طلب خدمة
×

التفاصيل

معايير جودة عنوان البحث العلمي

2022/01/15   الكاتب :د. عبد الله الموسى
عدد المشاهدات(384)
معايير جودة عنوان البحث العلمي

معايير جودة عنوان البحث العلمي

 

 

يُعَد عنوان البحث العلمي هو أول ما يجذب انتباه القارئ، وأول ما ينظر إليه، ويجب أن يكون جديداً مبتكراً، لم يسبق لأي أحد أن قام بتناوله بالدراسة والبحث من قبل، ويجب أن يتناسب مع مضمون البحث العلمي ومحتواه، فمن خلال عنوان البحث يستطيع القارئ أن يفهم مضمون البحث العلمي، أو يقوم بتكوين فكرة عما سوف يتناوله البحث العلمي من أفكار، مما يثير شغفه ورغبته في إكمال القراءة.

من خلال هذا المقال سوف نتعرف على أهم المعايير التي يجب على الباحث العلمي الالتزام بها عند كتابة عنوان البحث العلمي.

 

أهم المعايير التي يجب توافرها لضمان جودة عنوان البحث العلمي:

أكد عبيدو (2014) أن هناك عدة معايير يجب على الباحث العلمي الالتزام بها قبل الشروع في صياغة عنوان البحث العلمي الخاص به ومن أهم هذه المعايير الآتي:

 

1- يجب على الباحث العلمي مراعاة أن يكون عنوان البحث قصيراُ وجذاباً، ولا يكون طويلاً، مما ينعكس بالسلب على القارئ فيصيبه الملل عند قراءة عنوان البحث العلمي ، ومن الأفضل الا يزيد عدد كلمات عنوان البحث العلمي عن أثنى عشر كلمة، أو لا يزيد عن خمسين حرفاً، وأن يتسم العنوان بالوضوح والوصف الشامل لكل جوانب البحث العلمي أو الدراسة.

2- يجب على الباحث العلمي انتقاء الكلمات الأكثر ارتباطاً بموضوع دراسته، فيؤدي ذلك إلى التعرف المباشر على موضوع الدراسة بمجرد النظر إلى عنوان البحث العلمي.

3- يجب على الباحث العلمي عدم وضع عنوان البحث داخل أي نوع من أنواع الأقواس.

4- يجب على الباحث العلمي عدم وضع نقطة في نهاية فإنه لا يتعامل معاملة الفقرات.

5- أن يكون عنوان البحث العلمي كافي بشكل كبير للدلالة على موضوع الدراسة، حيث يقوم الباحث من خلال عنوان البحث العلمي بعرض فكرة محددة وواضحة عن موضوع البحث العلمي أو الدراسة.

6- من الممكن أن يحتوي عنوان البحث العلمي على اسم المكان التي تُجرَىَ عليه الدراسة وكذلك الأسماء الهامة التي لها علاقة بالدراسة حتى يسهل على الباحث فهرسة عنوان البحث.

7- يجب أن يكون عنوان البحث العلمي خالي تماماً من الأخطاء الإملائية واللغوية، فهذا يضعف من قيمة البحث العلمي.

8- يجب أن يركز عنوان البحث العلمي على المفاهيم التي ترتبط ارتباط مباشر بموضوع الدراسة البحثية، دون التركيز على كيفية تناولها بالدراسة.

9- يجب أن يخلو عنوان البحث العلمي من العبارات والمصطلحات الغامضة والمُبْهَمَة، ويجب التركيز على العبارات والمصطلحات التي تؤكد المفاهيم العلمية للبحث.

10- أن يخلو عنوان البحث من الاختصارات أو الرموز الكيميائية أو العلامات التجارية أو أي وسيلة اعلان.

 

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

عبيدو، علي ابراهيم على،(2014). جودة البحث العلمي الأخلاقيات- المنهجية- الأشراف- كتابة الرسائل والبحوث العلمية. الطبعة الأولى. دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر. الإسكندرية. جمهورية مصر العربية.

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017