طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(4929)

مفهوم الاطار النظري في البحث العلمي

 

 

 

يتمثل مفهوم الاطار النظري في البحث العلمي كونه إحدى المكونات الرئيسية والهامة للبحث العلمي، إذ يقدم الباحث من خلاله الإنتاج الفكري القائم على التصورات المعرفية والعلمية.

 كما يركز بعناية على تحديد المفاهيم دلالةً وبعداً ومعنى، فمن خلال الاطلاع على مفهوم الاطار النظري في البحث العلمي نجد أنه يتولى عرض موضوعي لجميع التطورات العلمية التي حدثت في مجال تخصص البحث، ثم يقوم الباحث من خلال الإطار النظري بتحليل متغيرات البحث وتأصيلها من خلال العودة إلى النظريات التي لها علاقة وارتباط بموضوع الدراسة.

 

تعريف الاطار النظري في البحث العلمي؟

 

 

  1. الاطار النظري في البحث: هو الخلفية النظرية التي يحتاج الباحث الإلمام بها لكي يتمكن من القيام بإعداد بحثاً علمياً له أهداف وفروض علمية يَنتُج من تحقيقها أثراً كبيراً في البناء المعرفي، ويكون للبحث العلمي دوراً كبيراً في إضافة معارف جديدة.
  2. الاطار النظري في البحث العلمي: يقصد به الهيكل الذي يمكن أن يحمل أو يدعم نظرية دراسة بحثية، والذي يقوم بتقديمها ووصفها وتوضيح سبب وجود المشكلة محل الدراسة من خلال طرح مجموعة من الأفكار والآراء ذات الطابع النظري والتي لها صلة بالمشكلة البحثية.
  3. يمكن تعريف الإطار النظري على أنه: هو ذلك الجزء من البحث الذي يعتمد على إجراء مسح للعديد من الوثائق والدراسات المنشورة في موضوع معين مرتبط بالمشكلة محل الدراسة.

 

ما أهمية الاطار النظري في البحث العلمي؟:

 

 

تكمن أهمية الإطار النظري في البحث العلمي في قدرة الباحث على شرح الظواهر العلمية والتنبؤ بها واستيعابها، ويمكن توضيح أهمية الاطار النظري في البحث العلمي من خلال الآتي:

  1. يساهم في إجراء عملية تقييم لأهم ما توصلت إليه الدراسات السابقة في موضوع محدد أو أحد جوانب موضوع الدراسة أو المشكلة البحثية.
  2. مساعدة الباحث على تحديد المناهج أو الأدوات التي يمكن أن يستعين بها في العملية البحثية التي هو بصددها.
  3. تعد كلاً من النظريات وربطها بمتغيرات البحث العلمي والاطلاع على الدراسات السابقة من الركائز الأساسية وتعكس مدى أهمية الإطار النظري في البحث العلمي.

أولاً: أهمية الاطلاع على الدراسات السابقة؟: 

الاطلاع على الدراسات السابقة أحد الركائز الأساسية والمكونات الرئيسية للإطار النظري في البحث العلمي ويمكن توضيح أهميتها من خلال الآتي:

  1. يستطيع الباحث من خلال عرض الدراسات السابقة كأحد مكونات الاطار النظري  بلورة مشكلة البحث التي قام باختيارها وتحديد أبعادها بشكل أكثر وضوحاً،
  2. يستطيع الباحث أن يضع الدراسة الحالية التي هو بصددها في مكانها التاريخي أو الزمني المناسب بين البحوث والدراسات السابقة المماثلة لها.
  3.  يعمد الباحثون إلى مقارنة الطريقة التي ارتبطت بها دراساتهم الحالية بالدراسات  السابقة، وماذا سوف تضيف للمعرفة أو مجال تخصصه.
  4. تساهم مراجعة الدراسات السابقة  كأحد المكونات الرئيسية للإطار النظري في البحث العلمي بشكل كبير في تزويد الباحث بالعديد من الأفكار الجديدة والإجراءات التي يمكن أن يستفيد منها في بحثه.
  5. مساعدة الباحث في التعرف على أي من مناهج البحث أكثر فائدة لدراسته أو اختيار أداة أو وسيلة أو تصميم أداة لجمع المعلومات والبيانات ذات صلة بالدراسة.
  6. تجنب السلبيات والعقبات التي وقع فيها الباحثون الذين سبقوه في أبحاثهم السابقة، بالإضافة إلى التعرف على الوسائل التي اتبعوها في معالجة هذه السلبيات وتجاوز هذه العقبات.
  7. استكمال الجوانب التي وقفت عندها البحوث السابقة، حيث تساهم الدراسات والبحوث السابقة في الكشف عن نتائج وحقائق غير مكتملة، والتي تجذب انتباه الباحثين عند التفكير في مشروع البحث.

أهمية النظريات وربطها بمتغيرات البحث العلمي: 

تبرز أهمية الإطار النظري في البحث العلمي من خلالها ضرورة عرض النظريات وربطها بكافة متغيرات البحث والتي له فوائد متعددة يمكن توضيحها من خلال الآتي:

  1. تساهم بشكل كبير في تنظيم وترتيب أفكار الباحث وتعمل على ضبط مفاهيمه وتخلصه من كل شيء يتنافى مع المنطق.
  2. يتعرف الباحث من خلالها على المعطيات التي على أساسها تم تناول القضايا والأفكار والفروض والقوانين التي لها علاقة بموضوع الدراسة والبحث.
  3. الربط بين القضايا والقوانين التي أثارتها هذه النظريات وبين أهداف وفروض البحث العلمي الحالي.
  4. توفر للباحث إمكانية إضافة جديد في مجال بحثة وصياغة قوانين ونظريات كما سبق لغيره، على الرغم من أنه يمكن أن لا يكون هذا هدف من أهداف  الباحث.
  5. تعتبر النظريات إطاراً مرجعيا للباحث يتحكم بها ويحتكم إليها في العديد من القضايا والظواهر والمواقف والإشكاليات التي تجعل البعض بين مؤيد ومعارض لهذه النظريات.
  6. تُعَد النظريات مصادر علمية ومعرفية تساهم بشكل كبير في تفسير التاريخ والسياسة والعلاقات الاجتماعية والإنسانية، وأيضاً تفسير الظواهر الطبيعية.

أقرأ أيضاً ما هو الإطار النظري تعريفة وأهميته وشروطه.

ما أهمية الاطار النظري في البحث العلمي؟:

أهم مكونات الاطار النظري في البحث العلمي؟

 

 

 

من خلال التعرف على مفهوم الاطار النظري في البحث يتضح لنا أن هناك ثلاثة مكونات رئيسية  يجب أن يتضمنها إعداد وكتابة الإطار النظري مهما اختلف نوع وطبيعة البحث العلمي وهي:

  1. الدراسات السابقة والأدبيات.
  2. النظريات وكيفية ربطها بمتغيرات البحث.
  3. عرض فصول الاطار النظري في البحث العلمي.

أولاً: الدراسات السابقة والأدبيات: 

  1. يحتاج الباحث إلى القراءات الأولية أو الاستطلاعية ومن ثم مراجعة الأدبيات والكتابات المختلفة والتي جميعها تتعلق بمجال تخصصه وبحثه بشكل واسع ومتعمق.
  2. تساهم الدراسات السابقة والأدبيات بشكل كبير في توسيع قاعدة ومعرفته ومعلوماته عن موضوع الدراسة  الذي هو بصدده،
  3. الدراسات السابقة تمثل مرجعية علمية للباحث مهما بلغ من علم ومعرفة في موضوع  ما فإنه يحتاج دائماً إلى المزيد من المعرفة عن هذا الموضوع.

كيفية استطلاع الدراسات السابقة؟: 

يمكن للباحث استطلاع الدراسات السابقة في البحث العلمي في جزئية الاطار النظري من خلال النقاط التالية:

  1. معرفة المنهجية العلمية التي اتبعتها تلك الدراسات.
  2. أهم القضايا العلمية التي أثارتها في الميدان العلمي.
  3. عمل مقارنة بينها وبين ما يجريه الباحث من بحوث.
  4. معرفة العلاقة بين النتائج التي تم التوصل إليها في الدراسات السابقة وفروض الباحث أو تساؤلاته.
  5. ماهي المعارف الجديدة التي أضفتها كل دراسة، وما علاقة الدراسات السابقة بالنظريات والقوانين وصناعة المستقبل.

للتعرف على كيفية استطلاع والتعقيب على الدراسات السابقة في البحث العلمي يمكن الاطلاع على مقال شمولي وموسع عن التعقيب على الدراسات السابقة في البحث العلمي.

ثانياً: النظريات وكيفية ربطها بمتغيرات البحث: 

  1. النظريات هي أحد المصادر الأساسية التي يمكن من خلالها وتعزيزها بالأدلة والبراهين أن يقوم الباحث بتحليل وتفسير المعلومات.
  2. تساهم النظريات في تشخيص الحالات المعنية بالدراسة والبحث على أن يكون الباحث مُلماً بالقوانين التي تأسست عليها النظرية عليها أو التي أوجدتها وأظهرتها.
  3. تعتبر النظريات داعم أساسي وحقيقي، حيث أنها تكون عامل مساعد ومساند له عند تحليل القضايا المتعلقة بالبحث العلمي الذي هو بصدد دراسته.
  4. من خلال استعراض الباحث للنظريات الأساسية التي تتعلق بموضوع الدراسة يقوم الباحث بتولي متغيراً من متغيراتها بالبحث وفقاً للظروف الخاصة بالحالة ومبررات ظهورها في الزمان والمكان المُحددين للبحث أو الدراسة.

للتعرف أكثر عن النظريات وكيفية ربطها في البحث العلمي وأهم أنواعها يمكن الاطلاع على مقال شمولي وموسع عن أنواع النظريات في البحث العلمي.

ثالثاً: عرض فصول الاطار النظري في البحث العلمي: 

يقصد بها الفصول التي يقوم الباحث بتحديدها وفقاً لمتغيرات البحث العلمي ويجب عند عرضها في جزء الاطار النظري مراعاة النقاط التالية:

  1. يجب أن تتسم مواضيع البحث العلمي بالتعمق والتتابع ويتم فحصها بدقة من أجل الوصول إلى الأهداف المرجوة.
  2. ينبغي على فصول الاطار النظري في البحث العلمي أن تتسم بالتوازن في المباحث ويكون كل فصل حلقة وصل بالفصل الذي قبله وصولاً إلى الفصل الأخير.
  3. مراعاة حجم الفصول وتناسبها من حيث الحجم وعدد الصفحات والحرص على تسلسل العناوين الرئيسية والفرعية تسلسلاً منطقياً.

كيفية كتابة وإعداد الاطار النظري في البحث العلمي؟:

 

 

 

يمكنك التعرف على طرق كتابة وإعداد الاطار النظري في البحث من خلال متابعة النقاط المهمة التالي:

  1. عرض النظريات وربطها بمتغيرات البحث والمشكلة البحثية كونها المصادر الأساسية لكافة القوانين الطبيعية والاجتماعية والإنسانية والتي تساعد الباحث في تحليل وتفسير كافة المعلومات.
  2. أن يقوم الباحث بوصف إطار العمل أو المفاهيم أو النماذج أو النظريات المحددة التي تدعم دراسته بشكل واضح.
  3. يجب أن يتضمن ذلك ملاحظة المنظرين الرئيسيين في المجال الذين أجروا بحثًا حول المشكلة التي يبحث عنها، وتوضيح السياق التاريخي الذي يدعم صياغة تلك النظرية.
  4. أن يقوم الباحث بوضع إطار العمل النظري الخاص به في سياق أوسع من الأطر أو المفاهيم أو النماذج أو النظريات ذات الصلة.
  5. كتابة جميع الدراسات السابقة وعرضها واستطلاعها والتي تتمثل في كافة البحوث والدراسات المنشورة في المجلات العلمية المحكمة والتي تتعلق وترتبط بمشكلة البحث،
  6. يقوم الباحث بعرض الدراسات السابقة والتعليق عليها والمقارنة بين دراسته والدراسات الأخرى حول كيفية تناول المشكلة التي هو بصددها بالبحث والدراسة.
  7. يجب أن يتضمن الإطار النظري بشكلٍ عام على فصول وأبواب ومباحث ومطالب حسب نوعية البحث ومنهجه.
  8. كتابة وإعداد كافة الفصول بطريقة متناسبة من حيث الحجم وعدد الصفحات بالإضافة إلى تسلسل العناوين الرئيسية والفرعية تسلسل منطقي.
  9. التسلسل المنطقي للعناوين الرئيسية والفرعية لفصول الاطار النظري في البحث العلمي تساعد الباحث في الحصول على نتائج تعزز وترفع من كفاءة بحثه العلمي بين البحوث والدراسات الأخرى التي ترتبط بنفس مجال وتخصص الباحث.

للتعرف أكثر عن كيفية كتابة الاطار النظري يمكن الاطلاع على مقال شمولي توسعي عن كيفية كتابة الاطار النظري في البحث العلمي.

 

كيفية كتابة وإعداد الاطار النظري في البحث العلمي؟:

نصائح وإرشادات حول كيفية إعداد الاطار النظري في البحث العلمي:

 

 

 

توجد العديد من النصائح التي يجب على الباحثين اتباعها من أجل إعداد الاطار النظري في البحث العلمي بصورة جيدة وهي:

  1. يفضل عدم الإطالة في الإطار النظري، كما يجب على الباحث وضع المحاور والنقاط الأساسية الهامة التي تضيف للدراسة وتؤصل معلوماتها.
  2. مراعاة عدم السرد والإسهاب والحشو في الإطار النظري ويكون مختصراً ومركزاً على أهم النقاط الأساسية الموجودة بالبحث العلمي.
  3. موازنة جميع مباحث الإطار النظري في عدد الصفحات، بحيث لا تظهر فروقات واسعة في عدد الصفحات.
  4. يجب أن يكون هناك ترابط بين الإطار النظري وأدوات البحث العلمي، وأن تعكس هذه الأدوات محتوى الإطار النظري، بحيث أن يكون هناك علاقة بين الإطار النظري والميداني أو التطبيقي في الدراسة.
  5. مراعاة تسلسل الأفكار في الإطار النظري، والتقليل من نسبة الاقتباس المباشر، ويستعين بالاقتباس في التعريفات، كما يجب مراعاة نسب الاقتباس التي تفرضها كل جامعة.
  6. تجنب وضع أحكام أو توصيات أو يصدر حكم في أمور أو قضايا متعلقة بالبحث الخاص به دون وجود أدلة علمية تثبت ذلك، ويتجنب أيضاً وضع آرائه الشخصية في الإطار النظري.
  7. يجب أن يتضح من خلال الإطار النظري مهارات التصنيف والتحليل والمقارنة.
  8. يجب على الباحثين وضع المحاور والنقاط الأساسية التي تضيف للدراسة وتوضح مضمونها ومعلوماتها.
  9. إذا كان هناك بعض التجارب العلمية التي استعان بها الباحث، يجب أن يضع الباحث تبريرات أو أسباب لاختياره لمثل هذه التجارب دون غيرها.
  10. يجب أن يراعي الباحث تكافؤ وتناسب المعلومات والمحاور وعناصر تحليل التجارب عند استعراض التجارب العالمية، ويتجنب الاستعراض الوافي لتجربة محددة دون غيرها من التجارب.

مفهوم الاطار النظري في البحث العلمي pdf

 

 

 

للحصول على معلومات أكثر تخص مفهوم الاطار النظري في البحث العلمي يمكن الاطلاع والتحميل لنسخة إلكترونية عن مفهوم الاطار النظري في البحث العلمي pdf من خلال الرابط التالي (أضغط هنا).

 

 

خدمة إعداد الإطار النظري:

 

 

 

يمكنك الاطلاع على أهم مميزات وضوابط تقديم خدمة إعداد الإطار النظري من خلال الدخول على رابط الخدمة ( خدمة إعداد الإطار النظري والدراسات العربية والأجنبية) أو لطلب الخدمة يمكنك التواصل معنا عن طريق:

  1. على الإيميل التالي [email protected]
  2. أو التواصل معنا وطلب الخدمة عبر الواتساب عبر الرابط التالي (تواصل واتساب)

فيديو توضيحي عن مفهوم الاطار النظري في البحث العلمي:

مراجع للاستزادة

 

 

 

العزاوي، رحيم يونس كرو،(2008). مقدمة في منهج البحث العلمي. الطبعة الأولى. دار دجلة للنشر والتوزيع. عمان. الأردن.

الغامدي، إيمان عمر،(2021). الأخطاء الشائعة في الرسائل العلمية ملخص حضور أربعين مناقشة علمية(ماجستير ودكتوراه) في الإدارة التربوية في كل من جامعة الملك سعود، وجامعة الإمام وكليات الشرق العربي، جامعة الملك سعود. المملكة العربية السعودية.

عقيل، عقيل حسين، (2010). خطوات البحث العلمي من تحديد المشكلة إلى تفسير النتيجة. دار بن كثير للنشر والتوزيع. بيروت. لبنان.

العنكبي، طه حميد حسن والعقابي، نرجس حسين زاير. (2015). أصول البحث العلمي في العلوم السياسية. الطبعة الأولى. دار أوما للنشر والتوزيع. لبنان.

 

التعليقات


البيان للاستشارات الاكاديمية2023/05/27

مقال رائع ومميز جداً https://albayanres.com/..

الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: