طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

نصائح تجنب الاحتيال الخاصة بتكاليف النشر

2023/04/15   الكاتب :د. بدر الغامدي
عدد المشاهدات(711)

نصائح تجنب الاحتيال الخاصة بتكاليف النشر

 

تقدم دار النشر المعروفة عالمياً (ELservier) عدة نصائح لمن هم مقبلين على نشر أوراقهم وأبحاثهم العلمية على منصاتها أو منصات أخرى، حيث أكدت دار النشر سيفير أنها قد نشرت من قبل مقالًا في "تحديث المؤلفين"، حذرت من خلاله من رسائل البريد الإلكتروني الاحتيالية التي تطلب الدفع".

هكذا وقد عبرت عن أسفها أن هناك بعض من المحتالين في هذا المجال والذين يواصلون تطوير مناهجهم لتصبح أكثر تعقيدًا من أي وقت مضى. حيث يعد الاحتيال على رسوم نشر مقالات واحدة من أكثر عمليات الاحتيال شيوعًا. مع وضع هذا في الاعتبار ، اعتقدت دار النشر (ELsevier) أن الإشارة والتذكير بهذه العمليات الاحتيالية أمر هام وضروري، فبعد مرور سبع سنوات، تقوم دار النشر بمشاركة أفضل سبع نصائح مع عملائها من أجل تجنب الاحتيال والخداع من قِبَل المحتالين.

 

أولاً: ضع في اعتبارك حالة ورقتك العلمية

 

إذا كنت تنشر وصولاً مفتوحًا مع Elsevier ، فلن تطلب منك دار النشر الدفع أبدًا قبل قبول مخطوطة. وعلى العكس من ذلك، يستهدف المحتالون أحيانًا المقالات المفتوحة الوصول المنشورة للتو؛ لذلك يجب أن تكون يقظًا بشكل خاص في تلك المرحلة. وأن تضع في اعتبارك أنه لا يمكن رفع الفاتورة إلا بعد أن تتنقل بين السعر وخيارات الدفع في أنظمة Elsevier، وتحديد اختيارك. إذا لم تكن قد فعلت ذلك بعد، يجب أن تتعامل مع أي فاتورة أو طلب دفع بحذر شديد وواعي.

 

أولاً: ضع في اعتبارك حالة ورقتك العلمية

ثانياً: تحقق من البريد الإلكتروني للمرسل

 

لن يتم إرفاق الفواتير الشرعية من Elsevier لرسوم نشر المقالات إلا برسالة بريد إلكتروني من نطاق @ elsevier.com. يجب الحذر من البدائل الخادعة مثل تبديل الأحرف الصغيرة <L> (l) لأحرف كبيرة <i> (I). كقاعدة عامة بسيطة،كما يُنصح بتجاهل جميع الفواتير وطلبات الدفع المرسلة من خدمات البريد الإلكتروني المجانية مثل Gmail و Yahoo و Hotmail وما إلى ذلك.

ثانياً: تحقق من البريد الإلكتروني للمرسل

ثالثاً: تدقيق الفاتورة بعناية

 

ستتضمن الفاتورة تفاصيل أي سعر وخيارات دفع، ويجب أن تتطابق هذه الفاتورة مع اختياراتك الأخيرة.

 

رابعاً: تدقيق نص البريد الإلكتروني

 

يجب العلم بأن الأحرف الكبيرة والأخطاء الإملائية واللغة غير الرسمية والتوقيعات التي تؤكد الأقدمية، وكذلك اللغة التي تخلق إحساسًا بالإلحاح ، يجب أن تمنحك جميعًا وقفة للتفكير وعدم الثقة فيما هو مكتوب، ويجب تجنبها بطريقة سريعة والبعد عنها على الفور.

 

رابعاً: تدقيق نص البريد الإلكتروني

خامساً: خيارات الدفع بالشيك مشروعة

 

توصي دار النشر (Elsevier) عملائها بمراجعة الأسئلة الشائعة التي تم نشرها مؤخرًا بعناية: كيف يمكنني دفع فاتورة Elsevier الخاصة بي؟ يرجى ملاحظة هذه الشروط ومراجعتها بالكامل، وعلاوة على ذلك ، فإن دار النشر(Elsevier) لا تقدم الدفع من خلال  PayPal أبدًا.

خامساً: خيارات الدفع بالشيك مشروعة

سادساً: تجنب التعامل مع الرسائل الإلكترونية المشبوهة

 

إذا تلقيت رسالة تشك في شرعيتها، فلا ترد أبدًا. من خلال التعامل مع المحتالين - حتى لو قلت "لست مهتمًا" أو "الرجاء التوقف عن إرسال البريد الإلكتروني" - قد تقدم عن غير قصد عنوان بريدك الإلكتروني أو تتحقق من صحته وتصبح هدفًا أكبر في المستقبل. كل ما عليك فعله هو حذف المرسل وحظره وإبلاغ موفر خدمة البريد الإلكتروني الخاص بك بأنه بريد عشوائي.

سادساً: تجنب التعامل مع الرسائل الإلكترونية المشبوهة

سابعاً: ثق في غرائزك ، وإذا كنت في شك، فاتصل

 

إذا كان شعورك الغريزي هو "هذا ليس على ما يرام"، فمن المحتمل أنه ليس كذلك. إذا كانت لديك أي استفسارات أو مخاوف بشأن بريد إلكتروني يُزعم أنه من Elsevier، فلا تتردد أبداً بالتواصل مع الشركة أو دار النشر سواء كانت (Elsevier) أو غيرها من دور النشر الأخرى.

الخاتمة

 

 في نهاية هذا المقال نأمل أن يكون هذا التنشيط بمثابة مساعدة معتادة، ويساعد على منع المزيد من الأشخاص من الوقوع ضحية لهذه الأنواع من عمليات الاحتيال. يجب أن تكون يقظًا، وتذكر دائماً هذه النصائح المذكورة عند التنقل في تجربة النشر لدى جميع مؤسسات النشر الموجودة في جميع أنحاء العالم، مع تحيات شركة دراسة للاستشارات الأكاديمية وخدمات البحث العلمي والترجمة.

وإذا كنت من الذين يبحثون عن النشر في المجلات العلمية مجلات (ISI) توفر شركة دراسة هذه الخدمة عبر الرابط التالي (رابط خدمة النشر في المجلات العلمية)  أو يمكنكم التواصل معنا عن طريق الآتي:

  • على الإيميل التالي [email protected]
  • أو التواصل معنا وطلب الخدمة عبر الواتساب على الرقم 00966560972772

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada