طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(1720)

معامل التأثير للناشر وأهم النصائح قبل النشر في المجلات العلمية

 

المقدمة:

إن معامل التأثير ليس فقط عامل لقياس جودة المجلات العلمية ومدى كفاءتها، ولكن يمكن استخدام معامل التأثير لحساب كفاءة الناشر أو الباحث في حد ذاته، وذلك من معرفة مدى قدرته العلمية الجيدة والكفاءة التي يتمتع بها.

من خلال المقال الحالي سوف نتحدث عن معامل التأثير للناشر وكيفية احتسابه وذلك من خلال النقاط التالية:

  • تعريف معامل التأثير للباحث أو الناشر.
  • كيفية احتساب معامل التأثير للباحث أو الناشر.
  • أهم النصائح المقدمة للناشرين قبل النشر.

معامل التأثير للناشر وأهم النصائح قبل النشر في المجلات العلمية

تعريف معامل التأثير للباحث أو الناشر

 

يُعرَف معامل التأثير للناشر أو الباحث على أنه مقياس لمدى الإنتاجية العلمية للباحث والذي يشتمل على جميع أبحاثه العلمية المتعلقة بتخصص معين، والمضاعف المشترك الأصغر لعدد الاقتباسات التي تم الاستشهاد بها في أبحاث أخرى والتي تندرج تحت اسم هذا الناشر أو الباحث، كما يتم استخدام هذا المقياس من قِبَل العديد من المؤسسات الأكاديمية المعتمدة كدليل استرشادي يساعدهم في الترقيات لعديد من كوادرهم العلمية من الأساتذة المتخصصين أو كمعيار لإمكانية اختيار عناصر جديدة.

 

تعريف معامل التأثير للباحث أو الناشر

كيفية احتساب معامل التأثير للباحث أو الناشر

 

يتم احتساب معامل التأثير للباحث أو الناشر على أساس بعض النقاط:

  • يتم ترتيب الورقة العلمية للباحث أو الناشر ترتيباً تنازلياً على أساس عدد الاقتباسات والتي تم الاستشهاد بها من قِبَل بعض الأبحاث العلمية فعلى سبيل المثال:
  • إذا كانت الورقة العلمية الأولى بها (3 اقتباسات)، والورقة العلمية الثانية بها (2 اقتباسات)، والورقة العلمية الثالثة بها (عدد اقتباس واحد) يتم الاحتساب من خلال ثلاثة أسئلة وهي كالآتي:
  1. هل لدى الباحث ورقة علمية تم الاستشهاد بها أو تتضمن اقتباس واحد على الأقل؟
  2. هل لدى الباحث ورقتان علميتان تم الاستشهاد بها أو تتضمن اقتباسين على الأقل؟
  3. هل لدى الباحث ثلاث ورقات علمية لهم ثلاثة اقتباسات على الأقل؟

فإذا كان معامل التأثير = 2 أي الإجابة على سؤالين من الأسئلة السابقة بنعم يتضح أن هذا الباحث أو الناشر تم الاقتباس منه في العديد من الأبحاث ويتم زيادة معامل التأثير من خلال زيادة نشر الأبحاث العلمية الخاصة بالباحث ومدى كفاءة المحتوى العلمي للأوراق العلمية التي تنتمي إلى الباحث أو الناشر.

كيفية احتساب معامل التأثير للباحث أو الناشر

أهم النصائح المقدمة للناشر أو الباحث قبل النشر

 

النصيحة الأولى:

يجب على الناشر أو الباحث الذي يريد نشر بحثة اختيار المجلة المتخصصة بعناية قبل تقديم البحث العلمي بها ونشره فيها وذلك وفقاً لبعض المعايير الهامة والتي تتلخص في الآتي:

  1. المعرفة الجيدة والإلمام الجيد بجميع أهداف وتخصصات المجلة العلمية.
  2. دراسة ومعرف أشكال المقالات والأبحاث التي يتم الموافقة عليها وقبولها في المجلة العلمية.
  3. التصفح الجيد لجميع ملخصات المنشورات الحديثة والاتجاهات المعاصرة التي تحمل أهمية ولها علاقة بالورقة العلمية أو البحث العلمي المراد نشره.
  4. يجب أن يكون البحث أو الورقة العلمية تتماشى مع اهتمامات المجلة العلمية وتخصصاتها.
  5. تجنب الكتابة الركيكة والحرص على أن تكون الكتابة ذات نمط أكاديمي وتتمتع بالكفاءة العالية.
  6. الحرص على تجنب ضعف آلية البحث والتضارب بينها أو القيام بالتحليل الخاطئ للبيانات، مما يؤدي إلى التشكك في النتائج التي قام الباحث بالتوصل إليها.

 

النصيحة الثانية:

يجب على الباحث أن يكون على دراية كاملة بما يطلبه المحررون والمحكمون في المجلة العلمية المراد النشر فيها حتى تتم مراجعة بحثة وضمان قبوله ونشره في المجلة ويتم ذلك على أساس بعض الخطوات والمعايير الهامة ومن أهمها الآتي:

  1. يجب على الباحث الالتزام التام بجميع شروط إعداد الورقة العلمية التي تطرحها المجلة وتنسيقها وفقاً لآلية الورقة العلمية المعترف بها في المجلة.
  2. يجب أن يتم صياغة عنوان الورقة العلمية بطريقة مميزة على أن يكون مناسبا من حيث الطول وتجنب الوقوع في الأخطاء الإملائية أو اللغوية.
  3. يجب أن يتم كتابة الملخص وفقاً للشروط الموضوعة من جانب المجلة العلمية وأن يكون في الصفحة الأولى وأن يراعي الباحث خلو الملخص من الأخطاء الإملائية أو اللغوية.
  4. أن تتضمن الورقة العلمية الكلمات المفتاحية التي تتعلق وترتبط بالموضع أو المشكلة البحثية.
  5. إذا كان هناك هوامش يجب أن يتم وضعها في الصفحة الأخيرة من الورقة العلمية أو البحث المراد نشرة في المجلة العلمية.
  6. يجب أن تكون الكتابة أكاديمية ويجب مراجعتها لغوياً وإملائيا ولا حرج في إرسالها إلى محرر لغوي أو إملائي أو الاستعانة ببعض البرامج المتخصصة في ذلك.
  7. الحرص على كتابة قائمة المراجع والمصادر بشكل صحيح حسب الآلية المتعارف عليها في المجلة.
  8. وجه كلمة شكر لكل من ساعدك في الانتهاء من العمل أو البحث العلمي.

أهم النصائح المقدمة للناشر أو الباحث قبل النشر

الخاتمة

 

في نهاية هذا المقال نكون قد عرضنا معامل التأثير لدى الباحث أو الناشر وأهم النصائح التي يجب على الباحث وضعها في عين الاعتبار قبل التقديم والنشر في المجلات. نرجو من الله أن يكون هذا المقال نافعاً ومفيداً للعديد من الباحثين في مختلف المجالات والتخصصات، وأن يكون بمثابة مرجع لهم قبل البدء والنشر في المجلات تجنباً لوقوعهم في أي خطأ قد يؤدي إلى رفض أوراقهم وأبحاثهم العلمية.

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: