طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

إعداد خطة البحث pdf

2023/06/20   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(3634)

إعداد خطة البحث pdf

 

 

تعتبر طريقة إعداد خطة البحث pdf من أهم الخطوات التي ينبغي على الباحث الانتقال إليها بعد تحديد مشكلة البحث وفرضياته وصياغته. وهذا في ضوء مراجعة الباحث لجميع جوانب مشكلة الدراسة والاطلاع على الدراسات السابقة المُرتبطة بموضوع الدراسة، إذ يعد إعداد خطة البحث pdf بطريقة علمية جيدة بمثابة الإرشاد الصحيح لجميع محتويات البحث العلمي.

ونظراً لأهمية توضيح كيفية إعداد خطة البحث pdf لكافة طلاب الدراسات العليا حرصنا من خلال المقال الحالي على توضيح كيفية إعداد خطة البحث، مع إرفاق نموذج توضيحي pdf، حيث تتضمن المقال العناصر الآتية:

  1. ما هي خطة البحث العلمي؟:
  2. ما أهمية إعداد خطة البحث العلمي؟.
  3. ماهي متطلبات إعداد خطة البحث؟.
  4. ما الهدف من إعداد خطة البحث العلمي؟.
  5. ما الأمور الواجب مراعاتها عند إعداد خطة البحث؟.
  6. كيفية إعداد عناصر خطة البحث ؟.
  7. ما المعايير الواجب توافرها عند إعداد خطة البحث؟.
  8. إعداد خطة البحث pdf.

 

 

إعداد خطة البحث pdf

ما هي خطة البحث العلمي؟

 

 

 

  1. خطة البحث هي تصور الباحث للطريقة والأسلوب الذي سيتم الاستعانة به لتنفيذ البحث العلمي. وذلك من خلال الاطلاع والبحث الشامل على جميع  المراجع والمصادر والأدبيات التي تتعلق بموضوع البحث بهدف جمع المادة العلمية اللازمة للدراسة.
  2. تعرف خطة البحث العلمي على أنها تصور أو خطوط عريضة يضعها الباحث لتنفيذ البحث العلمي. ويقدم الباحث فيها وصفاً تفصيلياً دقيقاً لخطوات ومنهجية وأدوات البحث العلمي التي سوف يقوم باتباعها في جمع وتحليل البيانات والمعلومات.
  3. تتضمن خطة البحث الزمن المقترح لإنهاء كل خطوة من خطوات البحث العلمي، ويهدف ذلك إلى رسم طريق واضح أمام الباحث يسهل عليه تنفيذ جميع إجراءات البحث الخاصة به، بالإضافة إلى الخروج بأفضل النتائج المتوقعة والمرجوة.

 

ما هي خطة البحث العلمي؟

ما أهمية إعداد خطة البحث العلمي؟

 

مما لا شك فيه أن أهمية إعداد خطة البحث العلمي تكمن في احتوائها على عناصر البحث العلمي الأساسية؛ حيث تقوم هذه العناصر بتحديد أهداف البحث العلمي، مما يساعد القارئ على فهم البحث العلمي وأهدافه بشكل دقيق. ويمكن تلخيص أهمية إعداد خطة البحث pdf من خلال النقاط التالية:

  1. توفر للباحث طريقاً مرتباً معلوم الخطوات، مما يحول دون تشتت الباحث العلمي وتضييع جهده سدى، أو استغراق وقت أكبر من الوقت اللازم لإتمام الدراسة.
  2. خطة البحث العلمي تعد مرجع الباحث العلمي الرئيسي، إذ يقوم الباحث العلمي بالرجوع إلى تلك الخطة كل ما احتاج ذلك كما في حالة نسيانه بعض الخطوات أو التأكد منها،
  3. توفر خطة البحث العلمي خارطة طريق للباحث العلمي، فترشده لما لا بد له من الالتزام به لتحقيق صحة النتائج.
  4. تمثل خطة البحث العلمي طريقا مضمونا للوصول إلى أهداف البحث العلمي.
  5. توفر خطة البحث العلمي مرجعا للتقييم يعتد عليه المشرف على البحث العلمي؛ فإنه يطالع خطة البحث العلمي، ويطالع البحث يدرك حجم الجهد المبذول في الدراسة، ولأي مدى كان البحث العلمي موفقا في اقتفاء خطوات خطته البحثية.
  6. تساعد خطة البحث العلمي الباحث في توجيهه أثناء الكتابة؛ مِن خلال القوالب والمحدِّدات التي تتضمنها الخطة، وما هي المضامين، وكيف ينبغي أن تكون، بالإضافة إلى تحديد مقصد وأهمية البحث العلمي.

 

ما أهمية إعداد خطة البحث العلمي؟

ما هي متطلبات إعداد خطة البحث؟

 

 

 

توجد بعض المتطلبات التي يجب على الباحث وضعها بعين الاعتبار والاهتمام بها من أجل إعداد خطة البحث بطريقة علمية وجيدة، ومن أهم هذه المتطلبات والاهتمامات الآتي:

  1. مراعاة المراجعة اللغوية.
  2. الاهتمام بعلامات الترقيم.
  3. مراعاة توثيق المراجع المستخدمة في إعداد خطة البحث pdf.
  4. الاهتمام بشروط جهة الدراسة بخصوص إعداد خطة البحث.

 

أولاً: مراعاة المراجعة اللغوية:

  1. ينبغي على الباحث العلمي أثناء إعداد خطة البحث العلمي وإجراء الخطوات اللازمة لها، مراعاة الصياغة السليمة للبحث أو الرسالة العلمية.
  2. يجب على الباحث التأكد من خلو خطة البحث من أي أخطاء لغوية أو إملائية أو الصرفية أو النحوية أو أخطاء في استخدام الجمل التعبيرية.

 

ثانياً: الاهتمام بعلامات الترقيم:

  • يعد الاهتمام بالترقيم الصحيح هو ضمن أحد أهم المهام التي ينبغي أن يهتم الباحث العلمي بها، من خلال إدراكها في خطة البحث العلمي بأسلوب منظم ويتناسب مع الفقرات المستخدمة بالخطة.

 

ثالثاً: مراعاة توثيق المراجع المستخدمة في إعداد خطة البحث pdf:

  1. تعد المراجع التي يتم استخدامها في إعداد خطة البحث العلمي، من أهم الجوانب التي ينبغي أن يهتم بها الباحث العلمي، فالمراجع لها دور هام في جمع المعلومات التي تلزم الباحث.
  2. هكذا وتتطلب مراعاة الأمانة العلمية في المراجع المستخدمة من قبل الباحث العلمي، وذلك عن طريق الإشارة إلى مؤلفي تلك المراجع، عن طرق التوثيق بشكل سليم.

 

رابعاً: الاهتمام بشروط جهة الدراسة الشكلية:

  1. عادةً ما تختلف شروط شكل البحث من خلال الجهة المقدم إليها البحث، فهناك بعض الجهات التي تتطلب حجم هوامش معين، أو نوع خط وحجم معين.
  2. يختلف أيضاً ذلك بالنسبة للمحتوى والعناوين، وينبغي على الباحث أن يلتزم بكافة اللوائح والشروط التي يتم تحديدها من قبل الجهات المسئولة عن البحث المقدم والتي يتم إدراجها في دلائل إعداد خطة البحث pdf الخاصة بالجهة أو المؤسسة العلمية.

ما هي متطلبات إعداد خطة البحث؟

ما الهدف من إعداد خطة البحث العلمي؟

 

 

إن إعداد خطة البحث pdf تهدف للعديد من النقاط الهامة التي من شأنها رفع كفاءة البحث العلمي وجودته. ومن أهم هذه الأهداف الآتي:

  1. إن الهدف الأساسي من إعداد خطة البحث العلمي هو قيام الباحث بعرض فكرته البحثية على لجنة الاطلاع من الأساتذة التابعين للقسم الذي ينتمي إليه الباحث.
  2. تهدف خطة البحث إلى عرض لأهمية مشكلة البحث العلمي وضرورة دراستها.
  3. تساعد الباحث في عرض جميع إجراءات وخطوات تنفيذ البحث العلمي، وتسلسل الأفكار. وذلك من خلال توجيه الباحث بشكل جيد إلى كافة الأمور التي يجب يراعيها لكي يستطيع تحقيق جميع أهدافه.
  4. تهدف خطة البحث العلمي على تقويم العمل البحثي سواء من قِبَل الباحث العلمي أو من قِبَل الأساتذة المتخصصين.
  5. خطة البحث الجيدة تكون بمثابة دليل إرشادي للباحث لجميع خطوات البحث العلمي الخاص به. والتي تتيح له الفرصة للرجوع إليها في أي وقت حرصاً منه على الالتزام بجميع إجراءات البحث العلمي.

 

ما الأمور الواجب مراعاتها عند إعداد خطة البحث؟

 

هناك مجموعة من الأمور التي يجب على الباحث مراعاتها عند إعداد خطة البحث العلمي ويمكن تلخيصها في النقاط التالية وهي:

  1. ينبغي على الباحث العلمي أن يستخدم العديد من المصادر والمراجع، وألا يعتمد على مصدر واحد في كتابة خطة بحثه، وأن يعتمد على مصادر متنوعة لكي يثري بحثه بالعديد من المعلومات.
  2. يجب على الباحث أن يلتزم بالطريقة التابعة للجهة المقدم إليها خطة البحث، وهو ما وردَ في دليل إعداد خطة البحث pdf للجامعة أو المؤسسة العلمية التي يتبعها الباحث، وذلك من أجل اتباع طريقة توثيق المراجع العلمية، من خلال المنهج المتبع في الجهة المقدم إليها البحث.
  3. يجب على الباحث العلمي أن يهتم بالمراجعة الجيدة لكافة أجزاء خطة البحث العلمي، وذلك لتأكد من عدم وجود أي أخطاء في محتوى البحث العلمي.

 

كيفية إعداد عناصر خطة البحث؟

 

 

قد تختلف عناصر ومكونات خطة البحث العلمي من تخصص لآخر ومن جامعة إلى أخرى، ولكن في أغلب الأحيان وفي معظم التخصصات تتضمن خطة البحث العناصر جزئيين وهما:

أولاً: الأجزاء النظرية:

وتشمل الأجزاء النظرية ( المقدمة، مشكلة البحث، أسئلة البحث، أهداف البحث، أهمية البحث (نظرية - تطبيقية)، حدود البحث، مصطلحات البحث (تعريفها نظريا وإجرائيا)، الإطار النظري والدراسات السابقة، فروض البحث).

 

ثانياً: الأجزاء العملية :

وتشمل الأجزاء العملية على منهج البحث وإجراءاته، ويتضمن:

  1. منهج البحث: (وصف كيفية تنفيذ التصميم في حالة وجوده).
  2. مجتمع البحث: فيقوم الباحث من خلال هذه الخطوة بتحديد المجتمع الأصلي ليقوم بدراسته دراسة مُحددة ودقيقة.
  3. عينة البحث: (وصف محدد لها، ونوعها، وكيفية اختيارها، وعددها، ونسبتها لعدد المجتمع).
  4. أدوات البحث: (وصف محدد لها ومكوناتها ومحاورها وطرق التأكد من صدقها وثباتها).
  5. الأساليب الإحصائية: (ربط كل أسلوب بالسؤال الذي سيجيب عليه أو الفرض الذي سيتم اختباره)،
  6. التصور المقترح لفصول الرسالة: وهو التفصيل المقترح من فصول و مباحث التي سيتم التطرق لها في الرسالة العلمية سواء كانت الماجستير أو الدكتوراه.
  7. ثم تختتم الخطة بقائمة المصادر والمراجع العربية والأجنبية: وترتب المراجع ترتيباً أبجديا،ً  مع الحرص على أن تكون المراجع حديثة ومرتبطة بالموضوع ومتطابقة مع ما ورد في المتن، و يتم التوثيق باتباع أسلوب جمعية علم النفس الأمريكية الطبعة السابعة  APA في المتن وفي قائمة المراجع .

ما المعايير الواجب توافرها عند إعداد خطة البحث؟

 

 

هناك بعض الشروط والمعايير التي ينبغي على الباحث العلمي مراعاتها كي يتم إعداد خطة البحث على أساس صحيح. وتؤدي في الأخير إلى تحقيق أهداف البحث العلمي وأغراضه، ومن ضمن هذه المعايير الآتي:

  1. ضرورة التزام الباحث العلمي بصياغة عنوان شامل وكامل، فإن العنوان هو ما يوضح الفكرة العامة وهو الدليل لباقي الخطة.
  2. أن تكون فكرة البحث فريدة وتقبل البحث وفق إمكانات الباحث العلمي وأدواته.
  3. شمولية العنوان ينبغي على الباحث العلمي أن يقوم بمطالعة العديد من المراجع لإثراء خطته البحثية بالمعلومات، فيخرج القارئ منها على علم بالأهداف التي يسعى الباحث العلمي إلى بلوغها من خلال بحثه،
  4. ينبغي على الباحث العلمي أن يستخدم لغة بسيطة ومفهومة، مع الإجابة عن الأسئلة التي سبق طرحها في مشكلة بحثه لتحقيق الأهداف المحددة.
  5. ارتباط جميع عناصر الخطة بعضها ببعض، مما يضمن وحدة الموضوع وتكامله، مثل اختيار الباحث منهج البحث العلمي الذي يتبعه والأدوات الخاصة بالبحث، لتُمكن الباحث من الوصول إلى نتائج علمية دقيقة، ولتُمكنه من الوصول إلى نتائج وأهداف البحث المراد تحقيقها.
  6. عند كتابة خطة البحث يجب على الباحث أن يقوم بكتابة المحتوى العلمي والذي يشتمل على جميع عناصر خطة البحث العلمي وترتيبها ترتيباً منطقياً، مراعياً المنهج العلمي الصحيح في الكتابة.
  7. يجب أن تشتمل خطة البحث على إجراءات محددة ترتبط بمشكلة البحث العلمي، ويجب أخذها بعين الاعتبار، حيث يسعى الباحث من خلال هذه الإجراءات إلى الإجابة على أسئلة البحث.

 

إعداد خطة البحث pdf

 

 

 

للتعرف أكثر عن كيفية إعداد خطة البحث يمكنك الاطلاع أو التحميل المباشر بطريقة مجانبة لدليل إعداد خطة البحث pdf وذلك من خلال الرابط التالي (اضغط هنا).

 

فيديو توضيحي عن إعداد خطة البحث العلمي

 

 

مراجع للاستزادة

 

عبيدو، علي إبراهيم على.(2014). جودة البحث العلمي الأخلاقيات- المنهجية- الأشراف- كتابة الرسائل والبحوث العلمية. الطبعة الأولى. دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر. الإسكندرية. جمهورية مصر العربية.

عبيدات، ذوقان وعدس، عبدالرحمن وعبدالحق، كايد. (2001). البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه. الطبعة السابعة. مزيدة ومعدلة. دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع. عمان. الأردن.

المحمودي، محمد سرحان علي. (2019). مناهج البحث العلمي. الطبعة الثالثة. دار الكتب. صنعاء. الجمهورية اليمنية.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada