طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(5683)
أكثر الأخطاء تكرارا في كتابة الخطة البحثية

أكثر الأخطاء تكرارا في كتابة الخطة البحثية

 

تعتبر خطة البحث العلمي هي مجموعة من الخطوط الأساسية العريضة التي يتبعها الباحث العلمي عند تطبيق دراسته، فهي كالبوصلة التي يعتمد عليها الباحث العلمي لتحديد الطريق الذي يسير عليه خلال دراساته، وقد يقع العديد من الباحثون في العديد من الأخطاء عند كتابة خطة بحث ماجستير. لذا يتناول المقال الحالي تعريف خطة البحث العلمي، طريقة كتابة خطة بحث ماجستير، التصورات الخاطئة عن عمل خطة البحث وأكثر الأخطاء تكرارا في كتابة الخطة البحثية.

تعريف خطة البحث العلمي:

تُعرف خطة البحث العلمي على أنها مجموعة من العناصر التي يضعها الباحث العلمي قبل استهلال البحث العلمي للاسترشاد بها خلال مرحلة إعداد البحوث العلمية

، فهي تعتبر التصور المستقبلي الذي يتم تقديمه لتوضيح كيفية تطبيق البحث العلمي وأساليب جمع المعلومات وغيرها من إجراءات.

طريقة كتابة خطة البحث العلمي بشكل صحيح:

توجد مجموعة من النصائح والإرشادات التي يجب على الباحث العلمي مراعاتها عند كتابة خطة بحث ماجستير ومنها:

  1. تحديد نقاط الخطة الأساسية.
  2. كتابة مقدمة الدراسة بطريقة تعرض البحث العلمي بصورة مصغره.
  3. تحديد مشكلة البحث العلمي.
  4. عرض تساؤلات الدراسة.
  5. تحديد الهدف من الرسالة.
  6. تحديد أهمية الرسالة.
  7. تحديد المنهج العلمي المستخدم في الدراسة.

التصورات الخاطئة عن خطة البحث العلمي:

ينظر العديد من الباحثون إلى الخطة باعتبارها طلب شكلي لبداية الدراسة وليس كأحد أهم جوانب البحث العلمي، حيث يعتقد بعض الباحثين أنه يمكن إجراء أي تعديل على الخطة في أي وقت ممكن في حين يري البعض أنها لا تحتاج إلى قدر كبير من المعلومات لذا يمكن إعدادها بشكل سريع للانتهاء من كتابة خطة بحث ماجستير في أقرب فرصه ممكنه.

أكثر الأخطاء تكرارا في كتابة الخطة البحثية:

تتعدد الأخطاء التي يقع فيها الباحثين خلال كتابة خطة بحث ماجستير وتتضمن تلك الأخطاء ما يلي:

  1. التسرع في كتابة خطة البحث: يجب اختيار خطة البحث العلمي بتروي بدون استعجال لإعطاء الباحث العلمي الفرصة للتحقق من إمكانية دراسة الفكرة المطروحة.
  2. عدم القدرة على التمييز بين هدف وأهمية البحث: يجب على الباحث العلمي التمييز بين أهداف البحث العلمي والنتائج التي يمكن تحقيقها في نهاية البحث العلمي، وبين أهمية البحث العلمي وما يترتب على نتائجه من فوائد علمية.
  3. عدم عرض الدراسات السابقة بصورة صحيحة: يجب على الباحث العلمي عرض إيجابيات وسلبيات الدراسات السابقة لإضافة وعرض التغيرات التي يحدثها البحث الحالي.
  4. عدم وضع تصور لأبواب وفصول الرسالة: يجب على الباحث العلمي وضع تصور يضم الأفكار الرئيسية والفرعية التي تناقشها الرسالة.
  5. كتابة مقدمة بعيدة عن موضوع البحث: يجب كتابة مقدمة تلاءم موضوع البحث العلمي وتعكس لمحة عامة عن الدراسة.
  6. سوء اختيار العنوان: يجب اختيار عنوان واضح، قصير وملائم لموضوع البحث العلمي.
  7. عدم صياغة مشكلة البحث بأسلوب صحيح: يجب صياغة المشكلة بطريقة واضحة والابتعاد عن المبالغة لتجنب الوقوع في الأخطاء الإملائية.

 

الخاتمة:

يعتبر عدم إلمام الباحث العلمي بأهمية خطة البحث العلمي من أهم الأسباب التي تدفعه للوقوع في العديد من الأخطاء أثناء إجراء البحث العلمي. يتناول المقال الحالي تعريف خطة البحث العلمي على أنها مجموعة من العناصر التي يسترشد بها الباحث العلمي خلال إعداد الأبحاث والرسائل وذلك لاعتبارها المرشد الذي يتم الاعتماد عليه خلال إعداد البحث العلمي والدراسات الأكاديمية. في حين تناول المقال طريقة كتابة خطة البحث العلمي التي تتمثل في تحديد نقاط الخطة الأساسية، تحديد مشكلة البحث العلمي، الهدف من الرسالة، تناول الدراسات السابقة وتلخيصها وحصر المصادر والمراجع. كما تضمن المقال التصورات الخاطئة عن خطة البحث العلمي، حيث ينظر العديد من الباحثون إلى الخطة باعتبارها طلب شكلي لبداية الدراسة وليس كأحد أهم جوانب البحث العلمي، اعتقاد بعض الباحثين أنه يمكن إجراء أي تعديل على الخطة في أي وقت ممكن. بينما تمثلت أكثر الأخطاء تكرارا في كتابة الخطة البحثية في التسرع في كتابة خطة البحث العلمي، عدم القدرة على التمييز بين هدف وأهمية البحث العلمي ، عدم عرض الدراسات السابقة بصورة صحيحة لكي يتم تسليط الضوء على جوانب الخلل والنقص فيها، عدم وضع تصور لأبواب وفصول الرسالة، كتابة مقدمة بعيدة عن موضوع البحث العلمي، سوء اختيار العنوان وعدم صياغة مشكلة البحث العلمي بأسلوب صحيح.

 

مراجع يمكن الرجوع إليها:

كوجك، كوثر حسين. (2007). أخطاء شائعة في البحوث التربوية. القاهرة: دار عالم الكتب للنشر.

عقيل، عقيل حسين. (2010). خطوات البحث العلمي: من تحديد المشكلة إلى تفسير النتيجة. دمشق: دار ابن كثير للنشر.

خضر، أحمد إبراهيم. (2013). إعداد البحوث والرسائل العلمية من الفكرة حتى الخاتمة. القاهرة: جامعة الأزهر.

 

 

بلاك بورد جامعة الطائف blackboard, بلاك بورد جامعة الامام محمد بن سعود (Blackboard) , المنهج الوصفي في البحث العلمي, مشكلة البحث العلمي , تعريف المقابلة في البحث العلمي , تعريف البحث العلمي, أنواع المقابلة في البحث العلمي , الفرق بين المصادر والمراجع , مدرسة التحليل النفسي, المنهج الوصفي في البحث العلمي, نموذج مشكلة البحث, أنواع البحوث العلمية, أنواع البحوث العلمية, فرضيات البحث العلمي , تعريف البحث العلمي , طرق جمع البيانات في البحث العلمي, أهداف البحث العلمي, كيفية إعداد ملخص بحث جاهز, مفهوم التعلم, نموذج الاستبيان في البحث العلمي, المدارس الفكرية في علم النفس, أنواع البحوث العلمية  ,رسالة ماجستير,  رسالة دكتوراه، الباحث, الباحث العلمي , دراسة الماجستير, رسائل دكتوراه, عناوين رسائل ماجستير في علم النفس, عناوين رسائل ماجستير في التربية, موقع رسائل ماجستير ودكتوراه ,عناوين بحوث علمية مقترحة، ,رسائل علمية ,الماجستير والدكتوراه, رسائل جامعية ,مواضيع للبحث الجامعي, البحث العلمي ,دراسة الدكتوراه ,عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في الحكومة الإلكترونية

 

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017