طلب خدمة
×

التفاصيل

دور خطة البحث في إنجاح البحث

2022/08/15   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(66)
دور خطة البحث في إنجاح البحث

دور خطة البحث في إنجاح البحث العلمي

 

إن دور خطة البحث في إنجاح البحث يكمن في أهمية خطة البحث العلمي، إذا أنها تساهم بشكل كبير في توجيه الدراسة وتجعل الباحث يقرر ما يجب فعله وما يجب عليه أن يتجنبه،

 وهذا بالإضافة إلى أنها تساعد الباحث في وضع أهداف الدراسة، وتحديد طبيعتها وتحديد المفاهيم التي سيتم تناولها داخل متن الدراسة

وتعتبر خطة البحث العلمي وصف تفصيلي دقيق لدراسة مقترحة تُصَمَمْ لعرض مشكلة معينة وتتضمن وصفاً تفصيلياً لمنهجية البحث المتبعة في جمع العينات وتحليل البيانات واشتقاق النتائج البحثية اللازمة، وعرض الزمن المقترح للانتهاء من كل خطوة من خطوات البحث العلمي.

كل هذه الأشياء تعكس دور خطة البحث في إنجاح البحث العلمي، ومن خلال المقال الحالي سوف نقوم بالشرح الوافٍ لتوضيح دور خطة البحث في إنجاح البحث وذلك من خلال عرض لبعض النقاط الهامة وهي كالآتي:

  • تعريف البحث العلمي.
  • تعريف خطة البحث العلمي.
  • أهمية إعداد خطة البحث العلمي.
  • دور خطة البحث في إنجاح البحث العلمي.
  • أهمية خطة البحث العلمي.

تعريف البحث العلمي

 

هو السعي وراء اكتساب المعارف الجديدة في مختلف المجالات ومن أعظم وسائل الارتقاء الفكري للأمم والشعوب،

 وكلما زاد الاهتمام بالبحث العلمي في المجتمع زادت العائدة النفعية على المجتمع وتطوره ورقيُّه، ولم يعد هناك أدنى شك في أن البحث العلمي هو الطريق الأمثل لتقدم الشعوب والأمم، وحل العديد من المشكلات التي تواجه البشرية في مختلف المجالات،

ولذلك كان من الطبيعي أو توجه الجامعات اهتمامها ونشاطها إلى تدريب العديد من الطلاب والباحثين على إتقان البحث العلمي خلال دراستهم الجامعية،

لأن ذلك سوف يساهم في إكسابهم الكثير من المهارات البحثية التي تجعلهم قادرين على إضافة العديد من المعارف الجديدة إلى الفكر الإنساني.

وهو مجموعة من النشاطات التي تحاول إضافة معارف أساسية جديدة في مجال أو أكثر من مجالات المعرفة،

وذلك من خلال اكتشاف حقائق جديدة لها أهمية كبيرة عن طريق العديد من العمليات والأساليب المنهجية والموضوعية ومن ضمنها خطة البحث العلمي.

تعريف خطة البحث العلمي

 

هي مجموع من إجراءات البحث العلمي التي يتخذها الباحث العلمي وينتهجها؛ ليصل إلى صورة سليمة ونهائيةٍ للبحث العلمي،

هذا وتُعَد خطة البحث العلمي بعناصرها مجتمعة بمثابة الخطوة الأولى قبل الشروع في تنفيذ الدراسة البحثية لطلبة الدراسات العليا والباحثين في العديد من الجامعات،

 وذلك من أجل الحصول على درجات علمية سواء كانت الماجستير أو الدكتوراه، كما تُعد مرجع ونموذج إرشادي للباحث يمكن الرجوع إليه في أي وقت، في حالة نسيانه لأحد خطواته عند تنفيذه للدراسة البحثية.

أهمية إعداد خطة البحث العلمي

 

إن مرحلة إعداد خطة البحث تُشبه التصميم الذي يقوم المهندس بإعداده، حيث يكون هذا التصميم قابلاً للمناقشة، والتعديل، والقبول أو الرفض، قبل أن يبدأ في تنفيذه،

هكذا ويخضع إعداد خطة البحث إلى العديد من المراجعات والمناقشات، والتي من الممكن أن يصحبها بعض التعديلات أو التغييرات، حتى تُصبح خطة مقبولة وقابلة للتنفيذ،

 ومن هذا المنطلق فنستطيع القول بأن البحث الجيِّد الناجح في الغالب ما يكون قائم على أساس تصميم وإعداد خطة بحثية جيدة ومُحكَمَة.

هذا وإن إعداد خطة البحث العلمي لها أهمية كبيرة، وذلك نظراً لما تحتويه من ملخص شامل وواضح لجميع عناصر البحث العلمي الأساسية،

والتي قام الباحث بوضعها من خلال تحديد حدود البحث الذي هو بصدد دراسته والتي تشمل على (حدود مكانية، حدود زمانية) كما أشار به في عنوان البحث أو عند صياغته للمشكلة.

وتقوم هذه العناصر بتحديد أهداف البحث العلمي مما يساعد القارئ على فهم البحث العلمي وأهدافه بشكل دقيق وواضح،

وذلك بالإضافة إلى أن الخطة البحثية توفر لأي بحث علمي طريقاً منظماً واضح المعالم، مما يحول دون تشتت الباحث وتضييع جهده سدى أو استغراق وقت أكبر من الوقت اللازم لإتمام الدراسة، كما تعتبر خطة البحث مرجع الباحث الرئيسي.

دور خطة البحث في إنجاح البحث العلمي

 

يحتاج البحث العلمي إلى خطة بحث محكمة ومضبوطة من خلال وضع مجموعة من الخطوات والإجراءات، والتي يقوم الباحث بوضعها لتعينه على توجيه الدراسة،

 وما يطلبه البحث العلمي مِن مواد علميةٍ، وأدوات منهجية، فينبغي أن تتصف بالمنطقية والسلامة، وأن تكون قابلةً للتطبيق، وأن تكون منهجيةً لا يُناقضُ بعضُها بعضاً، بل تتناسق وتتضافر، لتشكل رؤيةً معرفيةً صحيحةً ومقبولة.

ومِن شأن الخطة الدقيقة والمضبوطة أن تُفيدَ البحث العلمي، كما ستفيد الباحث، وذلك مِن عدة نواحٍ ومن أهمها:

  • تساعد الباحث في توجيهِ سير البحث العلمي.
  • تجسيد النتائج المرجوة منه، والحرص على أن لا يخرج عن موضوع دراسة البحث العلمي.
  • تساعد الباحث على إصدار أحكاماً مبنية أسسٍ علمية.
  • ليس للباحث غنىً عن خطةٍ مِن هذا النوع؛ لكي لا يخلط بين المعايير المختلفة، أو يخرقَ الرؤيةَ التي ينطلق منها.
  • أن خطة البحث العلمي تساعدُ على الوصول إلى نتائج البحث العلمي المبتغاة بأيسر طريقة ممكنة.
  • تساعد خطة البحث العلمي الباحث في توجيهه أثناء الكتاب؛ مِن خلال القوالب والمحدِّدات التي تتضمنها الخطة، وما هي المضامين، وكيف ينبغي أن تكون،
  • تساهم بشكل كبير في تحديد مقصد وأهمية البحث العلمي، والنتائج المتوخاة منه، وتحديد المصطلحات، وتحليل النظريات العلمية.
  • يوضح الباحث من خلال خطة البحث العلمي كيفية قيامه بإعداد الرسالة بشكل ملائم سواء كانت ماجستير أو دكتوراه.
  • توضح مهارات الباحث العلمي الأكاديمية من خلال عمق الطرح لموضوع البحث العلمي ومشكلته وإبراز أهمية البحث العلمي وما يتميز به البحث العلمي الحالي عما سبقه من بحوث ودراسات سابقة.
  • أي أن دور خطة البحث في إنجاح البحث العلمي بمثابة العمود الفقري في إنجاح البحث العلمي.

أهمية خطة البحث العلمي

 

تعتبر خطة البحث العلمي مرجع الباحث الرئيسي والعمود الفقري للبحث العلمي، وهناك عدة نقاط تعكس مدى أهمية خطة البحث في عملية البحث العلمي ككل:

  • تساعد خطة البحث على إتاحة خارطة طريق للباحث ، فتعمل على توجيهه بشكل جيَّد إلى الأمور التي يجب أن يلتزم بها لتحقيق جميع أهدافه ونتائجه من خلال دراسته.
  • إن خطة البحث تدعو الباحث إلى التفكير في جميع مظاهر وجوانب وعناصر البحث، فبمجرد كتابة خطة البحث على ورق تجعل الباحث أو الطالب يفكر في أشياء قد يكون غافلاً عنها.
  • تساعد طريقة إعداد خطة البحث على تسهيل عملية تقويم مشروع الدراسة، سواء كانت بواسطة الباحث أو من خلال الأساتذة المتخصصين.
  • أن خطة البحث العلمي تعتبر مرجعاً ودليلاً إرشادياً للباحث أثناء القيام بالبحث العلمي، ومن السهل الرجوع إليها في أي وقت.
  •  تُجنب الباحث نسيان أي عنصر أو جانب من عناصر البحث العلمي أثناء إجراء البحث.
  • من خلال خطة البحث يمكن للباحث الوصول إلى جميع أهدافه المراد تحقيقها بطريقة مضمونه وفقاً للزمان المُحدد.
  • توضح فائدة وأهمية موضوع الدراسة والإضافة التي سوف يضيفها البحث العلمي للتخصص الذي ينتمي إليه البحث العلمي.
  • كما يعتبر نموذج خطة البحث مرجعاً للتقييم يعتمد عليه المشرف على البحث العلمي؛ فإنه من خلال إطلاع المشرف على خطة البحث العلمي بوجهٍ خاص والبحث العلمي بوجهٍ عام، يدرك المشرف حجم الجهد المبذول في الدراسة من قِبَل الباحث، ولأي مدى كان الباحث موفقا في تنفيذ خطوات الخطة البحثية.

 

الخاتمة

 

بنهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على دور خطة البحث في إنجاح البحث العلمي وذلك من خلال عرض لمفهوم البحث العلمي وخطة البحث العلمي، ودور خطة البحث العلمي كسبب رئيسي لنجاح البحث والدراسة، مع تحيات شركة دراسة للبحث العلمي والترجمة.

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017