طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

عناصر خطة البحث العلمي

2020/12/28   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(3950)

عناصر خطة البحث العلمي

 

على الرغم من اختلاف أنواع وطبيعة البحوث العلمية إلا أن عناصر خطة البحث العلمي لا تختلف من خطة بحثية إلى أخرى، بل تتضمن خطة البحث العلمي مجموعة من العناصر الرئيسية التي تمثل خطوات وإجراءات البحث العلمي، والتي يجب على الباحث اتباعها وعرضها بطريقة علمية ومنهجية وترتيبها ترتيباً منطقياً وفقاً لاحتياجات وطبيعة المشكلة البحثية أو موضوع البحث.

هذا وإن استطاع الباحث عرض عناصر خطة البحث العلمي وترتيبها بطريقة منهجية كان ذلك مؤشراً إيجابياً على نجاح وإنجاز البحث العلمي، لذلك حرصنا من خلال المقال الحالي على توضيح أهم عناصر خطة البحث العلمي الرئيسية وذلك من خلال النقاط التالية:

  1. ما هي خطة البحث العلمي؟.
  2. ما هي أهمية وأهداف خطة البحث العلمي؟.
  3. ما هي عناصر خطة البحث العلمي؟.
  4. تحميل نموذج يشمل عناصر خطة البحث العلمي pdf.
  5. طلب المساعدة في إعداد خطة البحث العلمي.

ما هي خطة البحث العلمي؟

 

  1.  
  2. خطة البحث العلمي هي عملية منهجية منظمة وتمثل أولى خطوات الشروع في تنفيذ البحث العلمي والدراسة البحثية، والتي تكون ملزمة لجميع طلاب الدراسات العليا من أجل التقدم للحصول على الدرجات العلمية الماجستير والدكتوراه.
  3. خطة البحث العلمي هي تقرير مبدئي مختصر يشرح ويفسر طريقة تنفيذ البحث العلمي وإجراءاته، وذلك من خلال تقديم إطار موضوعي يوضح حدود اهتمام الباحث.
  4. خطة البحث العلمي هي إضاءة كاشفة لتصور الباحث ومقترحه البحثي لما يريد أن يقوم بتنفيذه في دراسته، كما تعد مرجع ونموذج إرشادي للباحث يمكنه الرجوع إليه في أي وقت، في حالة نسيانه لأي خطوة من خطوات تنفيذ البحث العلمي.
  5. خطة البحث العلمي هي صياغة لجميع محتويات البحث العلمي وذلك في إطار تقويم ودعم الدراسة كونها توفر تقرير يعطي للباحث والقارئ معاً صورة نهائية عن مشكلة الدراسة وكيفية حلها.
  6. خطة البحث العلمي هي تصور مستقبلي يتم تقديمه من جانب الباحث لإيضاح طرق تطبيق وتنفيذ البحث العلمي وأساليب جمع المعلومات وكيفية معالجتها.

ما هي خطة البحث العلمي؟

ما هي أهمية وأهداف خطة البحث العلمي؟

 

إن  كتابة وإعداد عناصر خطة البحث العلمي لها أهمية كبيرة يمكن توضيحها من خلال النقاط التالية:

  1. تتضمن خطة البحث العلمي ملخص شامل وواضح لجميع عناصر البحث العلمي الأساسية وإجراءاته.
  2. تساهم خطة البحث العلمي في تحديد أهداف البحث والدراسة مما يساعد القارئ على استيعاب الغرض من الدراسة والبحث بشكل دقيق وواضح.
  3. توفر عناصر خطة البحث العلمي طريقاً منظماً واضح المعالم مما يساعد الباحث في تجنب التشتت وتضييع جهده سدى أو استغراق وقت أكبر من اللازم لإتمام البحث العلمي.
  4. تساعد خطة البحث العلمي على إتاحة خارطة طريق للباحث العلمي وتعمل على توجيهه بشكل جيَّد إلى الأمور التي يجب أن يلتزم بها لتحقيق جميع أهدافه ونتائجه من خلال دراسته.
  5. تهدف خطة البحث العلمي إلى تيسير عملية تقويم المشروع البحثي سواء من جانب الباحث العلمي أو من جانب المشرف أو الأساتذة المتخصصين.
  6. تهدف خطة البحث العلمي إلى وصف إجراءات القيام بالدراسة والبحث وأهم متطلباتها بصورة توضيحية وتفصيلية دقيقة.

ما هي أهمية وأهداف خطة البحث العلمي؟

ما هي عناصر خطة البحث العلمي؟

 

عناصر خطة البحث العلمي هي مجموعة من الخطوات الرئيسية التي يجب أن تتضمنها أي خطة بحثية كونها توفر عملية التنظيم والترتيب المنهجي لكافة إجراءات البحث العلمي وتعطي تصوراً لما سوف يقوم به الباحث في دراسته ومن أهم عناصر خطة البحث العلمي الآتي:

  1. عنوان البحث العلمي.
  2. مقدمة خطة البحث العلمي.
  3. منهجية البحث العلمي.
  4. حدود البحث العلمي.
  5. مشكلة البحث العلمي.
  6. فرضيات البحث العلمي.
  7. أهمية وأهداف البحث العلمي.
  8. عرض الدراسات السابقة.
  9. تحديد قائمة المصادر والمراجع.

أولاً: عنوان البحث:

  1. عنوان البحث هو أحد عناصر خطة البحث العلمي فالاختيار الجيد لعنوان البحث المقترح والطريقة الصحيحة لصياغة عنوان البحث أمراً هاماً وضرورياً لأنه يعكس مدى قوة البحث العلمي.
  2. يفضل عدم إطالة عنوان البحث ووضع الكلمات الأساسية مثل: الكفايات، الدوافع، المشكلات، فيختلف عنوان البحث في صياغته ووظيفته عن تحديد المشكلة.
  3. العنوان هو توضيح لمجال مشكلة البحث ولكن تحديد المشكلة يجب أن يكون دقيقاً فيحدد أبعادها وجوانبها.
  4. العنوان الجيد للبحث يقود القارئ إلى متابعة قراءة البحث أو الانصراف عن قراءته، ويجب أن تتوافر فيه مجموعة من الصفات وهي كالتالي:
  • الشمولية: أن يكون عنوان الباحث شامل جامع بكل كلماته ومصطلحاته العامة أو الخاصة، فيجب أن يشمل العنوان موضوع دقيق ومحدد والمجال المؤسسي أو الجغرافي أو الزمني إذا تطلب الأمر ذلك.
  • الوضوح: يجب أن يتسم عنوان البحث بالوضوح في مصطلحاته وعباراته وحتى عند استخدام بعض الرموز والإشارات.
  • الدلالة: أن يعطي عنوان البحث دلالات مُحددة للموضوع وتجنب العمومية، فيجب أن يكون العنوان محدداً ودالاً لموضوع البحث ذو دلالة واضحة ومحددة.

ثانياً: مقدمة خطة البحث العلمي:

  1. تُعد مقدمة العمل البحثي تمهيداً لخطة البحث العلمي، إذ يقوم الباحث بكتابتها بعد انتهائه من كتابة عنوان البحث الخاص به.
  2. تعتبر المقدمة مدخل عام لموضوع البحث، حيث توضِح مقدمة خطة البحث مشكلة البحث ومدى أهمية الموضوع بالنسبة لمجتمع الدراسة وهل سيضيف جديد أم لا، وما النتائج التي تم التوصل إليها لحل هذه المشكلة.
  3. تكمن أهمية مقدمة خطة البحث العلمي في توضيح مدى أوجه الاستفادة من دراسة هذا الموضوع، والقيام بعرض الدراسات السابقة التي قام بها باحثون آخرون في نفس هذا المجال وعرض جوانب القصور في هذه الدراسات والجهود المبذولة.

ثالثاً: منهج البحث العلمي:

المنهج كأحد عناصر خطة البحث العلمي هو الأسلوب المتبع الذي اختاره الباحث لبحثه ضمن مجموعة من مناهج البحث العلمي سواء كان المنهج الوثائقي التاريخي أو المنهج المسحي أو منهج دراسة الحالة أو المنهج التجريبي أو المنهج الوصفي أو المنهج التحليلي ......إلخ.

رابعاً: حدود البحث العلمي:

  1. تهدف حدود البحث كأحد عناصر خطة البحث العلمي إلى تحديد الغرض الرئيسي للمشكلة، وذلك من خلال وضع الحدود اللازمة التي تتعلق بجوانب المشكلة ومجالاتها.
  2. حدود البحث ذات أهمية كبيرة في توجيه اهتمامات الباحث إلى مضمون المشكلة في إطار محدد، ومن ثم استخدام بعض الأدوات اللازمة لجمع البيانات بهدف الوصول إلى نتائج يمكن تعميمها على مجتمع الدراسة.
  3. من الممكن أن يقوم الباحث بالاستعانة بأكثر من نوع من أنواع حدود البحث والتي تتمثل في الآتي:
  1. الحدود الخاصة بموضوع البحث العلمي: وهي كل ما يعنيه عنوان البحث وما يشمله من جوانب سيتم عرضها ودراستها في الإطار النظري للبحث العلمي.
  2. الحدود المكانية: حيث يتم إجراء البحث العلمي في مكان أو عدة أماكن تكون موضحة في حدود الدراسة، والتي ينبغي على الباحث عدم الخروج عن سياق هذه الحدود.
  3. الحدود الزمنية: فهي الفترة الزمنية التي قام الباحث بتحديدها وغالباً ما تكون ضمن عنوان البحث.
  4. الحدود البشرية: وهي مجتمع الدارسة والعينة الممثلة له التي تم اختيارها من قِبَل الباحث وأسلوب اختياره لها سواء كانت عينة عشوائية أو عينة طبقية أو عينة منتظمة أو عينة عنقودية.

خامساً: مشكلة البحث العلمي:

  1. مشكلة الدراسة كأحد عناصر خطة البحث العلمي يتم صياغتها في صورة سؤال رئيسي ينبثق منها مجموعة من الأسئلة الفرعية.
  2. يجب أن تصاغ المشكلة بشكل يعطي انطباع على إنها موقف غامض أو تساؤل يحتاج إلى تفسير، فيجب أن تحدد عبارات المشكلة بشكل دقيق جداً وواضح.
  3. يقوم الباحث بتحديد العناصر المختلفة للمشكلة من خلال بعض الأسئلة الفرعية، ومن ثم جمع البيانات وتحليلها لتشكل الإجابات عليها إجابة عامة عن السؤال الرئيسي للمشكلة.
  4. في النهاية يتم حل مشكلة البحث من خلال الإجابة عن أسئلة الدراسة الفرعية التي تنبثق من السؤال الرئيسي الذي يعبر من مشكلة البحث العلمي.

سادساً: فرضيات البحث العلمي:

  1. قد تكون هناك فرضية واحدة شاملة لكل جوانب البحث العلمي أو أكثر من فرضية لتعكس الإجابات عن التساؤلات التي وردت في عناصر المشكلة.
  2. تشكل الفرضيات كأحد عناصر خطة البحث العلمي عنصراً هاماً يظهر قدرة الباحث على تحديد إجراءات اختبار هذه الفرضيات، فصياغة الفرضية في البحث تعني الإجابة المحتملة على سؤال الدراسة.
  3. فرضيات البحث العلمي تعكس استنتاج الباحث ولكنه ليس استنتاجاً عشوائياً بل استنتاج قائم على معلومات والعديد من الدراسات والأبحاث ونظريات وخبرات علمية محددة.

سابعاً: أهمية وأهداف البحث العلمي:

يجب على الباحث توضيح أهمية البحث العلمي الخاص به في عبارات مُقنعة، وتوضيح أهمية البحث من خلال معرفة:

  1. ماذا سيضيف البحث العلمي من حقائق ومعلومات جديدة؟
  2. ماهي الأهمية التطبيقية للبحث وكيف يمكن تحقيق الاستفادة من النتائج على أرض الواقع؟
  3. أما بالنسبة لأهداف البحث فيجب على الباحث تحديد هذه الأهداف التي يسعى لتحقيقها أو تقديمها للقارئ من خلال الدراسة.

ثامناً: الدراسات السابقة التي تتعلق بالبحث العلمي:

  1. الدراسات السابقة هي أحد أهم عناصر خطة البحث العلمي إذ يقوم الباحث بعرض البحوث والدراسات التي سبق أن أجراها الباحثون في هذا الموضوع أو الموضوعات ذات صلة به.
  2. يوضح الباحث من خلال عرض الدراسات السابقة ما هي الأهداف التي سعت هذه الدراسات إلى تحقيقها وأهم النتائج التي توصلت إليها ليستطيع الباحث تمييز دراسته الحالية عن تلك الدراسات.
  3. يمكن للباحث إجراء مقارنة بين النتائج التي من الممكن أن يتوصل إليها من خلال دراسته وبين النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسات للتعرف على مكانة بحثه العلمي وسط هذه البحوث والدراسات.

تاسعاً: تحديد قائمة المصادر والمراجع:

  1. هي القائمة التي يعتمد عليها الباحث في كتابة بحثه فعند ذكر المصادر والمراجع في إعداد خطة البحث يجب على الباحث جمع البيانات الكاملة للمصدر وتدوينها في نهاية البحث.
  2. تشمل قائمة المصادر على اسم المؤلف وعنوان المصدر ورقم الطبعة ومكان النشر والناشر وسنة النشر والصفحات التي استعان بها الباحث من هذا المصدر وتدوينها في صفحة مستقلة في نهاية البحث.
  3. يجب على الباحث اتباع آلية واحدة لتوثيق وكتابة قائمة المصادر وفقاً لمعايير التوثيق في المؤسسة البحثية أو الجامعة التابع لها.
  4. عملية توثيق المصادر بمثابة دليل على تحلي الباحث بالأمانة العلمية وأخلاقيات البحث العلمي وتعطي انطباعاً جيد لسعة اطلاع الباحث على الأدبيات والدراسات السابقة.

تحميل نموذج يشمل عناصر خطة البحث العلمي pdf

 

 

يمكن الاطلاع والتحميل المباشر لنموذج يتضمن عناصر خطة البحث العلمي بالترتيب المنهجي من خلال تحميل نسخة إلكترونية من نموذج خطة بحث علمي تتضمن عناصر خطة البحث العلمي pdf عن طريق الرابط التالي (أضغط هنا).

 

طلب المساعدة في إعداد خطة البحث العلمي

 

إن كنت تبحث عن مساعدة في إعداد خطة البحث العلمي مكتملة العناصر وباحترافية عالية على أيدي أساتذة متخصصين في جميع المجالات والتخصصات، يمكنك التواصل معنا وإرسال البيانات من خلال الآتي:

الإيميل التالي [email protected]

أو التواصل معنا وطلب الخدمة عبر الواتساب على الرقم 00966560972772

نضمن لك من خلال خدمة إعداد خطة البحث العلمي لدينا مجموعة من الضوابط وهي:

  1. مَن يقوم بالعمل أكاديميٌّ متخصّص وفقاً لتخصص كل عميل.
  2. أن تكون الخطة مكتملة العناصر، ومتوافقة مع دليل الجودة والاعتماد الأكاديميّ لكلّ جامعة ومن مراجع حديثة ومتنوعة بين العربية والأجنبية.
  3. ضمان خلوّ العمل من أيّ سرقاتٍ أدبية أو ما يسمى بالانتحال العلمي أو الاستلال.
  4. ضمان خصوصية العمل، وألا يستفيد منه عميلٌ آخر (ولا يُعرض حتى كنموذج عمل سابق).
  5. ضمان تسليم نسخ إلكترونية من أجزاء المصادر والمراجع والدراسات السابقة التي سيتمّ الاعتماد عليها في العمل مجاناً؛ لضمان الأمانة العلمية، وعدم النقل عن ناقل.
  6. خطة بحث تصف مشكلة البحث وأبعاده بشكل دقيق.
  7. التوثيق العلمي الصحيح حسب آلية التوثيق المعتمدة في الجامعة لكافة الاقتباسات في البحث العلمي وإعادة الصياغة.
  8. تدقيق خطة البحث لضمان خلوها من الأخطاء اللغوية والإملائية وضبط علامات الترقيم.
  9. ضمان القيام بكافة التعديلات التي ترد على العمل ودون رسوم إضافية.
  10. ضمان استرداد الرسوم في حال خالفنا أيّاً من ضوابط الخدمة أعلاه.

طلب المساعدة في إعداد خطة البحث العلمي

فيديو توضيحي عن عناصر خطة البحث العلمي

مراجع للاستزادة

 

أبو علام، رجاء، محمود،(2007), مناهج البحث في العلوم التربوية والسلوكية. دار النشر للجامعات.

الحمداني، موفق والجادري، عدنان وقنديلجي، عامر وبني هاني، عبدالرازق وأبوزينه ، فريد، (2006). مناهج البحث العلمي الكتاب الأول أساسيات البحث العلمي. جامعة عمان العربية للدراسات العليا.

خضر، أحمد إبراهيم. (2013). إعداد البحوث والرسائل العلمية من الفكرة وحتى الخاتمة. القاهرة: جامعة الأزهر.

عطية، محسن، علي،(2009). البحث العلمي في التربية. دار المناهج للنشر.

قنديلجي، عامر إبراهيم. (2015). البحث العلمي واستخدام مصادر المعلومات التقليدية والإلكترونية. الطبعة الخامسة. دار المسيرة للنشر والتوزيع.

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada