طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

تعريف خطة البحث العلمي

2023/07/18   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(396)

تعريف خطة البحث العلمي

 

 

يتضمن تعريف خطة البحث العلمي الكثير من المفاهيم التي تعكس مدى أهميتها للباحث والبحث العلمي، إذ تساعد الباحث على وضع أهداف الدراسة، وتحديد طبيعتها وتحديد المفاهيم التي سيتم تناولها داخل متن الدراسة، فتُعَد خطة البحث العلمي بمثابة هيكل موجز عن محتوى الدراسة بالإضافة إلى كونها المدخل الرئيسي والتصور المستقبلي للبحث العلمي؛ فإن خطة البحث توضح كيفية تطبيق البحث العلمي وإجراءاته ومن ثم تقديمه بشكل واضح ومنظم بصورة نهائية تتناسب مع كلاً من الباحث العلمي وطبيعة البحث العلمي الذي يُقدمه.

لذلك حرص المقال الحالي على تعريف خطة البحث العلمي وتناول كافة جوانبه لتشمل مجموعة من النقاط الهامة وهي:

  1. كيف تكتب خطة البحث العلمي.
  2. خطة البحث العلمي وعناصرها.
  3. ما هي أهمية خطة البحث.
  4. الأمور التي يجب على الباحث أم يراعيها في خطة البحث.

 

كيف تكتب خطة البحث العلمي

 

 

كتابة خطة البحث العلمي لها أهمية كبيرة، وذلك نظراً لما تحتويه من ملخص شامل وواضح لجميع عناصر البحث العلمي الأساسية والتي قام الباحث بوضعها من خلال تحديد حدود البحث الذي هو بصدد دراسته والتي تشمل على( حدود مكانية، حدود زمانية ) كما هو أشار به في عنوان البحث العلمي أو عند صياغته للمشكلة؛ حيث تقوم هذه العناصر بتحديد أهداف البحث العلمي مما يساعد القارئ على فهم البحث العلمي وأهدافه بشكل دقيق وواضح.

هذا وتتم كتابة خطة البحث العلمي وفقاً لمجموعة من المراحل الأساسية طبقاً لما أوضحه تعريف خطة البحث العلمي، حيث أشار على أنها تصور أوليّ لكافة الخطوات والمراحل التي يقوم بها الباحث لإنجاز البحث الذي هو بصدده.

وتختلف كتابة عناصر خطة البحث العلمي وفقاً للجهة المقدم إليها البحث العلمي هناك بعض العناصر و الأمور الرئيسية التي يجب أن تتوفر في خطة البحث العلمي أياً كانت الجهة المشرفة عليها وهي (عنوان الدراسة، مقدمة البحث والتي تنتهي بالإشارة لمشكلة الدراسة، تحديد المشكلة، أهداف الدراسة، أهمية الدراسة، الإطار النظري، الدراسات السابقة، تساؤلات وفروض الدراسة، مفاهيم الدراسة بمختلف أبعادها، منهج الدارسة وأدواتها، والأساليب الإحصائية التي تم إتباعها، وقائمة المصادر والمراجع)

كيف تكتب خطة البحث العلمي

أهم أسس ومبادئ كتابة خطة البحث العلمي

 

 

 

نستنج من تعريف خطة البحث العلمي أنها عملية منظمة ومرتبة تتيح للباحث دليل إرشادي لما سوف يقوم باتباعه من إجراءات وخطوات لإنجاز بحث علمي ناجح ومن أهم هذه الأسس الآتي:

  1. ضرورة الاطلاع على مجموعة كبيرة ومتنوعة من الخطط المتعددة و الموضوعات المتعلقة  بنفس موضوع واختصاص الباحث العلمي.
  2. أن يقوم الباحث العلمي بتوضيح الآلية المتبعة في جمع المعلومات الخاصة بإعداد البحث العلمي.
  3. يجب أن يجيب الباحث العلمي على جميع التساؤلات الخاصة بالخطة للتأكد من مدى فعالية خطة البحث العلمي.
  4. من الضروري أن تتسم كافة مكونات خطة البحث العلمي بالوحدة والتسلسل والانسجام، وذلك من خلال تسلسل الأفكار بطريقة صحيحة.
  5. يجب أن تحتوي خطة البحث على توثيق جميع المصادر والأبحاث العلمية والاقتباسات التي قام باستخدامها في خطة البحث العلمي بطريقة علمية واضحة.

أهم أسس ومبادئ كتابة خطة البحث العلمي

خطة البحث العلمي وعناصرها

 

توفر خطة البحث العلمي وعناصرها للباحث طريقاً منظماً واضح المعالم، مما يحول دون تشتت الباحث العلمي وتضييع جهده سدى أو استغراق وقت أكبر من الوقت اللازم لإتمام الدراسة، كما تعتبر خطة البحث العلمي بمثابة مرجعية رئيسية للباحث، من تعريف خطة البحث العلمي نجد أن كتابة خطة البحث العلمي تكون بمثابة مرجعية علمية للباحث يمكن الرجوع إليها في حالة نسيانه بعض الخطوات أو التأكد منها، كونها تتضمن مجموعة من العناصر الرئيسية والتي لا يخلو منها أي خطة بحث علمي مهما اختلف مجال تخصصه.

 

خطة البحث العلمي :

يمكن تعريف خطة البحث العلمي على أنها التصور الذهني الذي يرسمه الباحث العلمي لما يريد تحقيقه من البحث العلمي، حيث تتضمن الخطة جميع الأساليب التي سيستخدمها الباحث العلمي في معالجة المادة أو البيانات أو تحليلها، وكذلك عرض نتائج الخاصة بتنفيذ البحث العلمي.

هذا ووفقاً لما ورد في تعريف خطة البحث العلمي يتضح أنها عبارة عن دليل إرشادي للوصول إلى أهداف البحث العلمي وأغراضه الدراسية، إذا أنها مجموعة من الخطوط الرئيسية لكتابة وتنفيذ البحث العلمي، والتي يستعين بها الباحث لتفادي الوقوع في الأخطاء مثل النسيان، حيث يمكن للباحث الاستعانة بخطة البحث كمرجعية له لجميع عناصر البحث العلمي.

 

عناصر خطة البحث العلمي بالترتيب :

من مكونات خطة البحث العلمي الرئيسية والتي يجب على الباحث مراعاتها وإبرازها بوضوح فمن خلال تعريف خطة البحث العلمي اتضح لنا أن هناك مجموعة من العناصر الرئيسية التي يجب أن تتضمنها خطة البحث العلمي وهي كالتالي:

  1. عنوان الدراسة والبحث: يجب على الباحث أن يقوم بتوضيح المشكلة البحثية من خلال عنوان موضوع الدراسة في خطة البحث، وأن يراعي أن لا يكون طويلاً فضفاضاً أو قصيراً مخلاً للمعنى.
  2. مقدمة البحث: بعد كتابة الباحث لعنوان البحث يشرع في كتابة المقدمة موضحاً من خلالها مجال المشكلة وأهميتها والجهود التي بذلت في مجالها والدراسات والأبحاث التي تناولتها بالدراسة.
  3. مشكلة البحث يقوم الباحث  بصياغة المشكلة على هيئة سؤال رئيسي يتفرع منه مجموعة من الأسئلة الفرعية، والتي يريد من خلال الإجابة عليها الوصول إلى حل المشكلة البحثية التي هو بصددها.
  4. وضع الفروض فمن المتعارف عليه في البحث العلمي أن مشكلة الدراسة تصاغ على شكل سؤال أو أكثر من سؤال مما يتطلب إجابات على هذه الأسئلة، والهدف الرئيسي للبحث العلمي هو الإجابة عنها.
  5. منهج البحث العلمي يجب على الباحث أن يقوم بتوضيح المنهج أو المناهج الذي يود اتباعها في بحثه، حيث أن كل باحث علمي يريد حل مشكلة معرفية أو بحثية أن يقوم بتحديد منهج البحث الذي يرغب في اتباعه.
  6. أدوات البحث العلمي هي بمثابة الوسائل التي يستخدمها الباحث للوصول إلى أهدافه، فهي ليست بمصادر ولكنها آليات وطرق تجميع البيانات والمادة العلمية اللازمة في الدراسة.
  7. البحوث والدراسات السابقة التي قام الباحث بالاطلاع عليها، والمرتبطة بمجال موضوع الدراسة أو الموضوعات المشابهة، ويجب على الباحث أن يقدم حصراً لأكبر كم منها.
  8. تحديد قائمة المصادر والمراجع التي يعتمد عليها الباحث في كتابة بحثه فعند ذكر المصادر والمراجع في إعداد خطة البحث يجب على الباحث جمع البيانات الكاملة للمصدر وتدوينها في نهاية البحث.

ما هي أهمية خطة البحث

 

 

من خلال تعريف خطة البحث العلمي نجد أن أهمية إعداد خطة البحث العلمي تكمن في احتوائها على عناصر البحث العلمي الأساسية؛ حيث تقوم هذه العناصر بتحديد أهداف البحث العلمي مما يساعد القارئ على فهم البحث العلمي وأهدافه بشكل دقيق.

 هكذا فإن خطة البحث العلمي توفر للباحث طريقاً مرتباً معلوم الخطوات مما يحول دون تشتت الباحث العلمي وتضييع جهده سدى أو استغراق وقت أكبر من الوقت اللازم لإتمام الدراسة، لذلك من خلال تعريف خطة البحث العلمي تظهر أهميتها واليت يمكن تلخيصها في مجموعة من النقاط الهامة وهي كالتالي:

  1. تساعد خطة البحث على إتاحة خارطة طريق للباحث يسير عليها، فتعمل على توجيهه بشكل جيَّد إلى الأمور التي يجب أن يلتزم بها لتحقيق جميع أهدافه ونتائجه من خلال دراسته.
  2. إن كتابة خطة البحث تدعو الباحث إلى التفكير في جميع مظاهر وجوانب وعناصر البحث العلمي، فبمجرد كتابة خطة البحث على ورق تجعل الباحث أو الطالب يفكر في أشياء قد يكون غافلاً عنها.
  3. تساعد خطة البحث العلمي على تسهيل عملية تقويم مشروع الدراسة، سواء كانت بواسطة الباحث أو من خلال الأساتذة المتخصصين.
  4. تعتبر خطة البحث بمثابة مرجعاً ودليلاً إرشادياً للباحث أثناء القيام بالبحث العلمي، ومن السهل الرجوع إليها في أي وقت، والتي تُجنب الباحث نسيان أي عنصر أو جانب من عناصر البحث العلمي أثناء إجراء البحث.
  5. من خلال خطة البحث يمكن للباحث الوصول إلى جميع أهدافه المراد تحقيقها بطريقة مضمونه وفقاً للزمان المُحدد، كما توضح فائدة وأهمية موضوع الدراسة والإضافة التي سوف يضيفها البحث العلمي للتخصص الذي ينتمي إليه البحث العلمي.
  6. نجد من تعريف خطة البحث العلمي أنها بمثابة مرجعاً للتقييم يعتمد عليه المشرف على البحث العلمي؛ فإنه من خلال إطلاع المشرف على خطة البحث العلمي بوجهٍ خاص والبحث العلمي بوجهٍ عام، يدرك المشرف حجم الجهد المبذول في الدراسة من قِبَل الباحث، ولأي مدى كان الباحث موفقا في تنفيذ خطوات الخطة البحثية.

 

ما هي أهمية خطة البحث

الأمور التي يجب على الباحث أن يراعيها في خطة البحث

 

 

إن طريقة إعداد وكتابة خطة البحث ليست بالأمر اليسير، من خلال تعريف خطة البحث العلمي تتضح بعض الأمور التي ينبغي على الباحث مراعاتها ليتم إعداد وكتابة خطة البحث العلمي على أساس صحيح. وتؤدي في الأخير إلى تحقيق أهداف البحث وأغراضه، ومن أهم هذه الأمور ما يلي:

  1. ضرورة مراعاة جميع الأخطاء الإملائية واللغوية والنحوية عند كتابة خطة البحث العلمي من قِبَل الباحث، وقبل تقديمها للجنة المناقشة، ولا عيب في الاستعانة بأحد المتخصصين في اللغة العربية.
  2. اختيار الباحث العلمي الأسلوب العلمي المنهجي لطريقة التعبير والأسلوب المستخدم في كتابة خطة البحث، حتى يتم إعدادها بطريقة متميزة.
  3. ضرورة التزام الباحث بصياغة عنوان شامل وكامل وثيق الصلة بالموضوع، فإن عنوان البحث العلمي هو ما يوضح الفكرة العامة وهو الدليل لباقي الخطة، ومن الضروري أن تكون فكرة البحث أصيلة وتكون قابلة للتطبيق وفقاً لإمكانيات الباحث وأدواته.
  4. يجب أن يتسم العنوان بالشمولية ولذلك ينبغي على الباحث أن يقوم بمطالعة العديد من الأبحاث والمراجع لإثراء خطته البحثية بالمعلومات فيخرج القارئ منها على معرفة بجميع الأهداف التي يسعى الباحث إلى بلوغها من خلال بحثه.
  5. يجب على الباحث عند كتابة خطة البحث أن يستخدم لغة بسيطة ومفهومة ويتبع الطريقة الصحيحة الخالية من الأخطاء،  وتوفير الإجابة عن أسئلة البحث التي سبق وقد طرحها من قبل في مشكلة بحثه لتحقيق الأهداف المحددة.
  6. عند إعداد خطة البحث يجب أن تتأسس على الدراسة والاطلاع الواسع من جانب الباحث على الأدبيات وجميع الدراسات السابقة المُرتبطة بموضوع الدراسة.
  7. من خلال تعريف خطة البحث العلمي كونها عملية منظمة فيجب ارتباط جميع عناصر الخطة بعضها ببعض مما يضمن وحدة الموضوع وتكامله مثل اختيار الباحث منهج البحث العلمي الذي يتبعه والأدوات الخاصة بالبحث، لتُمكن الباحث من الوصول إلى نتائج علمية دقيقة، لتُمكن الباحث من الوصول إلى نتائج وأهداف البحث المراد تحقيقها.
  8. عند كتابة خطة البحث يجب على الباحث أن يقوم بكتابة المحتوى العلمي والذي يشمل على جميع عناصر خطة البحث العلمي وترتيبها ترتيباً منطقياً، مراعياً المنهج العلمي الصحيح في الكتابة.
  9. نظراً لما تتضمن تعريف خطة البحث العلمي فيجب أن تشتمل خطة البحث على إجراءات محددة ترتبط بمشكلة البحث العلمي، ويجب أخذها بعين الاعتبار، حيث يسعى الباحث من خلال هذه الإجراءات إلى الإجابة على أسئلة البحث.

 

الخاتمة

 

 

بنهاية هذا المقال تكون قد تعرفت على تعريف خطة البحث العلمي بدايةً من كيفية كتابة خطة البحث العلمي وتعريف خطة البحث العلمي وأهم عناصرها بالترتيب، وتوضيح أهمية خطة البحث العلمي والأمور التي يجب أن يراعيها الباحث في خطة البحث العلمي، مع تحيات شركة دراسة للبحث العلمي والترجمة.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: