طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

كيفية كتابة الإطار النظري في البحث

2020/11/28   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(16388)

 

 

كيفية كتابة الإطار النظري في البحث

 

 

يعد سؤال كيفية كتابة الإطار النظري في البحث من التساؤلات المهمة التي تراود ذهن عدد كبير من الباحثين وطلاب الدراسات العليا سواء في مرحلة الماجستير أو الدكتوراه، حيث أن إعداد وكتابة الإطار النظري في البحث العلمي من الأجزاء والمراحل الهامة التي يعتمد عليها الباحث في إجراء مسح لعدد كبير من الأدبيات والدراسات والوثائق السابقة ذات صلة بموضوع بحثه العلمي، وعليه فإنه يمكن ملاحظة أن الإطار النظري في البحث العلمي لا يتضمن بدوره تقديم أية معلومات أو نتائج أو حقائق مستحدثة، لكنه يعتمد وبشكل أكبر على مصادر المعلومات الأولية الخاصة بموضوع معين.

ما مفهوم الإطار النظري في البحث؟:

 

  1. الإطار النظري هو صياغة النظريات لشرح الظواهر والتنبؤ بها وفهمها، وفي كثير من الحالات يقوم الباحث بكتابة الإطار النظري  للتحري وتوسيع المعرفة الموجودة ضمن حدود افتراضات الإحاطة النقدية المرتبطة بموضوع بحثه.
  2. كتابة الإطار النظري في البحث تعني رسم الهيكل الذي يمكن أن يحمل أو يدعم نظرية دراسة بحثية. حيث يقدم الإطار النظري وصف النظرية التي توضح سبب وجود مشكلة البحث العلمي قيد الدراسة.
  3. يمكن تعريف الإطار النظري في البحث بأنه الخلفية العلمية التي يجب على الباحث معرفتها والاطلاع عليها لكي يتمكن من إعداد بحثه العلمي بطريقة علمية قائمة على مرجعية أدبية محكمة يصل من خلالها إلى بناء معرفي رصين.

أهمية كتابة الإطار النظري في البحث العلمي:

 

كتابة الإطار النظري له أهمية كبيرة في البحث العلمي يمكن توضيحها من خلال النقاط التالية:

  1. يساعد كتابة الإطار النظري في البحث على تحديد طبيعة الأسئلة البحثية.
  2. يساهم الإطار النظري في تمكين الباحث من صياغة الأسئلة البحثية بصورة علمية.
  3. يعمل على تحديد الطريقة التي توضح بها المفاهيم والعمليات في البحث.
  4. يقود الإطار النظري الباحث إلى عمليات التحليل وكتابة النتائج بطريقة علمية صحيحة.
  5. يساعد الباحث في جمع المفاهيم جنباً إلى جنب مع تعريفها ومراجعتها وفقاً للأدبيات العلمية ذات الصلة بها.
  6. يساهم الإطار النظري في إظهار فهماً واضحاً للنظريات والمفاهيم ذات صلة بموضوع البحث أو المشكلة البحثية.

 

الدراسات السابقة في نموذج الإطار النظري:

 

الدراسات السابقة في نموذج الإطار النظري تأتي بعد مرحلة عرض الأدبيات، فلكي يتمكن الباحث من معرفة  كيفية كتابة الإطار النظري في البحث، يجب أن يفهم جيداً طبيعة العلاقة بين كلاً من الإطار النظري الدراسات السابقة في البحث العلمي، والتي سنوضحها من خلال الآتي:

  1. يسمح  الإطار النظري من خلال الاطلاع على الدراسات السابقة بيان صريح للافتراضات النظرية للقارئ بتقييمها بشكل نقدي.
  2. يربط الإطار النظري الباحث العلمي بالمعرفة الموجودة. مسترشدًا بنظرية ذات صلة، يتم منحك أساسًا لفرضياتك واختيار طرق البحث.
  3. إن توضيح الافتراضات النظرية لدراسة بحثية يجبرك على معالجة أسئلة حول لماذا وكيف. يسمح لك بالانتقال فكريا من مجرد وصف ظاهرة لاحظتها إلى التعميم حول جوانب مختلفة من هذه الظاهرة.
  4. يساعدك امتلاك نظرية على تحديد حدود تلك التعميمات. يحدد الإطار النظري المتغيرات الرئيسية التي تؤثر على ظاهرة الاهتمام ويسلط الضوء على الحاجة إلى دراسة كيفية اختلاف هذه المتغيرات الرئيسية وتحت أي ظروف.

أهمية كتابة الدراسات السابقة في نموذج الإطار النظري:

 

 

للدراسات السابقة أهمية كبيرة في البحث بجانب علاقتها الوثيقة بالإطار النظري والتي تكمن في:

  1. مساعدة الباحث في تجنب الوقوع في الأخطاء التي سبق ووقع فيها باحثون آخرون.
  2. تقديم يد العون للباحث في معرفة الأفكار التي تمت دراستها، وبالتالي استبعادها والاهتمام فقط على الأفكار المبتكرة الجديدة.
  3. مساعدة الباحث في الاطلاع على الطرق والأساليب التي استعان بها الباحثون في دراستهم لصياغة أسئلة الدراسة.
  4. تساهم الدراسات السابقة في تقديم الإجابات والحلول لعدد كبير من الأسئلة والتي تشغل ذهب الباحث، مما يترتب عليه توفير الجهد والوقت.
  5. تساهم الدراسات السابقة بشكل كبير في تيسير مهمة البحث على الباحث وذلك عن طريق توفير قاعدة علمية واسعة مما يجعله يطلع عليها بشكل كافي للاستفادة منها في بحثه العلمي.

 

كيفية إدراج المصطلحات في الإطار النظري؟:

 

عند كتابة الإطار النظري في البحث يقوم الباحث بإدراج المصطلحات وعرض تعريفاتها ومفاهيمها بطريقة علمية على أن يتناول التعريف اللغوي للمصطلح والتعريف الاصطلاحي للمصطلح والتعريف الإجرائي للمصطلح:

  1. التعريف اللغوي: من خلال هذا التعريف يقوم الباحث بتأصيل المصطلح المراد تعريفه وفق قواعد اللغة العربية أو الإنجليزية وفقًا للغة البحث ويستعين الباحث في هذا التعريف بالمعاجم والقواميس.
  2. التعريف الاصطلاحي: يقوم الباحث بالاستعانة بالدلالة والمعنى الذي يقصده المصطلح، وذلك من أجل الوقوف على الغاية أو الهدف الذي يسعى الباحث لتحقيقه.
  3. التعريف الإجرائي: هو التعريف الأكثر شيوعًا واستخدامًا بين جمهور الباحثين وفيه يربط الباحث المصطلح البحثي بإجراءات وأدوات دراسته، وهو التعريف الذي يعبر عن الدلالة الفعلية التي يقصدها الباحث.

 

 كيفية كتابة الإطار النظري في البحث العلمي؟:

 

 

يتم كتابة الإطار النظري في البحث العلمي أو الرسالة العلمية، عن طريق اتباع الباحث لمجموعة من الخطوات الهامة والرئيسية، والتي يمكن توضيحها وسردها في النقاط التالية:

  1. كتابة عنوان البحث لكي يشمل الإطار النظري في بادئ الأمر عنوان البحث المعبر عن مضمونه ومحتواه العلمي.
  2. كتابة المقدمة والتي تتضمن تمهيد عن موضوع الدراسة في الإطار النظري للبحث والتطرق لجميع جوانبه وحيثياته.
  3. كتابة المتغيرات الخاصة بالبحث وهي أهم خطوات كتابة الإطار النظري في البحث والتي يسعى الباحث من خلالها إلى إيجاد إجابات عن تساؤلات البحث.
  4. كتابة الدراسات السابقة والوقوف على أهمها والأكثر صلة بموضوع الدراسة والتي اعتمد عليها الباحث بشكل رئيسي.
  5. كتابة مصطلحات الدراسة من خلال عرض مفاهيم متعددة لأكثر من دراسة والتي لها صلة وعلاقة بموضوع البحث.
  6. كتابة منهج الدراسة وفيه يعرض الباحث الأسلوب والطريقة التي سيقوم بالالتزام بها والسير على نهجها في إتمام بحثه العلمي.
  7. كتابة أهم النتائج التي توصل إليها الباحث من خلال مراجعة الدراسات السابقة والأدبيات سواء العربية منها أو الأجنبية، على أن تشمل أيضاً إجابات للفرضيات التي قام بصياغتها عن إعداد الإطار النظري في البحث.

 

لا يفوتك تعرف على خطوات الإطار النظري في البحث العلمي

أهم محتويات الإطار النظري في البحث:

 

عند إعداد الإطار النظري في البحث يجب على الباحث أن يعلم جيداً أن الإطار النظري يتضمن مجموعة من العناصر الرئيسية والإجراءات المهمة، والتي يستند عليها في إعداد بحثه العلمي وهي كالتالي:

  1. عرض الدراسات المشابهة أو السابقة وذات الصلة بموضوع بحثه العلمي والتي تتضمن معلومات أو معارف مهمة مرتبطة بمشكلة الدراسة.
  2. تساهم الدراسات السابقة في إعطاء فكرة عامة للباحث عن البحث الذي يقوم به وعن مراحل تطوره.
  3. عن إعداد الإطار النظري في مرحلة عرض الدراسات السابقة يجب على الباحث الاستناد على المصادر الأولية الأصيلة ويتجنب المصادر الثانوية.
  4. عند عرض الدراسات السابقة يجب على الباحث أن يراعي التسلسل الزمني للدراسات من الأقدم إلى الأحدث.
  5. عند كتابة الدراسات السابقة وإعداد الإطار النظري للبحث يجب على الباحث ذكر المعلومات التالية:
  6. (اسم الباحث، سنة الدراسة، عنوان الدراسة، أهداف البحث، منهج البحث المتبع، ذكر عينة البحث، الوقوف على إجراءات البحث بصورة موجزة، عرض لأهم الاستنتاجات، أهم التوصيات التي خرج بها البحث).
  7. عند إعداد الإطار النظري في البحث يجب أن يتضمن استطلاع للدراسات المشابهة والتي من خلالها يقوم الباحث بتوضيح وشرح الخلفية العلمية لموضوع الدراسة.
  8. القيام بحصر عدد البحوث والدراسات التي قامت بالبحث في أحد جوانب موضوعه البحثي أو المشكلة محل الدراسة.
  9. الوقوف على الاتجاهات البحثية المناسبة والتي تتعلق بمشكلة البحث.

 

مثال توضيحي على كيفية كتابة الإطار النظري والدارسات السابقة في البحث:

 

 

في هذه الفقرة سنوضح من حلال مثال عملي كيفية كتابة الإطار النظري في البحث والدراسات السابقة وذلك من خلال دراسة تحت عنوان "أثر استخدام الأنموذج الانتقائي في تدريس الرياضيات على تحصيل طلبة الصف السادي في الرياضيات ومفهوم الذات الرياضي لديهم" من إعداد الباحث حمزة محمد المجدلاوي، والذي تناول فصل الإطار النظري والدراسات السابقة للبحث على النحو التالي:

أولاً: الإطار النظري للدراسة:

  1. بدأ الفصل بعرض الإطار النظري وتناول النموذج الانتقائي حيث قال "يأتي هذا الأنموذج في تدريس الرياضيات في سياق التوجهات التي تدعو إلى استخدام أكثر من طريقة واحدة في عرض الدرس الواحد....."
  2. وتضمن الخلفية النظرية لهذا الأنموذج مجموعة من العناصر الأساسية مثل (أنشطة التهيئة والحفز- العرض المنظم للدروس- المراجعة المعلنة أو غير المعلنة- أنشطة الختم والإنهاء)
  3. تناول الباحث مفهوم الذات الرياضي وقال من خلال عرض مجموعة من التعريفات  أنه وصف لتقييم الفرد وإدراكه لقدراته الأكاديمية، حيث يتضمن ذلك إجراء مقارنات خارجية (مقارنة أدائه الأكاديمي بأداء زملائه)، ومقارنات داخلية (مقارنة أدائه الأكاديمي الخاص بموضوع محدد كالرياضيات بأدائه الأكاديمي بموضوعات أخرى).

ثانيًا: الدراسات السابقة:

قام الباحث بعرض مجموعة متنوعة من الدراسات السابقة ذات الصلة بموضوعه البحثي وفيها:

  1. دراسات تناولت الأنموذج الانتقائي ونماذج أخرى في تدريس الرياضيات ومنها أجرى العلي (2010) دراسة هدفت إلى تقصي أثر استخدام استراتيجية تدريسية في الرياضيات مستندة إلى نموذج "ألن هوفر" في التحصيل ومهارات البرهان الهندسي.
  2. وأجرت سليمان (2010) دراسة هدفت إلى معرفة أثر استراتيجية أنموذج التعلم البنائي (CLM) في تحصيل طالبات الصف التاسع الأساسي وفي قدرتهن على حل المشكلات الرياضيات.
  3. وقامت زيتون (2010) بدراسة بحثت أثر برنامج تدريسي قائم على دمج الذكاءات المتعددة، وأنماط التعلم في قدرة الطالبات على حل المشكلات الرياضية ودافعيتهن لتعلم الرياضيات.

 

كيفية نقد الإطار النظري في الرسائل العلمية:

 

عند كتابة الإطار النظري في الرسالة العلمية يتوجه الباحث إلى نقد الأطر النظرية للدراسات السابقة ذات الصلة بمجال بحثه العلمي وذلك من خلال التباع الخطوات التالية:

  1. أن الهدف من نقد الإطار النظري هو تقييم وتحليل نقاط القوة والضعف في الأطر النظرية للدراسات السابقة ذات صلة بموضوع الدراسة.
  2. يهدف الباحث من نقد الإطار النظري إلى تحسين جودة البحث الخاص به وضمان صحة الاستنتاجات والتأكد من تناسب الإطار النظري الحالي مع أهداف الدراسة.
  3. يقوم الباحث بتحليل عناصر الإطار النظري مثل المفاهيم والعلاقات والافتراضات، بالإضافة إلى التأكد من مدى مصداقية المراجع والمصادر التي استعان بها الباحثون الآخرون.
  4. من خلال عملية نقد الإطار النظري يمكن للباحث التأكد من سلامة وجودة المعلومات التي سيعتمد عليها في بناء الإطار النظري الخاص به.
  5. تضمن عملية المراجعة والنقد للإطار النظري ضمان الباحث الحصول على مصادر موثوقة ومعتمدة تدعم وتثبت أهمية وجودة الإطار النظري المعتمد عليه الباحث.
  6. تضمنت أساليب نقد الإطار النظري العديد من الطرق المستخدمة في تحليل وتقييم الإطارات النظرية، مثل التحليل المعرفي الذي يركز على فهم المفاهيم والأفكار الأساسية في النظريات.

 

ما أهمية إعداد الإطار النظري في البحث العلمي؟:

 

 

يتم إعداد الإطار النظري في البحث العلمي للحد من نطاق البيانات ذات الصلة من خلال التركيز على متغيرات محددة وتحديد وجهة النظر المحددة [الإطار] التي سيأخذها الباحث العلمي في تحليل وتفسير البيانات التي سيتم جمعها. كما أنه يسهل فهم المفاهيم والمتغيرات وفقًا لتعريفات معينة ويبني معرفة جديدة من خلال التحقق من صحة الافتراضات النظرية أو تحديد الغرض منها.

فكر في النظريات كأساس مفاهيمي لفهم وتحليل وتصميم طرق لاستقصاء العلاقات داخل الأنظمة الاجتماعية. لتحقيق هذه الغاية، يمكن أن تساعد الأدوار التالية التي تخدمها النظرية في توجيه تطوير إطار العمل الخاص بك وهي:

  1. الوسائل التي يمكن من خلالها تفسير بيانات البحث العلمي الجديدة وترميزها للاستخدام في المستقبل
  2. الاستجابة للمشاكل الجديدة التي ليس لها استراتيجية حلول محددة مسبقًا
  3. وسائل تحديد وتعريف مشاكل البحث العلمي
  4. وسائل وصف أو تقييم الحلول لمشاكل البحث العلمي
  5. طرق تمييز بعض الحقائق بين المعرفة المتراكمة المهمة والتي ليست حقائق
  6. وسائل إعطاء البيانات القديمة تفسيرات جديدة ومعاني جديدة
  7. الوسائل التي يتم من خلالها تحديد القضايا الجديدة المهمة ووصف الأسئلة البحثية الأكثر أهمية التي تحتاج إلى إجابة لتحقيق أقصى قدر من فهم القضية
  8. وسائل لتوجيه البحث وإعلامه حتى يتمكن بدوره من توجيه جهود البحث العلمي وتحسين الممارسة المهنية.

 

ما الفرق بين الإطار النظري والخلفية النظرية؟

 

 

تختلف كيفية كتابة الإطار النظري في البحث عن كيفية كتابة الخلفية النظرية وتطبيقها، ويمكن إيضاح ذلك من خلال الجدول التالي:

 

كيفية كتابة الإطار النظري في البحث وتطبيقه

كيفية كتابة الخلفية النظرية في البحث وتطبيقها

يتناول الباحث في بادئ الأمر وصف إطار العمل والمفاهيم الرئيسية وإيضاح النظريات المحددة التي يستند عليها في دراسته.

بعد اختيار المشكلة يجب على الباحث أن يكون على اطلاع عام بمختلف النظريات التي تطرقت لموضوع بحثه.

 

إدراج كافة آراء وملاحظات أصحاب النظريات الأساسيين الذين تناولوا المشكلة البحثية والتدرج في عرضها وتسلسلها من الأقدم للأحدث.

تجنب النظريات العامة الكبرى والاهتمام أكثر بالنظريات الخاصة والمتعلقة بموضوعه. لكن عليه أولا أن يكون ملّما بميدان بحثه.

 

وضع إطار العمل النظري الخاص بالباحث في سياق أوسع من الأطر، أو المفاهيم، أو النماذج، أو النظريات ذات الصلة.

في حالة انعدام النظريات التي لها علاقة بالبحث العلمي يمكن للباحث أن ينطلق من الحقائق الجزئية ليشكل نظرة شمولية عن الموضوع.

عرض الدراسات السابقة واستطلاعها والتي تتمثل في كافة البحوث والدراسات المنشورة في المجلات العلمية المحكمة والتي تتعلق وترتبط بمشكلة البحث.

يقوم بتوظيف الحقائق التي توصل إليها الباحثون الذين سبقوه في مجال بحثهم باعتبارها دراسات سابقة، وعليه أن يختار منها تلك  التي تتمتع بالتناسق لتكون إطاراً منهجياً ترشده في مسار بحثه.

مراعاة التسلسل الزمني والمنطقي في عرض الدراسات السابقة ويفضل من الأقدم إلى الأحدث.

يقوم الباحث باستخراج المفاهيم وطرح الإشكالية وصياغة الفرضيات والمتغيرات التي ينطلق منها في بحثه من خلال النظرية التي اختارها وليس العكس، فالإشكالية والفرضية تستمدان قوتهما من النظرية الجيدة والتي تتناسب مع البحث العلمي.

عرض الدراسات السابقة والتعليق عليها والمقارنة بين دراسته والدراسات الأخرى حول كيفية تناول المشكلة التي هو بصددها بالبحث والدراسة.

التعرف على أوجه القصور في النظرية التي اختارها الباحث ومن ثم محاولة تعويض هذ القصور مما ينتج عنه العديد من التساؤلات وصياغة الفروض الجديدة التي تجعل من الدراسة أصيلة وذو فائدة علمية.

يتضمن الإطار النظري بشكلٍ عام على فصول وأبواب ومباحث ومطالب حسب نوعية البحث ومنهجه.

مراعاة التسلسل المنطقي للعناوين الرئيسية والفرعية لفصول الإطار النظري في البحث العلمي

توضيح مدى مساهمة الدراسة التي بصددها الباحث في إضافة المعارف وتطويرها والتي دفعته إلى الاعتماد على منهجيات جديدة أو أدوات جديدة مما يساعده في توصيف مشكلة الدراسة بصورة دقيقة وواضحة.

 

يجب على الباحث عن توظيف الخلفية النظرية في البحث أن يفرق جيداً بين موضوع البحث ومشكلة البحث فموضوع البحث هو حقل معرفي عام وشامل، ولكن مشكلة البحث هو موضوع محدد أو ظاهرة محددة في هذا الحقل.

ما الفرق بين الإطار النظري والدراسات السابقة في البحث؟:

 

 

يمكن توضيح الفرق بين الإطار النظري والدراسات السابقة على أنها علاقة الكل بالجزء أي أن الدراسات السابقة هي جزء من الإطار النظري ولا غنى عنها في أي بحث أو رسالة علمية، ويمكن توضيح ذلك من خلا ل النقاط التالية:

  1. يعد الإطار النظري من جهد الباحث الخاص الخالص؛ إذ بحث عن معلوماته واكتشفها، في حين أن محتوى الدراسات السابقة بالكامل لا علاقة لجهد الباحث به، إلا ما كان من البحث عنه والوصول إليه.
  2. يمكن للباحث أن يقوم بالتعقيب وإبداء الرأي أثناء كتابة محتوى الإطار النظري في بحثه، في حين أنه لا يمكن له أن يبدي رأيه في مدى أهمية وفائدة وطبيعة محتوى الدراسات السابقة التي يقوم بعرضها، إلا ماكان من نقدها العلمي البنّاء.
  3. تشكل الدراسات السابقة جزءًا محوريًا مهمًا من الإطار النظري، فالإطار النظري هو الكل والدراسات السابقة هي الجزء.
  4. يتضمن الإطار النظري المعلومات التي تتناولها الدراسة، بينما الدراسات السابقة تعرض الأبحاث التي تتوافق مع هذه المعلومات.
  5. عند تناول الدراسات السابقة يتم عرضها، والتعليق عليها، ونقدها، بينما يتم تناول الإطار النظري بمعلومات متوافقة مع هذه الدراسات دون عرضها.
  6. في الحديث عن الدراسات السابقة تُعرض لمحة عن المؤلفين الذين رجع الباحث إلى دراساتهم، ولا يُعرض هذا الأمر خلال الإطار النظري.
  7. دون الدراسات السابقة لن يكون الإطار النظري ناجحا ولا ذات قيمة.

نصائح مهمة عن كيفية كتابة الإطار النظري في البحث:

 

 

يجب على الباحث أن يضع في اعتباره العديد من النقاط عن إعداد وكتابة الإطار النظري في البحث وهي:

  1. صِف بوضوح إطار العمل، أو المفاهيم، أو النماذج، أو النظريات المحددة التي تدعم دراستك. يتضمن ذلك ملاحظة من هم المنظرين الرئيسيين في المجال الذين أجروا بحثًا حول المشكلة التي تبحث عنها.
  2. عند الضرورة يجب توضيح السياق التاريخي الذي يدعم صياغة تلك النظرية. هذا العنصر الأخير مهم بشكل خاص إذا كانت النظرية غير معروفة نسبيًا أو تم استعارتها من تخصص آخر.
  3. ضع إطار العمل النظري الخاص بك في سياق أوسع من الأطر، أو المفاهيم، أو النماذج، أو النظريات ذات الصلة. كما هو مذكور في المثال أعلاه.
  4. من المحتمل أن يكون هناك العديد من المفاهيم أو النظريات أو النماذج التي يمكن استخدامها للمساعدة في تطوير إطار عمل لفهم مشكلة البحث العلمي. لذلك، لاحظ لماذا النظرية التي اخترتها هي النظرية المناسبة.
  5. يستخدم المضارع عند الكتابة عن النظرية. على الرغم من أنه يمكن استخدام الفعل الماضي لوصف تاريخ النظرية أو دور المنظرين الرئيسيين، فإن بناء إطار العمل النظري الخاص بك يحدث الآن.
  6. يجب أن تجعل افتراضاتك النظرية واضحة قدر الإمكان. لاحقًا، وينبغي ربط مناقشتك للمنهجية بهذا الإطار النظري.
  7. لا تأخذ فقط ما تقوله النظرية كأمر مسلم به! لا يتم أبداً تمثيل الواقع بدقة بهذه الطريقة المبسطة. إذا كنت تشير إلى أنه يمكن أن يكون كذلك، فإنك تشوه بشكل أساسي قدرة القارئ على فهم النتائج التي تظهر.
  8. بالنظر إلى هذا، لاحظ دائمًا حدود الإطار النظري الذي اخترته [أي أجزاء مشكلة البحث العلمي التي تتطلب مزيدًا من التحقيق لأن النظرية تشرح بشكل غير كافٍ ظاهرة معينة].

نصائح مهمة عن كيفية كتابة الإطار النظري في البحث:

خدمة إعداد وكتابة الإطار النظري في البحث لجميع التخصصات:

 

 

للحصول على دعم كامل والمساعدة في إعداد وكتابة الإطار النظري في البحث مهما كان تخصصك العلمي يمكنك التواصل معنا عن طريق الآتي:

على الإيميل التالي [email protected]

أو التواصل معنا وطلب الخدمة عبر الواتساب (اتصل بنا)

خدمة إعداد وكتابة الإطار النظري في البحث لجميع التخصصات:

مراجع للاستزادة:

 

بوترعه، بلال، وضيف، الأزهر. (2019). استعراض الدراسات السابقة في البحث العلمي. مجلة العلوم الإنسانية، 19 (1)، 87- 101.

عقيل، حسين عقيل، (2010). خطوات البحث العلمي من تحديد المشكلة إلى تفسير النتيجة. دار ابن كثير للنشر والتوزيع.

عليان، ربحي مصطفى. (2008). البحث العلمي أسسه مناهجه وأساليبه إجراءاته. بيت الأفكار الدولية.

حمودات، ثابت. (2021). الأطر النظرية والدراسات السابقة/ المنهج التاريخي في التربية الدينية. جامعة الموصل.

كيف يكتب الإطار النظري؟

  • يتم كتابة الإطار النظري من خلال اتباع النقاط التالية:
  • 1. كتابة عنوان البحث تحت مسمى الإطار النظري.
  • 2. كتابة تمهيد عن موضوع الدراسة في الإطار النظري.
  • 3. كتابة المتغيرات الخاصة بالبحث، وتعريف مصطلحات الدراسة وخصائصها.
  • 4. كتابة الدراسات السابقة وعرضها بما يتوافق مع طريقة عرض المتغيرات وخصائصها وذكر أهم الدراسات ذات الصلة بكل متغير.
  • كيف اعمل إطار نظري؟

  • يمكن عمل إطار نظري من خلال تضمين مجموعة من العناصر الأساسية في الإطار النظري وهي:
  • 1. عرض الدراسات السابقة ذات الصلة العربية والأجنبية.
  • 2. توضيح العلاقة بين المتغيرات المتشابهة في الإطار النظري للبحث.
  • 3. إبراز المتغيرات التي لها صلة بموضوع البحث.
  • 4. كتابة أهمية البحث ودوافع الدراسة فيه.
  • 5. الاستعانة بالأدبيات والمراجعة والدراسات السابقة في توثيق المعلومات.
  • 6. الحرص على الاستعانة بالبحوث والأدبيات الحديثة وتجنب المراجع القديمة.
  • التعليقات


    الأقسام

    أحدث المقالات

    الأكثر مشاهدة

    الوســوم

    خدمات المركز

    نبذة عنا

    تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

    اتصل بنا

    فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

    فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

    فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

    شارك:

    عضو فى

    معروف المركز السعودي للأعمال المرصد العربي للترجمة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم هيئة الأدب والنشر والترجمة

    دفع آمن من خلال

    Visa Mastercard Myfatoorah Mada