طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(160)

كيفية كتابة خطة بحث تخرج بكالوريوس

 

تُعد خطة بحث تخرج بكالوريوس من العناصر الأساسية في رحلة الطالب الجامعي للحصول على شهادة البكالوريوس، حيث يقوم الطالب خلال فترة دراسته بإجراء بحث علمي في مجال محدد لتطوير مهارات البحث والتحليل والتفكير النقدي لديه، وتُعرف خطة بحث تخرج بكالوريوس على أنها دراسة تهدف إلى إنتاج معرفة جديدة أو إسهام فعال في مجال الدراسة، ويتم تنفيذها بشكل فردي تحت إشراف أكاديمي لتحقيق الأهداف المرجوة.

ما هو بحث التخرج؟

 

بحث التخرج هو دراسة يُنجزها الطلاب الجامعيون عند الانتهاء من مرحلة الدراسة الجامعية للحصول على درجة البكالوريوس، ويهدف هذا النوع من البحث إلى تطوير مهارات البحث العلمي لدى الطالب، وتعزيز القدرة على التفكير النقدي وتحليل البيانات.

يتم تنفيذ بحث التخرج عادة في مجال محدد من الدراسة، حيث يقوم الطالب بتحديد الموضوع وتحليل الأدبيات وجمع المعلومات وتحليلها وصياغة النتائج والاستنتاجات في تقرير نهائي.

يعتبر بحث التخرج فرصة للطالب لتوظيف المعارف التي اكتسبها خلال فترة دراسته والمساهمة في المعرفة العلمية في مجاله المختار.

ما المقصود بنموذج خطة بحث تخرج بكالوريوس؟

 

يعد النموذج خطة بحث تخرج بكالوريوس الإطار القياسي الذي يُستخدم لتنظيم الخطط البحثية للطلاب الذين يقومون بمشاريع تخرجهم في برامج البكالوريوس، حيث يقوم هذا النموذج بتوجيه الباحثين في كتابة خططهم البحثية بطريقة منهجية ومنظمة، حيث يحدد بشكل واضح أقسام الخطة والمعلومات اللازمة لكل قسم، ويوفر النموذج توجيهًا وتنظيمًا للطلاب، ويساعدهم في تحديد مكونات البحث وتقديمها بطريقة مفهومة وشاملة.

ما المقصود بنموذج خطة بحث تخرج بكالوريوس؟

خطوات اعداد خطة بحث التخرج:

 

 

قبل المباشرة في إعداد مشروع التخرج يجب القيام بإعداد خطة بحث تخرج بكالوريوس، وذلك لضمان تنفيذه، والتأكد من القيمة التي ستضاف إلى المعرفة الإنسـانية، ويقصـد بمخطـط مشروع التخرج أنه مشروع عمل، أو خطة منظمة تجمع عناصر التفكير المسـبق اللازمـة لعناصـر البحث ولتحقيق الغرض من البحث.

تفيد خطة بحث تخرج بكالوريوس في تحديد الآليات والإجراءات والخطـوات الخاصـة بمشـروع التخـرج ومراحله، كما أنها تساعد في تحديد إطار تقويمي للمشروع بعد الانتهاء منه.

لإعداد خطة بحث تخرج بكالوريوس بشكل جيد، يجب أخذ الاستشارات التربوية من المتخصصين وعضو هيئة التدريس المشرف عليك قبل كتابة المخطط وفي أثناء الكتابة، وبعدها.

أما العناصر التي يشتمل عليها مخطط البحث فهي كثيرة، أهمها: العنوان، ومشكلة البحث، والأسـئلة، والأهداف، والفرضيات، والأهمية، وحدود البحث، والتعريفات الإجرائية، وطريقة الدراسـة وإجراءاتهـا، وأهم المراجع والمصادر التي يمكن الاستعانة بها وغيرها.

كيفية كتابة خطة بحث بكالوريوس مع موقع دراسة:

 

تتكون خطة بحث بكالوريوس من مجموعة من العناصر أهمها ما يلي:

 

اولاً: اختيار عنوان البحث مع امثلة علي عناوين مناسبة لنموذج بحث التخرج:

عنوان البحث المقترح، هو عنوان مشكلة البحث التي ستدرسها في مشروع تخرجك، وإليك عزيـزي الطالب مجموعة من الشروط والمعايير التي يجب الأخذ بها عند كتابتك لعنوان مشروع التخرج، ومنها ما يلي:

  1. أن يكون محدداً ومتضمناً أهم عناصره.
  2. أن يسير إلى موضوع الدراسة بشكل محدد.
  3. أن يتضمن الكلمات المفتاحية التي تشير إلى مجال البحث ومتغيراته.
  4. أن تكون لغة العنوان لغة مهنية وواضحة.
  5. يفضل أن لا يزيد عدد كلمات العنوان عن 15 كلمة.

مثال علي العنوان:

المعوقات التي تواجه طلبة كلية التربية في جامعة القدس المفتوحة فـي كتابـة مشـروع التخرج من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلبة

 

ثانيا كتابة مقدمة بحث:

تشتمل على: المشكلة، والأسئلة، والأهداف، والفرضيات، والأهمية، وحـدود البحـث، والتعريفـات الإجرائية.

المقدمة مهمة جداً لمشروع التخرج، وذلك لأن المقدمة تجذب القارئ وتدعوه لمتابعة قراءة البحث، وستعطيه انطباعاً جيداً عن المشروع، كما ينبغي كتابة مقدمة مشروع التخرج بطريقة سلسلة ومنظمة، وأن تسير وفق تسلسل معين، حيث يجب البدا بعرض الفكرة من العام إلى الخاص.

 

ثالثًا: تحديد المشكلة الخاصة بخطة بحث تخرج:

المشكلة هي وجود الباحث أمام تساؤلات أو غموض مع رغبة لديه في الوصول إلى الحقيقة.

ويجب على الطالب "الباحث" أن يتساءل عند اختياره المشكلة، (هل المشكلة قابلة للبحث أم لا؟)، وذلك حتى يضمن النجاح في دراستها وتقديم النتائج والتوصيات اللازمة.

وهناك عدة طرق لصياغة مشكلة البحث وهي كالآتي:

  1. تصاغ المشكلة بعبارة تصريحية.
  2. الصيغة الاستفهامية وهي أن تأخذ المشكلة صيغة سؤال، بإضافة أداة استفهام إلى الصيغة التصريحية.

يجب ان تشتمل مشكلة البحث على متغيرات البحث، وأن تعالج موضوع ذات قيمة، وأن تسهم في
إضافة علمية معينة.

 

رابعًا: كتابة فرضيات البحث العلمي:

تكتب فرضيات مشروع التخرج مسبقا، وهي أفكار مسبقة تطرحها منذ البداية وتسعى للتأكد من قبولها أو رفضها في نهاية المشروع، كما أنها حلول مؤقتة أو تفسيرات مؤقتة يضعها الباحـث لحل مشكلة البحث، كما تعني الإجابة المحتملة لأسئلة البحث بحيث تمثل الفرضيات علاقة بين متغيـرين هما المتغير المستقل، والمتغير التابع.

وتخضع الفرضيات للفحص، ولذلك يجب أن تصاغ بدلالة البحث العلمي، وبشكل محدد قابل للقيـاس، وأن تشتمل على المتغيرات، وأن تكون قابلة للاختبار التجريبي، وأن تكـون لغتهـا واضـحة ومحـددة ومفهومه، بحيث يستطيع الباحث تصميم تجربة أو اتخاذ إجراءات للتحقق من صحة فرضياته.

 

خامسًا: أهداف البحث العلمي:

يتضمن هذا الجزء الأهداف (الغايات) التي يأمل الباحث "الطالب" تحقيقها من خـلال بحثه وصفية كانت، أم تفسيرية، أم استخلاصيه لنتائج جديدة، أم تنبؤات مستقبلية أو غير ذلك من أهـداف البحث العلمي.

والأهداف هي ترجمة لأسئلة البحث بحيث يمكن قياس مدى تحقق كل واحد منها بوساطة عـدد مـن الأسئلة.

أقرأ أيضًا مقال عن كيفية كتابة خطة بحث رسالة ماجستير

 

سادساً: أسئلة البحث:

يطرح في البحث مشكلة، أو تساؤل ذو طبيعة عامة نوعا مـا، وينتج عـن هـذا التساؤل في بعض الدراسات أسئلة أكثر تحديداً، تتناول القضايا الفرعية في المشكلة، وغالبا ما يعبـر عنها بصيغ إجرائية بدلالة مصطلحات الاستدلال الإحصائي.

قد تصاغ الأسئلة بصيغ أخرى، والمهم أن تتوافر فيها المتغيرات ومشكلة البحث، وأن تصاغ بشكل محدد وواضح وقابل للقياس.

 

سابعاً: تحديد منهج البحث مع مثال على تحديد منهج البحث:

تشتمل على منهج البحث والمجتمع والعينة والأداة والصدق والثبات وإجراءات البحث والمعالجات الإحصائية، فيحدد هذا الجزء المنهجية التي سوف تجيب بها عن أسئلة الدراسة أو تختبر فرضياتها، ويشمل ذلك تحديد المنهجية والأسلوب البحثي الذي سيتم اتباعه، وتحديد المجتمع والعينة، وأداة البحث، ووصفها من حيث عدد فقراتها ومحاورها، والمتغيرات التي تتناولها، والتأكد من صدق الأداة وثباتها، وإجراءات البحث، والمعالجات الإحصائية المستخرجة، كما هو موضح في التالي:

 

1- المنهجية:

تُعد منهجية البحث بأنها علم دراسة كيفية إجراء البحث بصورة علمية، وفيها يقوم الباحث بدراسة مشكلته البحثية، من خلال تبني الطرق والأساليب والاختبارات المناسبة للبحث.

2- المجتمع والعينة:

تحديد المجتمع الذي يعني جميع مفردات الظاهرة التي يراد دراستها، ولصعوبة الوصول إلى جميع أفراد المجتمع، يلجأ الباحث إلى أخذ قسم أو جزء من مجتمع الدراسة وهي ما تسمى بالعينة، ولاختيارها شروط ومعايير معينة.

3- أداة البحث:

بعد تحديد مشكلة البحث، وتحقيق أهدافه، إلى جمع البيانات والمعلومات حول هذه المشكلة، ولهذا الغرض طور الباحثون مجموعة من أدوات جمع البيانات، كل أداة من هذه الأدوات تصلح لجمع بيانات عن موضوع ما، وقد لا تصلح لموضوع أخر، وهذا لا يعني أن أداة أفضل من غيرها.

4- متغيرات البحث:

يشير مفهوم المتغير إلى مفهوم أو اسم يشير إلى صفة أو خصيصة محددة، تتباين قيمتها بين الأفراد أو الأشياء، فالجنس، ولون العيون، والوزن متغيرات لأنها تختلف في القيمة من فرد إلى آخر وللمتغيرات تصنيفات وأنواع عدة، كالمتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة، والمتغيرات الكمية
والمتغيرات التصنيفية ..الخ.

5- إجراءات البحث:

يختص هذا الجزء، بوصف كافة الإجراءات السابقة واللاحقة، وذلك بهدف إفادة الباحثين الآخرين بإجراء بحوثهم، ولتوضيح كيفية الإجابة عن أسئلة البحث وفرضياته.

6- المعالجات الإحصائية:

يجب توضيح المعالجات الإحصائية التي تم استخراجها للإجابة عن أسئلة البحث وفرضياته.

 

يمكنك الاطلاع على مقال شمولي عن ما هي عناصر خطة البحث

 

ثامناً: مُصطلحات البحث العلمي:

يعمل الباحث "الطالب" في مشروع التخرج على توضيح المقصـود بالمصـطلحات المستعملة في البحث حتى لا يساء فهمها، ويتم تعريفها حسب البحث.

إضافة إلى وضع إطـار مرجعـي يستخدمه الباحث في التعامل مع مشكلة البحث، ويفضل صياغة تعريفات إجرائية للمفـاهيم والمتغيـرات الداخلة في البحث.

 

تاسعاً: مُحتوى البحث:

يعني الاطلاع الشامل والمتعمق على المواد العلمية والدراسات السابقة ذات العلاقة به، وإعادة صياغتها بلغة الباحث، وتوثيق مصادرها، بحيث ينسب كل رأي أو نتيجـة إلـي صاحبها، كما يعني تقويم البحوث السابقة، واختيار عينات من الآراء، والنتائج التي تم التوصل إليها سابقا.

يجب اختيار الدراسات السابقة ذات العلاقة ببحثك، والـربط بـين هـذه الدراسـات وبحثك، وعليك اختيار الدراسات التي يمكن الاستفادة منها، وبإمكانك ترتيبها من الأحدث إلى الأقـدم، أو تصنيفها حسب فئات أو مجموعات تتناسب مع أسئلة بحثك.

 

عاشراً: الدراسات السابقة:

يجب الباحث الاطلاع عل الدراسات السابقة لموضوع البحث، بل دراساتها دراسة نقدية، فاحصة، يختار منها أهم الكتب والدراسات التي أنجزت فيها، ليحدد المقبول منها، والمرفوض، ويبين مدى صلتها بالموضوع، وأهمية التفاصيل الموجودة بها، وما جاء فيها من تفسيرات، وقراءة الدراسات العلمية الصادرة لبيان الموثوق المعتمد منها.

من خلال هذه النظرات النقدية الفاحصة يمكن التعرف علي ما إذا كان الباحث وصل إلى أبعد مما توصلت إليه البحوث السابقة، أو أنه أخفق في استيعاب تلك الدراسات.

يتطلب هذا تقديم الباحث قائمة وصفية لها، وتقويماً لمحتواها الموضوعي في اختصار.

تتحلي نتائج هذه الخطوة عل البحث في أمرين مهمين، وهما:

  1. تفادي التكرار في البحوث.
  2. إيجاد الأسباب المقنعة لدراسة الموضوع الذي تم اختياره.

 

الحادي عشر: المخطط الخاص ببحث التخرج:

ويتكون مخطط خطة بحث بكالوريوس من التالي:

 

1- الصفحات التمهيدية وتشتمل الصفحات الآتية:

العنوان، الشكر والتقدير، الإهداء، المحتويات، الجداول، الأشكال، وملخص الدراسة بالعربية، وملخص الدراسة بالأجنبية.

 

2- جسم البحث، ويقسم إلى أبواب وفصول:

  1. الفصل الأول: خلفية الدراسة وأهميتها: مقدمة الدراسة ومشكلتها، وأسئلة الدراسة، وأهداف الدراسة، وفرضيات الدراسة، وأهمية الدراسة، وحدود الدراسة، والتعريفات الإجرائية.
  2. الفصل الثاني: الإطار النظري.
  3. الفصل الثالث: الدراسات السابقة.
  4. الفصل الرابع: منهجية الدراسة وإجراءاتها: منهجية الدراسة، ومجتمع الدراسة، وعينة الدراسة، وأداة الدراسة، وصدق الأداة، وثبات الأداة، ومتغيرات الدراسة، والمعالجات الإحصائية، وإجراءات الدراسة.
  5. الفصل الخامس: نتائج الدراسة وتفسيراتها، والتوصيات.

 

3- الصفحات الختامية وتشمل:

قائمة المراجع بالعربية والأجنبية، وملاحق الدراسة.

 

الثاني عشر: إعداد خاتمة مشروع التخرج:

تأتي الخاتمة في النهاية؛ لكي تلخص للقارئ بشكل مكثف نتائج البحث ، وما أسفر عنه من جديد في ميدان المعرفة، وطبيعة الحلول التي قدمها للإشكالية الأساسية والإشكاليات الفرعية، بل وما يثيره البحث من إشكاليات جديدة وأسئلة غير مجابة. وتتميزُ الخاتمةُ عن بقية أجزاء البحث العلمـي بأنّها تجسيدٌ للنتائج النهائية التي توصل إليها الباحث من خلال استقصاءاته، ودراسـته للموضـوع، والخاتمةُ مرتبطةٌ إلى حد ما بالمقدمة في أول البحث، لأنّ الطالبَ يحاولُ أن يجيبَ عن بعـض الفرضيات والتساؤلات التي تطرح في المقدمة.

كيفية كتابة خطة بحث بكالوريوس مع موقع دراسة:

تحميل نماذج خطة بحث بكالوريوس pdf

 

  1. تحميل نموذج خطة بحث بكالوريوس في تخصص تعليم الاجتماعيات pdf. (للتحميل هنا)
  2. تحميل نموذج خطة بحث بكالوريوس في تخصص التربية الإسلامية pdf. (للتحميل هنا)
  3. تحميل نموذج خطة بحث بكالوريوس في تخصص اللغة العربية وأساليب تدريسها pdf. (للتحميل هنا)
  4. تحميل نموذج خطة بحث بكالوريوس في تخصص اللغة الإنجليزية وأساليب تدريسها pdf. (للتحميل هنا).

خدمة إعداد خطة البحث أو المقترح البحثي:

 

إذا كنت ترغب في إعداد خطة بحث لمشروع تخرجك يمكن الآن طلب خدمة إعداد خطة البحث المقدمة من شركة دراسة على أيدي نخبة متميزة من الأساتذة المتخصصين في كافة التخصصات، أهم مميزاتها:

  1. خطة بحث مكتملة العناصر.
  2. أستاذة جامعي لكل تخصص.
  3. الالتزام بكافة المعايير الأكاديمية في إعداد خطة البحث وفق دليل الجامعة.
  4. مراجعة خطة البحث من جانب مدقق لغوي لضمان خلوها من الأخطاء اللغوية والإملائية.

للتعرف أكثر على تفاصيل خدمة إعداد خطة البحث أو المقترح البحثي يمكنك زيارة صفحة الخدمة أو التواصل معنا مباشرةً من خلال الآتي:

  1. على الإيميل التالي [email protected]
  2. أو التواصل معنا وطلب الخدمة عبر الواتساب عبر الرابط التالي (تواصل واتساب)

خدمة إعداد خطة البحث أو المقترح البحثي:

مراجع المقال

 

أبوالرب، هاني، وزامل، مجدي وعلوش، علي وخريوش، عبدالرؤوف والقواسمي، نادية و قرواني، ماهر وصبري، رانية. (2013). دليل مشاريع تخرج (5499). جامعة القدس المفتوحة.

الشرماني، علاء. (2020). اعداد خطة بحث (دليل اعداد خطة بحث). جامعة تعز

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: