طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

جمع وتصنيف وتلخيص الدراسات السابقة

2021/08/31   الكاتب :د. يحيي سعد
عدد المشاهدات(4113)

 

 

جمع وتصنيف وتلخيص الدراسات السابقة

 

 

تعد مرحلة جمع وتصنيف وتلخيص الدراسات السابقة في البحوث العلمية من أهم مراحل البحث العلمي، التي تعكس مدى جدوى الدراسات السابقة ومكانتها من البحث، وأهميتها التي يستند إليها الباحث أثناء دراسته وبحثه، وذلك باعتبارها نقطة البداية وانطلاقة لبحثه العلمي، فمن خلال جمع وتصنيف وتلحيص الدراسات السابقة يستطيع الباحث بتحليل المعلومات والبيانات وتفسيرها من أجل الوصول إلى نتائج تقدم له الإفادة في بحثه، مع توضيح وإبراز التشابه والاختلاف بين الدراسات السابقة بعضها ببعض.

ما معنى تلخيص الدراسات السابقة؟:

 

تلخيص الدراسات السابقة هي عملية يقوم بها الباحث من أجل تدوين وبشكل أولي الدراسات التي تحصل عليها، والتي يجدها الباحث تتصل بموضوع بحثه اتصالًا عامًا، ويبدأ في فحصها فبعضها يخص بعض أبوابه أو فصوله والبعض الآخر قد يخص بجزئية محددة من دراسته.

لذلك فإن عملية تلخيص الدراسات السابقة بمثابة موجز عام لجميع المعلومات التي تحصل عليها الباحث من أجل احاطته بموضوع بحثه احاطة كاملة تجعل أكثر شمولًا وتكاملًا.

طرق تلخيص الدراسات السابقة في البحث:

 

 

تتم كتابة ملخص الدراسات السابقة من خلال تناول الباحث بعض النقاط الرئيسية وهي:

  1. اسم الباحث أو الباحثين المشاركين في الدراسة.
  2. توضيح سنة النشر التي أجازت فيها نشر الدراسة بين قوسين.
  3. التركيز على أهم أهداف الدراسات السابقة وتوضيحها وعلاقتها بموضوع بحثه.
  4. التطرق إلى عينة الدراسة التي تم ذكرها في الدراسات السابقة.
  5. توضيح الأدوات المستخدمة في الدراسة.
  6. ذكر أساليب المعالجة الإحصائية والنتائج التي استطاع الباحثون الآخرين الوصول إليها.

طرق تلخيص الدراسات السابقة في البحث:

كيفية تلخيص الدراسات السابقة في البحث العلمي:

 

 

يعتمد تلخيص الدراسات السابقة على مجموعة من الخطوات الرئيسية وهي:

  1. جمع الدراسات السابقة التي تتعلق بموضوع الدارسة من خلال المصادر الموثوقة مثل الكتب والبحوث المنشورة في المجلات العلمية المحكمة.
  2. تحديد الأهداف الرئيسية للبحث ومن ثم التركيز على المواضيع المحددة التي سوف يقوم الباحث بمناقشتها عند تلخيص الدراسات السابقة.
  3. بعد الانتهاء من ذلك يقوم الباحث بقراءة البحوث والدراسات السابقة قراءة معمقة وبدقة لكي يستوعبها ويتفهما بشكل جيد.
  4. يمكن للباحث استخدام العلامات المرجعية لكي يميز بين النقاط المهمة والأفكار الرئيسية التي تناولتها هذه الدراسات.
  5. من الضروري أن يقوم الباحث كتابة تلخيص الدراسات السابقة في صورة موجزة مع التركيز على النتائج الرئيسية والمعلومات المهمة التي تتضمنها هذه الدراسات.
  6. يجب أن يقوم الباحث بذكر المصادر المرجعية بصورة صحيحة وتوثيقها وفقًا لأسلوب محدد ومقبول وفق الضوابط الأكاديمية التابع لها سواء في المجلات العلمية أو المؤسسات البحثية كالجامعات.

كيفية تلخيص الدراسات السابقة في رسالة الماجستير:

 

 

عملية تلخيص الدراسات السابقة لها دورًا مهمًا في رسالة الماجستير ويهدف التلخيص إلى تقديم الباحث لمختصر مفيد لمجمل الدراسات التي لها علاقة بموضوع رسالته العلمية وعند كتابتها يجب مراعاة الآتي:

  1. تحديد الأهداف والأبعاد المهمة للبحث الحالي والاطلاع والقراءة المعمقة لجميع الدراسات السابقة ومراجعتها جيدًا.
  2. القيام باستخلاص المعلومات المهمة والرئيسية التي لها دور إيجابي في الدراسة بالإضافة إلى النتائج الهامة لكل دراسة.
  3. ينصح عند تلخيص الدراسات السابقة في رسالة الماجستير بتوثيق المصادر المستخدمة وذكر أسماء الباحثين والسنة التي أجاز فيها نشر الدراسة.
  4. يتم ترتيب وتنظيم المعلومات الببليوغرافية لكل دراسة بطريقة منظمة ومرتبة وفقًا للتصنيف الذي اتبعه الباحث.
  5. يجب أن يحرص الباحث على أن يكون التلخيص واضحًا وموجزًا ويتضمن كافة النتائج الرئيسية والمقترحات التي يمكن أن تساهم بشكل كبير في رسالة الماجستير الخاصة به.

أهمية تلخيص الدراسات السابقة في البحث العلمي:

 

 

تلخيص الدراسات السابقة له أهمية كبير نذكر من أهمها:

  1. التأكيد للقارئ على أن مشكلة الدراسة التي وقع عليها الاختيار، لم يتم تناولها من قبل.
  2. مساعدة الباحث في صياغة أهداف الدراسة في ضوء ملخص الدراسات السابقة.
  3. جعل الباحث يركز على الموضوعات التي تطرقت إليها الدراسات السابقة.
  4. اكتشاف الباحث الموضوعات التي لم يتم التركيز عليها من جانب الباحثين الآخرين.
  5. استفادة الباحث من تجارب السابقين وخاصة إذا تم تناول المشكلة في بلد آخر أو في بيئة تختلف عن بيئة منطقة الدراسة.
  6. الاستفادة من خبرات الباحثين في سبل تناولهم للمشكلات والمصادر التي اشتقوا منها معلوماتهم وطريقة عرضهم وتحليلهم لها.

أهمية تلخيص الدراسات السابقة في البحث العلمي:

كيفية استعراض وكتابة الدراسات السابقة في البحث العلمي؟:

 

 

يلجأ الباحثين إلى طرق متعددة في استعراض الدراسات السابقة، ولكن أكثرها شيوعًا هي جدول عرض الدراسات السابقة وفيه يتم عرض الدراسات السابقة من جانب الباحث وتحديد موقع دراسته من هذه الدراسات، بعد تحقيق مبدأ الشمولية في الفهم والاستيعاب، وتتم استعراض الدراسات السابقة على النحو التالي:

  1. سنة النشر وفيها يتكلم الباحث عن سنة النشر ومتى بدأت هذه الدراسات ومتى انتهت.
  2. المشكلة البحثية من خلال التركيز على المشكلة البحثية، وتحديد أي المشكلات البحثية التي تميزت عن بقية المشكلات الأخرى.
  3. العينة حيث يمكن للباحث المقارنة بين مختلف أحجام العينة لجميع الدراسات واستنتاج بعض المؤشرات في هذا الصدد.
  4. المنهج المتبع إذ تتبع الباحث المناهج التي تناولت بها هذه الدراسات السابقة مشكلاتها البحثية، وهو ما قد يعطي للباحث بعض الأفكار التي تناسب دراسته الحالية.
  5. أدوات الدراسة: يمكن للباحث من خلال تتبعه لمختلف الدراسات السابقة معرفة الأدوات البحثية التي طبقت في كل دراسة، ومنها يتم استخراج مؤشرات تقييمية نقدية لهذه الأدوات المنتهجة وكذلك أخذ فكرة كافية حول أي الأدوات أكثر ملاءمة لدراسته الحالية.
  6. بلد النشر والذي من خلاله يمكن للباحث استنتاج بعض المؤشرات المهمة، وكيف تميزت دراسات معينة في دولة دون بقية الدول الأخرى على سبيل المثال.
  7. نتائج الدراسة: من خلال هذه النتائج يمكن للباحث استخراج مؤشرات تساعد على تقديم قراءة نقدية لهذه الدراسات التي تحصل عليها.

وفي الفقرة الأخيرة من المقال سيتم عرض نموذج توضيحي عن كيفية تلخيص الدراسات السابقة.

كيفية جمع الدراسات السابقة في البحث؟:

 

 

يقوم الباحث بجمع الدراسات السابقة في البحث العلمي من خلال اتباع مجموعة من المعايير الهامة وهي:

  1. يجب على الباحث الاطلاع على المصادر الأصلية الأولية ليأخذ معلومات بحثه منها، وأن يبتعد عن المصادر الثانوية ويتجنبها.
  2. على الباحث التأكد من اثبات صحة المعلومات المتواجدة في الدراسات التي اعتمد عليها، وأن يبتعد عن الدراسات السابقة القديمة.
  3. أن تكون الدراسات السابقة التي جمعها الباحث تعالج متغيرات الدراسات الحالية أو أحد متغيراتها، سواء أكان المتغير الأول أو الثاني، أو المتغيرين معًا.
  4. يجب عند جمع الدراسات السابقة أن تكون هذه الدراسات متوفرة فعليًا في المكتبات أو على محركات البحث على الشبكة العنكبوتية وتكون متاحة بالنص الكامل لها.
  5. يجب أن يتساءل الباحث هل استطاع من خلال هذه الدراسة أو تلك أن يضبط موضوعه بدقة، وينتقل من الغموض إلى الوضوح.
  6. لا يجب على الباحث عند جمع الدراسات السابقة أن يختار التي تحمل العنوان نفسه، لأن هذه الدراسة لن تضيف لك شيئًا فتشابه أو تقارب العناوين ليس بالهدف الرئيسي، ولكن كيف نستثمر في الدراسة السابقة بشكل عام.
  7. عند جمع وتصنيف وتلخيص الدراسات السابقة يجب أن يختار الباحث الدراسات العلمية المجازة أكاديميًا، كبحوث الدكتوراه والماجستير، أو حتى أعمال علمية منشورة في المجلات العلمية المحكمة ذات التصنيف الدولي.
  8. يجب عند جمع الدراسات السابقة أن يختار الباحث الدراسات السابقة التي قد أفردت لأحد متغيرات الدراسة فصلًا كاملًا وعالجت فيه كل المعطيات المتعلقة بهذا المتغير.

 

اطلع أيضًا على كيفية إدراج الدراسات السابقة في خطة البحث

 

كيفية جمع الدراسات السابقة في البحث؟:

ما معنى تصنيف الدراسات السابقة؟:

 

 

تصنيف الدراسات السابقة هي عملية عرض هذه الدراسات في البحث وفقًا لمعايير محددة، فالبعض يقوم بتصنيف الدراسات السابقة في البحث على أساس متغيرات الدراسة الأساسية، والبعض الآخر يقوم بتصنيفها وفق التسلسل الزمني، والبعض الآخر يقوم بتصنيفها وفق الموضوع العام للدراسة.

لذلك تعد عملية تصنيف الدراسات السابقة هي طريقة يلجأ لها الباحث من أجل عرض هذه الدراسات وفق معايير أكاديمية محددة لا يجوز الخلط بينها، ولكن يجب اعتماد معيار واحد فقط في البحث الواحد.

كيفية تصنيف الدراسات السابقة في البحث؟:

 

 

لتصنيف الدراسات السابقة عدة أساليب مختلفة وهي:

التسلسل الزمني:

يقوم الباحث بترتي بالدراسات السابقة بناء على تسلسلها الزمني من الأقدم للأحدث يشمل في ذلك تاريخ كتابتها وإجازتها للنشر.

التصنيف المكاني أو الجغرافي:

يقوم الباحث بترتيب وتصنيف الدراسات السابقة حسب المكان أو المنطقة الجغرافية التي تم إجراء الدراسة عليها، سواء كانت محلية أو دولية أو إقليمية ودولية وعربية وأجنبية، ثم يذكر الهدف من كل دراسة وتلخيصها.

التصنيف حسب العنوان:

يقوم الباحث بتصنيف الدراسات السابقة وترتيب جميع العناوين بها، ثم يقوم بعرض الدراسة ومحتواها بجوار العنوان بشكل ملخص ومختصر، مع تعقيب الباحث على كل عنوان ودراسة على حدة.

التصنيف حسب الأهمية:

يقوم الباحث بتصنيف الدراسات السابقة في الرسائل العلمية والبحوث حسب أهمية الدراسة وعلاقتها ببحثه ورسالته، من الأكثر أهمية حتى الأقل ثم الأقل، وفيها يتم استبعاد الدراسات الأقل أهمية التي لا ترتبط بموضوع الدراسة.

التصنيف المنهجي:

يقوم الباحث بتصنيف الدراسات السابقة بناءً على طبيعة المنهج العلمي المتبع سواء المنهج الكيفي أو الكمي أو غيرها من المناهج الأخرى.

 

مصادر الحصول على الدراسات السابقة:

 

 

تتنوع المصادر التي ينتقي منها الباحث الدراسات السابقة، حيث إن الاطلاع الواسع والشامل من شأنهما أن يساعدا الباحث في تحديد ملامح بحثه، وتشمل كل الجهود الإنسانية التي بحثت حول الموضوع، فقد نجدها في الكتب، رسائل الدكتوراه، المقالات والمداخلات ذات قيمة علمية وما إلى ذلك، وهي كالتالي:

أولًا: المصادر والكتب:

تندرج المصادر والكتب ضمن عنصر الدراسات السابقة، لأن ما يلاحظ في الكثير هو تحول بحوث الدكتوراه والماجستير إلى كتب أكاديمية ينشرها صاحبها، بحيث تصبح موردًا مهمًا للباحثين. في هذه الحالة يمكن اعتمادها كدراسة سابقة إذا ما ثبتت صلتها أو صلة أحد متغيراتها بموضوع الدراسة.

ثانيًا: بحوث الماجستير والدكتوراه:

هي كل البحوث التي تمت إجازتها من قِبَل اللجان العلمية، وتضمنت تأشيرة قبولها على مستوى الهيئات العلمية، وقد تكون منشورة أو غير منشورة، وتعد هذه البحوث مصدرًا ينتقي منه الباحث دراساته السابقة، إذا ما كانت لها علاقة بالموضوع مباشرةً، أو بأحد متغيراته.

ثالثًا: المداخلات والمقالات العلمية:

تندرج ضمن الدراسات السابقة كل المداخلات الملقاة بالمؤتمرات العلمية والوطنية أو الدولية، والمقالات العلمية المنشورة بمجلات علمية محكمة، ولها صفة الدراسة الميدانية، ومستوفية كل شروطها العلمية.

في هذه الحالة يستطيع الباحث أن يعتمد عليها ويوظفها ويستفيد منها في بحثه، لأن المداخلات أو المقالات تقوم بالعرض المنهجي والمعرفي نفسه لأي دراسة سابقة.

خطوات جمع وتلخيص الدراسات السابقة:

 

 

توجد مجموعة من الخطوات المهمة لكي يتمكن الباحث من جمع وتلخيص الدراسات السابقة في البحث وهي:

أولًا: جمع الدراسات السابقة:

  1. جمع الدراسات السابقة لا يتم بصورة عشوائية، لكن هنالك بعض المعايير التي تساعد الباحث العلمي على اختيار الدراسات السابقة، حيث ينبغي على الباحث العلمي:
  2. أن يعتمد على المصادر الموثوقة للحصول على الدراسات السابقة.
  3. أن يتجنب الحصول على الدراسات السابقة من المصادر غير الموثوقة أو المصادر المشبوهة،
  4. ينبغي على الباحث العلمي أن يولي وجهه شطر المجلات العلمية المرموقة والدوريات الموثوقة، حيث يمكنه الوثوق بدراساتها كمصادر.
  5. هذا فيما يتعلق باختيار مصادر الدراسات، أما فيما يتعلق بالدراسات نفسها، فعلى الباحث أن يراعي أن تكون الدراسات وثيقة الصلة والارتباط بموضوع بحثه.
  6. يفضل للباحث أن يعتني بإيراد الدراسات الحديثة، وأن يبتعد عن الدراسات القديمة التي قتلت بحثاً، والتي قد تكون سبباً في إضعاف البحث العلمي.

ثانيًا: تصنيف الدراسات السابقة:

يتم ذلك وفق معايير محددة يضعها الباحث فهناك العديد من الطرق التي تنظم عملية تصنيف الدراسات السابقة بغية عرضها وتوظيفها في البحث العلمي، ومن هذه الطرق التي يمكن للباحث استخدامها في تصنيف الدراسات السابقة:

      1. طريقة تصنيف الدراسات السابقة اعتماداً على التسلسل التاريخي: حيث يقوم الباحث العلمي بجمع الدراسات السابقة، ثم يقوم بتصنيف الدراسات السابقة عبر ترتيبها من الأقدم للأحدث، مع بيان ما حدث من تغير في النتائج بين دراسة وأخرى، ومزية هذه الطريقة أنها تقدم للقارئ صورة عن تطور الدراسات وتاريخ الأفكار في معالجتها لتلك المشكلة البحثية.
      2. طريقة تصنيف الدراسات السابقة اعتماداً على منهجية البحث العلمي: في هذه الطريقة يقوم الباحث العلمي بتقسيم الدراسات التي سبق دراستها استناداً إلى المنهج الذي قامت عليه الدراسات.

ثالثًا: فرز وتمحيص الدراسات السابقة وفق علاقتها بالبحث: 

حيث يقوم الباحث العلمي بترتيب الدراسات السابقة بناءً على قربها أو بعدها من الفكرة الرئيسية التي يتناولها بحثه بالبحث والدراسة.

أهم الأخطاء الشائعة عند تلخيص الدراسات السابقة:

 

 

 

توجد جملة من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها عديد من الباحثين عند جمع وتصنيف وتلخيص الدراسات السابقة وهي:

  1. الاكتفاء بمصدر وحيد ومتوفر بسهولة للباحث وعدم البحث عن مصادر متعددة ومختلفة.
  2. الحصول على الدراسات السابقة دون بذل جهد في عملية المسح من المصادر الأخرى.
  3. عدم اتباع التسلسل الزمني في عملية جمع وتصنيف الدراسات السابقة.
  4. اعتماد الباحث بشكل كبير على المصادر الثانوية للمعلومات دون بذل الباحث جهودًا للعثور على المصادر الأصلية.
  5. الاستشهاد ببعض النتائج الإحصائية القيمة من بعض الدراسات السابقة دون فحصها وتمحيصها جيدًا.
  6. اقتصار دور الباحث فقط على القص للمعلومات في البحث على شكل لصف فقرات مبتورة من مصدرها الأصلي.
  7. تجنب الباحث مناقشة التناقض في وجهات النظر التي يقف عندها في هذه الدراسات وعدم بيان أوجه الاختلاف بينها وإظهار رأيه الشخصي فيها.
  8. عدم استيعاب عدد كبير من الباحثين لدور الدراسات السابقة في البحث مما يجعلهم يتقدون أن مجرد استعراضها يكون سببا إلى إلغاء بحوثهم أو التقليل منها. الخطأ في ذلك هو عدم التفرقة بين ما يعرضونه ضمن الدراسات السابقة وما يعرضونه في متن المادة العلمية للدراسة الخاصة بهم. بصورة لا يمكن الفصل فيها بين مساهمات الباحث ومساهمات من سبقوه.
  9. عدم الانتباه والتركيز على الصعوبات التي اعترضت الباحثين السابقين والوقوع في نفس اخطائهم وهذا يرجع إلى عدم مراجعة الدراسات السابقة مراجعة جيدة.

 

نموذج تلخيص الدراسات السابقة مع الشرح pdf:

 

 

في هذه الفقرة سوف نعرض نموذج توضيحي عن كيفية جمع وتصنيف وتلخيص الدراسات السابقة في جدول مع شرح كيفية استخراج المعلومات منه:

الدراسة

المشكلة البحثية

العينة

المنهج

الأدوات

البلد

أهم النتائج

دراسة 2023

علاقة الفقر بالجريمة في المجتمع

200

الوصفي

المقابلة

مصر

- الفقر له علاقة طردية بانتشار السرقة.

- الفقر له علاقة طردية بانتشار العنف الجسدي

- الفقر له علاقة طردية بالعنف الرمزي

دراسة 2009

علاقة العوامل الاقتصادية بانتشار الجريمة في المجتمع

180

الوصفي

الملاحظة

المقابلة

الاستبانة

الأردن

- هناك علاقة عكسية بين الدخل العالي للأسرة وانتشار الجريمة في المجتمع.

- هناك علاقة طردية بين الدخل الضعيف وانتشار الجريمة في المجتمع.

- لا توجد علاقة بين العوامل الاقتصادية والعنف الرمزي.

دراسة 1988

علاقة الفقر بظهور مظاهر الاحتجاجات في المجتمع

3000

المقارن

المقابلة

الاستبانة

الملاحظة

الجزائر

- كلما تحسن المستوى المعيشي في المجتمع انخفض جنوح أفراده نحو الاحتجاج.

-هناك علاقة طردية بين مستوى دخل الفرد وبين تذمره من سياسة الحكومة.

- هناك علاقة طردية بين الأوضاع الاقتصادية وبين الميول للعنف.

شرح النموذج:

 

 

  1. يقوم الباحث بعض جمع وتصنيف وتلخيص الدراسات السابقة بتفريغها ضمن هذا الجدول لتأتي بعد ذلك مرحلة قراءة الجدول الذي يتيح للباحث رؤية شاملة وواضحة لمتضمنات هذه الدراسات، ومن ثم يسهل على الباحث اكتشاف نقاط التوافق والاختلاف بين هذه الدراسات ودراسته.
  2. وذلك يمكنه من استنتاج العديد من الإشارات والروابط الفكرية ذات الصلة بالموضوع وتمكنه أيضًا من استخراج الفجوات البحثية في هذه الدراسات والتي قد تكون نقطة انطلاق بحثه الحالي.

 

يمكنك تحميل نموذج تلخيص دراسات سابقة pdf

 

اطلع أيضًا على:

 

 

    1. كيفية التعقيب على الدراسات السابقة في البحث العلمي.
    2. يمكنك تحميل شرح تفصيلي عن الدراسات السابقة في البحث العلمي pdf
    3. اطلع على مقال شمولي يوضح كيفية استعراض الدراسات السابقة في البحوث العلمية؟
    4. الاطلاع على عرض تقديمي عن الدراسات السابقة في البحث العلمي ppt

مراجع المقال:

 

 

حيرش، أمينة وهزرشي، طارق. (2022). أهمية تحليل الدراسات السابقة لزيادة القيمة العلمية والعملية للبحث العلمي. مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية، 7 (6)، 388- 399..

زروالي، وسيلة. (2021). أهمية الدراسات السابقة في البحث العلمي. مجلة القبس للدراسات النفسية والاجتماعية، 10 (1)، 57- 67.

Davis, P. M., & Walters, W. H. (2011). The impact of free access to the scientific literature: a review of recent researchJournal of the Medical Library Association: JMLA99(3), 208–217. https://doi.org/10.3163/1536-5050.99.3.008

Horn, D. J., Fletcher Jr, R. J., & Koford, R. R. (2000). Detecting area sensitivity: a comment on previous studies. The American Midland Naturalist144(1), 28-35. https://doi.org/10.1674/0003-0031(2000)144[0028:DASACO]2.0.CO;2.

كيف تصنف الدراسات السابقة؟:

  • تصنف الدراسات السابقة في البحوث العلمي إلى 6 تصنيفات وهي:
  • 1. التصنيف الزمني من خلال تاريخ النشر.
  • 2. التصنيف حسب المتغيرات الأساسية.
  • 3. التصنيف حسب لغة الدراسة سواء عربية أو أجنبية.
  • 4. التصنيف حسب تساؤلات أو فرضيات الدراسة.
  • 5. التصنيف حسب مدى قرب الدراسات السابقة من الدراسة الحالية.
  • 6. التصنيف حسب النتائج الخاصة بهذه الدراسات نبدأ بالمؤيدة ثم المعارضة ثم المحايدة.
  • كيف يكون ترتيب الدراسات السابقة؟:

  • عند عرض الدراسات السابقة بطريقة علمية جيدة يجب أن يراعي الباحث الترتيب التالي:
  • 1. اسم الباحث أو الباحثين.
  • 2. سنة النشر يتم وضعها بين قوسين.
  • 3. هدف أو أهداف الدراسة الرئيسية.
  • 4. عينة الدراسة.
  • 5. الأدوات المستخدمة في الدراسة.
  • 6. الأساليب الإحصائية.
  • 7. نتائج الدراسة ومدى علاقتها بالدراسة الحالية.
  • وإذا كان ترتيب الدراسات السابقة زمنيًا نأتي بالأقدم للأحدث لمعرفة التطورات الطارئة على المشكلة البحثية.
  • كيف يمكن تلخيص الدراسات السابقة؟:

  • يعتمد تلخيص الدراسات السابقة على مهارة الباحث من حيث الاستفادة من هذه الدراسات وذلك عن طريق:
  • 1. توضيح العلاقات التي تظهر من واقع النتائج وتعزيزها بالأدلة.
  • 2. اللجوء إلى التعبير الرياضي عند تفسير النتائج.
  • 3. الاهتمام في التلخيص بعرض النتائج التي ترتكز على نظرية افتراضية أو قاعدة لاقت قبول عدد كبير من الباحثين.
  • 4. الموضوعية في التلخيص وعدم التحيز لآراء باحثين سابقين.
  • 5. توضيح الأهمية التطبيقية للنتائج التي تم التوصل إليها وتلخيصها في ضوء النتائج التي توصل إليها الباحث.
  • كيف تكتب الدراسات السابقة في رسالة الماجستير؟

  • : هناك مدرستان في مناهج البحث تجاه طريقة كتابة وتوظيف الدراسات السابقة في رسالة الماجستير وهما:
  • 1. المدرسة الأولى: ترى أن يتم إجراء تحليل نقدي للدراسات السابقة بعد تصنيفها وفق محاور محددة وعرض ملخص لها يبرز الباحث من خلاله موقع بحثه منها.
  • 2. المدرسة الثانية: ترى كتابة الدراسات السابقة في مراحل الدراسة، فهناك دراسات يكون موقعها المقدمة ليستدل بها الباحث على ضرورة القيام ببحثه، وهناك دراسات توضع في الإطار النظري للبحث، وأخرى يستشهد بها عند مناقشة النتائج وتفسيرها.
  • وعند كتابة الدراسات السابقة يفضل الاستفادة من المدرستين حول كيفية كتابتها وأيا كانت الطريقة التي يتبعها الباحث فلا بد من توظيف الدراسات السابقة في البحث وعرض ملخص واف وتحليل نقد لها.
  • التعليقات


    الأقسام

    أحدث المقالات

    الأكثر مشاهدة

    الوســوم

    خدمات المركز

    نبذة عنا

    تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

    اتصل بنا

    فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

    فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

    فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

    شارك:

    عضو فى

    دفع آمن من خلال

    Visa Mastercard Myfatoorah Mada