طلب خدمة
×

التفاصيل

نموذج خطة بحث مكتملة العناصر

2022/08/28   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(2266)

نموذج خطة بحث مكتملة العناصر

 

 

إذا كنت تبحث عن نموذج خطة بحث مكتملة العناصر، يوفر لك العلامات الإرشادية التي عليك اتباعها للوصول إلى أهداف البحث العلمي وأغراضه الدراسية. فهذا المقال تم إعداده لك كونه يوفر لك في نهايته نموذج خطة بحث مكتملة العناصر للتحميل والاطلاع المباشر،  إذ يُعَد نموذج خطة البحث العلمي المكتملة العناصر ركناً أساسياً من أركان نجاح البحث العلمي كونه يعكس صورة مكتملة عن جودة البحث ومدى دقة المعلومات التي استعان بها الباحث في إعداد بحثه العلمي.

إذ تعتبر خطة البحث بمثابة خارطة الطريقة التي توضح للباحث الخطوات التي يجب الالتزام بها لكي يتمكن من تحقيق الأهداف المرجوة والوصول إلى نتائج موثوقة يمكن تعميمها على مجتمع الدراسة ومن ثم تطبيقها على أرض الواقع.

لذلك حرصنا من خلال المقال الحالي على توفير نموذج خطة بحث مكتملة العناصر كنسخة إلكترونية جاهزة للتحميل المباشر بالإضافة إلى بعض النقاط المهمة التي تخص خطة البحث العلمي وهي:

  1. ما مفهوم خطة البحث العلمي؟.
  2. ما هي عناصر خطة البحث العلمي؟.
  3. ما أهمية نموذج خطة بحث مكتملة العناصر؟..
  4. تحميل نموذج خطة بحث علمي مكتملة العناصر pdf.
  5. خدمة إعداد نموذج خطة بحث مكتملة العناصر.

ما مفهوم خطة البحث العلمي؟

 

 

  1. خطة البحث العلمي هي وصف تفصيلي لدراسة مقترحة يتم تصميمها لاستقصاء مشكلة معينة.
  2. يتضمن نموذج خطة بحث مكتملة العناصر تبريراً للفروض التي سوف يتم اختباراها ووصفاً تفصيلياً لكافة خطوات البحث التي يتبعها الباحث
  3. خطة البحث العلمي نموذج استرشادي يهدف إلى جمع وتحليل البيانات اللازمة من أجل الحصول على نموذج خطة بحث مكتملة العناصر، بالإضافة إلى توضيح الزمن المقترح لإنهاء كل خطوة من خطوات البحث.
  4. خطة البحث العلمي هي مشروع عمل أو خطة منظمة مكتملة العناصر تجمع عناصر التفكير المسبق اللازمة لتحقيق الغرض من الدراسة.
  5. نموذج خطة بحث مكتملة العناصر يجب أن تتضمن خطوطاً عامة يهتدي بها الباحث عند تنفيذ بحثه العلمي، أو مشروع عمل، أو نموذج خطة بحث منظمة تجمع عناصر التفكير المسبق اللازم لتحقيق أغراض الدراسة.
  6. نموذج خطة بحث مكتملة العناصر هو وصف تفصيلي لأبعاد المشكلة البحثية وأهمية البحث وأهدافها وحدودها وإجراءاتها مستنده إلى رؤية واضحة لدى الباحث مستمدة من دراسات استطلاعية وافية حول المشكلة التي هو بصددها.

عناصر خطة البحث العلمي

 

 

يتضمن أي نموذج خطة بحث مكتملة العناصر مجموعة من العناصر الرئيسية والتي تتمثل في:

العنوان:

  1. بعد قيام الباحث بتوضيح المشكلة البحثية واختيارها يقوم بصياغة عنوان البحث مع مراعاة أن لا يكون طويلاً فضفاضاً أو قصيراً مخلاً.
  2. يجب أن يكون العنوان معبراً بدقة عن محتوى الموضوع مع تجنب الأخطاء اللغوية والإملائية عند صياغته.

المقدمة:

  1. بعد كتابة وصياغة عنوان البحث يشرع الباحث في كتابة مقدمة توضيحية تعريفية لمجال المشكلة التي هو بصددها وإبراز أهميتها والأمور التي دفعته لاختيار والجهود التي بذلت في مجالها من باحثين أخريين.
  2. تتضمن المقدمة أهم الدراسات والبحوث السابقة في نفس مجال المشكلة، ومدى تفرد هذا البحث عن غيره من الأبحاث الأخرى.

المشكلة:

  1. يجب أن تتضمن مشكلة البحث على الإشكالية المعرفية التي يرغب الباحث في رفع الغموض عنها، وذلك من خلال تعريف الباحث بالمشكلة على النحو الذي يثبت إشكاليتها ويحللها إلى مكوناتها البسيطة.
  2. يقوم الباحث بتحديدها تحديد دقيق وواضح، ومن المتعارف عليه أن المهتمين بشؤون البحث العلمي يميلون إلى صياغة المشكلة البحثية في صورة سؤال رئيسي ويتفرع منه مجموعة من الأسئلة من أجل الوصول إلى حل نهائي يشمل كافة جوانب المشكلة.

حدود المشكلة:

  1. يحتاج الباحث إلى وضع بعض الحدود الإضافية التي تتعلق ببعض جوانب المشكلة ومجالاتها وذلك من أجل المزيد من التحديد والتوجه نحو الغرض الرئيسي من البحث العلمي.
  2. من خلال حدود المشكلة تنصب جميع اهتمامات الباحث على محور المشكلة بعد وضع حدودها التي تتضمن الحدود المكانية والزمانية والموضوعية والبشرية.

صياغة الأسئلة والفروض:

  1. يختص هذا العنصر من عناصر خطة البحث العلمي بتحديد الأسئلة التي يتوجب على الباحث الإجابة عنها في نهاية بحثه العلمي.
  2. لا بد من أن تكون أسئلة البحث مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بمشكلة الدراسة، وصياغتها بطريقة دقيقة وواضحة.
  3. بالنسبة للفروض فهي تمثل النتائج المتوقعة من قبل الباحث قبل البدء ببحثه، استناداً لخبرة الباحث، والاطلاع على دراسات سابقة مشابهة تم إجراؤها.
  4. تفيد الفروض الباحث في تكوين موقف مبدئي اتجاه الأسئلة البحثية المطروحة.

أهمية الدراسة:

  1. تبرر أهمية الدراسة كأحد عناصر نموذج خطة بحث مكتملة العناصر سبب الشروع في الدراسة، وما سيقدمه هذا البحث من نتائج وتوصيات مفيدة عند انتهاء البحث.
  2. يتوجب على الباحث إظهار هذه الأهمية بشقيها النظري والتطبيقي، حيث تركز الأهمية التطبيقية على ما سيقدمه البحث من منفعة علمية، إضافة إلى التطبيقات التي ستتاح نتيجة نجاح البحث العلمي سواء في الوقت الحالي أو المستقبلي.
  3. هذا وعلى الجانب الآخر تجسد الأهمية النظرية ما سيقدمه البحث من معلومات علمية وفيرة بعد الوصول للنتائج النهائية للمشكلة البحثية التي هي محل الدراسة والبحث.

أهداف الدراسة:

  1. توضح هذه الجزئية من عناصر خطة البحث العلمي الأهداف المرجوة التي يسعى الباحث للوصول إليها من خلال إجرائه للبحث العلمي.
  2. يتعين على الباحث العلمي وضع أهداف مرتبطة بموضوع البحث، إضافة إلى الواقعية والوضوح والتحديد الدقيق.

المنهجية البحثية:

  1. يجب على الباحث أن يقوم بتوضيح المنهجية أو المناهج الذي يود اتباعها في بحثه، حيث إن كل باحث علمي يريد حل مشكلة معرفية أو بحثية يجب أن يقوم بتحديد منهج البحث الذي يرغب في اتباعه. هناك العديد من المحددات تتدخل في اختيار المنهج المناسب.
  2. هذا ويتوقف نوع منهجية البحث وفقاً لنوعية الدراسة والمجال التخصص فهناك العديد من الأنواع من مناهج البحث العلمي من أهمها (المنهج التاريخي، المنهج الوصفي، المنهج الاستقرائي، المنهج الاستدلالي، المنهج المقارن، وغيرها).
  3. في بعض الأحيان قد يلجأ الباحثون لاستخدام أكثر من منهج للدراسة.

أهم مصطلحات الدراسة:

  1. أي نموذج خطة بحث مكتملة العناصر يجب أن يتضمن مجموعة من المفاهيم لمصطلحات الدراسة التي قام الباحث بالاستعانة بها في دراسته.
  2. كل علم من العلوم له مصطلحاته ومفاهيمه الخاصة التي في أغلب الأوقات لا تكون معروفة لعديد من القراء.
  3. يجب أن يبرز الباحث مفاهيم لكافة المصطلحات التي استعان بها سواء في خطته البحثية أو اشتمل عليها عنوان البحث العلمي.

الدراسات السابقة:

  1. يجب أن تتضمن خطة البحث الدراسات العلمية السابقة التي قام الباحث بالاطلاع عليها، والمرتبطة بمجال موضوع الدراسة أو الموضوعات المشابهة.
  2. إن المراجعة المعمقة والمستفيضة للدراسات السابقة التي يقوم بها الباحث لدراسته قد تقوده إلى مجموعة من الاستنتاجات التي تعزز قيامه بالدراسة والبحث.
  3. من خلال مراجعة الدارسات السابقة وذكرها في نموذج خطة البحث أن يتمكن من اكتشاف بعض جوانب النقص أو عدم ثبات في نتائج الدراسات السابقة.
  4. كما توجد عدة مزايا للباحث عند مراجعته للدراسات السابقة وهي كالآتي:
  • استعراض الدراسات السابقة المرتبطة بشكل وثيق بدراسته الحالية.
  • استخلاص تصميم دراسته، بما في ذلك الإجراءات التي اتبعت وكيفية تطوير الأدوات البحثية من استبيانات ومقاييس واختبارات.
  • توضيح مجتمع الدراسة، وطرق اختيار العينات، أو أفراد الدراسة منه.
  • القيام برصد متغيرات الدراسة وتعريفاتها.
  • تحديد العوامل المؤثرة في الصدق الداخلي والصدق الخارجي، والتي يمكن أن تؤثر بشكل كبير في نتائج البحث.

المراجع والمصادر:

  1. تعتبر مرحلة رصد المراجع التي استعان بها الباحث أمراً هاماً في عملية جمع المعلومات من حيث رد المعلومات إلى أصلها.
  2. من جانب آخر توثيق المراجع يعتبر أمر أخلاقي بفرض نفسه على الباحث، ويقوم الباحث من خلال نموذج خطة البحث بتحديد عدداً من المراجع والمصادر العلمية التي استعان بها ولها علاقة بموضوع ومشكلة البحث والتي رجع إليها في كتابة خطة البحث العلمي.
  3. هذا وينبغي على الباحث توثيقها والإشارة إليها في متن الخطة البحثية بأحد أساليب التوثيق المختلفة وفقاً للآلية المتبعة في المؤسسة البحثية أو الجامعة التابع لها.

 

ما أهمية نموذج خطة بحث مكتملة العناصر؟

 

 

  1. يوفر نموذج خطة بحث مكتملة العناصر طريقاً منظماً لأي بحث علمي باختلاف مجالاته وتخصصاته، مما يحول دون تشتت الباحث وإهدار جهد ووقت أكبر من الوقت اللازم لإتمام الدراسة.
  2. كما يعتبر نموذج خطة البحث مرجع الباحث الرئيسي، ولعل  تكمن أهمية نموذج خطة البحث في النقاط التالية:
  • يساعد نموذج خطة البحث على إتاحة خارطة طريق للباحث يسير عليها، فتعمل على توجيهه بشكل جيَّد إلى الأمور التي يجب أن يلتزم بها لتحقيق جميع أهدافه ونتائجه من خلال دراسته.
  • إن إعداد وكتابة نموذج خطة البحث تدعو الباحث إلى التفكير في جميع مظاهر وجوانب وعناصر البحث، فبمجرد كتابة خطة البحث على ورق تجعل الباحث أو الطالب يفكر في أشياء قد يكون غافلاً عنها.
  • تساعد خطة البحث الباحث في تسهيل عملية تقويم مشروع الدراسة، سواء كانت بواسطة الباحث أو من خلال الأساتذة المتخصصين.
  • أن خطة البحث المكتوبة بواسطة الباحث تعتبر مرجعاً ودليلاً إرشادياً له أثناء القيام بالبحث العلمي، ومن السهل الرجوع إليها في أي وقت، والتي تُجنب الباحث نسيان أي عنصر أو جانب من عناصر البحث العلمي أثناء إجراء البحث.
  • من خلال نموذج خطة البحث يمكن للباحث الوصول إلى جميع أهدافه المراد تحقيقها بطريقة مضمونه وفقاً للزمان المُحدد، كما توضح فائدة وأهمية موضوع الدراسة والإضافة التي سوف يضيفها البحث العلمي للتخصص الذي ينتمي إليه البحث العلمي.
  • يعتبر نموذج خطة البحث مرجعاً للتقييم يعتمد عليه المشرف على البحث العلمي؛ فإنه من خلال إطلاع المشرف على خطة البحث العلمي بوجهٍ خاص والبحث العلمي بوجهٍ عام، يدرك المشرف حجم الجهد المبذول في الدراسة من قِبَل الباحث، ولأي مدى كان الباحث موفقا في تنفيذ خطوات الخطة البحثية.

 

نموذج خطة بحث pdf

 

يمكنكم تحميل نموذج خطة بحث مكتملة العناصر بصيغة pdf يتضمن بعض التوجهات الإرشادية لكافة الطلاب والباحثين حرصاً منا على مساعدة كافة الباحثين وطلاب الدراسات العليا لجميع المجالات والتخصصات من خلال الضغط على الرابط التالي (أضغط هنا).

 

خدمة إعداد نموذج خطة بحث مكتملة العناصر

 

 

وإن كنت تبحث عن أحد خدمات الشركة بشكلٍ عام أو خدمة إعداد خطة بحث علمي متكاملة العناصر بشكل خاص يمكنك التواصل معنا من خلال الآتي:

  • على الإيميل التالي [email protected]
  • أو التواصل معنا وطلب الخدمة عبر الواتساب على الرقم 00966560972772

فيديو توضيحي عن نموذج خطة بحث مكتملة العناصر

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 00966560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017