طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

معايير جودة عنوان البحث العلمي

2022/01/15   الكاتب :د. عبد الله الموسى
عدد المشاهدات(3160)

معايير الجودة البحثية في الرسائل الجامعية

يُعَد عنوان البحث العلمي هو أول ما يجذب انتباه القارئ، وأول ما ينظر إليه، ويجب أن يكون جديداً مبتكراً، لم يسبق لأي أحد أن قام بتناوله بالدراسة والبحث من قبل، ويجب أن يتناسب مع مضمون البحث العلمي ومحتواه، فمن خلال عنوان البحث يستطيع القارئ أن يفهم مضمون البحث العلمي، أو يقوم بتكوين فكرة عما سوف يتناوله البحث العلمي من أفكار، مما يثير شغفه ورغبته في إكمال القراءة.

من خلال هذا المقال سوف نتعرف على أهم المعايير التي يجب على الباحث العلمي الالتزام بها عند كتابة عنوان البحث العلمي.

أهم المعايير التي يجب توافرها لضمان جودة عنوان البحث العلمي

 

أكد عبيدو (2014) أن هناك عدة معايير يجب على الباحث العلمي الالتزام بها قبل الشروع في صياغة عنوان البحث العلمي الخاص به ومن أهم هذه المعايير الآتي:

 

1- يجب على الباحث العلمي مراعاة أن يكون عنوان البحث قصيراُ وجذاباً، ولا يكون طويلاً، مما ينعكس بالسلب على القارئ فيصيبه الملل عند قراءة عنوان البحث العلمي ، ومن الأفضل الا يزيد عدد كلمات عنوان البحث العلمي عن أثنى عشر كلمة، أو لا يزيد عن خمسين حرفاً، وأن يتسم العنوان بالوضوح والوصف الشامل لكل جوانب البحث العلمي أو الدراسة.

2- يجب على الباحث العلمي انتقاء الكلمات الأكثر ارتباطاً بموضوع دراسته، فيؤدي ذلك إلى التعرف المباشر على موضوع الدراسة بمجرد النظر إلى عنوان البحث العلمي.

3- يجب على الباحث العلمي عدم وضع عنوان البحث داخل أي نوع من أنواع الأقواس.

4- يجب على الباحث العلمي عدم وضع نقطة في نهاية فإنه لا يتعامل معاملة الفقرات.

5- أن يكون عنوان البحث العلمي كافي بشكل كبير للدلالة على موضوع الدراسة، حيث يقوم الباحث من خلال عنوان البحث العلمي بعرض فكرة محددة وواضحة عن موضوع البحث العلمي أو الدراسة.

6- من الممكن أن يحتوي عنوان البحث العلمي على اسم المكان التي تُجرَىَ عليه الدراسة وكذلك الأسماء الهامة التي لها علاقة بالدراسة حتى يسهل على الباحث فهرسة عنوان البحث.

7- يجب أن يكون عنوان البحث العلمي خالي تماماً من الأخطاء الإملائية واللغوية، فهذا يضعف من قيمة البحث العلمي.

8- يجب أن يركز عنوان البحث العلمي على المفاهيم التي ترتبط ارتباط مباشر بموضوع الدراسة البحثية، دون التركيز على كيفية تناولها بالدراسة.

9- يجب أن يخلو عنوان البحث العلمي من العبارات والمصطلحات الغامضة والمُبْهَمَة، ويجب التركيز على العبارات والمصطلحات التي تؤكد المفاهيم العلمية للبحث.

10- أن يخلو عنوان البحث من الاختصارات أو الرموز الكيميائية أو العلامات التجارية أو أي وسيلة اعلان.

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

 

عبيدو، علي ابراهيم على،(2014). جودة البحث العلمي الأخلاقيات- المنهجية- الأشراف- كتابة الرسائل والبحوث العلمية. الطبعة الأولى. دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر. الإسكندرية. جمهورية مصر العربية.

 

خدمات البحث العلمي

خدمات البحث العلمي هي مجموعة من الخدمات العلمية تبدأ من صياغة العنوان المناسب وتوفير المراجع واستعراض الدراسات السابقة وجمع المادة العلمية كدعم الإطار النظري والمساعدة في تصميم أدوات البحث العلمي و خدمات التحليل الاحصائي ومناقشة وتفسير النتائج وكذلك طرح التوصيات وخدمات الترجمة الأكاديمية جميعها ضمن خدمات البحث العلمي بالإضافة إلى التدقيق اللغوي والمساعدة في نشر البحوث العلمية في المجلات المحكمة ضمن خدمات البحث العلمي.

 

وسنستعرض في هذا المقال واحدة من الشركات الرائدة في مجال تقديم خدمات البحث العلمي في الوطن العربي حيث تم تأسيس شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة، انطلاقا من حرص الكادر العامل بها منذ أكثر من عشرين سنة، على سد النقص في خدمات البحث العلمي والترجمة، ودعم الباحث العلمي في الاستغلال الأمثل للوقت والجهد لإتمام البحث العلمي.

 

 

للإطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

خدمات البحث العلمي

7 معايير لجودة عنوان البحث العلمي

7 معايير لجودة عنوان البحث العلمي

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: