طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

شرح خطوات تصميم خطة البحث بكل سهولة

2023/11/14   الكاتب :د. ابراهيم رزق
عدد المشاهدات(1817)

شرح خطوات تصميم خطة البحث بكل سهولة

 

 

من خلال المقال الحالي سوف يتم تقديم شرح خطوات تصميم خطة البحث بشكلٍ واف، بدايةً من تعريف مصطلح خطة البحث العلمي، وشرح توضيحي لأهم عناصرها وأهميتها للباحث وللبحث العلمي بشكلٍ عام، فالاهتمام بشرح خطوات تصميم خطة البحث بكل سهولة؛ أمرًا بالغ الأهمية ليسهل على الباحث إعدادها وكتابتها بكل سهولة، وضمان قبول خطته البحثية في لجنة المناقشة، إذ تضمن المقال الآتي:

ما المقصود بخطة البحث؟:

 

 

 إذا أقدمت على إعداد خطة بحث، فعليك معرفة ما المقصود بخطة البحث، وقد وضع لها علماء البحث العلمي عدة تعريفات، نورد بعضها فيما يأتي:

  1. خطة البحث: هي ذاك الهيكل التصوري المسبق لطريقة إعداد وتنفيذ البحث من حيث طريقة جمع المادة العلمية، وطريقة معالجتها أو تحليلها، وطريقة عرض نتائج البحث بعد الانتهاء من البحث.
  2. خطة البحث: هي القواعد والخطوات التي يسير وفقها الباحث في إعداد بحثه.
  3. خطة البحث: هي الخطوط العريضة التي ترشد الباحث عند تنفيذ موضوع بحثه.
  4. خطة البحث: هي المعيار الوحيد الذي يحكم من خلاله على جدوى البحث وجدارة الباحث؛ ذلك لأن البحث قبل إعداده يعتبر في عالم المجهول.
  5. خطة البحث هي أحد الخطوات الرئيسية في كتابة وإعداد البحث العلمي، كما أن الترتيب والتنظيم هما أعمدة الأبحاث والدراسات العلمية التي يقوم الباحث بإعدادها؛ لذلك ينبغي أن يكون هناك طريقة منهجية سليمة تساعد الباحث على ترتيب أفكاره وتجهيزها قبل البدء في كتابة خطة البحث.

ما هي الخطة البحثية research proposal؟:

 

 

الخطة البحثية أو المقترح البحثي research proposal هو بمثابة مشروع عمل أو خطة منظمة يقوم بإعدادها الباحث، بغرض جمع عناصر التفكير المسبق اللازمة لتحقيق الهدف الرئيسي من الدراسة، والتي يهدف من خلالها إلى:

  1. وصف إجراءات الدراسة وطرق القيام بها وأهم متطلباتها.
  2. توجيه الباحث إلى الطريقة المثلى لتطبيق خطوات الدراسة ومراحل تنفيذها.
  3. تشكل الخطة البحثية إطارًا لتقويم الدراسة بعد الانتهاء منها.

ما أهمية خطة البحث العلمي والغرض منها:

 

 

تصميم خطة البحث العلمي له أهمية كبيرة، كونها مرشد الباحث إلى المعلومات والبيانات وإجراءات الدراسة والبحث، والتي يسعى الباحث إلى ترتيبها وتصنيفها وتحليلها، واشتقاق النتائج البحثية النهائية منها، ويمكن توضيح أهمية خطة البحث من خلال الآتي:

  1. تساعد في تحديد أبعاد مشكلة أو موضوع الدراسة بكل دقة ووضح، والإحاطة بجميع الجوانب المتعلقة بها، لضمان عدم نسيان أي جانب من الجوانب.
  2. قد تواجه الباحث العلمي مجموعة من المعضلات أو الصعوبات عند البدء في الدراسة، فمن خلال تصميم خطة البحث يستطيع الباحث معرفة هذه العقبات والتغلب عليها، وتجنبها قبل الشروع في كتابة الدراسة.
  3. تساعد خطة البحث وتصميمها الباحث في وضع مجموعة من الأهداف الأساسية لموضوع أو مشكلة البحث، والتي تجعل الباحث يضعها نصب أعينه عند تنفيذ كافة مراحل إعداد البحث.
  4. تصميم خطة البحث له أهمية كبيرة لدى الأساتذة والمناقشين، فمن خلالها يمكنهم التعرف على طبيعة البحث، وأخذ انطباع مبدئي عن جميع محتويات البحث وإمكانية تنفيذه.
  5. تساعد خطة البحث في التعرف على تصور مبدئي للتكاليف المادية ومقدار الجهد المطلوب من الباحث قبل الشروع في تنفيذ البحث.
  6. تساهم خطة البحث العلمي في التعرف على الطريقة المثلى لاختيار منهج البحث العلمي المناسب، الذي سوف يتبعه الباحث عند تدوين متن البحث العلمي.
  7. تعد خطة البحث العلمي بمثابة المرجعية الرئيسية في جميع الخطوات التنفيذية للبحث، وفي حالة نسيان أو إغفال الباحث أي خطوة من خطوات البحث، فمن الممكن الرجوع إليها في أي وقت وتداركها.

الغرض من تصميم خطة البحث:

بعد الاطلاع على الأهمية يمكن توضيح الغرض تصميم خطة البحث من خلال النقاط التالية:

  1. مساعدة الباحث على تحديد هدف البحث بدقة عالية.
  2. عرض وتقديم وصف مختصر لمشكلة البحث.
  3. حصر وعرض الدراسات السابقة، ذات العلاقة بمشكلة البحث.
  4. تحديد عناصر خطة البحث الرئيسية.
  5. الاستعداد للتحديات والعقبات المحتملة التي من المحتمل مواجهتها.
  6. تحديد العوائق التي قد تؤدي إلى إهدار الوقت والمال للباحث.
  7. تشخيص وحصر طبيعة البيانات والمعلومات التي يحتاجها البحث، وتحديد وسائل وطرق جمعها.
  8. تقييم الخطة البحثية قبل البدء فيها للمعرفة ما إذا كانت الدراسة تستحق البحث وبذل الوقت والمجهود أم لا.
  9. توفير للمشرف الأساسي هيكلية واضحة من أجل تقويم البحث وإجراءاته.
  10. عرض عناصر ومراحل وخطوات البحث العلمي الأساسية، وإمكانية الرجوع إليها في أي وقت.

 

ما الأهداف الرئيسية لخطة البحث؟:

 

 

الهدف الرئيسي لإعداد خطة البحث هو أن يقنع الطالب الأساتذة المتخصصين بموضوع بحثه وذلك من خلال أن الموضوع ذو أهمية علمية تتمثل في:

  1. أن البحث الذي هو بصدده يسد فجوة معرفية مهمة نظريًا وعمليًا في مجال تخصص الباحث.
  2. أو يهدف الباحث إلى حسم قضية محددة قد دار حولها جدل أو مناظرات في مجل تخصصه.
  3. يهدف الباحث من خلال الخطة البحثية إلى تقويم أمرًا ما أو إعادة بناء ما قد تم تأسيسه وفقًا لمعطيات عملية وتحديات جديدة ومعاصرة.
  4. أن موضوع البحث واقعي وقابل للدراسة والتطبيق وأنه يتناول موضوعًا يمكن القيام به في الفترة النظامية للدراسة.
  5. إمكانية إعداد البحث بالإمكانيات المتوافرة النظرية والعملية.
  6. إمكانية أن يشرف على البحث أحد الأساتذة المتخصصين في القسم.
  7. أن الباحث لديه دراسة كاملة بالاعتبارات الأخلاقية والقضايا المتصلة بالبحث، وأنه قد خطط ليحصل على الموافقات الضرورية لها.
  8. التأكيد على أن الباحث قام بتحديد دراسته تحديدًا واضحًا يساعد على أن يبدأ بالدراسة والعمل فور قبول تسجيل خطة البحث وإقرارها من قبل لجنة المناقشة (السمنار).

دور المشرف الأكاديمي في إنجاز خطة البحث؟:

 

المشرف الأكاديمي له دور كبير عند تصميم وإعداد خطة البحث العلمي والتي تهدف إلى توجيه الطالب إلى الطريق الصحيح لإعداد وتصميم خطة بحثية ناجحة، ويتمثل دور المشرف الأكاديمي في الآتي:

  1. إرشاد الطاب للمراجع العلمية في موضوعه، وتحقيق أكبر قدر من الاستفادة من خطط المشاريع العلمية السابقة ذات صلة بمجال تخصصه.
  2. مناقشة الطالب في منهج البحث الذي يتناسب مع موضوع بحثه، والاختيار من بين مناهج البحث المختلفة، وإجراءاتها.
  3. يحرص المشرف الأكاديمي على متابعة الطالب في تحرير وتصميم خطة بحثه وتقسيماته الكبرى والفرعية، ومناقشته فيها.
  4. قراءة ما يكتبه الطالب قراءة فاحصة للتأكد من التزامه بالمنهجية الصحيحة في كتابة وتصميم خطة البحث.
  5. التأكد من أن خطة الطالب موافقة للضوابط والمعايير التي نص عليها القسم والكلية التابع إليها الباحث.
  6. تهيئة الطالب للمناقشة ومساعدته في إعداد طرحه العلمي.
  7. تنسيق موعد مناقشة الخطة البحثية بالتعاون مع الجهات المختصة في الكلية.
  8. متابعة خطوات تقديم الطالب لخطة البحث في المجالس المختصة المنعقدة لذلك التابعة للقسم.
  9. تقديم يد العون والمساعدة للطالب في معالجة الملاحظات الواردة على خطة البحث من مجلس القسم وغيره من المجالس واللجان العلمية.

 

ما خطوات تصميم خطة البحث؟:

 

       عند إقدام الباحث على مرحلة إعداد خطة البحث، لا بد أن يتعرّف إلى أهم خطوات تصميم خطة البحث، وهي:

1- وضع عنوان للبحث:

     يجب أن يكون الباحث دقيقاً في اختيار عنوان البحث على أن يكون جذابًا للقارئ ومثيرًا لاهتمامه، ويجب أن يحقق عنوان البحث ضمن الخطة عدة شروط، أهمها أن يكون عنواناً شاملاً لجميع جوانب المادة العلمية، وأن يكون واضحًا سهلًا.

2- كتابة مقدمة البحث:

      مقدمة البحث هي ملخص حول البحث عامةً، يقوم خلاله الباحث بذكر الأسباب التي دفعته لإجراء هذا البحث، ويوضح أهمية البحث وأهدافه، ويسعى الباحث من خلال المقدمة إلى جذب القراء.

 3- تحديد مشكلة البحث:

    يتم التعبير عن مشكلة البحث العلمي باستخدام الجمل الخبرية والإنشائية، بحيث تشمل جميع جوانب البحث وتلم به، وتحدد عن طريق:

  1. المنهج العلمي المستخدم، والأدوات التي سيستخدمها الباحث لتنفيذ البحث.
  2. دراسات الباحثين السابقين، ومقدرة الباحث على العودة إليها.

4- تحديد أهداف البحث:

     يعتبر تحديد أهداف البحث العلمي من أهم خطوات تصميم خطة البحث؛ حيث يقوم الباحث بكتابة الأهداف الرئيسة والأهداف الثانوية التي يرجوها من هذا البحث، ويجب أن تصاغ هذه الأهداف بأسلوب واضح ومفهوم.

5- تحديد أهمية البحث:

       خلال هذه المرحلة يوضح الباحث الأهمية العلمية التي يقدمها البحث، فكلما قدم البحث نتائجاً واقعية وحلولًا فعّالة للمجتمع، كلما ارتفعت أهميته وقيمته العلمية.

6- تحديد الدراسات السابقة:

      يقوم الباحث في هذه المرحلة بتحديد الدراسات السابقة للبحث، والنتائج التي توصلت إليها هذه الدراسات، ويجب أن تكون هذه الدراسات مرتبطة بموضوع البحث ارتباطًا وثيقًا.

7- وضع فرضيات البحث:

     فرضيات البحث أي تصورات الباحث واحتمالاته حول حلول ونتائج البحث، ويتم التأكد منها أو نفيها ضمن إجراءات البحث.

8- تحديد منهج البحث:

     المنهج العلمي هو عبارة عن الأسلوب أو الطريقة العلمية التي يعتمدها الباحث في البحث، وللمناهج العلمية أنواع عديدة أهمها: المنهج الوصفي، والمنهج الاستنباطي، والمنهج الاستقرائي، والمنهج التاريخي... إلخ.

 9- نتائج البحث العلمي:

     يقوم الباحث بتحديد ما تم التوصل إليه من نتائج بعد إجراء الاختبارات على فرضياته التي تمت كتابتها في بداية الخطة، ويتم صياغة نتائج البحث بأسلوب واضح بعيد عن أي غموض أو تكلف.

10- المصادر والمراجع:

في هذه المرحلة البحثية يقوم الباحث بتوثيق وكتابة ما تم الاعتماد عليه من مراجع ومصادر علمية، والتي تتجسد في الكتب والمستندات، والمقالات العلمية، والمواقع الإلكترونية، وغيرها.

 

11- خاتمة البحث العلمي:

    إعداد الخاتمة في خطة البحث لا يقل أهمية عن باقي الخطوات، ويجب أن تكون موجزة بحيث يضع فيها الباحث توصياته ومقترحاته البحثية.

 

الأخطاء الشائعة في إعداد خطة البحث وكيفية تجنبها؟:

 

 

هناك العديد من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها عدد كبير من الباحثين، وهي بمثابة أوجه قصور في مرحلة إعداد وتصميم خطة البحث نذكر من أهمها:

  1. قبول الباحث لمشكلة البحث للوهلة الأولى أو تقترح له من الغير دون التعمق في أهميتها واتفاقها مع قدراته وطموحاته المستقبلية.
  2. اختياره لمشكلة بحث غامضة أو واسعة المجال أو متشبعة في متطلباتها عند تنفيذها.
  3. اقتراح الباحث تساؤلات فضفاضة أو غير ضرورية.
  4. اقتراح فرضيات غامضة، أو غير قابلة للقياس، أو تجاهلها بالكامل في البحث.
  5. إغفال الباحث عمدًا أو بدون عمد عن عامل أو جانب مهم من جوانب الدراسة، مثل إغفاله عن مراجعة الدراسات والبحوث السابقة بدرجة كافية، أو عدم تحديد وسائل وأساليب جمع وتحليل وتفسير البيانات.
  6. تساهل الباحث في تطوير وتصميم خطة بحث محكمة مدروسة، الأمر الذي يفقده بذلك أداة منظمة موجهة للمسؤوليات المقررة للحصول على الحلول المرجوة للمشكلة البحثية التي هو بصددها.
  7. عدم عرض مخطط البحث على أخصائي بالتحليل الإحصائي لمعرفة تصميم التجربة الأكثر ملاءمة للمشكلة محل الدراسة، مما يترتب عليه توزيع المعاملات والتكرارات حسب هذا التصميم.

 

تحميل دليل عن خطة البحث العلمي وكيفية إعدادها؟:

 

إذا كنت تبحث عن دليل يتضمن كيفية إعداد وتصميم خطة البحث بطريقة سهلة وبسيطة نقدم لك في هذه الفقرة دليل خطة البحث بقسم التربية الخاصة من إعداد لجنة الخطط البحثية بجامعة الملك سعود والذي تم إصداره حديثًا، والذي يتضمن مراحل وخطوات تصميم خطة البحث وإعدادها وأهم عناصرها ونماذج منها.

نموذج بسيط موضح لخطة البحث:

 

 

يتضمن هذا النموذج شرح لكيفية خطوات تصميم خطة البحث بكل سهولة حيث تضمن النموذج الآتي:

  1. اسم الطالب/ الطالبة.
  2. اسم المشرف الرئيسي.
  3. عنوان الرسالة باللغة العربية.
  4. عنوان الرسالة باللغة الإنجليزية.
  5. وضع ملخص باللغة العربية لا يتعدى 250 كلمة
  6. عرض للدراسات السابقة ذات صلة بموضوع الدراسة وإبراز موقع الدراسة الحالية منها.
  7. توضيح الهدف العام للبحث والغرض منه.
  8. عرض الخطة البحثية والطرق وتقسيمات البحث المقترحة (الفصول، والأبواب، وغيرها).
  9. قائمة المراجع والمصادر التي استعان بها الباحث في تصميم خطة البحث.

يمكنك تحميل نموذج بسيط موضح لخطة البحث بسهولة نسخة pdf

أهم النصائح لإعداد خطة البحث العلمي:

 

 

توجد العديد من التوجيهات والنصائح من جانب عدد كبير من الأساتذة المتخصصين بخصوص جميع مراحل إعداد وتصميم خطة البحث العلمي لتجنب الوقوع في الأخطاء وهي:

أولًا: نصائح تصميم خطة البحث وإعدادها:

  1. يجب أن يتضمن عنوان الخطة كلًا من المتغير التابع والمتغير المستقل للدراسة.
  2. من الضروري أن يكون العنوان قصيرًا وغير ممل، ويفضل الابتعاد عن كلمة دور وكلمة دراسة وصفية أو تجريبية أو ما إلى ذلك.
  3. عند اختيار عنوان الدراسة يجب ألا يشتمل على كلمة تصور مقترح لأن هذا التصور ليس هو أحد متغيرات الدراسة، ولكن التصور هو الغاية التي يسعى إليها الباحث.
  4. يجب ألا يكتب في عنوان الرسالة المجال المكاني أو الزماني أو نوع الدراسة، ويكتفي الباحث بذكرها داخل الدراسة لاحتمال عدم تمكنه من إجراء الدراسة من حيث عدم الموافقة على إجرائها، أو إغلاق المكان.
  5. يجب ألا يكتب في العنوان كلمة دراسة وصفية أو ميدانية لأنها موجودة داخل خطة البحث.
  6. يجب عند اختيار المجال المكاني للدراسة مراعاة الموضوعية والحيادة التامة من جانب الباحث.

ثانيًا: نصائح عند كتابة المقدمة في خطة البحث:

  1. من الضروري أن يراعي الباحث البداية من العام إلى الخاص.
  2. ضرورة الإيجاز وعدم الإطالة في كتابة المقدمة.
  3. تجنب التكرار الممل أو المخل بالمعنى.

ثالثًا: نصائح عن عرض الدراسات السابقة في خطة البحث:

  1. يجب على الباحث مراعاة ألا تكون الدراسات السابقة التي استعان بها قديمة ويفضل اختيار الدراسات الحديثة ذات الصلة.
  2. مراعاة أن يكون عرض الباحث للدراسات السابقة على هيئة (برقية تلغرافية) تتضمن المضمون والنتيجة بما يخدم موضوع الدراسة.
  3. يفضل تجنب العرض الكامل لهذه الدراسات لأنه يخل بفائدة الدراسة، ويوجد فجوة بين استعراض هذه الدراسات والوصول بها إلى مشكلة الباحث التي سيقوم بدراستها.
  4. يجب مراعاة أن تكتب الدراسات السابقة على النحو التالي: (عنوان الدراسة-تساؤلاتها- المنهج المستخدم- الأدوات- أهم النتائج التي توصل إليها).

رابعًا: نصائح عند صياغة المشكلة:

يعد عرض الباحث الدراسات السابقة ونتائج الدراسة الاستكشافية أو الاستطلاعية، يقوم بصياغة مشكلة الدراسة التي هو بصددها، ومن الضروري مراعاة ألا يكون عنوان الدراسة هو نفسه مشكلة الدراسة لأنه بذلك يصيغ العنوان بنفس صياغة المشكلة.

خامسًا: عند عرض تساؤلات الدراسة والفرضيات:

  1. تفيد تساؤلات الدراسة في مرحلة البحوث الوصفية أو التقويمية في مرحلة الماجستير، وفي مرحلة الدكتوراه.
  2. يتم استخدام الفرضيات وهناك أنواع متعددة من صياغة الفرضيات، لكن أكثرها دقة هي الفرضية الإحصائية.
  3. تبدأ الصياغة المثلى للفرض الإحصائي دائمًا "لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوي بين (المتغيرات)".
  4. يقصد بالفرضية الصفرية هو أنه لا توجد فروق بين المتغير التابع والمستقل.

سادسًا: نصائح عند عرض أهمية الدراسة:

  1. يجب على الباحث مراعاة الآتي عند ذكر أهمية الدراسة في خطة البحث:
  2. التطرق للأهمية النظرية للدراسة.
  3. ذكر الأهمية العلمية أو التطبيقية وما سوف تفيد قضايا البحث في التخصص الدقيق.
  4. إيضاح درجة استفادة المسؤولين من هذه الدراسة في التخطيط والتقويم واتخاذ القرار.

سابعًا: نصائح عند عرض مفاهيم الدراسة:

  1. يجب على الباحث ألا يتناولها من زاوية التراث النظري فحسب، بل يجب عليه أن يعرض المفهوم بمعناه اللغوي في اللغة والاصطلاحي في التخصص.
  2. أن يكون عرض المفاهيم بطريقة موجزة غير مخلة بالمعنى.
  3. يجب أن يعرض للمصطلحات مفهوم إجرائيًا والذي سيقيس عليه دراسته.

ثامنًا: نصائح عند عرض المنهج والأدوات المستخدمة في الدراسة:

  1. يجب التفرقة بين نوع الدراسة والمنهج المستخدم.
  2. يقوم كثير من الباحثين عند استخدام المنهج المناسب فيستخدمون كلمة منهج المسح الاجتماعي دون وعي.

تاسعًا: نصائح عند عرض أدوات الدراسة:

عند بدء الباحث بتصميم استمارة البحث يجب مراعاة الآتي:

  1. الجوانب المختلفة لموضوع الدراسة.
  2. إذا كانت عينة المبحوثين تتكون من الأميين تحول الاستبانة إلى مقابلة.
  3. أن تكون الجمل قصيرة وغير مركبة ولا تحمل أية تأويلات.
  4. ألا تحتوي على جمل سلبية أو منفية ليسهل فهمها على المبحوثين، وليسهل معالجتها إحصائيًا.
  5. أن تكون العبارات متساوية في كل محور.
  6. ألا تكون العبارات طويلة تؤدي إلى ملل المبحوث.
  7. من الصعب معالجة المقابلات المفتوحة إحصائيا، لكنه من الممكن الاستفادة بها في وضع التصور المقترح، وعند تحليل البيانات.

 عاشرًا: نصائح عن عرض نتائج الدراسة:

  1. إذا كان الهدف من الدراسة وضع تصور مقترح فيجب أن يراعي الباحث عند الوصول إليها هذا التصور، إلا يتم كتابته بطريقة عامة.
  2. يجب كتابة التصور المقترح للنتائج بطريقة إجرائية.
  3. يجب أن يرافق التصور المقترح للنتائج وضع الاستراتيجيات والآليات التي يمكن أن تساعد على تنفيذه والاستفادة منه بطريقة علمية.
  4. يجب على الباحث في نهاية تصميم خطة البحث أن يكتب ملخصًا يضم أهم النتائج المتوقع الوصول إليها وكيفية تحقيق هذه النتائج.

ضوابط إعداد خطة البحث واعتمادها:

 

 

توجد مجموعة من الضوابط لإعداد وتصميم خطة البحث العلمي بطريقة جيدة نذكر من أهمها:

  1. صياغة خطة البحث أما بالطريقة التقريرية أو اللفظية لعرض الجمل بطريقة خبرية أو بصيغة التساؤل لتوضيح العلاقة بين متغيرات الدراسة.
  2. توضيح ما أكدت عليه الدراسات السابقة، مع التركيز على فرق التوقيت بين الدراسة الحالية والدراسات السابقة لتوضيح مدى الاختلاف في الظروف والعوامل وظهور تقنيات جديدة قد تؤثر على الدراسة.
  3. توضيح الإطارات النظرية التي تتناسب مع البحث وتخدم خطة البحث وأهدافها.
  4. تحديد المفاهيم الملائمة للبحث ومصطلحاته.
  5. تحديد المنهج والأدوات، ومجتمع الدراسة، والعينة الممثلة، وكيفية اختيارهم.
  6. صياغة الفرضيات بطريقة علمية منضبطة.
  7. اختيار الأساليب الإحصائية المتبعة.
  8. عرض تصور مقترح للفصول والمباحث لتوضيح كيفي طرح العناوين الرئيسية والفرعية للدراسة.
  9. مراعاة التوثيق الصحيح للمراجع والمصادر التي استعان بها الباحث في متن خطة البحث وفقًا لدليل إعداد خطة البحث الصادر عن الجامعة التابع لها.
  10. المراجعة اللغوية والنحوية والإملائية للخطة البحثية كاملة والتأكد من سلامتها اللغوية

ما هي إجراءات اعتماد خطة البحث:

يتم اعتماد خطة البحث العلمي من جانب القسم عن طريق المرور بالخطوات التالية:

  1. يلزم الطالب بملء نموذجًا لطلب تحديد مرشد علمي ويرفعه إلى مقرر المسار.
  2. بعد اتفاق الطالب على مرشده العلمي على موضوع البحث ومنهجيته، لابد من أخذ موافقة الأعضاء في المسار على موضوع الفكرة البحثية قبل الشروع في تصميم خطة البحث وكتابتها.
  3. بعد الانتهاء من طلب التقدم بطلب مناقشة خطة البحث والانتهاء من إعدادها يحضر الطالب لجلسة المناقشة لاعتماد خطة البحث.
  4. يفضل حضور المرشد العلمي مع الطالب أثناء المناقشة التي تتم وفق إجراءات محددة تبدأ من استلام نسخ إلكترونية وورقية من خطة البحث.
  5. يقوم أعضاء لجنة مناقشة خطة البحث في القسم بمراجعة الخطة.
  6. عرض ملاحظات أعضاء اللجنة وتسجيل الملاحظات والمقترحات بخصوص خطة البحث.
  7. إذا كان هناك أي تعليقات من الطالب أو المرشد العلمي يتم أخذها بعين الاعتبار من جانب اللجنة.
  8. يتم النظر في قرار اللجنة سواء بالموافقة واعتماد خطة البحث أو عدم الموافقة.
  9. في حالة عدم الموافقة يقوم الطالب بإجراء كافة التعديلات على الخطة ومن ثم اعتماد الخطة من اللجنة.
  10. يقوم الطالب برفع خطة البحث المعتمدة على النظام الإلكتروني.
  11. بعد التصويت بالموافقة على رفع الخطة بعد إجراء التعديلات عليها، يقوم المرشد العلمي برفع الخطة البحثية إلى لجنة الدراسات العليا بالقسم مع تقرير التعديلات المصاحب لمناقشتها.
  12. يتم إرسال الخطة المعتمدة إلى رئيس القسم لعرضها على مجلس القسم والنظر فيها.

 

ضوابط إعداد خطة البحث واعتمادها:

خدمة إعداد خطة البحث أو المقترح البحثي:

 

تقدم شركة دراسة لخدمة البحث العلمي والترجمة خدمة إعداد خطة البحث العلمي لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا ماجستير ودكتوراه، والتي يتم إعدادها على أيدي نخبة متميزة من الأساتذة الجامعين والتي تتميز بالآتي:

  1. خطة بحثية مكتملة العناصر متوافقة مع ضوابط دليل الجودة والاعتماد في الجامعة.
  2. عملي متميز خالي من الأخطاء اللغوية والإملائية.
  3. خطة بحثية تعبر عن المشكلة البحثية وتصف أبعادها.
  4. ابتاع آلية التوثيق العلمي المعتمدة في المتن والقائمة.

يمكنك الاطلاع على مزيد من المزايا والضوابط عن خدمة إعداد خطة البحث العلمي أو لطلب الخدمة مباشرة تواصل معنا عبر الواتساب (اتصل بنا).

مراجع المقال

 

 

الظفري، عبد الجبار، والفقيه، عبد الكريم. (2022). خطة البحث العلمي مفهومها، الأهمية، العناصر. جامعة إب.

الشرماني، علاء. (2020). اعداد خطة بحث دليل إعداد خطة بحث. جامعة تعز.

الداود، إبراهيم بن داود، والنقاش، ساره بنت عبد الله. (2018). دليل إعداد خطة البحث للرسائل العلمية لطلبة الدراسات العليا. قسم الإدارة التربوية جامعة الملك سعود.

لجنة الخطط البحثية. (2021). دليل خطة البحث بقسم التربية الخاصة. جامعة الملك سعود.

 

من خطوات تصميم خطة البحث؟:

  • من خطوات تصميم خطة البحث (عنوان الخطة البحثية، كتابة المقدمة، عرض للدراسات السابقة، بيان لأهمية البحث وأهدافه، إيضاح منهجية الدراسة، اختيار الأساليب الإحصائية التي تتناسب مع طبيعة الدراسة).
  • كيف اصمم خطة بحث؟:

  • يتم تصميم خطة بحث من خلال اتباع المعايير والضوابط المعلنة من قِبَل الجامعات وذلك من خلال تحميل دليل إعداد خطة البحث التابع للجامعة التي تنتمي إليها، مع مراعاة الالتزام بإجراءات اعتماد الخطة البحثية المقرة من جانب الدراسات العليا.
  • كيف يتم إعداد خطة البحث؟:

  • يتم إعداد خطة البحث العلمي من خلال مجموعة من الخطوات وهي:
  • 1. صياغة عنوان الخطة البحثية أو موضوع الدراسة، مع الالتزام بالمعايير المعلنة لذلك.
  • 2. كتابة ملخص أو مقدمة موجزة يوضح فيها الباحث أهمية موضوع بحثه والأسباب التي دفعته للقيام بهذه الدراسة.
  • 3. تحديد مشكلة البحث وفيها يقوم الباحث بتوضيح مضمون ومجال المشكلة البحثية التي هو بصددها.
  • 4. عرض للدراسات السابقة والتي تم إجراؤها في نفس مجال وتخصص الباحث وذات صلة بموضوع الدراسة.
  • 5. عرض للمصطلحات، ومفاهيمها لغويًا، واصطلاحيًا، وإجرائيًا.
  • 6. منهجية الدراسة وفيها يوضح الباحث المنهج المتبع في الدراسة وأهم الأدوات والأساليب الإحصائية التي سيتعين بها.
  • 7. التصور المقترح لفصول وأقسام البحث العلمي يتضمن العناوين الرئيسية والفرعية للبحث.
  • 8. قائمة المصادر والمراجع التي استعان بها الباحث في متن خطة البحث.
  • كيف أعمل خطة بحث PDF؟:

  • لعمل خطة بحث pdf يمكنك الاطلاع على عدد كبير من نماذج إعداد وتصميم خطة البحث المتاحة للتحميل المجاني من خلال موقع دراسة والمدرج منها في هذا المقال، والتي تتضمن كافة إجراءات إعداد خطة البحث العلمي وعناصرها مكتملة.
  • التعليقات


    الأقسام

    أحدث المقالات

    الأكثر مشاهدة

    الوســوم

    خدمات المركز

    نبذة عنا

    تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

    اتصل بنا

    فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

    فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

    فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

    شارك:

    عضو فى

    معروف المركز السعودي للأعمال المرصد العربي للترجمة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم هيئة الأدب والنشر والترجمة

    دفع آمن من خلال

    Visa Mastercard Myfatoorah Mada