طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(918)
كيف أتأكد من الدوريات العلمية المحكّمة المعتمدة سواء سكوبكس أو ISI؟

كيف أتأكد من الدوريات العلمية المحكّمة المعتمدة سواء سكوبكس أو ISI؟

 

كيف أتأكد من الدوريات العلمية المحكّمة المعتمدة سواء سكوبكس أو ISI؟سؤال يراود الباحث العلمي دوما عندما يرغب بنشر بحث علمي ضمن المجالات الدورية المحكمة سواء سكوبس Scopus أو ISI. نطرح في مقالنا هذا كيفية التأكد من الدوريات العلمية المحكّمة والمعتمدة سواء Scopus أو ISI.

  1. ما المقصود بالدوريات العلمية المحكّمة المعتمدة؟

تم إطلاق تسمية الدوريات العلمية على المجلات العلمية ذات الطابع البحثي والتي تصدر بشكل متكرر خلال فترة زمنية ثابتة. وتم اعتماد مصطلح المحكّمة المعتمدة عندما تكون صادرة عن مؤسسة علمية مهتمة بتخصص معين.

تستعين الدوريات العلمية المحكمة المعتمدة بلجان تحكيم تبدي رأيها بموضوع البحث العلمي الذي تم تقديمه للنشر، ويتم نشره في حال تمت الموافقة عليه من قبل اللجنة الموضوعة.

  1. المعايير الموضوعة للدوريات العلمية المحكمة المعتمدة

تتعدد المعايير التي يعتمد عليها مجتمع البحث العلمي في تصنيف الدوريات العلمية. وتختلف هذه المعايير تبعا لعدة عوامل أهمها اتساع المنطقة الجغرافية.

 فهناك دوريات تعتمد المعايير العالمية كمعايير سكوبس Scopus أو ISI، المعايير الإقليمية كمعايير مؤسسة دار نشر العلوم الطبيعية Natural Sciences Publishing  NSP، أو المعايير المحلية كمعايير المكتبة الرقمية المصرية والتابعة للمجلس الأعلى للجامعات.

  1. معيار سكوبس Scopus للدوريات العلمية

تمثل سكوبس Scopus قاعدة بيانات ضخمة لأبحاث علمية في اختصاصات متعددة، خاضعة للمعايير التي تم إعدادها وفق منهجية المعيار نفسه.

هناك العديد من العوامل المؤثرة في اعتماد الدوريات العلمية ضمن قاعدة بيانات سكوبس Scopus، منها ما يتعلق بالبحث العلمي ومنها ما يتعلق بالدورية العلمية التي سيتم فيها نشر البحث.

  • معايير الدورية للنشر في سكوبس Scopus

تحتاج الدورية إلى مجموعة من المعايير اللازم تواجدها لكي يتم تسجيلها في قاعدة بيانات سكوبس Scopus، تم وضع هذه المعايير من قبل مؤسسة ELSEVIER، ويمكن للباحث العلمي التأكد من عدم إدراج الدورية ضمن قاعدة بيانات سكوبس Scopus عند فقدان أحد العناصر التالية:

- طرح عنوان الدورية باللغة الإنكليزية.

- تم إصدار العدد الأول للدورية قبل سنتين على الأقل.

- التميز في عنوان الدورية، دون التشابه مع عناوين مجلات أخرى ضمن سكوبس Scopus.

- استخدام الدورية لنظام التحكيم الثنائي.

- انتظام إصدار الدورية، وإعلان جدول النشر على موقعها الالكتروني.

- إدراج بيان باللغة الإنكليزية على الموقع الالكتروني الخاص بالدورية العلمية، متعلق بآداب النشر والممارسات الخاطئة في البحوث العلمية.

يتضمن البيان معلومات عن رئاسة التحرير، المحررين، المؤلفين ومسؤولياتهم، طريقة التحكيم الثنائي، أخلاقيات النشر، التراخيص وحقوق الطبع، رسوم الاشتراك، الوصول للمحتوى في حال إيقاف نشر الدورية إضافة إلى ملكية الدورية.

- الترقيم المعياري للنسخ الالكترونية والمطبوعة للدورية بشكل موثق من مركز الترقيم الرئيسي في باريس.

- وجود موقع الكتروني باللغة الإنكليزية للدورية العلمية.

- وجود قواعد النشر، والتعليمات المرتبطة باللغة الإنكليزية على الموقع الالكتروني للدورية، كدليل للمؤلفين.

- عرض الهدف من الدورية، ونطاق النشر باللغة الإنكليزية على الموقع الالكتروني.

- تعدد المؤلفين والمحررين جغرافيا، استنادا لنطاق نشر الدورية وهدفها.

- المراجع التي تم اعتمادها من قاعدة بيانات سكوبس Scopus من رسائل وأبحاث، مع ذكر عدد المصادر التي تم الاعتماد عليها.

- وجود خبرة يمتلكها المحررين في الدورية في مجال تخصصها.

- امتلاك الدورية لمعرف الكائن الرقمي DOI.

- تميز الدورية بجودة المحتوى المتضمن، بنشر مقالات مميزة تهم القراء بالتوافق مع نطاق انتشار المجلة وأهدافها.

تتيح مؤسسة ELSEVIER  التأكد من جاهزية البحث العلمي للتحكيم بهدف النشر ضمن قواعد سكوبس Scoups، مع التأكيد على أن الجاهزية للتحكيم لا تعني القبول ضمن قاعدة البيانات.

  1. معيار ISI للدوريات العلمية

تحتوي قاعدة البيانات ISI العديد من الدوريات والأبحاث العلمية المنشورة وفق المعايير الموضوعة من مؤسسة Clarivate التي تمتلك قاعدة البيانات ISI.

يتوجب على الدورية العلمية التي ترغب بالتواجد ضمن قواعد البيانات ISI، توافر 28 معيار تتعلق بجودة التحرير، ممارسات الدورية تليها المعايير التي تجعل الدوريات العلمية الأكثر تأثيرا في اختصاص النشر من خلال الفحص الأولي، تقييم التحرير، تقييم جودة التحرير، تقييم تأثير التحرير.

قدمت مؤسسة Clarivate إمكانية فحص البحث إن كان جاهزا للتحكيم بهدف النشر ضمن قواعد  ISI، مع العلم أن آلية الفحص كانت قيد الصيانة في فترة إعداد هذا المقال.

  1. الفرق بين سكوبس Scopus و ISI

يكمن الاختلاف الجوهري الذي يعبر عن الفرق بين سكوبس Scopus وISI هو أن قواعد النشر وفق ISI ممثلة بمؤسسة Clarivate أشد صرامة من قواعد النشر في سكوبس Scopus.

  1. كيفية البحث عن المجلات العلمية

إن الدوريات والكتب الموجودة في قاعدة بيانات المجلات العلمية سكوبس Scopus والدوريات العلمية والكتب في قواعد بيانات ISI متشابهة إلى حد بعيد، حيث إن العديد من الدوريات العلمية مدرجة ضمن القاعدتين.

يمكن البحث عن هذه الدوريات العلمية من خلال موقع الجامعة التي يتبع لها الباحث إن كانت مشتركة بالقواعد، أو من خلال محركات بحث سكوبس و  محركات بحث ISI .

  1. معامل التأثير

 يعبّر معامل التأثير في قواعد البيانات عن تقييم الدورية العلمية، استنادا لرقم يمثل قيمة معامل التأثير. تعتمد قيمة معامل التأثير على كمية الأبحاث التي تم نشرها في الدورية العلمية، واستعمال تلك الأبحاث في دوريات أخرى محكمة.

لا يوجد حد أعلى لقيمة معامل التأثير، وهي قيمة قد تتغير سنويا، وكلما ارتفعت القيمة كلما دلت على موثوقية أكبر للدورية إلا في حالات نادرة.

من الأفضل للباحث العلمي نشر بحثه العلمي في دوريات ذات عامل تأثير عالي، كونه يزيد من احتمالية الاستفادة من بحثه في دوريات أخرى.

  1. كيف أعرف تصنيف الدورية العلمية

انقسم تصنيف الدوريات العلمية إلى أربع أصناف تبعا لمعامل التأثير بشكل تنازلي، تبع لمعامل التأثير السنوي الذي تم إسناده للدورية.

حيث يتم التعبير عن أول 25% من الدوريات ذات أعلى معدل تأثير بالرمز Q1، تليها Q2 للمجلات ذات معامل التأثير الأدنى من Q1 حتى 50%. يتم وضع معاملات التأثير المنخفض لغاية 75% ضمن التصنيف Q3، ويتم وضع ما تبقى من المجلات في التصنيف Q4

                   يمكن معرفة تصنيف الدورية العلمية من خلال موقع الدورية نفسه، أو من خلال امتلاك حساب في المكتبات الرقمية المشتركة مع قواعد البيانات كالمكتبة الرقمية السعودية على سبيل المثال لا الحصر.

  1. كيفية نشر بحث في مجلة علمية

هناك مجموعة من النصائح التي يمكن للباحث العلمي اتباعها لنشر البحث ضمن دورية علمية محكمة.

لا بد للباحث العلمي من الاستمهال في نشر البحث العلمي، لفسح المجال بانتقاء الدورية العلمية المناسبة للنشر، حيث يتوجب على الباحث العلمي الاطلاع على غايات وتوجيهات الدورية التي يريد الباحث نشر بحثه ضمنها.

يجب على الباحث العلمي أن يقدم صورة واضحة عن البحث العلمي، وهذا ما ينعكس من خلال عنوان البحث العلمي والملخص الذي تم إرفاقه للدورية.

على الباحث العلمي التأكد من جودة محتوى البحث العلمي، وتحريره بطريقة احترافية. كما يجب إرسال مرفق مع البحث موجه لمحرر المجلة عن مزايا اختيار الموضوع للنشر.

  1. الدوريات العلمية المحكمة المعتمدة في السعودية

نذكر فيما يلي أهم الدوريات العلمية المحكمة المعتمدة في السعودية وفق دراسة أجريت في معهد الأمير نايف للبحوث والخدمات الاستشارية:

- مجلات الجامعة الإسلامية.

- مجلات جامعة أم القرى للبحوث العلمية المحكمة.

- مجلات جامعة الملك خالد.

- مجلات جامعة الملك سعود.

تختلف أهداف النشر في الدوريات العلمية من باحث إلى آخر، لكن تبقى الإجراءات المتبعة في إدراج البحث العلمي ضمن الدوريات العلمية واحدة، حيث يجب على كل باحث امتلاك الخبرة الكافية للقيام بكافة الإجراءات قبل نشر البحث العلمي، أو الاستعانة بمختصين مثل شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة، حيث نقدم خدمة النشر في المجلات العلمية المحكمة لمساعدة الباحث العلمي وتوفير الجهد والعناء المترافقين مع النشر.

 

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017