طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(8618)
أهم الاختلافات في آلية التوثيق Apa الاصدار السابع للعام ٢٠٢١ م

أهم الاختلافات في آلية التوثيق Apa الاصدار السابع للعام ٢٠٢١ م

       

 أهم الاختلافات في آلية للتوثيق Apa الاصدار السابع للعام ٢٠٢١ م حيث يعتبر نظام توثيق المراجع APA أحد أهم نظم التوثيق التي يتم اعتمادها في توثيق المراجع في البحث العلمي، حيث يحتاج الباحث العلمي إلى توثيق المراجع للدلالة على المصادر التي تم الاقتباس منها، والحفاظ على جهود الآخرين في أبحاثهم عند الاستفادة من تلك الأبحاث وسنتستعرض في هذا المقال أهم الاختلافات في آلية للتوثيق Apa الاصدار السابع للعام ٢٠٢١ م

  1. ما هو نظام توثيق المراجع APA؟

نظام توثيق المراجع APA هو معيار تم إعداده من قِبل جمعية علم النفس الأميركية American Psychological Association APA. حيث تصدر الجمعية دليل APA Style، وهو دليل استرشادي للتوثيق يحتوي على الأسس التي تساعد الباحث العلمي عند كتابة البحث العلمي، ومراعاة أخلاقيات الاقتباس واللجوء إلى المراجع البحثية عند إعداد البحث العلمي.

  1. نظام توثيق المراجع 6 APA وAPA 7

تم إصدار نظام توثيق المراجع APA 6 عام 2010، وتم تحديث مجموعة من المعايير لتوثيق المراجع بشكل مختلف عن نظام توثيق المراجع APA 5، أهم هذه الاختلافات هي إلغاء توثيق آخر تحديث لبيانات الموقع الالكتروني، وإضافة بلد وولاية النشر بشكل دائم حتى لو كانت بلد النشر مشهورة.

          أعلنت جمعية علم النفس الأميركية عن الإصدار السابع لنظام التوثيق APA 7 عام 2020، حيث احتاجت الجمعية إلى تطوير أساليبها في التوثيق، بسبب الانتشار الهائل للمراجع الالكترونية على شبكة الانترنت.

  1.  الهدف من إصدار نظام توثيق المراجع APA 7

أتاحت الجمعية عبر الإصدار السابع من نظام توثيق المراجع APA أساليب معتمدة لتوثيق المراجع الالكترونية، خصوصا بما يتعلق بصفحات الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.

راعت جمعية علم النفس الأميركية في إصدارها السابع لنظام توثيق المراجع APA7 على تجنب تحيز الباحث العلمي من خلال انتقاء عباراته بشكل واضح ودقيق.

شددت النسخة السابعة من نظام توثيق المراجع APA على عدم استخدام الفترات العمرية المفتوحة، وتحديدها بدقة. فلا يمكن القول عن الفئة العمرية للعينة فوق سن 35، وإنما يجب تحديد الفئة العمرية للعينة بين 35-60 على سبيل المثال لا الحصر.

  1. الاختلاف بين إصدارات نظام توثيق المراجع APA 6 وAPA 7

تتعدد أوجه الاختلاف بين نظام توثيق المراجع APA بنسختيه السادسة والسابعة، نستعرض فيما تبقى من المقال أهم أوجه الاختلاف بين النسختين في نظام توثيق المراجع APA.

  • توثيق المواقع الالكترونية

لم يعد مطلوبا في نظام توثيق المراجع APA 7 كتابة عبارة " مسترد من " أو " Retrieved "، بخلاف نظام توثيق المراجع APA 6 الذي كان يحدد يطلب هذه الكلمات في صيغة التوثيق، وفيما يلي مثال عن توثيق المواقع الالكترونية:

 

توثيق الموقع الالكتروني

APA6

Forsyth, D. (2018). Probability and statistics for computer science. Springer Publishing Company.  Retrieved from https://www.springer.com/gp/book/9783319644097

APA7

Forsyth, D. (2018). Probability and statistics for computer science. Springer Publishing Company. https://www.springer.com/gp/book/9783319644097

 

 

 

 

 

 

 

 

  • إدراج الكتب الالكترونية في ملحق المراجع

تم الاستغناء عن إدراج نوع الكتاب الالكتروني في الإصدار السابع من نظام توثيق المراجع APA، بينما كان لزام على الباحث العلمي إدراج النوع في الإصدار السادس.

 

توثيق الكتاب الالكتروني

APA6

Roach, M. (2010). Packing for Mars: The curious science of life in the void [Kindle version]. Retrieved from http://www.amazon.com

APA7

Roach, M. (2010). Packing for Mars: The curious science of life in the void. http://www.amazon.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • إدراج الكتب المنشورة في قائمة المراجع

طور الإصدار السابع من نظام توثيق المراجع APA طريقة إدراج الكتب المنشورة في قائمة المراجع، حيث لم يعد من الضروري إدراج مكان الناشر ضمن التوثيق، بعكس الإصدار السادس من نظام توثيق المراجع APA.

 

الكتب المنشورة

APA6

Salinger, J. D. (2001). The catcher in the rye (pp. 23–24). New York: Back Bay Books.

APA7

Salinger, J. D. (2001). The catcher in the rye (pp. 23–24). Back Bay Books.

 

 

 

 

 

 

 

  • توثيق المجلات العلمية

تم استبدال الرمز DOI الذي تم اعتماده في الإصدار السادس من نظام توثيق المراجع APA فيما يتعلق بالمجلات العلمية، بالرمز DOI.org URL في الإصدار السابع.

 

توثيق المجلات العلمية

APA6

Gelkopf, M., Ryan, P., Cotton, S., & Berger, R. (2008). The impact of “training the trainers” for helping tsunami-survivor children on Sri Lankan disaster volunteer workers. International Journal of Stress Management, 15(2), 117-135. doi:10.1037/1072-5245.15.2.117

APA7

Gelkopf, M., Ryan, P., Cotton, S., & Berger, R. (2008). The impact of “training the trainers” for helping tsunami-survivor children on Sri Lankan disaster volunteer workers. International Journal of Stress Management, 15(2), 117-135.https://doi.org/10.1037/1072-5245.15.2.117

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • المواقع الالكترونية

راعى نظام توثيق المراجع APA بنسخته السابعة أهمية توثيق المراجع الالكترونية، حيث أصبح من الضروري توثيق اسم موقع الويب، أو المؤسسة التي تتواجد عليها هذه الصفحة، إضافة إلى التقارير الالكترونية أو أي مصدر بيانات آخر.

 

المواقع الالكترونية

APA6

Lawson, J. F. (2019). The impacts of plastic on Indonesian migratory birds. Retrieved from https://www.doc.govt.nz/reports/birds/indonesiaplastic/

 

APA7

Lawson, J. F. (2019). The impacts of plastic on Indonesian migratory birds. Department of Conservation. https://www.doc.govt.nz/reports/birds/indonesiaplastic/

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • طريقة إدراج المؤلفين

سمح نظام توثيق المراجع APA 7 بذكر عشرين مؤلف ضمن المتن، بينما اكتفى الإصدار السادس بتوثيق 6 مؤلفين فقط، حيث اكتفى الإصدار السادس بالتنقيط بعد الاسم السادس إلى المؤلف الأخير.

 

المؤلفين

APA6

Smith, J. D., Khan, V., Zhang, H., Williams, T., Garcia, J., Sato, Y., . . . Laurence,

APA7

McDuff, C., Smith, J., Kensington, K., Jones, S., Coughlan, S., Bortolin, L., Witte, M., Scott, A., Newport, A., Jensen, K., Wutzler, J., van Staden, I., McLean, J., Bergsma, G., Dowman, B., Petrie, K., Higgens, D., McCloud, R., Jessop, L., …Duncan, P. (2017). An introduction to quantitative analysis in finance. Houghton.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • التوثيق في المتن

يكفي ذكر اسم المؤلف الأول وإدراج عبارة " وآخرون " في متن البحث، في حال وجود ثلاثة مؤلفين للمرجع أو أكثر في الإصدار السابع من نظم توثيق المراجع، بينما يتم إدراج المؤلفين في الإصدار السادس.

 

 

التوثيق في المتن

APA6

Smith, J. D., Khan, V., Zhang, H., Williams, T., Garcia, J., Sato, Y., . . . Laurence,

APA7

McDuff, C., Smith, J., Kensington, K., Jones, S., Coughlan, S., Bortolin, L., Witte, M., Scott, A., Newport, A., Jensen, K., Wutzler, J., van Staden, I., McLean, J., Bergsma, G., Dowman, B., Petrie, K., Higgens, D., McCloud, R., Jessop, L., …Duncan, P. (2017). An introduction to quantitative analysis in finance. Houghton.

 

 

 

 

 

 

 

 

تم تسليط الضوء على أهم الاختلافات الجوهرية بين نظم توثيق المراجع APA بالإصدارين السادس والسابع، إلا أن الفروق لا تنتهي هنا بل هناك فروق ثانوية أخرى تتعلق بالإشارة إلى المجموعات العرقية والسكان الأصليين وغيرها.

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017