طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(4325)

دليل طلبة الدراسات العليا لإعداد خطة البحث والرسالة

 

 

يتضمن دليل طلبة الدراسات العليا لإعداد خطة البحث والرسالة العديد من النقاط المهمة التي تقوم بدورها في عملية إرشاد الطلاب إلى كافة إجراءات وخطوات إعداد خطة البحث العلمي والرسالة العلمية، وذلك نابع من رغبة طلاب الدراسات العليا من ماجستير ودكتوراه في معرفة كيفية إعداد خطة البحث العلمي والرسالة العلمية ، وذلك من منطلق أن جودة البحث العلمي بوجهٍ عام تعتمد على الإعداد الجيد المُسبق لخطة البحث العلمي، مما يؤدي إلى إخراج رسالة علمية مُحكمة ومنضبطة.

لذلك وإيماناً بدورنا في شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة تجاه منظومة البحث العلمي في الوطن العربي، حرصنا على أن نضع بين أيديكم دليل طلبة الدراسات العليا لأعداد خطة البحث والرسالة، كنسخة إلكترونية إرشادية لجميع طلاب الدراسات العليا وإتاحتها للتحميل المجاني، ولكن قبل أن نتطرق لمعرفة محتويات هذا الدليل فقد حصرنا على مناقشة بعض المفاهيم التي تتعلق بدليل طلبة الدراسات العليا لإعداد خطة البحث والرسالة والتي تتمثل في النقاط التالية:

  1. ما هي خطة البحث العلمي؟.
  2. ما هو تعريف الرسالة العلمية؟.
  3. ما أهمية خطة البحث العلمي؟.
  4. لماذا يقوم الباحث بإعداد خطة البحث العلمي؟.
  5. ما هي الأسس التي يجب أن يتبعها الباحث في إعداد خطة البحث العلمي؟.
  6. تحميل دليل طلبة الدراسات العليا لإعداد خطة البحث والرسالة pdf.

 

ما هي خطة البحث العلمي؟

 

 

  1. خطة البحث العلمي هي وصف تفصيلي لدراسة مقترحة تصمم من أجل استقصاء مشكلة معينة، والتي تتضمن تبريراً للفروض التي سوف يتم اختبارها ووصفاً تفصيلياً لجميع خطوات البحث التي سوف يتبعها الباحث في جمع وتحليل البيانات والمعلومات.
  2. تُعرف خطة البحث العلمي على أنها مشروع عمل أو خطة منظمة تجمع عناصر التفكير المُسبق اللازم لتحقيق أهداف وأغراض الدراسة.
  3. خطة البحث العلمي هي توضيح لأبعاد المشكلة البحثية التي اختارها الباحث وأهمية البحث فيها وأهدافها وحدودها وإجراءات البحث فيها، معتمداً في ذلك على رؤية واضحة لدى الباحث مستمدة من دراسات استطلاعية وافية حول المشكلة البحثية.
  4. خطة البحث العلمي تدفع الباحث إلى امتلاك تصور واضحاً حول موضوع البحث وتساؤلاته وأهدافه، وباطلاع الباحث على الدراسات السابقة التي ترتبط بموضوع الدراسة والبحث؛ يكون ملماً لجميع مناهجها وأهدافها وأدواتها ونتائجها وتوصياتها وأهم نقاط القوة والقصور فيها، مما يعزز فكرة تقويمها ويعطي ثِقَل علمي وكفاءة علمية عالية للبحث العلمي الخاص به.

ما هي خطة البحث العلمي؟

ما هو تعريف الرسالة العلمية؟

 

 

  1. الرسالة العلمية هي عبارة عن بحث يقوم به الطالب تحت إشراف أحد الأساتذة الجامعيين، والذي يهدف من خلاله إضافة معلومات جديدة أو حل مشكلة قد تعرض إليها في مجال تخصصه.
  2. اجتمع العديد من الأساتذة الجامعيين والباحثين على أن الرسالة العلمية تنقسم إلى قسمين وهما الأطروحة العلمية والرسالة العلمية وهما كالتالي:
  • الأطروحة العلمية: عبارة عن بحث تكميلي مكتوب استيفاء لمتطلبات الحصول على درجة علمية، أي يقصد به نيل درجة علمية بالمقررات الدراسية والبحث التكميلي.
  • الرسالة العلمية: يقصد بها البحث الشامل المكتوب استيفاء للائحة الأكاديمية للدراسات العليا لنيل درجة الماجستير بالبحث فقط ،وأيضاً نيل درجة الدكتوراه.

ما أهمية خطة البحث العلمي؟

 

 

من خلال الاطلاع على دليل طلبة الدراسات العليا لإعداد خطة البحث والرسالة اتضح أن إعداد خطة البحث العلمي بطريقة مُحكمة وجيدة لها أهمية كبيرة لطلبة الدراسات العليا تتمثل في العديد من النقاط من أهمها:

  1. تساعد كتابة خطة البحث العلمي الباحث على تحديد أسهل وأفضل الطرق والأساليب العلمية التي تقوده إلى الأهداف المرجو تحقيقها من الدراسة.
  2. تساعد الباحث على إدراك العقبات التي يمكن أن يتعرض لها أثناء اختيار موضوع الدراسة وكيفية تجنبها وتخطيها.
  3. توفر كتابة خطة البحث للباحث القدرة على التقييم بين إذا كان الموضوع مناسباً لإمكانياته وقدراته البحثية والعلمية أم لا يتناسب معها.  
  4. على أساس كتابة خطة البحث العلمي، يمكن للباحث تحديد الحد الزمني والمكاني للبحث العلمي ومدى ملاءمتها مع إمكانياته وقدراته الشخصية.
  5. تعتبر كتابة خطة البحث بمثابة دليل إرشادي للمشرف، لكي يتمكن من متابعة خطوات البحث العلمي وتقويهما خلال الفترة التنفيذية للبحث العلمي.
  6. تساهم خطة البحث العلمي في التعرف على مدى توفيق والتزام الباحث في اتباع الإجراءات المنهجية لتنفيذ البحث العلمي، مما يساعد المشرف على تعزيز وتقويم جوانب الإخفاق عند الباحث، للوصول إلى بحث علمي ناجح.
  7. إن كتابة خطة البحث العلمي تدعو الباحث إلى التفكير في جميع مظاهر وجوانب وعناصر البحث، فبمجرد كتابة خطة البحث على ورق تجعل الباحث أو الطالب أن يفكر في أشياء قد يكون غافلاً عنها
  8. تعتبر خطة البحث العلمي إطاراً مرجعياً للباحث العلمي، يهدف إلى تقويم الدراسة بعد الانتهاء من تنفيذها.

ما أهمية خطة البحث العلمي؟

لماذا يقوم الباحث بإعداد خطة البحث العلمي؟

 

 

يتمثل الهدف الرئيسي من إعداد خطة البحث كما ذكر في دليل طلبة الدراسات العليا لإعداد خطة البحث والرسالة هو أن يقنع الطالب المختصين وأساتذة القسم بما يلي:

  1. إن البحث العلمي أو المشكلة البحثية تسد حاجة مهمة نظرياً وعملياً في مجال تخصصه.
  2. مشكلة البحث تحسم قضية دار حولها مناظرات وجدال في مجال تخصص الباحث.
  3. إن الباحث يسعى لتقويم أمر أو أن يعيد بناء ما قد تم تأسيسه بناء على بعض المعطيات العلمية وتحديات معاصرة.
  4. أن موضوع البحث واقعي ومقنع من حيث أن يتناول موضوع يمكن القيام به في الفترة النظامية للدراسة.
  5. يمكن إعداد موضوع البحث بالإمكانات المتوافرة النظرية والعملية.
  6. يمكن أن يشرف على موضوع البحث أحد المختصين في القسم.
  7. أن الباحث لديه إلمام بالمعارف والمهارات اللازمة للقيام بالبحث.
  8. أن الباحث يملك دراية ومعرفة بالاعتبارات الأخلاقية والقضايا المتصلة بالبحث، وأنه قد خطط ليحصل على الموافقات الضرورية لها.
  9. أن الباحث قد حدد بحثه تحديداً واضحاً يساعد على أن يبدأ العمل فور تسجيل الخطة وإقرارها.

 

ما هي الأسس التي يجب أن يتبعها الباحث في إعداد خطة البحث العلمي؟

 

 

    وفقاً لما جاء في دليل طلبة الدراسات العليا لإعداد خطة البحث والرسالة يوجد مجموعة من الأسس والمعايير المهمة التي يجب على الباحث العلمي الالتزام بها من أجل إعداد خطة البحث العلمي بطريقة علمية جيدة وهي كالتالي:

  1. يجب على الباحث العلمي الاطلاع على مجموعة كبيرة ومتنوعة من الخطط المتعددة والموضوعات المتعلقة  بنفس موضوع واختصاص الباحث العلمي.
  2. أن يقوم الباحث العلمي بتوضيح الآلية المتبعة في جمع المعلومات الخاصة بإعداد البحث العلمي.
  3. يجب أن يجيب الباحث العلمي على جميع التساؤلات الخاصة بالخطة للتأكد من مدى فعالية خطة البحث العلمي.
  4. يجب أن يقوم الباحث العلمي بتحقق من وجود وحدة بين عناصر خطة البحث العلمي المختلفة، وذلك من خلال تسلسل الأفكار بطريقة صحيحة.
  5. يجب أن تحتوي خطة البحث على  توثيق جميع المصادر والأبحاث العلمية والاقتباسات التي قام باستخدامها في خطة البحث العلمي بطريقة علمية واضحة.
  6. كي تتسم خطة البحث العلمي بالتميز، يجب أن تعطي نفس النتائج إذا تم تطبيقها مرة أخرى من قبل باحثين آخرين.

تحميل دليل طلبة الدراسات العليا لإعداد خطة البحث والرسالة pdf

 

 

  1. يتضمن دليل طلبة الدراسات العليا لإعداد خطة البحث والرسالة كل ما يهمك كطالب دراسات عليا حول كتابة خطة البحث، وإعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراه، أو المشروع البحثي، أو أي بحث قد ترغب في كتابته كمتطلب لمقرر ما.
  2. إضافة لأن هذا الدليل يوضح الإجراءات اللازم اتخاذها بدايةً من اختيار المرشد العلمي، وانتهاءً باعتماد الخطة من مجلس عمادة الدراسات العليا بالجامعة، كما تم توضيح العناصر المتطلبة بالنسبة لخطة البحث، وكيفية إعداد المستند الإلكتروني وتنسيقه.
  3. كما يشرح كيفية توثيق متن الخطة والرسالة وقائمة المراجع؛ وفقًا لآخر إصدار للتوثيق حسب جمعية علم النفس الأمريكية .APA
  4. يوفر هذا الدليل على الباحث عناء البحث والغوص بعشرات المقالات المفيدة وغير المفيدة من أجل الوصول لمعلومة مشروحة بكل تفاصيلها في دليلنا، واضعين سنين خبرتنا الطويلة بين أيدي رواد البحث العلمي في مجتمعنا العربي.
  5. يمكن تحميل نسخة إلكترونية من دليل طلبة الدراسات العليا لإعداد خطة البحث والرسالة pdf من خلال الرابط التالي (أضغط هنا).

 

فيديو توضيحي عن خطة البحث العلمي

مراجع للاستزادة

 

 

أبو علام، رجاء، محمود،(2007). مناهج البحث في العلوم التربوية والسلوكية. دار النشر للجامعات.

التميمي، فوزية بنت عبد العزيز.( د. ت). كتابة خطة البحث. جامعة الإمام محمد بين سعود الإسلامية. قسم الإدراة والتخطيط. المملكة العربية السعودية.

الحمداني، موفق والجادري، عدنان وقنديلجي، عامر وبني هاني، عبدالرازق وأبو زينه ،فريد،(2006). مناهج البحث العلمي الكتاب الأول أساسيات البحث العلمي. جامعة عمان العربية للدراسات العليا.

الدليمي، عصام حسن وصالح، علي عبدالرحيم. (2014). البحث العلمي أسسه ومناهجه. دار الرضوان للنشر والتوزيع.

عبيدو، علي إبراهيم علي. (2014). جودة البحث العلمي الأخلاقيات- المنهجية- الأشراف- كتابة الرسائل والبحوث العلمية. دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 00966560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017