مساعدة في تصميم وتحكيم أدوات البحث العلمي وفقاً لمعايير الجامعة الخاصة بك يرجى التواصل معنا عن طريق:

أو التواصل معنا وطلب الخدمة عبر الواتساب على الرقم 00966560972772

 

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

درويش، عطا حسن وصالح، نجوى فوزي وأبو صقر، وسيم خضر وكلخ، محمد راتب،(د.ت). دليل معايير جودة البحث العلمي.

عبيدات، ذوقان وعدس، عبدالرحمن وعبدالحق، كايد(2001). البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه. الطبعة السابعة. مزيدة ومعدلة. دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع. عمان. الأردن.

عبيدو، علي ابراهيم على،(2014). جودة البحث العلمي الأخلاقيات- المنهجية- الأشراف- كتابة الرسائل والبحوث العلمية. الطبعة الأولى. دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر. الإسكندرية. جمهورية مصر العربية.

عليان، ربحي مصطفى. (2011). البحث العلمي أسسه. مناهجه وأساليبه. إجراءاته. بيت الأفكار الدولية. عمان. الأردن.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: