طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

خطوات كتابة الإطار النظري بالترتيب

2023/12/28   الكاتب :د. بدر الغامدي
عدد المشاهدات(426)

خطوات كتابة الإطار النظري بالترتيب

 

 

     

       إن لأهمية معرفة خطوات كتابة الإطار النظري أهمية كبيرة؛ إذ يعتبر الإطار النظري أحد العناصر الأساسية في البحث العلمي؛ فهو يساعد في توجيه الباحث وتحديد اتجاه الدراسة وتحليل النتائج، وهو مجموعة من النظريات والمفاهيم والأبحاث السابقة التي تساهم في فهم المشكلة المطروحة وتوجيه البحث نحو الهدف المنشود؛ وفيما يلي استعراض لأهم هذه الخطوات على الترتيب:

تعريف الإطار النظري

 

 

 

       يقسم مفهوم الإطار النظري إلى جزئين الأول هو كلمة الإطار وجمعها أطر وإطارات، وهي تعني ما يحيط بالأشياء من الخارج، أو الهيكل والحدود العامة التي تحدد شكل الشيء، أما الجزء الثاني فهو كلمة النظري وجمعها نظريات، وهي تعني الأفكار والمبادئ التي تشرح وتفسر الظواهر والموضوعات المختلفة. بالتالي، يمكن تعريف الإطار النظري بأنه الهيكل العام الذي يحدد الحدود والمفاهيم النظرية التي ستستخدم في دراسة موضوع معين، ويساعد في فهم وتفسير الظواهر والعلاقات بين المتغيرات المختلفة في البحث العلمي.

 

 

أهمية الإطار النظري

 

 

 

     يعتبر الإطار النظري أحد العناصر الأساسية في أي بحث علمي، وله أهميته وهي كالآتي:

  1. يساهم في توجيه الباحث وتحديد اتجاهات الدراسة.
  2. يساعد الإطار النظري في توضيح العلاقة بين الظواهر والمفاهيم المختلفة التي يتم دراستها في البحث. يساهم الإطار النظري في توضيح الأسس النظرية والمفاهيمية التي يستند إليها البحث.
  3. يساعد في توضيح الأهداف والفرضيات المطروحة.
  4. يساهم الإطار النظري في تحديد المصادر المناسبة التي يجب الاعتماد عليها في البحث.
  5. يساعد في تحقيق الموثوقية والدقة في النتائج.
  6. يعمل الإطار النظري على توضيح وسد الفجوات في المعرفة والبحث السابق.
  7. يساهم في تحديد أهمية البحث الحالي ومساهمته في المجال العلمي.
  8. يساهم الإطار النظري في توجيه الباحث في عملية تحليل البيانات وتفسير النتائج.
  9. يوفر الأسس النظرية اللازمة لفهم الظواهر والعلاقات بينها.
  10. يساهم الإطار النظري في توجيه الباحث في اتخاذ القرارات المناسبة واختيار الأدوات والطرق المناسبة لجمع البيانات وتحليلها.
  11. يساهم الإطار النظري في توجيه الباحث في تحديد الفرضيات والمتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة للدراسة، مما يساعد في تحقيق الهدف العام للبحث.
  12. يساهم الإطار النظري في توجيه الباحث في تنظيم البحث وترتيب المفاهيم والفصول بشكل منطقي ومتسلسل.
  13. يساهم الإطار النظري في توجيه الباحث في تحديد الأدلة والأمثلة التي تدعم الفرضيات والمفاهيم المطروحة في البحث.

 

 

خطوات كتابة الإطار النظري

 

 

   

     تعتبر كتابة الإطار النظري من أهم الخطوات في إعداد البحث العلمي، حيث يساهم الإطار النظري في توجيه الباحث وتحديد مسار الدراسة، وفيما يأتي سنستعرض خطوات كتابة الإطار النظري بالترتيب:

  1. تحديد العنوان: يبدأ الباحث بتحديد عنوان الإطار النظري الذي يعكس محتوى الدراسة ويوضح المجال الذي سيتم التركيز عليه.
  2. جمع المصادر: يتطلب الإطار النظري جمع المصادر المناسبة والمتعلقة بموضوع الدراسة. يمكن الحصول على هذه المصادر من الكتب، الدوريات العلمية، والأبحاث السابقة.
  3. تحليل المصادر: بعد جمع المصادر، يقوم الباحث بتحليلها وفحصها بعناية؛ لاستخلاص المفاهيم والنظريات المتعلقة بموضوع الدراسة.
  4. تنظيم الإطار النظري: يتم تنظيم الإطار النظري بشكل منطقي ومنظم، حيث يتم ترتيب المفاهيم والنظريات وفقًا للعلاقات المنطقية بينها.
  5. كتابة الإطار النظري: بعد تنظيم الإطار النظري، يقوم الباحث بكتابته بشكل مفصل وواضح، مع توضيح العلاقات بين المفاهيم والنظريات المختلفة.
  6. استعراض وتحرير الإطار النظري: يتم استعراض الإطار النظري وتحريره بعد الانتهاء من كتابته، حيث يتم التأكد من تناسقه واتساقه وملائمته لموضوع الدراسة.
  7. اختيار المصادر المناسبة: يعتبر اختيار المصادر المناسبة أحد الخطوات الأساسية في كتابة الإطار النظري، حيث يتم من خلالها اختيار المصادر التي تدعم وتثبت الفرضيات والمفاهيم المطروحة في البحث، ومن أهم المعايير التي يجب أن يأخذها الطالب بعين الاعتبار عند اختياره للمصادر التي سيستخدمها في الإطار النظري هي التأكد من أن جميع الأدبيات التي يراجعها هي أحدث وأكثرها صلة بموضوع البحث.

       ويجب أن يتم اختيار المصادر التي تحتوي على النظريات والمفاهيم التي تدعم الفرضيات المطروحة في البحث، حيث يتم تحليل هذه المصادر واستخلاص المعلومات الضرورية منها، كما يجب أن يتم اختيار المصادر التي تحتوي على الأدلة والأمثلة التي تدعم الفرضيات والمفاهيم المطروحة في البحث، حيث يتم استخدام هذه الأدلة والأمثلة لتوضيح وتثبيت الأفكار المطروحة، ويجب أن يتم اختيار المصادر التي تحتوي على الأبحاث والدراسات السابقة التي تتناول موضوع البحث، حيث يتم استخدام هذه الأبحاث والدراسات لتوضيح الحالة الحالية وتحليل النتائج المتوقعة.

  1. تحليل المصادر المختارة: بعد اختيار المصادر المناسبة للإطار النظري، يأتي دور تحليل هذه المصادر بشكل دقيق ومنهجي، ويتطلب تحليل المصادر المختارة فهمًا عميقًا للمحتوى والمفاهيم المطروحة فيها. ويجب كذلك أن يتم التركيز على تحليل المصادر بدلاً من مجرد تلخيصها أو نقلها بشكل مباشر، ويتضمن تحليل المصادر النظر في الأدلة والحجج المقدمة في المصادر وتقييمها بناءً على معايير البحث العلمي، ولا بد أن يتميز التحليل بالتوازن بين المصادر الداعمة والمصادر المعارضة للجانب أو الحجة المطروحة في الإطار النظري.

      ويمكن استخدام أدوات تحليلية مختلفة مثل المقارنة والتباين والتصنيف والتحليل النقدي لتحليل المصادر المختارة. يهدف تحليل المصادر إلى استخلاص المعلومات الأساسية والأفكار الرئيسية التي ستدعم الإطار النظري للبحث، وبعد التحليل الدقيق للمصادر المختارة، يتم تحديد النقاط الرئيسية والمفاهيم الأساسية التي ستدخل في ترتيب الإطار النظري، كذلك يجب أن يتم توثيق المصادر المستخدمة في التحليل بطريقة صحيحة وفقًا للمعايير العلمية المعتمدة في المجال البحثي.

  1. تنظيم الإطار النظري: يعتبر تنظيم الإطار النظري أحد الخطوات المهمة في كتابة البحث العلمي، حيث يساعد في ترتيب المعلومات وتنظيمها بشكل منطقي ومنظم؛ لتنظيم الإطار النظري بشكل جيد، فيجب أن يتم تجميع المصادر المختارة وتنظيمها وفقًا للموضوعات المشتركة والأنماط المتشابهة، ويمكن استخدام العديد من الأساليب لتنظيم الإطار النظري، مثل: الاستخدام المنطقي للفصول والأقسام والعناوين الفرعية.

     كما يجب أن يتم تنظيم المصادر المختارة بشكل متسلسل ومنطقي، حيث يتم ترتيبها وفقًا للأهمية والتسلسل الزمني والترابط المنطقي بينها. يمكن أيضًا استخدام الرسوم البيانية والجداول والمخططات لتنظيم المعلومات وتوضيح العلاقات بين المصادر المختلفة. عند تنظيم الإطار النظري، يجب أن يتم تجنب التكرار والتطويل، والتركيز على المعلومات الأساسية والمهمة فقط.

 

  1. كتابة الإطار النظري: بعد انتهاء من تحليل المصادر المختارة وتنظيمها، يأتي دور كتابة الإطار النظري في البحث العلمي، يجب أن يكون الإطار النظري مكتوبًا بشكل منظم ومنطقي، حيث يتم ترتيب المفاهيم والنظريات بطريقة تسهل فهمها واستيعابها، كذلك يمكن أن يتكون الإطار النظري من عدة فقرات، حيث يتم تقسيمه إلى أجزاء فرعية تتناول كل فقرة مفهومًا أو نظرية محددة.

     ويجب أن يتضمن الإطار النظري مراجع للدراسات السابقة والأبحاث المشابهة التي تدعم المفاهيم والنظريات المطروحة، ويجب أن يتم استخدام الأدلة والمعلومات الموثوقة والمحدثة في كتابة الإطار النظري، مع ضرورة توثيق المصادر المستخدمة، كما ينبغي أن يتم توضيح العلاقة بين المفاهيم والنظريات المطروحة في الإطار النظري وهدف البحث العلمي. يجب أن يكون الإطار النظري مكتوبًا بلغة واضحة ومفهومة للقارئ، مع تجنب استخدام المصطلحات الصعبة والغامضة.

      وينبغي أن يتم مراجعة وتحرير الإطار النظري بعد كتابته، للتأكد من تناسقه وانسيابيته ومنطقيته. يمكن أن يستفيد الباحث من استعراض الإطار النظري مع أفراد آخرين للحصول على آراء وملاحظات قبل تقديمه في البحث العلمي. في النهاية، يجب أن يكون الإطار النظري جزءًا هامًا ومؤثرًا في البحث العلمي، حيث يساهم في توجيه الدراسة وتوضيح الأسس النظرية للمشكلة المطروحة.

 

 

استعراض وتحرير الإطار النظري

 

     

       بعد الانتهاء من كتابة الإطار النظري، يجب على الباحث أن يقوم بمراجعته وتحريره بعناية، يتضمن استعراض الإطار النظري فحص المصادر المستخدمة وتحليلها بشكل دقيق، ولا بد من التأكد من أن المصادر المستخدمة موثوقة ومناسبة للبحث، وأنها تغطي جوانب مختلفة من الموضوع، ويمكن أيضًا استعراض الإطار النظري مع أعضاء الفريق البحثي أو المشرف للحصول على آراء وملاحظات إضافية.

     

      بعد استعراض الإطار النظري، يجب على الباحث أن يقوم بتحريره وتنظيمه بشكل منطقي ومتسق. يجب التأكد من وجود ترتيب منطقي للأفكار والمفاهيم المطروحة في الإطار النظري، ويمكن إجراء التعديلات اللازمة لتحسين تدفق النص وتوضيح الأفكار، ويجب أيضًا التأكد من أن الإطار النظري يتوافق مع هدف البحث ويدعم الفرضيات المطروحة، ويمكن أيضًا طلب مساعدة من محرر أو مستشار للتحقق من جودة الإطار النظري وتحريره بشكل أفضل.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada