طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

تعرف على خطوات الإطار النظري في البحث العلمي

2024/02/24   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(419)

تعرف على خطوات الإطار النظري في البحث العلمي

 

 

         يمكن للباحث التّعرف على خطوات الإطار النظري في البحث العلمي من خلال عرضنا لهذا المقال الشامل لتعريف الإطار النظري وأهميته وأهدافه، وكذا عناصره ومكوناته، وينبع الاهتمام الكبير  بالإطار النظري من حيث أنه الأساس الذي يبني الباحث عليه بحثه، وإخراجه في صورة متكاملة العناصر، وفيما يأتي مزيد من التفصيل.

تعريف الإطار النظري

 

 

       وضع علماء البحث العلمي تعريفات متنوعة للإطار النظري، نذكر منها مثالًا لا حصرًا الآتي:

  1. الإطار النظري: هو الركيزة الأساسية للبحوث العلمية؛ فهو يُحدد العلاقة بين المتغيرات البحثية؛ لذلك فهو الأساس الذي يُبنى عليه البحث العلمي .
  2. الإطار النظري: هو عرض مجموعة من الأفكار والآراء ذات الطابع النظري المتعلقة بموضوع البحث، باعتباره أساسًا ومعيارًا يعتمده الباحث؛ لإجراء مقاربة بين الواقع أو التجربة والمشكلة الأساسية التي يتناولها بالبحث.
  3. الإطار النظري: هو الصورة النظرية النهائية الأخيرة للمادة البحثية التي يُجمع من خلالها محتوى المادة العلمية للبحث، ومن ثم صياغتها صياغة متميزة وقوية تعكس آلية وماهية ومنهجية البحث القائم التي اتّبعها الباحث في إعداد دراسته، بما يضمن للقارئ الوصول إلى المعرفة الكاملة بمحتوى وبطبيعة الرسالة العلمية.
  4. الإطار النظري: هو خلفية علمية يحتاجها الباحث في دراسته؛ ليُعد بحثًا علميًا ذا أهداف وافتراضات علمية يكون لتحقيقها أثر في البناء المعرفي العلمي، ودور كبير في إضافة معارف جديدة.

 

أهمية الإطار النظري

 

 

         يحتل الإطار النظري أهمية كبيرة في إعداد البحوث العلمية، ويمكننا رصد هذه الأهمية على النحو الآتي:

  1. يساعد الإطار النظري في وضع منهج بحثي مناسب، وأدوات وإجراءات تحليلية ملاءمة، بما يجعل البحوث أكثر نفعًا.
  2. يعمل الإطار النظري على توثيق العلاقة بين القارئ والباحث، بما يساعد الباحث على تقديم المعلومات المناسبة للقارئ حول الموضوع المطروح للدراسة.
  3. يساعد الإطار النظري على ابتعاد الباحث عن السرقات العلمية، أو الوقوع في الانتحال، وذلك بعودة الباحث إلى الدراسات السابقة.
  4. يساعد الإطار النظري الباحث على الوصول إلى نتائج ونظريات وأفكار حديثة.
  5. يعمل الإطار النظري على توضيح الطرق التي تُصاغ بها الأسئلة البحثية وكذلك عمليات التحليل والوصول للنتائج.
  6. تتبيّن متغيرات الدراسة من خلال الإطار النظري، وذلك من حيث مفهومها، ومكوناتها، والعوامل المؤثرة فيها، والنظريات التي تفسرها، أو توضح تأثيرها.
  7. تتضح من خلال الإطار النظري مهارة الباحث في عرض الدراسات السابقة التي عاد إليها.
  8. يعمل الإطار النظري على اتخاذ القرارات المتعلقة بالجزئيات المختلفة في البحث.
  9. يربط الإطار النظري بين عناصر البحث العلمي وبين مشكلة البحث قيد الدراسة، بما يساعد الباحث على دراسة المشكلة بدقة.

 

أهمية الإطار النظري

خطوات كتابة الإطار النظري في البحث العلمي:

 

     هناك خطوات علمية عديدة لا بد للباحث من اتّباعها عند كتابة الإطار النظري في البحث العلمي؛ ليخرج الباحث بإطار نظري مكتمل الأركان، ونورد هذه الخطوات على النحو الآتي:

أولًا. وضع عنوان للبحث: 

    يعد عنوان البحث هو أساس وبداية الإطار النظري في الرسائل العلمية؛ فهو المُعبّر عن القضية البحثية، وينبغي أن يكون العنوان مرتبطًا بجميع ما تتطرق إليه الرسالة، فلا يصح أن يتضمن العنوان معانٍ مختلفة تمامًا عن محتوى البحث، ولا صلة بين هذا وذاك.

ثانيًا. صياغة مقدمة للبحث: 

     صياغة المقدمة هي الخطوة التالية لصياغة عنوان البحث في الإطار النظري، وهناك معايير وشروط عدة يجب أن تكون متوفرة في مقدمة الرسالة؛ لما لها من دور كبير في انتشار البحث فيما بعد عند تداول الرسالة على موقع الجامعة، أو في حالة تحويلها إلى كتاب.

وهناك معايير عدة، نعرضها على النحو الآتي:

  1. أن تتضمن المقدمة دلالة واضحة ومعبّرة عن موضوع البحث المنوط بالدراسة.
  2. ينبغي أن تشمل المقدمة الأسباب الدافعة للباحث نحو اختيار الموضوع.
  3. أن يتبيّن من خلال المقدمة مدى قدرة الباحث على تقديم بحث جيد مرتب ومنظم.
  4. أن يكتب الباحث الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها.

ثالثًا. صياغة فرضيات للبحث: 

    صياغة فرضيات البحث من أبرز خطوات كتابة الإطار النظري، فهي المكون الرئيسي للفرضيات العلمية التي يعبّر بها الباحث عن حل معين لإشكالية بحثه من خلال المعلومات التي يمتلكها.

رابعًا. تدوين الدراسات والمراجع السابقة: 

     من أكثر العناصر تأثيرًا في صياغة الإطار النظري الدراسات السابقة والمراجع، ودونها لن تتوفر أي مادة علمية للبحث العلمي، ومهما كانت معلومات الباحث كبيرة، فلن تغنيه عن الحاجة إلى الاطلاع على معلومات أخرى تتعلق بموضوع البحث.

خامسًا. تعريف المصطلحات: 

     المصطلحات هي مجموعة من المفاهيم ذات الصلة بنوعية البحث العلمي، وينبغي أن يقوم بتعريفها والهدف من ذلك هو احتمالية عدم وجود معلومات علمية كافية؛ لإدراك طبيعية تلك المفاهيم؛ لذا ينبغي تعريفها بوضوح.

سادسًا. اختيار المنهج العلمي للبحث: 

    المنهج العلمي للبحث: هو الأسلوب المتبع لدراسة طبيعة إشكالية الدراسة، وهو من العناصر المهمة عند كتابة الإطار النظري في البحث العلمي، وهناك عديد من المناهج البحثية منها: (المنهج الاستدلالي _ المنهج الوصفي _ المنهج التجريبي _ المنهج الاستقرائي _ المنهج التاريخي _ المنهج المقارن _ المنهج التحليلي ... إلخ).

سابعًا. تدوين نتائج الدراسة: 

  نتائج البحث هي الخلاصة التي يتوصل إليها الباحث من خلال دراسته للمشكلة البحثية، وتُكتب وفقًا لبراهين ودلائل، وقد تثبت الفرضيات العلمية للبحث أو تنفيها، وتكتب بالترتيب.

ثامنًا. كتابة المقترحات والحلول والتوصيات: 

     يدونها الباحث في نهاية بحثه، وهي من أهم أجزاء الإطار النظري في البحث العلمي، وهي تُظهر مدى براعة الباحث وجهده في ابتكار الحلول المناسبة لمشكلة البحث.

تاسعًا. جمع المعلومات: 

     لا بد أن يحدد الباحث نوع المادة التي سوف يقوم بجمعها مثل: الكتب أو المقالات من المجلات العلمية المحكمة، وكذا المواقع الإلكترونية؛ لتساعده على حل إشكالية البحث المنوطة بالدراسة.

عاشرًا. كتابة المراجع المستخدمة: 

      يجب على الباحث أن يُحدد المراجع المستخدمة في بحثه، والتي حصل عليها من خلال الاطلاع على الفهرس الخاص بكل مرجع مع تحديد العناصر المرتبطة بموضوع بحثه؛ لكي يستخدمها في كتابة الإطار النظري.

 

خطوات كتابة الإطار النظري في البحث العلمي:

خدمة إعداد الإطار النظري

 

للحصول على خدمة إعداد الإطار النظري المقدمة من شركة دراسة يمكنك التواصل معنا والحصول على الخدمة وضمان الالتزام بخطوات إعداد الإطار النظري بطريقة علمية ومنهجية من خلال الآتي:

على الإيميل التالي [email protected]

أو التواصل معنا وطلب الخدمة عبر الواتساب على الرقم 00966560972772

 

مراجع المقال

 

السلولي، مسفر بن سعود. (1434). كتابة الاطار النظري في البحوث التربوية. كلية التربية.

الدليمي، عصام حسن أحمد و صالح، علي عبدالرحيم. (2014). البحث العلمي أسسه ومناهجه. دار الرضوان للنشر والتوزيع.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: