طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

كيفية كتابة الإطار النظري وتوثيق معلومات البحث

2023/11/21   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(389)

كيفية كتابة الإطار النظري وتوثيق معلومات البحث

 

 

    إن كيفية كتابة الإطار النظري وتوثيق معلومات البحث من الأسئلة الشائعة التي تدور في ذهن عدد كبير من الباحثين وطلاب الدراسات العليا، حيث تأتي خطوة كتابة الإطار النظري وتوثيق معلومات البحث العلمي كمرحلة أولى من مراحل السير البحثي؛ إذ يتم خلالها وضع الخطوط الرئيسية للموضوع، وهيكلة العناصر، وتحديد المصطلحات والمفاهيم الخاصة بالبحث؛ نظرًا لأهمية الإطار النظري الذي يُعد بمنزلة الرأس من الجسد.

    عند الحديث عن كيفية كتابة الإطار النظري وتوثيق معلومات البحث العلمي، لا بُدَّ من التّطرق للحديث عن عدة نقاط مهمة، وهذه النقاط تتمثّل في:

  1. ما معنى الإطار النظري في البحث؟.
  2. ما شروط الإعداد الجيد للإطار النظري؟
  3. ما خطوات كتابة الإطار النظري؟
  4. ما أبرز النصائح لكتابة المقدمة في الإطار النظري؟
  5. ما التوثيق وما هي أنواعه في البحث العلمي؟
  6. كيفية كتابة الإطار النظري وتوثيق معلومات البحث؟.
  7. ما أهمية الإطار النظري في البحث العلمي؟.
  8. خطوات بناء الإطار النظري للبحث pdf.

 

ما معنى الإطار النظري في البحث؟

 

 

  1. الإطار النظري في البحث هو الإطار الذي يتضمن مجموعة الدراسات التي يمكن للباحث من خلالها استقراء النظريات والمعلومات والبيانات التي ترتبط بمشكلة البحث وموضوعه، وتساعده في الحصول على إجابات على تساؤلاته، ومن ثم الوصول إلى أهدافه المرجوة.
  2. الإطار النظري هو الفقرة الثانية في البحث العلمي والتي تأتي بعد المقدمة، ومن خلالها يقوم الباحث بجمع المعلومات التي ترتبط وتتعلق بموضوع ومشكلة البحث التي هو بصددها.
  3. الإطار النظري في البحث يشغل مساحة كبيرة من البحث العلمي، ويقسم إلى الإطار النظري والدراسات السابقة التي لها علاقة بموضوع البحث، ومن خلاله يقوم الباحث بعملية تفسير للتدخلات والعلاقات التي ترتبط بالظاهرة محل الدراسة.
  4. يشكل الإطار النظري الهيكل الرئيسي والأساسي للفكرة البحثية والتي يقوم الباحث بدراستها والبحث في موادها العلمية، سواء كانت في الأدبيات أو الدراسات والبحوث السابقة.

ما شروط الإعداد الجيد للإطار النظري؟

 

هناك عدة شروط لإعداد إطار نظري جيد قبل التعرف على كيفية كتابة الإطار النظري وتوثيق معلومات البحث العلمي؛ للخروج بإطار نظري مكتمل الأركان، وهي كالآتي:

  1. يجب أن يكون الباحث حريصًا عند قيامه بإعداد وكتابة الإطار النظري وتوثيق معلومات البحث العلمي على أن يكون الإطار النظري مناسبا ومتوافقًا مع البحث العلمي الذي يقوم به.
  2. يجب أن يتوافق الإطار النظري مع مشكلة الدراسة الرئيسية.
  3. يجب أن يتضمّن الإطار النظري مجموعة من التعريفات والمفاهيم الرئيسية التي وردت في البحث العلمي.
  4. يجب أن يحتوي الإطار النظري على عدد من المصطلحات العلمية التي تفسر للقارئ طبيعة الدراسة التي يقوم بها الباحث، وتقاس جودة الإطار النظري للبحث العلمي بمدى جودة المصطلحات التي يقدمها.
  5. تُقاس جودة الإطار النظري بمقدار الفائدة التي يقدمها البحث العلمي للعلم وللتخصص الذي يقوم به الباحث خاصةً، وكلما ازدادت فائدة الإطار النظري كلما كان البحث العلمي أكثر نجاحًا.
  6. لا بد أن يكون الإطار النظري قادرًا على تغطية كافة أجزاء الدراسة العلمية التي يقوم بها الباحث؛ ليخرج بإطار نظري جيد في مرحلة كتابة الإطار النظري وتوثيق معلومات البحث.

 

ما خطوات كتابة الإطار النظري؟

 

بعد إعداد الإطار النظري تأتي خطوة كتابة الإطار النظري وتوثيق معلومات البحث ، والتي تتم من خلال الخطوات الآتية على التوالي:

  1. تحديد وبيان المفاهيم والمصطلحات الأساسية الخاصة بالبحث.
  2. تعريف النظريات ذات الصلة بالبحث وشرحها.
  3. توضيح علاقة البحث بالأبحاث الحالية.

أولاً: تحديد وبيان المفاهيم والمصطلحات الأساسية الخاصة بالبحث:

  1. إن تحديد وبيان المفاهيم والمصطلحات الأساسية الخاصة بالبحث من أهم الخطوات التي توضح كيفية كتابة الإطار النظري وتوثيق معلومات البحث؛ لأنها تُبيّن مدى فهم الباحث وإلمامه بمصطلحات بحثه، وتوضّح كيفية إدراجه لهذه المصطلحات في سياق مشكلة البحث، بل ومناسبة هذا الإدراج.
  2. يمكن للباحث أن يوضّح كيفية قيام الباحثين الآخرين بتعريف هذه المفاهيم والمصطلحات الأساسية، وما الروابط التي جمعت بينها؟ فإن الهدف من ذلك هو المقارنة والتقييم النقدي للمناهج المتبعة لدى المؤلفين الآخرين.

ثانياً: تعريف النظريات ذات الصلة بالبحث وشرحها:

  1. يعد تعريف النظريات ذات الصلة بالبحث وشرحها أحد خطوات كيفية كتابة الإطار النظري وتوثيق معلومات البحث؛ فتحديد النظريات وتعريفها ومناقشتها يُظهر كيف استفاد البحث من هذه النظريات، وكيف عالج الباحث مشكلة بحثه من خلالها.
  2. بعد مناقشة النظريات المختلفة، يمكن للباحث تحديد النظريات التي تناسب بحثه مع تعليل ذلك، ويمكنه أيضًا الجمع بين النظريات المختلفة في كافة المجالات الأخرى؛ لبناء إطار عمله الخاص به.
  3. لا بد للباحث في هذه الخطوة من التأكد من ذكر كل النظريات الأكثر أهمية والمتعلقة بمفاهيم البحث، وإذا كان هناك نظرية لن يتم تطبيقها، فيُفضّل شرح سبب ذلك.

ثالثاً: توضيح علاقة البحث بالأبحاث الحالية:

يلجأ الباحث في بداية مشروعه البحثي إلى توضيح علاقة البحث بالأبحاث الحالية عن طريق الاطلاع على الأبحاث المختلفة؛ ليُظهر علاقة البحث بالأبحاث الأخرى، وكيف سيستفيد من الأفكار ويطورها عند كتابة الإطار النظري وتوثيق معلومات البحث.

ما أبرز النصائح لكتابة المقدمة في الإطار النظري؟

 

 

تعتبر كتابة المقدمة في الإطار النظري لها أهمية كبيرة توضح كيفية كتابة الإطار النظري وتوثيق معلومات البحث، وهي واحدة من أهم أجزاء الدراسة البحثية؛ ولذلك يجب أن يكون لها مواصفات خاصة حتى تؤدي الدور المنوط بها، ومن ثَمَّ نوضح بعض النصائح التي يجب على الباحث اتّباعها عند كتابة المقدمة الخاصة بالدراسة:

  1. أن تُكتب المقدمة بعد كتابة العنوان؛ ففيها يوضح الباحث ما يُعبّر عنه العنوان.
  2. أن تُكتب المقدمة باستخدام عبارات واضحة وبسيطة تُبيّن مجهود الباحث الذي قام به عند كتابة الإطار النظري لبحثه العلمي.
  3. أن تُكتب المعلومات في مقدمة الإطار النظري بشيء من الاختصار.
  4. أن يُكتب خلال المقدمة الأسباب التي دفعت الباحث لاختيار موضوع البحث.
  5. أن يُظهر الباحث من خلال المقدمة براعته في الصياغة التي استخدمها في كتابة البحث، مما يدفع القارئ إلى إكمال القراءة ابتداءً.
  6. أن يحرص الباحث في مقدمته على ترتيب الأبواب والفصول التي يتضمنها البحث؛ حتى يتسنّى للقارئ معرفة أسلوب الباحث في التنظيم.

 

كيفية كتابة الإطار النظري وتوثيق معلومات البحث؟

 

 

لكتابة الإطار النظري في البحث العلمي ومعرفة كيفية كتابة الإطار النظري وتوثيق معلومات البحث طريقة خاصة، نبينها من خلال الخطوات البسيطة الآتية:

  1. كتابة العنوان على أن يكون متناسقًا مع المضمون والمقدمة، وألا يكون مكررًا.
  2. كتابة مقدمة الإطار النظري، وبها توضيح لكافة أهداف الدراسة.
  3. كتابة المتغيرات والفرضيات بوضوح تام.
  4. كتابة الدراسات السابقة التي تعتبر جزء لا يتجزأ من الإطار النظري.
  5. ذكر المصطلحات العلمية في البحث مع تعريفها وشرحها.
  6. إيضاح المنهج العلمي المعتمد في البحث.
  7. كتابة نتائج الدراسة التي تم التوصل إليها، وأهم التوصيات.
  8. إضافة كل الاقتراحات والحلول التي تم تدوينها بالبحث.

ما توثيق معلومات البحث العلمي؟

 

 

للتوثيق وأنواعه في البحث العلمي أهمية كبيرة؛ ولذا نحرص على تبيين ماهية التوثيق مع سرد أنواعه فيما يأتي:

  1. التوثيق هو إشارة الباحث إلى مصادر المعلومات أو البيانات التي جاءت في بحثه العلمي بدقة، وذلك رغبةً في إثراء البحث وحفاظًا على الأمانة العلمية، وبالتالي حفظ حقوق مؤلف المصدر.
  2. التوثيق هو تأصيل علمي موضوعي لمصادر البيانات والمعلومات التي أفاد منها الباحث في تحقيق أغراضه البحثية، وينسجم التوثيق مع الطبيعة التراكمية للبحث العلمي؛ حيث المعرفة العلمية تنمو وتتوالد، وتنتشر من خلال جهود متواصلة ومترابطة يبذلها الباحثون.  

ما أنواع التوثيق في البحث العلمي؟

 

 

لأنواع التوثيق في البحث العمي تأصيل متين؛ إذ تعتبر عملية التوثيق من العلوم التطبيقية التي لها عدة أساليب تهتم بتنسيق وتبويب المعلومات أو البيانات التي استعان بها الباحث، وهو نوعان:

  1. التوثيق في المتن، وفيه يتم كتابة الاسم الأخير للمؤلف، وسنة النشر بين قوسين.
  2. التوثيق في نهاية البحث، ويجب أن تتطابق المصادر والمراجع الموثّقة في نهاية البحث مع ما ورد في متنه.

كيفية توثيق معلومات البحث؟

 

 

لتوثيق المعلومات في البحث العلمي طُرقًا في الكتابة، يمكن ملاحظتها عند قراءة الكتب المختلفة، والبحوث المنشورة في المجلات والدوريات العلمية، سواء كانت محلية أو عالمية، ولا يصح تفضيل طريقة عن أخرى، ولكن يجب على الباحث الالتزام بطريقة محددة عند كتابة بحثه العلمي، ومن أهم طرق توثيق معلومات البحث الآتي:

طريقة الجمعية الأمريكية لعلم النفس (APA):

  1. تستخدم في كتابة أبحاث العلوم الاجتماعية والعديد من التخصصات الأكاديمية الأخرى.
  2. تقوم على كتابة التوثيق بجزئيين: الأول يحمل الاسم الأخير للمؤلف والآخر يكون تاريخ النشر.
  3. عند توثيق في نهاية البحث يبدأ بكتابة الاسم الأخير للمؤلف متبوع بفاصلة، يليه اسم المؤلف متبوع بنقطة، ثم يكتب تاريخ النشر ما بين قوسين متبوع بنقطة، ويليه اسم الكتاب بالخط المائل متبوع بنقطة، يليه مباشرةً دار النشر.

طريقة رابطة اللغة الحديثة (MLA):

  1. تستخدم لكتابة الأبحاث التي تتعلق بالعلوم الإنسانية.
  2. تقوم على كتابة التوثيق في المتن بجزئيين: الأول يحمل رقم الصفحة في نهاية الجملة بين قوسين، والثاني بذكر اسم المؤلف الأخير بجانب جملة التوثيق.
  3. في نهاية البحث يقوم الباحث بكتابة الاسم الأخير للمؤلف متبوعاً بفاصلة ثم اسم المؤلف متبوعاً بنقطة، ثم اسم المرجع تحته خط متبوعاً بنقطتين رأسيتين ليذكر مكان النشر متبوعاً بفاصلة، ثم كتابة تاريخ النشر متبوعاً بنقطة.

طريقة شيكاغو (Chicago):

  1. تستخدم في مجال الأبحاث التاريخية والأدبية.
  2. يعتمد هذا النظام على استخدام الهوامش أسفل الصفحات وترقيمها بالتتابع، بحيث يظهر فيها جميع تفاصيل المرجع ورقم الصفحة.
  3. عند كتابة المراجع في نهاية البحث تكتب كما هي في الهوامش، ما عدا الاسم الأخير فيكتب أولاً في كل مرجع، وتستخدم النقطة بعد الاسم، وبعد عنوان الكتاب، وبعد تاريخ النشر مع رفع القوسين وعوضاً عن الفاصلة.

 

ما أهمية الإطار النظري في البحث العلمي؟

 

 

الإطار النظري في البحث العلمي لها أهمية كبيرة يمكن توضيحها من خلال النقاط التالية:

  1. يمد الإطار النظري الباحث بالعديد من المعلومات والإضافات والحقائق البحثية التي تتعلق بموضوع بحثه.
  2. يستطيع الباحث من خلال الإطار النظري العمل باستقلالية، مما يساهم في ظهور شخصية الباحث ورأيه الشخصي بالنسبة لموضوعه البحثي.
  3. يساعد في زيادة القدرة على الفهم والاستيعاب للموضوعات التي ترتبط ووثيقة الصلة بموضوع ومشكلة البحث التي هو بصددها.
  4. الإطار النظري يساعد الباحث في الاقتراب والتفتيش والتقصي الجيد عن المعلومات والأفكار الجديدة التي تضيف لبحثه العلمي وترفع من شأنه.

خطوات بناء الإطار النظري للبحث pdf

 

 

يمكن تحميل شرح كامل ووافي عن كيفية كتابة الإطار النظري وتوثيق معلومات البحث من خلال نسخة إلكترونية pdf للتحميل المباشرة والمجاني عن طريق الضغط على الرابط التالي: (اضغط هنا).

مراجع للاستزادة

 

 

خليدة، مهرية. (2020). طرائق التوثيق العلمي: apa, mla, cbe, وطريقة شيكاغو. مجلة العلوم الإنسانية، 4(4). 61- 71.

مراد، حنان وجعفر، أنعام وسلمان، سهر. (د.ت). الإطار النظري والدراسات السابقة في البحث العلمي. كلية التربية البدنية وعلوم الرياضية الدراسات العليا الدكتوراه.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada