طلب خدمة
×

التفاصيل

استراتيجيات كتابة الورقة العلمية وكيفية النشر الدولي في مجلات سكوبس

استراتيجيات كتابة الورقة العلمية وكيفية النشر الدولي في مجلات سكوبس

في هذا المقال نجيب عن سؤال:

  1. ما هي قاعدة بيانات سكوبس Scopus
  2. ما أهمية سكوبس في النشر الدولي؟
  3. كيفية النشر الدولي في مجلات سكوبس

 

قبل أن نخلص إلى الغرض الرئيسي للمقال، حيث نقدم للباحثين استراتيجيات كتابة الورقة العلمية وكيفية النشر الدولي في مجلات سكوبس. ونرجو أن تساعد هذه الاستراتيجيات الباحثين في نشر البحوث العلمية في الدوريات المرموقة، وأن تساهم في ضمان قبول بحوثهم العلمية للنشر الدولي.

يحلم العديد من الباحثين بنشر بحوثهم العلمية في المجلات العلمية المرموقة، حيث يواصل الباحثون عن المجلات والدوريات العلمية التي تتمتع بمعامل تأثير عالي High impact factor إذ لا شك أن المجلات والدورات العلمية المشهورة تمثل إضافة قوية للسير الذاتية للباحثين.

بالإضافة إلى ذلك فإن النشر الدولي للأبحاث العلمية في المجلات العلمية المرموقة يعني صحة المعلومات وموثوقية المراجع، كما يعني للباحث زيادة الاستشهاد والاقتباس من بحوثه المنشورة دولياً. ومن هنا تأتي أهمية قاعدة بيانات سكوبس Scopus التي تعد المرجع الأول لإطلاع الباحثين حول العالم على مدى قوة وموثوقية المجلات والدورات العلمية.

 

ما هي قاعدة بيانات سكوبس؟

قاعدة بيانات سكوبس Scopus  هي عبارة عن قاعدة بيانات عالمية تم إنشاءها بغرض تصنيف المجلات والدوريات العلمية في كافة المعارف والعلوم. وتعتبر سكوبس أيضاً دار نشر، حيث تعمل على نشر العديد من البحوث العلمية والمقالات والتقارير والكتب والمراجع.

  • تتميز قاعدة بينات سكوبس بالمراجعة والتحديث المستمرين، بالإضافة إلى معايير سكوبس الصارمة.
  • تتميز قاعدة بيانات سكوبس بعدد ضخم من المجلات العلمية.

حيث تصل إلى نحو عشرين ألف مجلة، يشرف عليها مئات الآلاف من الخبراء والأساتذة، حيث تعتبر مجلات سكوبس peer reviewed journal، مما يكسب مجلات سكوبس الموثوقية، ويجعل منها غاية يسعى إليها الباحثون في مختلف العلوم.

أهمية النشر الدولي في مجلات سكوبس

قبل أن نبين بالتفصيل أهمية النشر الدولي في مجلات سكوبس، لا بد أولاً من الإشارة إلى الطريقة التي تتبعها قاعدة بيانات سكوبس في المجلات العلمية. فإن قاعدة بيانات سكوبس تعتمد على ما يعرف بمعامل التأثير Impact factor والذي يعد أهم مقاييس فهرسة المجلات. ومن العوامل المؤثرة في معامل التأثير:

  • معدل الاستشهاد أو الاقتباس خلال السنة.
  • عدد البحوث والتقارير والأوراق العلمية المنشورة خلال السنة.

وبذلك فإن قاعدة بيانات سكوبس تحتوي على أهم المجلات العلمية في كافة العلوم، وتكفي الباحث عناء استبعاد المجلات المحلية الضعيفة. وبالتالي فإن سكوبس تمنح الباحث نظرة على قوة المجلات التي يرغب في النشر بها، كما تتيح له اختيار المجلة الأنسب لبحثه. مما يجعل النشر الدولي في مجلات سكوبس غاية يسعى إليها الباحثون من جميع أنحاء العالم.

استراتيجيات كتابة الورقة العلمية

ثمة العديد من المعايير التي ينبغي على الباحث الالتزام بها حتى يتمكن من النشر الدولي في مجلات سكوبس، فمن استراتيجيات كتابة الورقة العلمية:

  • لعل من نافلة القول الإشارة إلى ضرورة توثيق المعلومات المستخدمة في البحث من خلال التوثيق داخل المتن وفي قائمة المراجع، وغالباً ما تفرض مجلات سكوبس على الباحث الطريقة التي ينبغي عليه الالتزام بها في التوثيق، مما يعصم الباحث من رفض بحثه بسبب الانتحال أو عدم دقة المعلومات التي استند إليها الباحث في بحثه،
  • الاهتمام بقوة فكرة البحث ومتانة البحث من الناحية العلمية، مع ضرورة الخلو عن الأخطاء اللغوية والسلامة من الأخطاء الإملائية. فالمشاهد أن العديد من البحوث المرشحة للنشر الدولي في مجلات سكوبس يتم رفضها، لضعف الفكرة وعدم التميز. كما أن كثيراً من البحوث العلمية يتم رفضها بسبب قدم المعلومات التي اعتمد عليها الباحث.
  • العمل على الاهتمام بالرسوم التوضيحية والجداول والصور والرسومات البيانية.
  • تحديد المجلة المناسبة مع تحديد رتبة المجلة التي يرغب الباحث في النشر بها، عبر اختيار مجلة ذات معامل تأثير مناسب، ورتبة مناسبة: Q1,Q2,Q3,Q4. ففي كثير من الأحيان يتم رفض البحث نظراً لعدم توافق محتوى البحث مع محتوى المجلة.

خاتمة

كما أشرنا فإن قاعدة بيانات سكوبس تعد أهم مرجع أمام الباحثين عن تصنيف المجلات العلمية المرموقة. ولا شك أن معايير سكوبس  Scopusالصارمة في تصنيف المجلات هي ما جعلتها القبلة الأولى أمام الباحثين عن تصنيف المجلات العلمية.

وختاماً نرجو أن نكون قد تمكنا في هذا المقال من مساعدة الباحثين عبر تقديم استراتيجيات كتابة الورقة العلمية وكيفية النشر الدولي في مجلات سكوبس  Scopus. كما نأمل أن تساعد هذه الاستراتيجيات الباحثين في نشر البحوث العلمية في الدوريات المرموقة، وأن تساهم في ضمان قبول بحوثهم العلمية للنشر الدولي.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017