طلب خدمة
×

التفاصيل

مفهوم الاطار النظري في البحث العلمي

2022/07/14   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(4526)

مفهوم الاطار النظري في البحث العلمي

 

 

يتمثل مفهوم الاطار النظري في البحث العلمي كونه إحدى المكونات الرئيسية والهامة للبحث العلمي، إذ يقدم الباحث من خلاله الإنتاج الفكري القائم على التصورات المعرفية والعلمية، كما يركز بعناية على تحديد المفاهيم دلالةً وبعداً ومعنى، فمن خلال الاطلاع على مفهوم الاطار النظري في البحث العلمي نجد أنه يتولى عرض موضوعي لجميع التطورات العلمية التي حدثت في مجال تخصص البحث، ثم يقوم الباحث من خلال الإطار النظري بتحليل متغيرات البحث وتأصيلها من خلال العودة إلى النظريات التي لها علاقة وارتباط بموضوع الدراسة، مع فتح آفاق التطلع أمامه لأجل المشاركة في صناعة التطور المعرفي والتقدم في مجال تخصص دراسته العلمية.

لذلك ونظراً لأهمية التعرف على مفهوم الاطار النظري في البحث العلمي حرصنا من خلال المقال الحالي على توضخ مفهوم الاطار النظري وشرح جميع أبعاده وجوانبه وكيفية إعداده من خلال مجموعة من النقاط الهامة وهي:

  1. ما هو مفهوم الاطار النظري في البحث العلمي؟.
  2. ما هي أهمية الاطار النظري في البحث العلمي؟.
  3. ما هي مكونات الاطار النظري في البحث العلمي؟.
  4. كيفية كتابة وإعداد الاطار النظري في البحث العملي؟.
  5. ما هي العلاقة بين الاطار النظري وتوثيق معلومات البحث العلمي؟.
  6. ما الفرق بين الإطار النظري والدراسات السابقة في البحث العلمي؟.
  7. ما الفرق بين الخلفية النظرية والإطار النظري في البحث العلمي؟.
  8. أهم النصائح والإرشادات عن إعداد الاطار النظري في البحث العلمي.
  9. مفهوم الاطار النظري في البحث العلمي pdf.

 

ما هو مفهوم الاطار النظري في البحث العلمي؟

 

 

  1. مفهوم الاطار النظري في البحث العلمي هو الخلفية النظرية التي يحتاج الباحث الإلمام بها لكي يتمكن من القيام بإعداد بحثاً علمياً له أهداف وفروض علمية يَنتُج من تحقيقها أثراً كبيراً في البناء المعرفي، ويكون للبحث العلمي دوراً كبيراً في إضافة معارف جديدة.
  2. مفهوم الاطار النظري في البحث العلمي هو الهيكل الذي يمكن أن يحمل أو يدعم نظرية دراسة بحثية، والذي يقوم بتقديمها ووصفها وتوضيح سبب وجود المشكلة محل الدراسة من خلال طرح مجموعة من الأفكار والآراء ذات الطابع النظري والتي لها صلة بالمشكلة البحثية.
  3. مفهوم الاطار النظري في البحث العلمي هو ذلك الجزء من البحث الذي يعتمد على إجراء مسح للعديد من الوثائق والدراسات المنشورة في موضوع معين مرتبط بالمشكلة محل الدراسة.

 

ما هي أهمية الاطار النظري في البحث العلمي؟:

 

 

تكمن أهمية الإطار النظري في البحث العلمي في قدرة الباحث على شرح الظواهر العلمية والتنبؤ بها واستيعابها، وذلك من منطلق مفهوم الاطار النظري في البحث العلمي الذي يشمل جميع ما يتعلق بالبحث العلمي بدايةً من اختيار عنوان البحث وصولاً إلى النتائج وتحقيق الأهداف، ويمكن توضيح أهمية الاطار النظري في البحث العلمي من خلال الآتي:

  1. إن أهمية الإطار النظري في البحث العلمي تكمن في الهدف الأساسي منه الذي يتمثل في إجراء عملية تقييم لأهم ما توصلت إليه الدراسات السابقة في موضوع محدد (أحد جوانب موضوع الدراسة أو المشكلة البحثية)، ويجب على الباحث أن يهتم في الأول على ما سوف تنتج دراسته من معارف سوف تضاف على ما هو معلوم فعلياً.
  2. الإطار النظري في البحث العلمي له أهمية كبيرة إذ من شأنه مساعدة الباحث على تحديد المناهج أو الأدوات التي يمكن أن يستعين بها في العملية البحثية التي هو بصددها.
  3. تعد كلاً من النظريات وربطها بمتغيرات البحث العلمي والاطلاع على الدراسات السابقة من الركائز الأساسية وتعكس مدى أهمية الإطار النظري في البحث العلمي.

ما هي أهمية الاطار النظري في البحث العلمي؟:

أهمية الاطلاع على الدراسات السابقة؟

 

الاطلاع على الدراسات السابقة أحد الركائز الأساسية والمكونات الرئيسية للإطار النظري في البحث العلمي ويمكن توضيح أهميتها من خلال الآتي:

  1. يستطيع الباحث من خلال عرض الدراسات السابقة كأحد مكونات الاطار النظري  بلورة مشكلة البحث التي قام باختيارها وتحديد أبعادها بشكل أكثر وضوحاً،
  2. يستطيع الباحث أن يضع الدراسة الحالية التي هو بصددها في مكانها التاريخي أو الزمني المناسب بين البحوث والدراسات السابقة المماثلة لها، حيث يعمد الباحثون إلى مقارنة الطريقة التي ارتبطت بها دراساتهم الحالية بالدراسات  السابقة، وماذا سوف تضيف للمعرفة أو مجال تخصصه.
  3. تساهم مراجعة الدراسات السابقة  كأحد المكونات الرئيسية للإطار النظري في البحث العلمي بشكل كبير في تزويد الباحث بالعديد من الأفكار الجديدة والإجراءات التي يمكن أن يستفيد منها في بحثه.
  4. يمكن للبحوث والدراسات السابقة أن تساعد الباحث في التعرف على أي من مناهج البحث أكثر فائدة لدراسته أو اختيار أداة أو وسيلة أو تصميم أداة لجمع المعلومات والبيانات ذات صلة بالدراسة.
  5. تساعد الباحث في تجنب السلبيات والعقبات التي وقع فيها الباحثون الذين سبقوه في أبحاثهم السابقة، بالإضافة إلى التعرف على الوسائل التي اتبعوها في معالجة هذه السلبيات وتجاوز هذه العقبات.
  6. تساهم بشكل كبير في استكمال الجوانب التي وقفت عندها البحوث السابقة، حيث تساهم الدراسات والبحوث السابقة في الكشف عن نتائج وحقائق غير مكتملة، والتي تجذب انتباه الباحثين عند التفكير في مشروع البحث.

أهمية النظريات وربطها بمتغيرات البحث العلمي

 

تبرز أهمية الإطار النظري في البحث العلمي من خلالها ضرورة عرض النظريات وربطها بكافة متغيرات البحث والتي له فوائد متعددة يمكن توضيحها من خلال الآتي:

  1. تساهم بشكل كبير في تنظيم وترتيب أفكار الباحث وتعمل على ضبط مفاهيمه وتخلصه من كل شيء يتنافى مع المنطق.
  2. يتعرف الباحث من خلالها على المعطيات التي على أساسها تم تناول القضايا والأفكار والفروض والقوانين التي لها علاقة بموضوع الدراسة والبحث.
  3. الربط بين القضايا والقوانين التي أثارتها هذه النظريات وبين أهداف وفروض البحث العلمي الحالي.
  4. توفر للباحث إمكانية إضافة جديد في مجال بحثة وصياغة قوانين ونظريات كما سبق لغيره، على الرغم من أنه يمكن أن لا يكون هذا هدف من أهداف  الباحث.
  5. تعتبر النظريات إطاراً مرجعيا للباحث يتحكم بها ويحتكم إليها في العديد من القضايا والظواهر والمواقف والإشكاليات التي تجعل البعض بين مؤيد ومعارض لهذه النظريات.
  6. تُعَد النظريات مصادر علمية ومعرفية تساهم بشكل كبير في تفسير التاريخ والسياسة والعلاقات الاجتماعية والإنسانية، وأيضاً تفسير الظواهر الطبيعية.

أقرأ أيضاً ما هو الإطار النظري تعريفة وأهميته وشروطه.

 

 

ما هي مكونات الاطار النظري في البحث العلمي؟

 

من خلال مفهوم الاطار النظري في البحث العلمي يتضح لنا أن هناك ثلاثة مكونات رئيسية  في كتابة الإطار النظري مهما اختلف نوع وطبيعة البحث العلمي وهي:

  1. الدراسات السابقة والأدبيات.
  2. النظريات وكيفية ربطها بمتغيرات البحث.
  3. عرض فصول الاطار النظري في البحث العلمي.

أولاً: الدراسات السابقة والأدبيات:

  • يحتاج الباحث إلى القراءات الأولية أو الاستطلاعية ومن ثم مراجعة الأدبيات والكتابات المختلفة والتي جميعها تتعلق بمجال تخصصه وبحثه بشكل واسع ومتعمق.
  • تساهم الدراسات السابقة والأدبيات بشكل كبير في توسيع قاعدة ومعرفته ومعلوماته عن موضوع الدراسة  الذي هو بصدده، حيث أن الباحث مهما بلغ من علم ومعرفة في موضوع  ما يحتاج دائماً إلى المزيد من المعرفة عن هذا الموضوع.

كيفية استطلاع الدراسات السابقة؟:

يمكن للباحث استطلاع الدراسات السابقة في البحث العلمي في جزئية الاطار النظري من خلال النقاط التالية:

  • معرفة المنهجية العلمية التي اتبعتها تلك الدراسات.
  • أهم القضايا العلمية التي أثارتها في الميدان العلمي.
  • عمل مقارنة بينها وبين ما يجريه الباحث من بحوث.
  • معرفة العلاقة بين النتائج التي تم التوصل إليها في الدراسات السابقة وفروض الباحث أو تساؤلاته.
  • ماهي المعارف الجديدة التي أضفتها كل دراسة، وما علاقة الدراسات السابقة بالنظريات والقوانين وصناعة المستقبل.

للتعرف على كيفية استطلاع والتعقيب على الدراسات السابقة في البحث العلمي يمكن الاطلاع على مقال شمولي وموسع عن التعقيب على الدراسات السابقة في البحث العلمي.

ثانياً: النظريات وكيفية ربطها بمتغيرات البحث:

  • النظريات تعتبر أحد المصادر الأساسية للعديد من المجالات، التي يمكن من خلالها وتعزيزها بالأدلة والبراهين أن يقوم الباحث بتحليل وتفسير المعلومات.
  • تساهم النظريات في تشخيص الحالات المعنية بالدراسة والبحث، ويجب أن يكون الباحث مُلماً بالقوانين التي تأسست النظرية عليها أو التي أوجدتها وأظهرتها في العديد من ميادين المعرفة والبحث العلمي.
  • تعتبر النظريات داعم أساسي وحقيقي، حيث أنها تكون عامل مساعد ومساند له عند تحليل القضايا المتعلقة بالبحث العلمي الذي هو بصدد دراسته.
  • من خلال استعراض الباحث للنظريات الأساسية التي تتعلق بموضوع الدراسة يقوم الباحث بتولي متغيراً من متغيراتها بالبحث وفقاً للظروف الخاصة بالحالة ومبررات ظهورها في الزمان والمكان المُحددين للبحث أو الدراسة.

للتعرف أكثر عن النظريات وكيفية ربطها في البحث العلمي وأهم أنواعها يمكن الاطلاع على مقال شمولي وموسع عن أنواع النظريات في البحث العلمي.

ثالثاً: عرض فصول الاطار النظري في البحث العلمي:

يقصد بها الفصول التي يقوم الباحث بتحديدها وفقاً لمتغيرات البحث العلمي ويجب عند عرضها في جزء الاطار النظري مراعاة النقاط التالية:

  • يجب أن تتسم مواضيع البحث العلمي بالتعمق والتتابع ويتم فحصها بدقة من أجل الوصول إلى الأهداف المرجوة.
  • ينبغي على فصول الاطار النظري في البحث العلمي أن تتسم بالتوازن في المباحث ويكون كل فصل حلقة وصل بالفصل الذي قبله وصولاً إلى الفصل الأخير.
  • مراعاة حجم الفصول وتناسبها من حيث الحجم وعدد الصفحات والحرص على تسلسل العناوين الرئيسية والفرعية تسلسلاً منطقياً.

ما هي مكونات الاطار النظري في البحث العلمي؟

كيفية كتابة وإعداد الاطار النظري في البحث العملي؟:

 

بعد الاطلاع على مفهوم الاطار النظري في البحث العلمي والتعرف على أهم عناصره الأساسية وأهميته وأهمية مكوناته سنتناول في هذه الفقرة كيفية كتابة وإعداد الاطار النظري في البحث العلمي وذلك من خلال النقاط التالية:

  • عرض النظريات وكيفية ربطها بمتغيرات البحث والمشكلة البحثية كونها المصادر الأساسية لكافة القوانين الطبيعية والاجتماعية والإنسانية والتي تساعد الباحث في تحليل وتفسير كافة المعلومات.
  • أن يقوم الباحث بوصف إطار العمل أو المفاهيم أو النماذج أو النظريات المحددة التي تدعم دراسته بشكل واضح.
  • يجب أن يتضمن ذلك ملاحظة من هم المنظرين الرئيسيين في المجال الذين أجروا بحثًا حول المشكلة التي يبحث عنها، وتوضيح السياق التاريخي الذي يدعم صياغة تلك النظرية.
  • أن يقوم الباحث بوضع إطار العمل النظري الخاص به في سياق أوسع من الأطر أو المفاهيم أو النماذج أو النظريات ذات الصلة.
  • كتابة جميع الدراسات السابقة وعرضها واستطلاعها والتي تتمثل في كافة البحوث والدراسات المنشورة في المجلات العلمية المحكمة والتي تتعلق وترتبط بمشكلة البحث،
  • يقوم الباحث بعرض الدراسات السابقة والتعليق عليها والمقارنة بين دراسته والدراسات الأخرى حول كيفية تناول المشكلة التي هو بصددها بالبحث والدراسة.
  • يجب أن يتضمن الإطار النظري بشكلٍ عام على فصول وأبواب ومباحث ومطالب حسب نوعية البحث ومنهجه.
  • كتابة وإعداد كافة الفصول بطريقة متناسبة من حيث الحجم وعدد الصفحات بالإضافة إلى تسلسل العناوين الرئيسية والفرعية تسلسل منطقي يقود الباحث إلى الحصول على إجابات للتساؤلات التي قام بوضعها.
  • التسلسل المنطقي للعناوين الرئيسية والفرعية لفصول الاطار النظري في البحث العلمي تساعد الباحث في الحصول على نتائج تعزز وترفع من كفاءة بحثه العلمي بين البحوث والدراسات الأخرى التي ترتبط بنفس مجال وتخصص الباحث.

للتعرف أكثر عن كيفية كتابة الاطار النظري يمكن الاطلاع على مقال شمولي توسعي عن كيفية كتابة الاطار النظري في البحث العلمي.

 

ما هي العلاقة بين الاطار النظري وتوثيق معلومات البحث العلمي؟

 

  • يعد توثيق المعلومات التي استعان بها الباحث في كتابة وإعداد الاطار النظري عملية توضيح العلاقة التكاملية بين الاطار النظري وتوثيق المعلومات.
  • يقوم الباحث باقتباس وتوثيق معلومات وبيانات البحث التي قام بجمعها من خلال الاطلاع على الأدبيات والدراسات والبحوث السابقة التي تتعلق بمجال تخصصه (المشكلة البحثية).
  • يجب أن تكون الاقتباسات واضحة مراعياً فيها الباحث كافة معايير التوثيق والآليات المعمول بها في الجامعة التابع لها.
  • التركيز قدر المستطاع على موضوع البحث دون التطرق إلى عناوين فرعية قد تؤدي إلى تشتت القارئ وافتقار البحث إلى الدقة والموضوعية في معالجة المشكلة البحثية.
  • يعتبر توثيق معلومات البحث التي قام الباحث بجمعها تعكس مدة تحلي الباحث بالأمانة العلمية وترفع من كفاء البحث العلمي أو الرسالة العلمية بشكلٍ عام،
  • الباحث من خلال عملية توثيق معلومات البحث يجب عليه أن يكتب كافة المعلومات الببليوغرافية لكافة المصادر والمراجع التي قام بالاقتباس منها.

للحصول على معلومات أكثر عن التوثيق في البحث العلمي وآلياته يمكن الطلاع على مقال شمولي موسع عن  التوثيق في البحث العلمي.

ما الفرق بين الإطار النظري والدراسات السابقة في البحث العلمي؟:

 

 

هناك فرق بين الاطار النظري والدراسات السابقة في البحث العلمي يمكن توضيح ذلك من خلال النقاط التالية:

  • جزء الإطار النظري والدراسات السابقة يُعَد الجزئية التي يتم من خلالها توضيح وشرح طبيعة المشكلة البحثية وكافة جوانبها.
  • الإطار النظري والدراسات السابقة يشغلون أكبر حيز في البحث العلمي أو الرسالة العلمية سواء في مرحلة الماجستير أو الدكتوراه.
  • تعتبر العلاقة بين الإطار النظري والدراسات السابقة هي علاقة الكل بالجزء أو العكس، إذ تعتبر الدراسات السابقة جزء من الإطار النظري والتي من خلالها تنعكس مدى أهمية الإطار النظري في البحث العلمي.
  • يبدأ الباحث بتناول المفاهيم والدلالات والتطورات الخاصة بالمشكلة البحثية من خلال الأدبيات والأبحاث والكتب التي استطاع جمعها ومن ثم يبدأ بعرض الدراسات السابقة التي ترتبط بالمشكلة البحثية وعرض أهم نتائجها والتعليق عليها.
  • الاطار النظري يتضمن بعض من النظريات التي يقوم الباحث بربطها بمتغيرات البحث وذلك من خلال عرض الدراسات السابقة واستطلاعها.

أهم النصائح والإرشادات عن إعداد الاطار النظري في البحث العلمي:

 

 

توجد العديد من النصائح التي يجب على الباحثين اتباعها من أجل إعداد الاطار النظري في البحث العلمي بصورة جيدة وهي:

  • يفضل عدم الإطالة في الإطار النظري، كما يجب على الباحث وضع المحاور والنقاط الأساسية الهامة التي تضيف للدراسة وتؤصل معلوماتها.
  • مراعاة عدم السرد والإسهاب والحشو في الإطار النظري ويكون مختصراً ومركزاً على أهم النقاط الأساسية الموجودة بالبحث العلمي.
  • موازنة جميع مباحث الإطار النظري في عدد الصفحات، بحيث لا تظهر فروقات واسعة في عدد الصفحات.
  • يجب أن يكون هناك ترابط بين الإطار النظري وأدوات البحث العلمي، وأن تعكس هذه الأدوات محتوى الإطار النظري، بحيث أن يكون هناك علاقة بين الإطار النظري والميداني أو التطبيقي في الدراسة.
  • مراعاة تسلسل الأفكار في الإطار النظري، والتقليل من نسبة الاقتباس المباشر، ويستعين بالاقتباس في التعريفات، كما يجب مراعاة نسب الاقتباس التي تفرضها كل جامعة.
  • تجنب وضع أحكام أو توصيات أو يصدر حكم في أمور أو قضايا متعلقة بالبحث الخاص به دون وجود أدلة علمية تثبت ذلك، ويتجنب أيضاً وضع آرائه الشخصية في الإطار النظري.
  • يجب أن يتضح من خلال الإطار النظري مهارات التصنيف والتحليل والمقارنة.
  • يجب على الباحثين وضع المحاور والنقاط الأساسية التي تضيف للدراسة وتوضح مضمونها ومعلوماتها.
  • إذا كان هناك بعض التجارب العلمية التي استعان بها الباحث، يجب أن يضع الباحث تبريرات أو أسباب لاختياره لمثل هذه التجارب دون غيرها.
  • يجب أن يراعي الباحث تكافؤ وتناسب المعلومات والمحاور وعناصر تحليل التجارب عند استعراض التجارب العالمية، ويتجنب الاستعراض الوافي لتجربة محددة دون غيرها من التجارب.

 

مفهوم الاطار النظري في البحث العلمي pdf

 

للحصول على معلومات أكثر تخص مفهوم الاطار النظري في البحث العلمي يمكن الاطلاع والتحميل لنسخة إلكترونية عن مفهوم الاطار النظري في البحث العلمي pdf من خلال الرابط التالي (أضغط هنا).
 

فيديو توضيحي عن مفهوم الاطار النظري في البحث العلمي

 

 

ما الفرق بين الخلفية النظرية والإطار النظري في البحث العلمي؟

 

بعد أن تناولنا الفرق بين الإطار النظري والدراسات السابقة في البحث العلمي نوضح من خلال هذه الفقرة الفرق بين الخلفية النظرية والإطار النظري في البحث العلمي من خلال مفهوم الإطار النظري في البحث العلمي ومفهوم الخلفية النظرية في البحث العلمي وهي كالتالي:

أولاً: مفهوم الخلفية النظرية في البحث العلمي:

  1. تتمثل الخلفية النظرية في البحث العلمي كبدايات وحجر الأساس بالنسبة للبحث والدراسة، كونها تتضمن العديد من المعلومات والبيانات السابقة والنظريات التي طُرحت من جانب باحثين سابقين في إطار المشكلة البحثية التي يبحث عنها الباحث.
  2. تعد الخلفية النظرية في البحث العلمي بمثابة اطلاع موسع وقراءات متعددة حول بحوث ودراسات منشورة مسبقاً وأساليب علمية مختلفة ترتبط بموضوع المشكلة البحثية، إذ يقم الباحث بدراستها وتحليلها جيداً من أجل تحليل المعلومات والدراسات وتحديد النقاط الهامة التي سوف يغطيها ويتناولها بالبحث والدراسة في البحث الذي هو بصدده.

ثانياً: مفهوم الإطار النظري في البحث العلمي:

  1. يعد الإطار النظري مرحلة تابعة لمرحلة الخلفية النظرية في البحث العلمي وتأتي بعد وضوع المعالم والدراسات التي تتعلق بالمشكلة محل الدراسة.
  2. يتضمن الإطار النظري  في البحث العلمي مجموعة من المفاهيم والنظريات والأدوات التي يستعين بها الباحث في التقصي والبحث عن المعلومات حول كل ما يتعلق بالمشكلة التي هو بصددها.
  3. يتضح من خلال مفهوم الاطار النظري في البحث العلمي أنه مرحلة يقوم بها الباحث من أجل تحليل ودراسة المعلومات والخلفية النظرية التي يمتلكها وتوظيفها بما يخدم وصوله للنتائج المرجوة من دراسته.
  4. من خلال مفهوم الإطار النظري في البحث العلمي نجد أن الباحث يقوم بتحديد الأسس والمفاهيم الرئيسية والتي تتناسب منطقياً مع مشكل الدراسة وعلاقتها بالنتائج التي سيتوصل إليها والمتغيرات التي تتضمنها.

يمكن التعرف أكثر عن الفرق بين الإطار النظري والخلفية النظرية.

 

مراجع للاستزادة

 

العزاوي، رحيم يونس كرو،(2008). مقدمة في منهج البحث العلمي. الطبعة الأولى. دار دجلة للنشر والتوزيع. عمان. الأردن.

الغامدي، إيمان عمر،(2021). الأخطاء الشائعة في الرسائل العلمية ملخص حضور أربعين مناقشة علمية(ماجستير ودكتوراه) في الإدارة التربوية في كل من جامعة الملك سعود، وجامعة الإمام وكليات الشرق العربي، جامعة الملك سعود. المملكة العربية السعودية.

عقيل، عقيل حسين، (2010). خطوات البحث العلمي من تحديد المشكلة إلى تفسير النتيجة. دار بن كثير للنشر والتوزيع. بيروت. لبنان.

العنكبي، طه حميد حسن والعقابي، نرجس حسين زاير. (2015). أصول البحث العلمي في العلوم السياسية. الطبعة الأولى. دار أوما للنشر والتوزيع. لبنان.

 

التعليقات


البيان للاستشارات الاكاديمية2023/05/27

مقال رائع ومميز جداً https://albayanres.com/..

الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 00966560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017