طلب خدمة
×

التفاصيل

جمع وتصنيف وتلخيص الدراسات السابقة

2021/08/31   الكاتب :د. يحيي سعد
عدد المشاهدات(1424)

جمع وتصنيف وتلخيص الدراسات السابقة

 

 

 

        قبل قيام أي باحث علمي بالبدء في دراسته، لا بد له من إجراء بحث شامل يتناول ما سبق دراسته، من دراسات سابقة وبحوث تتعلق بنفس الموضوع، ويتم كتابة هذا الجزء في خطة البحث العلمي تحت عنوان: الدراسات السابقة، فبعد أن يقوم الباحث العلمي بعمل مسح شامل لكل الدراسات السابقة يبدأ الباحث العلمي في جمع وتصنيف الدراسات السابقة، ونقد أدواتها ونتائجها البحثية، وربط نتائج تلك الأبحاث بنتائج دراسته.

     ولا ريب أن الدراسات السابقة تعد واحدة من أهم الأركان التي يقوم عليها البحث العلمي، لما تقوم عليه أولاً من نقد الأفكار والنتائج السابقة، بغية تنشيط البحث العلمي، فيكون النقد بمثابة إلقاء حجر في المياه الراكدة، مما ينشّط المزيد من الباحثين لتقوية الفكرة الأصلية ودفع النقد، أو الاعتراف بضعفها. ولعل أهم الفوائد المترتبة على جمع وتصنيف وتلخيص الدراسات السابقة أنها تمنع إعادة بحث الدراسات التي سبق تناولها، إذ ليس ثمت فائدة في إعادة تدوير الكلام وتكراره، وبالتالي فهي تفيد في تحديد مدى التشابه والاختلاف فيما بينها وبين فرضيات البحث العلمي المقدم؛ وذلك ليعرف الباحث العلمي ما إذا كان قد سبق بحث تلك المشكلة أو سبق دراستها أو دراسة بعض جوانبها من قبل أم لا؟ وما نقاط القوة والضعف فيما بحث أو درس؟ وما أوجه التشابه، وأوجه الاختلاف بينها وبين البحث الحالي؟ وما مدى الاستفادة منها؟ وما الإضافة العلمية التي سيضيفها البحث العلمي الحالي للبحوث التي سبقته؟ ليس هذا فحسب، فبالإضافة إلى ما سبق، يبني جمع الدراسات السابقة للباحث قاعدة معرفية قوية، تمكنه من استئناف البحث والدراسة؛ حيث تمثل أول وأهم مصدر ينبغي على الباحث العلمي العناية به وإيلاؤه الاهتمام.

       لذا فقد خصصنا هذا المقال للحديث عن جمع وتصنيف وتلخيص الدراسات السابقة، حيث سنحاول أن نبين أولاً للباحثين

طريق الحصول على الدراسات السابقة

 

  1. ما أهم مصادر الحصول على الدراسات السابقة لبيان كيفية جمع الدراسات السابقة.
  2. معايير تصنيف الدراسات السابقة
  3. كيفية تصنيف الدراسات السابقة.
  4. كيف يمكن فرز الدراسات لتوظيفها، والاستفادة منها في خدمة الدراسة بحسب قربها أو بعدها عن الموضوع محل الدراسة.
  5. وأخيراً سنبين للقارئ كيفية تلخيص الدراسات السابقة.
  6. العناصر المطلوبة لتلخيص الدراسات السابقة.

تتيح شركة دراسة للباحثين خدمة توفير الدراسات السابقة العربية والأجنبية، حيث يتوافر لدينا نخبة من الأكاديميين المتخصصين في كافة التخصصات، كما نوفر لكل دراسة ملخصاً مكتمل الأركان، مصاغاً بعناية، خالياً من أي سرقات أدبية، كما نلتزم بتسليمك نسخاً إلكترونية من أجزاء المراجع لضمان الأمانة العلمية وعدم النقل عن ناقل.

 

مصادر الحصول على الدراسات السابقة

 

ثمت العديد من المصادر التي تتيح للباحثين الحصول على الدراسات السابقة التي سبق إجراؤها في مجال دراسته، فمن مصادر الحصول على الدراسات السابقة:

  • المكتبة الجامعية: يمكن للباحثين الحصول على الدراسات السابقة من المصادر المتاحة في المكتبات الجامعية المختلفة، ففي كل جامعة ثمت مكتبة ضخمة تحوي جميع الأبحاث والدراسات السابقة التي قام بها طلاب الجامعة، على مدار السنوات السابقة في كافة العلوم والتخصصات، ولعل أهم ما يميز هذا المصدر هو سهولة الوصول والحصول على الدراسات السابقة، لكن ما يعيب هذا المصادر هو الاقتصار على الدراسات المحلية المتاحة داخل جامعة الباحث فقط.
  • المكتبات العامة: لا تقتصر مصادر الدراسات السابقة على المكتبات الجامعية فحسب، حيث تتوافر الدراسات في المكتبات على تعدد أنواعها، فالمكتبات العامة تضم أعداداً ضخمة من الأبحاث والدراسات التي سبق دراستها في مختلف الجامعات، خاصة الجامعات التي تقع في نفس المدينة.
  • الدوريات والمجلات العلمية: تعد المجلات واحدة من أهم المصادر المتاحة للباحثين، والتي تمكنهم من الحصول على الدراسات السابقة التي سبق نشرها في تلك المجلات، وتتعدد الصور المختلفة للمجلات، فمنها المجلات الإلكترونية والمجلات الورقية، ومنها المجلات المحكمة والمجلات غير المحكمة.
  • دور النشر والتوزيع المتخصصة: ثمت العديد من دور النشر والتوزيع التي تعنى بنشر الرسائل والأبحاث العلمية، ولا شك أن تلك الدور تمثل مصدراً هاماً من مصادر الحصول على الدراسات السابقة.
  • مواقع وصفحات الإنترنت: وتعد مواقع الإنترنت هي المصدر الأشهر والأهم للدراسات السابقة، نظراً لتنوعها وعالميتها، فهناك العديد من المواقع الأكاديمية التي تتيح للباحثين الدخول إلى الأرشيف للبحث عن الدراسات السابقة المختلفة في كافة المجالات، ونظراً لما تقدمه لك هذه المواقع من خدمات بحثية رائعة، فإنها تتطلب اشتراكاً سنوياً، وأحياناً تقوم الجامعات بتوفير هذه الاشتراكات لباحثين؛ لمساعدتهم في الحصول على الدراسات السابقة، وإنجاز أعمالهم البحثية.

خطوات جمع وتلخيص الدراسات السابقة

 

  1. جمع الدراسات السابقة: جمع الدراسات السابقة لا يتم بصورة عشوائية، لكن هنالك بعض المعايير التي تساعد الباحث العلمي على اختيار الدراسات السابقة، حيث ينبغي على الباحث العلمي أن يعتمد على المصادر الموثوقة للحصول على الدراسات السابقة، وعليه أن يتجنب الحصول على الدراسات السابقة من المصادر غير الموثوقة أو المصادر المشبوهة، لذا ينبغي على الباحث العلمي أن يولي وجهه شطر المجلات العلمية المرموقة والدوريات الموثوقة، حيث يمكنه الوثوق بدراساتها كمصادر. هذا فيما يتعلق باختيار مصادر الدراسات، أما فيما يتعلق بالدراسات نفسها، فعلى الباحث أن يراعي أن تكون الدراسات وثيقة الصلة والارتباط بموضوع بحثه، وكذلك يفضل للباحث أن يعتني بإيراد الدراسات الحديثة، وأن يبتعد عن الدراسات القديمة التي قتلت بحثاً، والتي قد تكون سبباً في إضعاف البحث العلمي.
  2. تصنيف الدراسات السابقة وفق معايير محددة يضعها الباحث: ثمت العديد من الطرق التي تنظم عملية تصنيف الدراسات السابقة بغية عرضها وتوظيفها في البحث العلمي، ومن هذه الطرق التي يمكن للباحث استخدامها في تصنيف الدراسات السابقة:
  • طريقة تصنيف الدراسات السابقة اعتماداً على التسلسل التاريخي: حيث يقوم الباحث العلمي بجمع الدراسات السابقة، ثم يقوم بتصنيف الدراسات السابقة عبر ترتيبها من الأقدم للأحدث، مع بيان ما حدث من تغير في النتائج بين دراسة وأخرى، ومزية هذه الطريقة أنها تقدم للقارئ صورة عن تطور الدراسات وتاريخ الأفكار في معالجتها لتلك المشكلة البحثية.
  • طريقة تصنيف الدراسات السابقة اعتماداً على منهجية البحث العلمي: في هذه الطريقة يقوم الباحث العلمي بتقسيم الدراسات التي سبق دراستها استناداً إلى المنهج الذي قامت عليه الدراسات.
  1. فرز وغربلة الدراسات السابقة وفق علاقتها بالبحث: حيث يقوم الباحث العلمي بترتيب الدراسات السابقة بناءً على قربها أو بعدها من الفكرة الرئيسية التي يتناولها بحثه بالبحث والدراسة.

 

وينبغي على الباحث العلمي في عرضة لكل دراسة من الدراسات السابقة ألا يغفل عن ذكر الهدف من الدراسة، والمنهج الذي اتبعه الباحث، والأدوات التي مكنته من الوصول إلى نتائج الدراسة، بالإضافة إلى ضرورة ذكر نتائج كل واحدة من تلك الدراسات.

وأخيراً نقدم هذا المقال ليكون عوناً للباحثين في إتقان هذا الركن المهم من أركان البحث العلمي، ونرجو أن يسهم هذا المقال في رفع كفاءة الباحثين، ودفع عجلة البحث العلمي في الوطن العربي.

أهم خطوات الاطلاع على الدراسات السابقة المتعلقة بموضوع البحث

 

الخطوة الأولى:

يجب على الباحث قبل أي شيء أن يطلع على موقع الجامعة التي ينتمي إليها، فمن خلاله يمكن أن يتعرف على أهم آليات وشروط الرسائل العلمية في القسم أو التخصص الذي ينتمي إليه بالإضافة إلى احتواءه على العديد من الرسائل العلمية التي تتعلق أو مشابهة لموضوع  الدراسة، فكل جامعة لديها شروطها الخاصة وقواعدها ومتطلباتها التي يجب على الباحث الالتزام بها والتقيد بجميع معاييرها.

الخطوة الثانية:

من الضروري على الباحث أن يتحدث مع الأستاذ المشرف وأن يتعرف على أسلوبه وطريقته في الإِشراف، وأن يستشيره إذا كانت لديه أي رسائل علمية أو دراسات سابقة مشابهة وتتعلق بموضوع البحث لكي يقوم بإرسالها له حتى يستطيع الباحث الاطلاع عليها، فعندما يستوعب الباحث جميع توجهات المشرف وتنشأ علاقة جيدة بينه وبين المشرف يؤدي ذلك إلى تعزيز ثقة الباحث بنفسه في الكتابة.

الخطوة الثالثة:

قيام الباحث بعمل خريطة مبدئية لهيئة البحث العلمي كمخطط بحثي يوضح الباحث من خلال الصيغة والهيكل ومكونات البحث العلمي الخاص به وجميع أفكاره ومنهاجيته العلمية لإنجاز هذا البحث على أن يقوم الباحث بوضع هيئة عامة للفصول وكل فصل منها يتفرع منه عناوين صغيرة، ومن ثم اطلاع المشرف الرئيسي عليها وأخذ موافقته على الفكرة المبدئية لتنظيم البحث العلمي.

الخطوة الرابعة:

يوجد موقع ممتاز يستطيع الباحث من خلاله الاطلاع على أي رسالة علمية تتعلق بموضوع دراسته مما يساعد البحث في الربط بين أفكاره وكتابته وبين الدراسات الأخرى السابقة التي تتعلق بموضوعه البحثي والموقع اسمه (EthOS).

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017